Jump to content
Sign in to follow this  
ابن الصّدّيق

نفائس الثمرات ( 2 ) / المكتب الإعلامي لحزب التحرير

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

من جمع ستَّ خصالٍ

 

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه من جمع ستَّ خصالٍ لم يدع للجنة مطلباً ولا عن النار مهرباً:

 

أولهما من عرفَ الله فأطاعهُ.

 

وعرف الشيطان فعصاه.

 

وعَرَفَ الحقَّ فاتبعَهُ.

 

وعرفَ الباطلَ فاتقاه.

 

وعرفَ الدنيا فرفضها.

 

وعَرَفَ الآخرة فطلَبَها.

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

01 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/04م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_31330

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

نفائس الثمرات

 

 

الأدب هو الدين كله

 

 

قال ابن تيمية رحمه الله: والأدب هو الدين كله، فإن ستر العورة من الأدب، وغسل الجنابة من الأدب، والتطهر من الخبث من الأدب، حتى الوقوف بين يدي الله طاهراً، ولهذا كانوا يستحبون أن يتجمل الرجل في صلاته للوقوف بين يدي الله.

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

03 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/06م

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

الزهد هو ترك ما لا ينفع في الآخرة

 

قال ابن الجلاّء: الزهد هو النظر إلى الدنيا بعين الزوال لتصغر في عينك فيسهل عليك الإعراض عنها.

 

وقيل: الزهد عزوف النفس عن الدنيا بلا تكلف.

 

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: الزهد المشروع ترك ما لا ينفع في الدار الآخرة، وأما كل ما يستعين به العبد على طاعة الله فليس تركه من الزهد المشروع، بل ترك الفضول التي تشغل عن طاعة الله ورسوله هو المشروع.

 

وقال: والورع: ترك ما تخاف ضرره في الآخرة. وهذه العبارة من أحسن ما قيل في الزهد والورع وأجمعها.

 

وقال سفيان الثوري: الزهد في الدنيا قصر الأمل ليس بأكل الغليظ ولا لبس العباء.

 

وقال إبراهيم بن أدهم رحمه الله تعالى: الزهد فراغ القلب من الدنيا لا فراغ اليد، وهذا زهد العارفين، وأعلى منه زهد المقربين فيما سوى الله تعالى من دنيا وجنة وغيرهما، إذ ليس لصاحب هذا الزهد إلا الوصول إلى الله تعالى والقرب منه".

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

05 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/08م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_31435

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

من تحترم من عموم الناس

 

سئل أحد الصالحين من تحترم من عموم الناس؟

قال: من أخلاقه كريمة

ومجالسته غنيمة

ونيته سليمة

ومفارقته أليمة

كالمسك كلما مر عليه الزمان زاد قيمةً

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

06 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/09م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_31485

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

أحب أن لا أموت حتى أعرف مولاي

 

قال أحمد بن عاصم الأنطاكي رحمه الله: "أحب أن لا أموت حتى أعرف مولاي, وليس معرفته الإقرار به, لكن المعرفة, إذا عرفته استحييت منه".

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

07 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/10م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_31502

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

نفائس الثمرات

 

 

أقوال

 

 

أبنية التذكر ثلاثة: الانتفاع بالعظة والاستبصار بالعبرة والظفر بثمرة الفكرة".

 

وإنما ينتفع بالعظة بعد حصول ثلاثة أشياء: شدة الافتقار إليها والعمى عن عيب الواعظ وتذكر الوعد والوعيد".

 

وإنما تستبصر العبرة بثلاثة أشياء: بحياة العقل ومعرفة الأيام والسلامة من الأغراض".

 

"فأما معرفة النعمة: فإنها تصفو بثلاثة أشياء: بنور العقل وشيم بروق المنة والإعتبار بأهل البلاء".

 

وأما معرفة الزيادة والنقصان من الأيام: فإنها تستقيم بثلاثة أشياء: سماع العلم وإجابة داعي الحرمة وصحبة الصالحين وملاك ذلك كله خلع العادات".

 

 

مدارج السالكين

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

10 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/13م

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_31597

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ

 

 

وقال سبحانه تعـالى: (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) وقـال: (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا ، عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ، يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا ، وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا ، إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا، إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا ، فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا ، وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا)

 

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

17 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/20م

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_31780

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

إني أخاف عليكم من شهوة خفية في نعمة ملهية

 

 

قال أبو الدرداء رضي الله عنه:

 

إني أخاف عليكم من شهوة خفية في نعمة ملهية وذلك حين تشبعون من الطعام و تجوعون من العلم!

