اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الإستعانة بالمشركين / اسامة ابو حمزة


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مقالات رمضانية

 

 

الإستعانة بالمشركين

 

listen.gif

 

 

عندما دخل الجيش العراقي الكويت عام ألف وتسعمئة وتسعين للميلاد( 1990م) طالبت الحكومة السعودية هيئة كبار العلماء عندها بإعطائهم الغطاء الديني من أجل الطلب من الحكومة الأميركية الحماية ومحاربة العراق. فلبوا النداء, ورأس هؤلاء العلماء عبد العزيز بن باز، فأصدر فتواه الشهيرة، التي أشادت بها وسائل الإعلام، وامتدحها من امتدحها من قادة الدول الغربية, وتلاميذ الشيخ.

 

وكان هذا الشيخ سابقا قد سئل عن جواز الاستعانة بالشيعة لضرب العدو الخارجي كالشيوعية وغيرها؟ كان جوابه " لا أرى ذلك ممكنا، بل يجب على أهل السنة أن يتحدوا وأن يكونوا أمة واحدة وجسدا واحدا".

 

فقد أجاز الاستعانة بالكفار من أجل ضرب المسلمين, وحرم الاستعانة بالشيعة وهم مسلمون لضرب الكفار الروس, وكل ذلك لا شك لإرضاء أولياء نعمته من الحكام.

 

وبالتدقيق في المسألة يتبين أن الكفار بوصفهم الفردي يجوز الاستعانة بهم إن لم تكن لهم راية خاصة بهم, بل يقاتلون تحت راية المسلمين, وتحرم الاستعانة بهم إن كانوا يقاتلون كطائفة لها كيان مستقل.

 

أما جواز الاستعانة بأفراد المشركين فلما روى الطبري في تاريخه أن قزمان خرج مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد وهو مشرك حتى قال صلى الله عليه وسلم: إن الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر)، وما روى الإمام أحمد في المسند أن قبيلة خزاعة خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح لمحاربة قريش، وكانت خزاعة حينئذ لا تزال مشركة حتى قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا معشر خزاعة ارفعوا أيديكم عن القتل، فقد كثر القتل إن نفع لقد قتلتم قتلا لأدينه).

 

أما الاستعانة بالكفار بوصفهم كيان مستقل فغير جائز لما روى أحمد والنسائي والبيهقي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تستضيئوا بنار المشركين)، ونار القوم كناية عن كيانهم في الحرب كقبيلة مستقلة أو كدولة. وروى البيهقي عن أبي حميد الساعدي قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه حتى إذا خلف ثنية الوداع إذا كتيبة قال: "من هؤلاء؟", قالوا: بنو قينقاع قال: "وأسلموا؟", قالوا: لا. قال:"قل لهم فليرجعوا، فإنا لا نستعين بالمشركين".

فالرسول عليه السلام رفض رهط بني قينقاع كونهم جاءوا تحت رايتهم وفي دولتهم, يؤيد هذا المعنى قوله عليه السلام (لا تستضيئوا بنار المشركين) فهو مسلط على الكيان, كما يؤكده قبول الرسول الاستعانة بقزمان في نفس موقعة أحد مع أنه مشرك، فإن معنى ذلك هو رفض الاستعانة بالكافر بوصفه كيانا، وقبول الاستعانة به بوصفه فردا.

 

هذا من الناحية الفقهية, أما النظرة السياسية فإنها تري أن الكافر لا يمكن أن يساعد المسلمين بدون ثمن, أقله الاستحواذ على ثروات البلاد وفرض شروطه الثقافية, ويصل الأمر به أن يطلب التنازل عن المعتقدات, ولا أدل على ذلك مما حصل في ليبيا حين دعمت دول الغرب الثوار بعدما فرضت عليهم شروطها, ونهبت ورهنت بترولها لعشرات السنين, وما نقلته الجزيرة نت بتاريخ الحادي والعشرين لعام ألفين وثلاثة عشر( 21-6-2013)، من أن الجيش الحر سيطلب من أصدقاء سوريا "أسلحة نوعية"، ومتعهدا بعدم وصولها "أبدا إلى أيدي متطرفين"، وفق ما نقلت الوكالة الفرنسية عن متحدث باسم المنسق الإعلامي والسياسي للجيش السوري الحر لؤي مقداد, وأن قيادة هيئة الأركان في تركيا برئاسة سليم إدريس تعمل بنشاط ملحوظ في الآونة الأخيرة بعد إعلان بعض الدول الاستعمارية الكبرى وعملائها من الدول الإقليمية عن نيتهم بتقديم الدعم العسكري للكتائب المقاتلة في الشام، وعليه فإن هيئة الأركان -صنيعة أمريكا- تعمل على محاولة أخذ قيادة العمل العسكري في سوريا من أجل حرفه نحو المطالبة بالدولة المدنية العلمانية، وضمان تخليه عن المطالبة بالدولة الإسلامية، من خلال الابتزاز السياسي والعسكري والإغراءات المادية والسلطوية والوعود بالتسليح والمزايا والدعم المالي والإغاثي وغيره من أحابيل الشيطان الخبيثة.

 

 

اسامة ابو حمزة

 

19 من رمــضان 1434

الموافق 2013/07/28م

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...