Jump to content
منتدى العقاب

تحري هلال رمضان


Recommended Posts

السبت الثامن و العشرين من يونيو اول ايام شهر رمضان

 

 

51314.jpg

 

 

ﺃﺻﺪﺭﺕ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻔﻠﻚ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻴﺎﻧﺎً ﺣﻮﻝ ﺭﺅﻳﺔ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﻠﻌﺎﻡ ( 1435 ﻫـ - 2014ﻡ ) ﺃﺷﺎﺭﺕ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻗﺘﺮﺍﻥ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺳﻴﺤﺪﺙ ﺣﺴﺐ ﺗﻮﻗﻴﺖ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ 11:08 ﻣﻦ ﺻﺒﺎﺡ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 2014-6-27 ﻡ. ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺣﺴﺐ ﻣﻴﻘﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺎﻟﺒﻼﺩ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺃﻥ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻠﻜﻴﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 2014-6-28ﻡ ، ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻳﺒﺪﺃ ﺩﻭﺭﺗﻪ ﻟﺸﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﻋﺪﺓ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﻏﺮﻭﺏ ﺷﻤﺲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 2014-6-27 ﻡ . ﻭﻓﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻳﻐﻴﺐ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺑﻌﺪ ﺑﻀﻊ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻣﻦ ﻣﻐﻴﺐ ﺷﻤﺲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺭﺻﺪﻩ ﻧﻬﺎﺭﺍ ﺗﺄﻛﻴﺪﺍ ﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺗﻘﻨﻴﺎﺕ ﺣﺪﻳﺜﺔ ﺑﻬﺎ ﺇﻝ ccd ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﻤﺘﺎﺑﻌﺘﻪ ﺧﻼﻝ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﻥ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ .

ﺇﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻌﺪ ﻗﺒﻮﻝ ﺇﺩﻋﺎﺀ ﺑﺮﺅﻳﺘﻪ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎ ﺃﻭ ﻛﺎﺫﺑﺎ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻗﺪ ﻳﺒﺪﺃ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻲ ﺛﻼﺙ ﺗﻮﺍﺭﻳﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 2014-6-28 ﻡ ﺃﻭ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺣﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 2014-6-29 ﻡ ﺃﻭ ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 6-30 2014- ﻡ . ﻳﺬﻛﺮ ﺇﻥ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺩﻭﺭﺗﻪ ﺣﻮﻝ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺑﻬﺎ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻘﻤﺮﻱ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻘﻤﺮﻱ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ .

ﺳﻮﻧﺎ

 

التعليق : الحساب الفلكي غير معتبر شرعا .

Edited by ابو غزالة
Link to comment
Share on other sites

الدول التي أعلنت السبت أول أيام رمضان بينها اليمن فيما السعوديه الأحد (تحديث مستمر )

الجمعة 27 يونيو 2014 الساعة 18:59

 

آخر الأخبار

 

08-07-13-189800675.jpg

 

 

أعلنت كلا من اليمن و تركيا وروسيا بعد ثبوت رؤيه هلال رمضان لديهماأن يوم السبت اول ايام شهر رمضان المبارك,

وأعلنت هيئة دار الإفتاء الشرعية أن يوم غد السبت هو أول أيام شهر رمضان الفضيل ...وأكد مصدر في الحديده في إتصال مع "المشهد اليمني " ان هيئة الرؤية الشرعيه أقرت بالاجماع رؤية هلال شهر رمضان المبارك وأن غدا السبت هو اول ايام الشهر الفضيل.

وفي الولايات المتحدة اتفق المسلمون على أن أول أيام شهر رمضان هو يوم السبت بناء على حسابات فلكية...كما أعلن المسلمون في عدة دول أوروبية ان أول أيام شهر رمضان هو يوم السبت ومن بينها إيطاليا.

 

وقالت فضائية الإخبارية السعودية إنه قد تعذر رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم الجمعة، وغدا المتمم لشهر شعبان. وبذلك يصبح أول أيام شهر رمضان المبارك يوم الأحد المقبل.

فيما اعلنت الأردن أن أول أيام شهر رمضان المبارك هو الأحد.وأعلنت مصر أيضا أن الأحد هو أول أيام الشهر الفضيل.

 

وأعلن المركز الإسلامي في اليابان أن بعد غد الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعدم ثبوت رؤية الهلال، كما أعلن مكتب مفتي مسلمي أستراليا والمركز الإسلامي بأستراليا أن يوم غد السبت، هو المتمم لشهر شعبان، ويوم الأحد هو غرة شهر رمضان.

 

من جانبه، أعلن حامل الاختام الملكية الماليزية أن الأحد أول أيام رمضان لعدم ثبوت رؤية الهلال وفقا للحسابات الفلكية.

 

ويحل شهر رمضان المبارك في روسيا غدا السبت، حسبما أعلن مجلس المفتين الروس.

وقال ناطق باسم المجلس في روسيا لوكالة أنباء "إيتار - تاس" اليوم الجمعة: "إن عدد المسلمين الذين يؤدون فريضة الصوم في شهر رمضان ازداد في روسيا في السنوات الأخيرة"، لافتا إلى أن هذا ملحوظ بصورة خاصة في صفوف الشباب.

كما اعلنت جمهورية تركيا أن يوم غد السبت يصادف أول أيام شهر رمضان المبارك. - See more at: http://almashhad-aly...h.hF08oE3w.dpuf

Edited by ابو غزالة
Link to comment
Share on other sites

السبت أول أيام رمضان في إيطاليا.. ومصر الاحد.. والاغلبية بانتظار السعودية

  • حزيران/يونيو 26, 2014

54850b08ed0b019d42f1dfc4b738fde9_L.jpg

 

أعلنت الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين أن يوم السبت الموافق 28 من يونيو/حزيران الجاري، سيكون فاتح شهر رمضان المبارك، فيما قالت مصر سيبدا الاحد والاغلبية تنتظر اعلان السعودية.