 

ما في المؤمن بضعة أحب إلى الله عز وجل من لسانه به يدخله الجنة وما في الكافر بضعة ابغض إلى الله عز وجل من لسانه به يدخله النار.

 

وكان يقول: اللهم توفني مع الأبرار و لا تبقني مع الأشرار.

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

18 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/21م

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

بين العمل وبين القلب مسافة

 

 

بين العمل وبين القلب مسافة وفى تلك المسافة قطاع تمنع وصول العمل إلى القلب فيكون الرجل كثير العمل وما وصل منه إلى قلبه محبة ولا خوف ولا رجاء ولا زهد في الدنيا ولا رغبة في الآخرة ولا نور يفرق به بين أولياء الله وأعدائه وبين الحق والباطل ولا قوة في أمره فلو وصل أثر الأعمال إلى قلبه لاستنار وأشرق ورأى الحق والباطل وميز بين أولياء الله وأعدائه وأوجب له ذلك المزيد من الأحوال.

 

 

 

مدارج السالكين

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

بين القلب وبين الرب مسافة

 

 

بين القلب وبين الرب مسافة وعليها قطاع تمنع وصول العمل إليه من كبر وإعجاب وإدلال ورؤية العمل ونسيان المنة وعلل خفية لو استقصى في طلبها لرأى العجب ومن رحمة الله تعالى: سترها على أكثر العمال إذ لو رأوها وعاينوها لوقعوا فيما هو أشد منها من اليأس والقنوط والاستحسار وترك العمل وخمود العزم وفتور الهمة.

 

 

 

مدارج السالكين

 

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

 

 

20 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/23م

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

تطوي المراحل عن حبيبك

 

 

Share on facebooklisten.gifprint.gifgroup.png

 

تطوي المراحل عن حبيبك دائبا * وتظل تبكيه بدمع ساجم

كذبتك نفسك لست من أحبابه * تشكو البعاد وأنت عين الظالم

 

 

مدارج السالكين

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

21 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/24م

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

ثلاثة أحبهن ويكرهن الناس

 

 

قال أبو الدرداء رضي الله عنه: "ثلاثة أحبهن ويكرهن الناس: الفقر والمرض والموت, أحب الفقر تواضعا

لربي, والموت اشتياقا لربي, والمرض تكفيرا لخطيئتي.

وقال: إياك ودعوات المظلوم, فإنهن يصعدن إلى الله كأنهن شرارات من نار".

 

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

 

 

 

22 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/25م

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

حرمت النار على عين دمعت من خشية الله

 

عن أبي ريحانة رضي الله عنه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة، فسمعته يقول: «حرمت النار على عين دمعت من خشية الله، حرمت النار على عين سهرت في سبيل الله ونسيت الثالثة وسمعت بعد أنه قال حرمت النار على عين غضت عن محارم الله» رواه أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي والنسائي واللفظ للنسائي.

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

23 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/26م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_31963

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

لذة المطيعين

قال مسلم بن عابد رحمه الله: "ما يجد المطيعون لله لذة في الدنيا أحلى من الخلوة بمناجاة سيدهم, ولا أحب لهم في الآخرة من عظيم الثواب أكبر في صدورهم, وألذ في قلوبهم من النظر إليه".

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

26 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/29م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_32019

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

لو أنكم توكلتم على الله حق توكله

 

 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا خرج الرجل من بيته، فقال: بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له:

 

حسبك، قد كفيت، وهديت، ووقيت، فيلقى الشيطان شيطاناً آخر، فيقول له: كيف لك برجل قد كفي ووقي وهدي» رواه ابن حبان في صحيحه، وقال في المختارة أخرجه أبو داود والنسائي إسناده صحيح.

 

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لو أنكم توكلتم على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير، تغدوا خماصاً وتروح بطانا» رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد، وابن حبان في صحيحه، وصححه المقدسي في المختارة.

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

28 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/31م

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_32074

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

مساكين أهل الدنيا

 

قال بعض العارفين: "إنه ليمر بالقلب أوقات" أقول: إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب.

 

وقال بعض المحبين: "مساكين أهل الدنيا خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها قالوا: وما أطيب ما فيها؟ قال: محبة الله والأنس به والشوق إلى لقائه والإقبال عليه والإعراض عما سواه" أو نحو هذا من الكلام.

