اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الجولة الإخبارية 2018/07/01م


Recommended Posts

 

الجولة الإخبارية 2018/07/01م (مترجمة)

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الجولة الإخبارية

2018/07/01م

(مترجمة)

 

 

 

العناوين:

 

  • · أردوغان يفوز بالانتخابات المبكرة
  • · احتجاجات في إيران
  • · المحكمة الأمريكية العليا تدعم الحظر الذي أعلنه ترامب

 

التفاصيل:

 

أردوغان يفوز بالانتخابات المبكرة

 

شهدت الانتخابات الوطنية في تركيا في 24 حزيران/يونيو تأمين الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان لخمس سنين أخرى من الرئاسة. وبانتصاره يمكن لأردوغان أن يبقى رئيسا لمدتين إضافيتين، حتى 2028. وأردوغان الآن في موقع توسيع القوى الرئاسية. فخلال الوقت الذي أمضاه في الرئاسة، قام بالعديد من التعديلات الدستورية والتي منحته أقوى الصلاحيات الرئاسية في تاريخ تركيا الحديث. من بين ذلك، أنه يملك صلاحية الحكم بمرسوم، وتعيين أعضاء مجلس الوزراء، وكتابة ميزانية تركيا وتعيين القضاة ــ كل هذا دون الحصول على موافقة برلمانية. كما لا يمكن للمعارضة تحريك الـ 360 صوتاً تشريعيا واللازمة لإجراء تحقيق في رئاسة أردوغان أو الـ400 صوت اللازمة لتحويله إلى أعلى محكمة في الدولة.

 

--------------

 

احتجاجات في إيران

 

اندلعت الاحتجاجات في العاصمة الإيرانية طهران مع انهيار العملة الوطنية. حيث شارك آلاف التجار من السوق الكبرى في العاصمة بالاحتجاجات فيما تُعَدّ أكبر احتجاجات منذ 2012. حيث دخل النظام الكليريكي في صفقة نووية مع أمريكا على أمل إنعاش الاقتصاد بعد عقود من العقوبات. حيث أعلنت عن وعود هائلة بأن الصفقة النووية ستعود بالكثير من الفوائد الاقتصادية. إلا أن انسحاب أمريكا مؤخرا من الصفقة النووية شهد انهيار الريال أمام الدولار حيث أصبح الدولار الواحد يساوي 90,000 ريال بعد أن كان يساوي 43,000 ريال. ومنذ أن ظهر النظام الإكليريكي 1979 فشل في تطوير الاقتصاد، والآن تسبب بانهياره. وحيث سيبلغ النظام عامه الـ40 في 2019، فإن موقعه يبدو ثمينا كما كان دائما.

 

--------------

 

المحكمة الأمريكية العليا تدعم الحظر الذي أعلنه ترامب

 

قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالترحيب بقرار المحكمة العليا بالموافقة على حظر السفر الذي يغطي القادمين من العديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة. أما المحاكم الأصغر فقد حكمت بأن القرار غير دستوري، إلا أن المحكمة الأمريكية العليا عكست القرار بموافقة 5 – 4 بأغلبية من المحافظين الحاكمين. وفي لقاء مع البيت الأبيض لمناقشة مقترح ترامب بخصوص جدار حدودي وصف القرار بأنه "نجاح هائل". ويعتبر قرار المحكمة نصرا لإدارة ترامب. حيث إن الحظر يمنع معظم الأفراد من إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن من دخول أمريكا. وقال ترامب إن قرار المحكمة العليا "نصر حقيقي" للأمة والدستور. حيث قال الرئيس الجمهوري في لقاء يوم الثلاثاء مع المشرعين: "علينا أن نكون أقوياء وأن نكون بأمان وأن نكون آمنين" وأضاف: "إن الحكم يُظهر أن كل الهجمات من الإعلام والسياسيين الديمقراطيين كانت خاطئة، ويبدو أنها خاطئة جدا" وأضاف أيضا: "إذا نظرتم للاتحاد الأوروبي، فإنهم يجتمعون الآن تماما للتشديد من سياسات الهجرة لأنه تم اجتياحهم، تم اجتياحهم".

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...