اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الشيعة يستدلوا بهذا الحديث على عودة علي رضي الله تعالى عنه


طارق

Recommended Posts

رقم الحديث: 166

(حديث موقوف) حَدَّثَنَا ، نا وَكِيعٌ ، عَنْ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ عَبْدًا صَالِحًا نَصَحَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَنَصَحَهُ ، فَضَرَبَ عَلَى قَرْنِهِ الأَيْمَنِ فَمَاتَ ، فَأَحْيَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ ضَرَبَ عَلَى قَرْنِهِ الأَيْسَرِ فَمَاتَ ، فَأَحْيَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَفِيكُمْ مِثْلُهُ " .

لا اقول كلهم بل قد يكون البعض منهم

تم تعديل بواسطه طارق
رابط هذا التعليق
شارك

رقم الحديث: 166

(حديث موقوف) حَدَّثَنَا ، نا وَكِيعٌ ، عَنْ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ عَبْدًا صَالِحًا نَصَحَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَنَصَحَهُ ، فَضَرَبَ عَلَى قَرْنِهِ الأَيْمَنِ فَمَاتَ ، فَأَحْيَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ ضَرَبَ عَلَى قَرْنِهِ الأَيْسَرِ فَمَاتَ ، فَأَحْيَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَفِيكُمْ مِثْلُهُ " .

لا اقول كلهم بل قد يكون البعض منهم

 

 

أخرج ابن أبي عاصم الشيباني (287هـ) في كتابه ( الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم 1: 141 ، رقم : 168. دار الراية ، الرياض . ت : باسم الجوابرة ) قال ما نصّه :

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، نا وكيع، عن بسام، عن أبي الطفيل، عن علي رضي الله عنه، قال : كان ذو القرنين عبداً صالحاً نصح الله عز وجل فنصحه فضرب على قرنه الأيمن فمات فأحياه الله عز وجل، ثمّ ضرب على قرنه الأيسر فمات فأحياه الله عز وجل ، وفيكم مثله .

 

وأخرجه ابن أبي عاصم في كتابه (السنة لابن أبي عاصم (ت : الألباني) 2 : 597 ، رقم : 1318. المكتب الإسلامي بيروت ) به مثله .

 

أقول أنا الهاد :

إسناده صحيح ، رجاله رجال الشيخين سوى بسام الصيرفي ، وهو ثقة صالح لم يطعن فيه من أحد ؛ وثقه ابن معين وابن أبي نمير والذهبي والحاكم في قوله : من ثقات الكوفيين ممن يجمع حديثه . وقال أبو حاتم : لا بأس به صالح الحديث . وقال أحمد بن حنبل : لا بأس به . وقال ابن حجر : صدوق .

 

ثمّ أقول : والحديث ظاهر في الرجعة ؛ فقول الأمير عليه السلام : وفيكم مثله ؛ أي في الضرب على القرن أي الرأس أولاً ، وفي الإحياء بعد الإماتة ثانياً ، وقال بعض أهل السنّة : إنما المثلية بين علي وذي القرنين في خصوص الضرب على القرن فقط ، ويردّه أنّ هذا من التخصيص بلا مخصص ، وهو باطل إجماعاً ؛ لحجيّة الإطلاق .

وبعض أهل السنّة لما لم يجد بدّاً من ردّ الحديث لصحّة الإسناد أولا ، ولحجية الإطلاق ثانياً ، استروح فقال : منكر . فأراح نفسه .

 

"" والأمير علي عليه السلام عنى نفسه في قوله : وفيكم مثله ..

قال الإمام ابن الجوزي 597 هـ (في غريب الحديث 2 : 238) ما نصه :

وذَكَرَ عليٌّ عليه السلام ذا القرنين وقال : فيكم مثله وإنما عنى نفسه؛ لأنه ضرب ضربة في الحرب وضربه ابن ملجم . وقال له رسول الله : إنّك ذو قرنيها .اهـ . ""

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم طارق، ما هو تأثير هذا المبحث على ما هو مطلوب منّي كمسلم خلقني الله تعالى على هذه البسيطة، وأمرنا ونهاني، وسيميتني ويبعثني ويحاسبني؟ ما هو تأثير مثل هذه الابحاث على مسألة النهضة وانقاذ الامة وحقن الدماء وطرد الكافر ورعاية شؤون الأمّة؟!

 

مثل هذه الأبحاث منشؤها تعصب فئة لفلان وفئة لغيره، وحقيقة لا أستطيع أن أرى لها اي تأثير في حقيقة الوجود ومصير الكائنات

رابط هذا التعليق
شارك

من الأحاديث ما يرد رواية ومنها ما يرد دراية ومنها ما يخالف القطعي ويعارضه فيرد ومنها ما يكون ظني الدلاله ومن النصوص ما لا يعمل بحرفية اللفظ فيصرف للمجاز

 

والنص هو (يا علي ، إن لك كنزا في الجنة ، وإنك ذو قرنيها ، فلا تتبعن النظرة النظرة ، فإنما لك الأولى ، وليست لك الآخرة.)

 

فمن النص يفهم أنه ذو قرنيها أي الجنة وليست الدنيا والمعني أن لك في الجنة ملك مخصوص كما كان لذو القرنين في الدنيا فذو القرنين سمي بذو القرنيي\ن لانه بلغ ملكه مشرق والارض ومغربها أي قرنيها فعلي في الجنة لهو ملك في مشرق الجنة ومغربها

 

 

والله أعلم

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...