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

مدارج السالكين

03 من ربيع الاول 1435

الموافق 2014/01/04م

 

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_32172

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

لي مالان لا أخشى معهما الفقر

 

سئل أبو حازم فقيل له: "ما مالك؟" قال: "لي مالان لا أخشى معهما الفقر: الثقة باللّه، واليأس مما في أيدي الناس". وقيل لبعض الحكماء: "ما الغنى؟" قال: "قلة تمنيك، ورضاك بما يكفيك.

 

وقال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: "من قنع طاب عيشه، ومن طمع طال طيشه.

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

29 من صـفر 1435

الموافق 2014/01/01م

 

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_32092

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

ما هكذا بعث الله عباده الموقنين

 

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ومحمد بن موسى قالا: ثنا أبو العباس الأصم أنبأ العباس بن الوليد أخبرني أبي ثنا الضحاك قال: سمعت بلال بن سعد يقول: عباد الرحمن، أما ما وكلكم الله به فتضيعون، وأما ما تكفل الله لكم به فتطلبون، ما هكذا بعث الله عباده الموقنين، ذوو عقول في طلب الدنيا، وبله عما خلقتم له، فكما ترجون رحمة الله بما تؤدون من طاعة الله فكذلك أشفقوا من عقاب الله بما تنتهكون من معاصي الله.

 

 

 

كتاب الزهد للبيهقي

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

01 من ربيع الاول 1435

الموافق 2014/01/02م

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_32128

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

الزهد على ثلاثة أوجه

 

 

قال رجل ليحيى بن معاذ: متى أدخل حانوت التوكل وألبس رداء الزاهدين وأقعد معهم فقال: إذا صرت من رياضتك لنفسك إلى حد لو قطع الله الرزق عنك ثلاثة أيام لم تضعف نفسك، فأما ما لم تبلغ إلى هذه الدرجة فجلوسك على بساط الزاهدين جهل ثم لا آمن عليك أن تفتضح وقد قال الإمام أحمد بن حنبل: الزهد على ثلاثة أوجه الأول: ترك الحرام وهو زهد العوام والثاني: ترك الفضول من الحلال وهو زهد الخواص والثالث: ترك ما يشغل عن الله وهو زهد العارفين.

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

10 من ربيع الاول 1435

الموافق 2014/01/11م

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_32331

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

الزهد في الدنيا قصر الأمل

 

قال الإمام أحمد الزهد في الدنيا قصر الأمل، وعنه رواية أخرى: أنه عدم فرحه بإقبالها ولا حزنه على إدبارها فإنه سئل عن الرجل يكون معه ألف دينار هل يكون زاهدا فقال: نعم على شريطة أن لا يفرح إذا زادت ولا يحزن إذا نقصت.

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

11 من ربيع الاول 1435

الموافق 2014/01/12م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_32352

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

الورع ترك كل شبهة

 

قال إبراهيم بن أدهم: الورع ترك كل شبهة وترك ما لا يعنيك هو ترك الفضلات وفى الترمذي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "يا أبا هريرة كن ورعا تكن أعبد الناس".

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

12 من ربيع الاول 1435

الموافق 2014/01/13م

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_32381

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ

 

قرأ الحسن قول الله تعالى {سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} ثم قال: صبروا عن فضول الدنيا، وزهدوا في الفاني، فنالوا الآخرة، وحسنت لهم العاقبة.

 

آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه

لأبي الفرج ابن الجوزي

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

13 من ربيع الاول 1435

الموافق 2014/01/14م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_32420

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

عباد الرحمن

 

قرأ الحسن البصري يوما قوله تعالى: {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا} ، ثم قال: هم المسلمون الذين لا يجهلون، وإن جهل عليهم حَلُمُوا، ولم يعْجلوا.

آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه

لأبي الفرج ابن الجوزي

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

14 من ربيع الاول 1435

الموافق 2014/01/15م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_32457

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

وصف الحسن لعلي رضي الله عنه

سئل الحسن عن علي رضي الله عنه فقال: كان والله سهما صائبا من مرامي الله تعالى، وكان رباني هذه الأمة ذرة فضلها وشرفها، وكان ذا قرابة قريبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أبا الحسن والحسين رضي الله عنهما، وزوج فاطمة الزهراء، لم يكن بالسروقة لمال الله، ولا بالبرومة في أمر الله، ولا بالملونة في حق الله، أعطى القرآن عزائمه، وعَلِمَ ما له وما عليه رضي الله عنه.

 

 

آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه

لأبي الفرج ابن الجوزي

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

28 من ربيع الاول 1435

الموافق 2014/01/29م

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

من سن في الإسلام

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء.

 

 

فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب _ الجزء الثاني

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

10 من ربيع الثاني 1435

الموافق 2014/02/10م

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...