اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نصرالله: سوريا لن تسقط .. ولن نترك لبنانيي القصير وأعزاز


الرضا

Recommended Posts

 

 

 

وجه الامين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله رسائل حازمة وواضحة الى الاطراف المعنية بالازمة السورية، في الداخل والخارج، مشددا على ان أصدقاء سوريا الحقيقيين لن يسمحوا بسقوطها في ايدي أميركا واسرائيل والجماعات التكفيرية. وأكد كذلك ان «حزب الله» معني بمساعدة لبنانيي ريف القصير على الدفاع عن أنفسهم، وبحماية مقام السيدة زينب في دمشق، كما أشار الى انه «لا يمكن ان نستمر بمشاهدة مأساة أهالي مخطوفي اعزاز من دون ان نحرك ساكنا».

أما على خط تأليف الحكومة، فلم يتمكن الاجتماع المسائي الذي عقد أمس بين الرئيس المكلف تمام سلام ووفد قوى «8 آذار» من التوافق على كيفية بناء «أعمدة» التشكيلة، في ظل تمسك الاكثرية السابقة بالمشاركة الفعالة عبر 9 وزراء على الاقل، ورفض سلام منحها الثلث المعطل، معتبرا انه والرئيس ميشال سليمان يشكلان الضمانة المطلوبة.

رسائل نصرالله

وقال نصرالله في كلمة وجهها مساء أمس عبر شاشة «المنار» ان الهدف مما يجري في سوريا لم يعد فقط اخراج سوريا من محور المقاومة ومن معادلة الصراع العربي الاسرائيلي، وايضا لم يعد الهدف فقط اخذ السلطة بأي ثمن من النظام الحالي، بل يمكن القول ان هدف كل الذين يقفون خلف الحرب بسوريا هو تدميرها كدولة وشعب ومجتمع وجيش، كي تصبح دولة عاجزة، وكي تُشطب من المعادلة الاقليمية، منبها الى ان القضية الفلسطينة تواجه خطر تصفية جديا.

وأكد نصرالله ان لسوريا في المنطقة والعالم اصدقاء حقيقيين لن يسمحوا بأن تسقط في يد اميركا او اسرائيل او الجماعات التكفيرية، «وانا اقول هذا من موقع المعلومات والمتابعة التفصيلية».

وفي موضوع ريف القصير، قال الأمين العام لـ«حزب الله» ان «هناك ما يزيد على 30 الف لبناني في تلك المنطقة، تعرضوا للقتل والخطف واحراق بيوتهم وهم مهددون بأصل وجودهم، وقد زاد في الامر خطورة انه نتيجة الوقائع الميدانية اضطر الجيش السوري الى الانكفاء من بعض المناطق، وبات هؤلاء وجها لوجه امام الجماعات المسلحة، ونحن بوضوح لن نترك اللبنانيين في ريف القصير عرضة للاعتداءات من الجماعات المسلحة، وإن من يحتاج الى المساعدة لن نتردد في ذلك».

وتابع: بعض اللبنانيين متورط بتحضير مقاتلين للسيطرة على قرى القصير، لكننا لا نريد أي إشكال في لبنان على الرغم من معرفتنا باسماء اللبنانيين المعتدين ومن أرسلهم.

وأكد ان هناك جماعات مسلحة تكفيرية هددت بأنها ستدمر مقام السيدة زينب، «وأي تفجير او هدم للمقام ستكون له تداعيات خطيرة وستخرج الامور عن السيطرة»، وأضاف: هناك من يدافع عن هذه البقعة ويستشهد، وهؤلاء هم الذين يمنعون الفتنة المذهبية. ولفت الانتباه إلى أن «مشكلتنا هي مع الجماعات التكفيرية التي تدمر أضرحة السنة والشيعة، وانا الشيعي لا اتهم السنة».

وحول مخطوفي أعزاز، اعتبر نصرالله ان «استمرار هذه القضية الى اليوم مؤلم جدا ومشهد الاهالي ينتقلون من شارع الى آخر مؤلم جدا، فهل تظنون اننا سنشاهد هذه الامور والمأساة باستمرار من دون ان نحرك ساكنا؟».

وبالنسبة الى الطائرة من دون طيار التي أعلنت اسرائيل عن إسقاطها، أكد نصرالله أن «حزب الله لم يقم بإرسال الطائرة ولحساسية المنطقة أصدر بياناً دقيقاً»، مشدداً على أن الحزب خلال فترة صراعه مع العدو الاسرائيلي لا يقوم بعمل ثم ينفيه، «وليس هناك ما يؤكد أن حادثة الطائرة صحيحة».

وأكد انه اذا كان احد يتوهم ان المقاومة في لبنان هي الآن في حالة ضعف او ارتباك او ضبابية، نتيجة ما يجري في سوريا والعراق وفلسطين، فهو مشتبه جداً وخاطئ جداً، «وانا احذر العدو ومن يقف خلفه من ان يرتكب اي حماقة ضد لبنان، لان المقاومة يقظة وتملك الارادة والعزم والتصميم للدفاع عن لبنان وارضه، وسننتصر في اي مواجهة مقبلة ان شاء الله».

