جاسر Posted November 27, 2013 Report Share Posted November 27, 2013 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني الكرام لماذا تم وضع القضاء والقدر بعد طريق الإيمان في كتاب نظام الإسلام؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مقاتل Posted November 27, 2013 Report Share Posted November 27, 2013 (edited) لان القضاء والقدر من المسائل الثابتة بالدليل العقلي فهي وان كانت من المغيبات غير انها من المحسوسات اثارها وكل محسوس مباشرة او محسوس اثره يمكن ان يكون العقل حكما على وجوده والقضاء__اي ما يقع على الانسان منه او عليه جبرا عنه__ محسوس مدرك انه لم يكن للانسان قبلا بدفعه ومنعه وبالتالي فهناك قوة وراء حدوثه فرضته(قضته)وهو الله سبحانه وتعالى جلت قدرته وكذلك القدر(خواص الاشياء)مدرك محسوس من خلال اثارها انها منضبطة بنظام لا تحيد عنه ولا تتخلف الا بمعجزة فالماء يغلي على درجة حرارة 100 ولا يغلي على درجة 99.99999 والخشب يطفو على الماء ولا يمكن ان يغرق كما ان فيه خاصية الاحتراق ويفتقر الى خاصية توصيل الكهرباء وانشطار الذرة ينتج عنه طاقة تدميرية هائلة...وهكذا وهذا النظام محسوس انه مفروض على الاشياء وليس منها وهو ما يعني قطعا ان هناك قوة وضعت فيها تلك الخواص وفرضت عليها هذا النظام وهو الخالق سبحانه وتعالى وهذا المبحث النبهاني العظيم يعتبر من الحجج والبراهين الدامغة على وجود الخالق عقلا وانه خالق كل شيئ وسيف فكري حاد تقطع به رقاب افكار الالحاد والذين لا يؤمنون بالله ورسوله ولا باليوم الاخر Edited November 27, 2013 by مقاتل ابن الصّدّيق, ابو المنذر الشامي and جاسر 3 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مقاتل Posted November 27, 2013 Report Share Posted November 27, 2013 عذرا فقد انساني الشيطان رد السلام وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياك الله اخي جاسر جاسر and ابن الصّدّيق 2 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جاسر Posted November 27, 2013 Author Report Share Posted November 27, 2013 أخي الحبيب هل من الممكن إن تزودني بكتاب يشرح كتاب نظام الإسلام؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جاسر Posted November 27, 2013 Author Report Share Posted November 27, 2013 عذرا فقد انساني الشيطان رد السلام وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياك الله اخي جاسر لا عليك أخي الحبيب Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مقاتل Posted November 27, 2013 Report Share Posted November 27, 2013 لا اعلم ان كان هناك كتب متخصصة بشرح كتاب نظام الاسلام لكن اخي عليك بحلقات حزب التحرير ومناقشة شباب الحزب فهو زاد فكري ومنهل توعوي انقطع نظيره Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ابن الصّدّيق Posted November 27, 2013 Report Share Posted November 27, 2013 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعليق الحبيب مقاتل جعلني أحرص على إلقاء السلام في البداية والنهاية .. فجزاكما الله خيراً . أخي الكريم جاسر حياك الله. تستطيع مراجعة الرابط : http://www.alokab.com/forums/index.php?showtopic=3474 أسأل الله أن يلبّي طلبكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته طارق 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مقاتل Posted November 27, 2013 Report Share Posted November 27, 2013 كما ان هناك شرحا ربما ليس لكل الكتاب لكنه لا باس به اظن انه للاخت تقوى ولست متاكدا ان كان في هذا المنتدى او في المنتدى القديم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جاسر Posted November 27, 2013 Author Report Share Posted November 27, 2013 شكرا جزيلا لكم إخواني على خير إن شاء الله. الرابط الذي وضعته أخي ابن الصديق مفيد جدا. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ابن الصّدّيق Posted November 27, 2013 Report Share Posted November 27, 2013 نفعنا الله وإيّاكم جميعاً أخوة الخير .. جاسر 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
النظار Posted November 27, 2013 Report Share Posted November 27, 2013 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...ببساطة وحسب فهمي المتواضع...الذي دفع الحزب لوضع القضاء والقدر بعد طريق الايمان...لان طريق الايمان ترسخ وتبني الايمان والعقيدة عند الدارس...والشباب الذين سيخوضون الصراع ويتحملون النتائج مهما كانت هم بحاجة لفهم القضاء والقدر...لان هذه المفاهيم (وخاصة القضاء والقدر) هي الزاد والوقود في حمل الدعوة... . جاسر 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إعصار الشام Posted November 28, 2013 Report Share Posted November 28, 2013 في طريق الإيمان تم إثبث وجود الله وتم إثباث أن الله يحاسب على الأعمال وبالتالي فكان ضروري معرفة ماهي الأعمال التي يحاسب عليها الإنسان وماهي التي لا يحاسب عليها فهل كل شيء يحاسب عليه أم لا لهذا ثم وضع القضاء والقدر مباشرة بعد طريق الإيمان جاسر and ابو انعام 2 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
