اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

إقصاء رفسنجاني ومشائي من انتخابات الرئاسة الإيرانية


Recommended Posts

عن العربية بثت القناة السادسة الحكومية الإيرانية "خبر" مساء اليوم قائمة بأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية الذين أيد مجلس صيانة الدستور أهليتهم وتم إقصاء المرشحين الأكثر حظا هاشمي رفسنجاني واسفنديار رحيم مشائي.

 

وقد نقلت وكالات أنباء إيرانية تابعة للنظام وصحيفة "جوان" القريبة من الحرس الثوري الإيراني أن مجلس صيانة الدستور رفض ترشح كلا من اسفنديار رحيم مشائي المستشار الخاص للرئيس الإيراني ورئيس مجمع تشخيص النظام أكبر هاشمي رفسنجاني للانتخابات الرئاسية المقررة منتصف الشهر المقبل.

 

وقالت وكالة ايسنا الطلابية وكذلك وكالة مهر للأنباء إن "ثمانية فقط وافق عليهم مجلس صيانة الدستور ليس بينهم مشائي ولا رفسنجاني وهم علي‌ أکبر ولایتی،‌ سعید جلیلی، غلام علي حداد عادل، محسن رضایی، حسن روحانی، محمد رضا عارف، محمد غرضي ومحمد باقر قالیباف".

 

وأفادت مصادر مطلعة لـ"العربية" أن كبار المراجع في قم بذلوا قصارى جهودهم حتى اللحظات الأخيرة لإقناع مجلس صيانة الدستور بتأييد أهلية رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة إلا أن كافة الجهود باءت بالفشل.

 

السؤال المطروح

 

ما وراء اقصاء هاشمي رفسنجاني؟

 

وهل هي تعكس هيمنة امريكا على المشهد السياسي في ايران؟

رابط هذا التعليق
شارك

حسب معلوماتى فان رفسنجانى هو عميل أميركى مخضرم(!!) و هو من الشخصيات التى لعبت و لا تزال دورا محوريا في السياسة الايرانية منذ انتصار ثورة 1979م سواء في رئاسته لمجلس الشورى أو في رئاسته للجمهورية أو حتى في رئاسته لمجمع تشخيص مصلحة النظام. و لا أدرى بالضبط سبب اقصائه من السباق الرئاسى(!!) و لكن حسب معلوماتى فان أميركا لا زالت تطبق سيطرتها على مفاصل النظام الايرانى و أيا كان الفائز في السباق الرئاسى القادم فلن تخرج اير ان عن الهيمنة الأميركية. هذا علاوة على أن رئيس الجمهورية في ايران هو الشخصية رقم 2 في النظام و صلاحياته تشبه صلاحيات رئيس الوزراء في النظام الفرنسى ,فالحاكم الحقيقى في ايران هو المرشد آية الله على خامنئى الذى تتركز في يده كل خيوط اللعبة

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...