وفي بيان صادر عنها، تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، قالت الجمعية، إن “هذا القرار جاء استناداً إلى ما توافقت عليه جمعية الأئمة والمرشدين مع المؤسسات الوطنية الكبرى في إيطاليا في لقائها المنعقد في ميلانو في السابع من الشهر الجاري، من ضرورة الاتحاد في إعلان دخول شهر رمضان المبارك، وكذلك عيد الفطر، وتحديد زكاته، أملاً في وحدة المسلمين وجمع كلمتهم خصوصاً في هذه المناسبات العظيمة”.

وأضاف البيان “وبناء عليه فإن الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين، ومن وافقها من المؤسسات والمراكز الإسلامية، واستنتاداً إلى مرجعية المسلمين العلمية والشرعية في أوروبا وهو (المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث)، فقد تقرر بأن الأخذ بالحساب في تحديد بداية الشهور هو ما اعتمده المجلس في دورته التاسعة عشر المنعقدة في اسطنبول في 30 يونيو/حزيران إلى 4 يوليو/تموز 2009 “.

وتابع “وبناء عليه فإن فاتح رمضان لهذا العام 1435 هـ 2014 م ـ سيكون بمشيئة الله تعالى يوم السبت، وفقا لماً ورد في بيان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث الخاص بتحديد بداية شهر رمضان”.

والجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين، هي “مؤسّسة غير ربحية إسلاميّة إيطاليّة متخصّصة، وتضمّ الدّعاة والأئمّة والمرشدين والمؤهّلين في مجال الدّعوة والإرشاد الدّينيّ بين المسلمين في إيطاليا” حسب وثائقها الرسمية.

وفي مصر قال أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ، إنه سيتعذر على المقيمين بالقاهرة وباقي المحافظات رؤية الهلال الجمعة، وعليه يكون الأحد هو غرة شهر رمضان.

وأضاف تادرس، في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، إنه ووفقا للحسابات الفلكية الدقيقة سيكون يوم السبت 28 يونيو/حزيران 2014، هو المتمم لشهر شعبان، والأحد 29 يونيو/حزيران هو الأول من شهر رمضان في مصر.

وأوضح أن المركز سيستطلع هلال شهر رمضان المبارك من موقع مرصد القطامية الفلكي الكبير التابع للمعهد، جنوب القاهرة، غدا الجمعة 29 شعبان 1435 – 27 يونيو 2014.

وتوقع تادرس، من خلال الحسابات الفلكية الدقيقة، بأن نتيجة رؤية الهلال ستكون سلبية، حيث سيغرب القمر قبل غروب الشمس بحوالي دقيقتين، مما يتعذر علينا رؤية الهلال في القاهرة وجميع محافظات الجمهورية .

وأضاف أنه في بعض المدن العربية وعلى رأسها مكة المكرمة (غربي السعودية)، فسيكون احتمال رؤية الهلال ضعيفا جدا أيضا، حيث لا تتجاوز فترة مكوث القمر فوق الأفق الغربي للبلاد سوى دقيقة واحدة فقط أو أقل كما هو الحال في المدينة المنورة (غربي السعودية).

وأشار إلى أن الاحتمال الأكبر لرؤية الهلال سيكون في داكار (السنغال) ونواكشوط (موريتانيا) ولاجوس (نيجيريا)، حيث تكون فترة مكوث القمر فوق الأفق الغربي للبلاد هناك حوالي عشرة دقائق.

وحسب تادرس، قد تصل فترة مكوث القمر فوق الأفق الغربي لبعض البلدان الغربية مثل كيب تاون (جنوب أفريقيا) والبرازيل إلى ما يقرب من نصف ساعة.

Edited by ابو غزالة
Link to comment
Share on other sites

ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﺓ- ﺧﺒﺮ ﻟﻸﻧﺒﺎﺀ - ﺧﺎﺹ :

ﺃﻛﺪ ﺭﺋﻴﺲ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻷﻫﻠّﺔ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﺓ ‏( ﻏﺮﺏ ﺍﻟﻴﻤﻦ‏)، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ

ﻣﺮﻋﻲ، ﻋﺪﻡ ﺛﺒﻮﺕ ﻫﻼﻝ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻌﺬﺭ ﺭﺅﻳﺘﻪ، ﻧﻈﺮﺍً ﻟﻠﻐﻴﻮﻡ

ﻓﻲ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻣﺴﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺮﻋﻲ ﻟﻮﻛﺎﻟﺔ "ﺧﺒﺮ " ﻟﻸﻧﺒﺎﺀ : ﺇﻥ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻟﻢ ﻳُﺮَ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﺓ،

ﻣﻀﻴﻔﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﻣﺸﺎﻫﺪﺗﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﻗﺒﻞ 7 ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﻭﺑﻬﺎ

ﺑﺴﺒﺐ ﻛﺜﺎﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﻮﻡ.

ﻭﺃﻋﻠﻨﺖ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ، ﺃﻥ ﻏﺪﺍً ﺍﻟﺴﺒﺖ، ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﺃﻳﺎﻡ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ

ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﻓﻖ ﺩﺍﺭ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ .

ﻭﺃﺭﺟﻊ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺮﻋﻲ ﺇﻋﻼﻥ ﺩﺍﺭ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺛﺒﻮﺕ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺇﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﺎ

ﺃﻭ ﻋﺪﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻜﻼ، ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻊ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ، ﻭﻗﺪ ﻳﺤﺘﺠﺐ ﻓﻲ

ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﺓ ﻭﺗﺜﺒﺖ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share


×
×
  • Create New...