الحكومة مؤجلة

على صعيد آخر، لم ينجح الاجتماع بين الوفد الموحد لقوى «8 آذار» والرئيس المكلف تمام سلام في تحقيق اختراق حقيقي في جدار عقد التأليف، بعدما بقي كل طرف على موقفه، وإن يكن الجانبان قد حرصا بعد اللقاء على التأكيد ان مناخا إيجابيا ساد النقاش، وانه تم الاتفاق على استمرار التواصل.

وعلم ان الوفد طرح على الرئيس المكلف ضرورة ان يأتي التمثيل الوزاري وفق الأحجام النيابية، وبالتالي فان الوفد طلب ان تكون مشاركة فريق «8 آذار» في الحكومة فعالة.

وقالت مصادر مطلعة لـ«السفير» ان الوفد تجنب المطالبة المباشرة بالثلث الضامن، ولكنه أبلغ سلام إصراره على ان يكون حضوره الوزاري موازيا لحجمه النيابي، «من دون ان يعني ذلك اننا نريد ان ندخل الى الحكومة للتعطيل، بل لمساعدتها على النجاح في عملها، الامر الذي يستوجب ان نتمثل وفق حجمنا، لا أقل ولا أكثر».

وأشارت المصادر الى ان قوى «8 آذار» تعتبر ان من حقها المبدئي الحصول على 10 مقاعد وزارية، إلا انه انطلاقا من رغبتها في تسهيل مهمة الرئيس المكلف والتعامل بواقعية مع التوازنات السياسية، تقبل بـ9 مقاعد، كحد أدنى، ولا تستطيع ان تقبل بأقل من ذلك.

وبينما قالت أوساط سلام لـ«السفير» ان أجواء اللقاء مع ممثلي «8 آذار» كانت صريحة وجيدة، ويبنى عليها، أفادت المعلومات ان سلام كان منفتحا على الحوار حول الافكار التي حملها الوفد معه، واستفاض في شرح موقفه، لكنه خلص الى رفض مطلب» 8 آذار»، مؤكدا للوفد انه مصر على عدم إعطاء الثلث المعطل لاي من فريقي «8 أو 14 آذار».

وفي حين لم يشارك أي ممثل عن «تيار المردة» في لقاء المصيطبة، قال الوزير السابق يوسف سعادة لـ«السفير» ان التيار كان ممثلا بالوفد مجتمعا، «ونحن كنا قد توافقنا مسبقا على الافكار التي حملها معه الى الاجتماع».

سلام: أنا وسليمان الضمانة

وقبيل اللقاء مع ممثلي «8 آذار»، كرر سلام امام زواره رفضه منح الثلث الضامن او المعطل لأي طرف. وقال ان «المحاصصة مرفوضة ولا تبني وحدة وطنية، بينما نحن نريد المصلحة الوطنية التي تقتضي الآن اجراء الانتخابات النيابية، وهذه هي مهمة الحكومة التي نسعى الى تشكيلها»، مكررا انه ورئيس الجمهورية يمثلان الضمانة لكل الاطراف.

وفي السياق، اوضحت اوساط سلام، انه بسبب التضارب في المواقف سيعمد «الى تحقيق التوازن السياسي داخل الحكومة، وسيراعي قدر الامكان مطالب كل الاطراف بما يؤمن المصلحة الوطنية». وأكدت ان «مهمة سلام ليست سهلة، واذا لم يحصل توافق على قانون الانتخاب وتأجلت الانتخابات فنكون قد دخلنا مسارا سياسيا جديدا يفترض منا موقفا جديدا وقتها».

 

http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=2451&articleId=117&ChannelId=59005

رابط هذا التعليق
شارك

دفاعك ضعيف جدا وطائفي جدا بكل اسف على هذه النهاية التي وصلت اليها

كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا

التكفيريون يا استاذ افضل من الكفار

هذا على فرض وجود تكفيريين

وامريكا واسرائيل يريدان بقاء نظام الاسد لانه يحمي حدودهم

وهذا يراه الاعمى والبصير

وليس لامريكا مصلحة في مجيء طالبان الى سوريا،فما بالك باقامة الخلافة

انا لست دعي طائفية ولكن فسر لي بالله عليك تحالفك مع ايران والمالكي العميل وكرزاي القاتل وبشار المجرم ودغدغتكم لمشاعر البسطاء بذكر مقام زينب رضي الله عنها؟

وفسر لي بالله عليك سكوت امريكا واوروبا عن دخولكم القصير وعن مجازر بشار الكافر المجرم الذي اتخذته خليلا من دون المؤمنين

مشكلة حزبكم انه كان ولا يزال اداة من ادوات دول اقليمية عميلة وانه لم يطالب يوما بتطبيق الاسلام ولا يتخذ الحلال والحرام مقياسا لافعاله ومواقفه

تم تعديل بواسطه فقير
أخطاء طباعة
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...