النظار Posted November 28, 2013 Report Share Posted November 28, 2013 جزاك الله خيرا اخي اعصارالشام وجعلك مثل طوفان الشام بالخير...معرفة الاعمال التي نحاسب عليها والتي لا نحاسب عليه هي جزء من فهم القضاء والقدر...فلو حبس الشاب بسسب الدعوة هناك تساؤلا ووسوسات ...لو لم افعل كذا...لو فعلت كذا...وهل السجن باختياري ام لا...وهل جرح الشاب او حتي قتله من اختياره ام لا...فمفاهيم القضاء والقدر معمرة لشخصية الداعي لله...دافعة له نحو العطاء المنقطع النظير...وكان هذا الفهم وهذا الابداع في التصور والصياغة والترتيب مما يسر الله له شيخنا تقي الدين رحمه الله وجزاه الجزاء الاوفى... . جاسر and إعصار الشام 2 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عماد النبهاني Posted November 28, 2013 Report Share Posted November 28, 2013 كل مبحث القضاء والقدر بهذا الاسم .. هو رد من المعتزلة على غير المسلمين من المحاورين أصحاب الفلسفة اليونانيه الذين يستخدمون المنطق في اثبات ارائهم .. ثم رد الجبرية على المعتزلة ورد أهل السنة على المعتزلة والجبرية ... وهي كلها تدور حول هل الله يخلق الفعل وبإرادته ؟ ام العبد هو من يخلق فعله وبارادته ؟ وهل ما تولد عن الفعل هو من خلق الله ايضا أم خلق العبد ؟ وبذلك يتضح ان هذا الأمر ليس هو الذي طلب الايمان به او الركن السادس في العقيدة ... فما طلب الايمان به هو القدر أي تقدير الله للأشياء في الأزل أو هو الكتابة في اللوح المحفوط فما يقع في الكون من خير او شر هو بتقدير الله أي بعلمه والحمد لله رب العالمين ... جاسر 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ابو انعام Posted November 29, 2013 Report Share Posted November 29, 2013 في طريق الإيمان تم إثبث وجود الله وتم إثباث أن الله يحاسب على الأعمال وبالتالي فكان ضروري معرفة ماهي الأعمال التي يحاسب عليها الإنسان وماهي التي لا يحاسب عليها فهل كل شيء يحاسب عليه أم لا لهذا ثم وضع القضاء والقدر مباشرة بعد طريق الإيمان قبل كل شئ السلام عليكم لقد كتبت اخي اعصار الشام ما اردت كتابته عند قراءتي للسؤال و انا وحسب فهمي لما درسناه اوافق على هذا الرد.قد نقول او نسال لماذا هذه المواضيع بهذا الترتيب طريق الايمان يليه القضاء و القدر ثم القيادة الفكرية و هكذا الى اخر موضوع فلا يمكن ان توضع هكذا مواضيع في مثل هذا الكتاب دون هدف و غاية محددة و بدقة متناهية . ثم ان هذا الكتاب حسب فمي طبعا هو مشروع لللسير في طريق النهضة الصحيحة ليس للمسلمين فقط بل و لغيرهم فطريق الايمان يعالج ما سميناه العقدة الكبرى عند الانسان اي انسان و هي تناقش و تعالج من ناحية فردية في الاساس لانها تلازم و تبرز اكثر و اكثر عند تقدم الفرد في السن و تحتاج الى اجابة لا محالة مهمى كانت هذه الاجابة و التي على ضوئها يبني و يسير كل حياته صغيرها و كبيرها عظيمها و تافهها و بعد الدراسة و البحث تكون النتيجة اليقينية المقطوع بها الا و هي ان لهذا الكون خالق و هو سيحاسبنا على اعمالنا في الدنيا كما اخبرنا ثم يكون السؤال التالي و في هذا السياق ماهي الاعمال التي ساحاسب عليها و التي لن احاسب عليها اي مسالة الثواب و العقاب و لما كان الانسان اجتماعيا بطبعه و يعيش في مجموعات بشرية فتتتولد في وسط المجموعة مشاكل و علاقات و مصالح بسبب الحاجات و الغرائز التي تحتاج الى اشباع فكان لازما ان ياتي ما يسمى بالقيادة الفكرية التي تبين لنا كيف يكون شكل و واقع و نوع هذه القيادة و هكذا الى اخر موضوع في الكتاب فكلة مترابط و متناغم و متسلسل كل موضوع ياخدك او هو بوابة لما يليه ارجو ان اكون قد وفقت و السلام عليكم اولا و اخرا جاسر 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جاسر Posted November 30, 2013 Author Report Share Posted November 30, 2013 شكرا لكم جميعا إخواني, في بادئ الأمر ظننت أنه لا يوجد ترابط بين فصول الكتاب ولكن ما شاء الله على الشيخ تقي الدين النبهاني, عبقري عز مثاله, ومن يحمل أفكار حزب التحرير فلا يستطيع أن يقف أمامه لا ملحد ولا شيوعي ولا رأسمالي ولا بوذي. اللهم وفقهم لإقامة دولة الخلافة الراشدة. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.