Jump to content
منتدى العقاب

..ولدينا مزيد ..


Recommended Posts

قال تعالي (ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ)

 

وقال تعالي (وَلَكُمْ فِيها ما تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ)

 

بداية لابد من التذكير والتنبيه لعظم كرم الله سبحانه وتعالي لعبادة أهل الجنة فلهم ما يشاءون فيها وهنا واضح عدم وجود قيد فكل ما تتمناه وتشاؤه وتشتهيه نفسك هناك فهو لك فالحمد والشكر لله على كرمه وجعلنا واياكم من أهلها

 

ولكن قال العلماء ان الجنة دار جزاء وليست دار تكليف فما كان حرام في الدنيا يباح في الجنه مما لا تستقبحه النفوس السليمه و الفطره الطاهره النقيه وذلك مثل اللواط ونكاح المحارم وقالوا هذا لا يتعارض مع كون الجنه لا تكليف فيها ولا ممنوع انما هو من طبيعة النفس الطاهره والتي لا يخطر ببالها هذه المستقبحات أصلا

 

 

وقالوا عن قول الله سبحانه(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا) فان الطواف فى الآية انما يدل على كونهم خدام اهل الجنة وان اهل الجنة يتلذذون بالنظر الى جمالهم وبهجتهم وهذا لا يقتضى التلذذ بالاستمتاع ايضا كما فى حق الحور.. لان النصوص جاءت ان الاستمتاع يكون بالحور فقط

 

اما جواز الخمر ولبس الذهب والحرير وزواج الاعداد الكثيره من الزوجات فهذا مما تستسيغه النفوس وتقبله في الدنيا على أنه متع ولكنه محرم بالتعبد اما في الجنه فيباح لانه لا يوجد فيها تعبد

 

فجعل العلماء طبيعة الفطره السليمه والنفس الطاهره هي القيد فيما تشتهيه الأنفس في الجنة فكل ما هو مستقبح فطريا في الدنيا لا يخطر في الجنة على بال أهلها فلا تشتهيه ولا ترغبه نفوسهم ولا تأمرهم الا بما هو طيب ومحبوب للنفس الطيبه التي تدخل الجنة

 

(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ)

 

اجمع المفسرون ان المزيد هو النظر الى وجه الله تعالي ولكن هنا يرد سؤال وهو ان كلمة لهم ما يشاءون تشمل الرغبه والمشيئه برؤية الله تعالى مما يقتضي أن كلمة ولدينا مزيد هو شيء أخر لا يأتي بالاشاءه والرغبه

 

لذلك أليس من الأصح القول أن المزيد هو شيء مدخر عند الله لا يعلمه الا أهل الجنة وليس هو النظر الى وجه الله الكريم لان الرغبه في النظر من الاشاءه خاصة أنه قد ذكر وأصبح معلوما وكلمة ولدينا مزيد مبهمه ؟؟

Link to comment
Share on other sites

لا شك أن رؤية وجهه الكريم لا تعدلها مكرمة وهذا أمر تشاؤه وتتمنهاه النفوس المؤمنة في الدنيا قبل الآخرة وانظر إلى قول سيدنا موسى في الآية (أرني انظر إليك )، والله اعلم أن المراد ب ( ولدينا مزيد) أمور أخرى يدخرها الله لأهل الجنة لم يرها أو يسمع بها أو تخطر على قلب بشر وهذا مصداق قوله تعالى ( فيها ما لا عين رأت ولا إذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)، وكما تقدم فان رؤية الله جل وعلا خطر ويخطر على قلب كل مؤمن به سبحانه وتعالى، فيصبح المعنى أن الله ادخر لعباده أهل الجنة كل ما الفوه وعرفوه وتمنوه من متع وأماني في حياتهم الدنيا حصلوا عليه أم لم يحصلوا بما فيها رؤية وجهه الكريم، و يمدهم الله بمتع لم يروها أو يسمعوا بها أو خطرت على قلب أي احد من البشر . هذا والله أعلى واعلم وأجل .

Link to comment
Share on other sites

تحاشيا لاي التباس__القول عن الجنة ان فيها مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قبل بشر هو حديث قدسي وليس باية

 

وقد رواه الشيخان ولفظه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

Link to comment
Share on other sites

لا أظن أن هناك اجماع للمفسرين على ان المزيد هو النظر الى وجه الله

 

جاء في التحرير والتنوير قوله تعالى (و لدينا مزيد)، أي زيادة على ما يشاؤون مما لم يخطرُ ببالهم ، وذلك زيادة في كرامتهم عند الله ووردت آثار متفاوتة القوة أن من المزيد مفاجأتهم بخيرات ، وفيها دلالة على أن المفاجأة بالإنعام ضرب من التلطف والإكرام ، وأيضاً فإن الأنعام يجيئهم في صور معجبة .

 

وفي الكشاف

{ وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ } هو ما لم يخطر ببالهم ولم تبلغه أمانيهم ، حتى يشاؤه . وقيل : إن السحاب تمرّ بأهل الجنة فتمطرهم الحور ، فتقول : نحن المزيد الذي قال الله عز وجل : { وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ } .

 

 

وفي النكت والعيون للماوردي (وَلَدَينَا مَزِيد)

 

ٍفيه وجهان :

أحدهما : أن المزيد من يزوج بهن من الحور العين ، رواه أبو سعيد الخدري مرفوعاً .

الثاني : أنها الزيادة التي ضاعفها الله من ثوابه بالحسنة عشر أمثالها .

وروى أنس عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أن جبريل أخبره : أن يوم الجمعة يدعى في الآخرة يوم المزيد . وفيه وجهان :

أحدهما : لزيادة ثواب العمل فيه .

الثاني : لما روي أن الله تعالى يقضي فيه بين خلقه يوم القيامة .

 

ومع ذلك فالعديد من المفسرين لم يذكروا سوى القول بأنها رؤية وجه الله

 

نسأل الله ان يجمعنا في جنته وان ينضر وجوهنا بالنظر إلى وجهه الكريم

Link to comment
Share on other sites

كان المقصود بقوله تعالى ولدينا مزيد ان هناك عند الله اشياء لم يخطر ببال اهل الجنة انها موجودة في الجنة ليطلبوها

 

اي ان اهل الجنة يطلبون ما يعرفون انه موجود ويتصورون وجوده وامكانية تحقيقه فيبين الله تبارك وتعالى بقوله ولدينا مزيد ان هناك في الجنة من النعيم اكثر واكبر مما تعلمونه وتتصورون وجود ويمكنكم نيله من الله والتنعم به

Edited by مقاتل
Link to comment
Share on other sites

 

 

اي ان اهل الجنة يطلبون ما يعرفون انه موجود ويتصورون وجوده وامكانية تحقيقه فيبين الله تبارك وتعالى بقوله ولدينا مزيد ان هناك في الجنة من النعيم اكثر واكبر مما تعلمونه وتتصورون وجود ويمكنكم نيله من الله والتنعم به

صحيح

وهذا ما ذهب اليه الشيخ الشعراوي>

http://www.alro7.net/ayaq.php?langg=arabic&sourid=50&aya=35

Link to comment
Share on other sites

حتى لا اتهم انني نقلت كلام الشعراوي ونسبته لنفسي الفقيرة الى رحمة ربها

 

فاني احلف بالله العظيم انني لم اكن اعلم ان الشعراوي قد ذهب الى هذا الفهم

Edited by مقاتل
Link to comment
Share on other sites

حتى لا اتهم انني نقلت كلام الشعراوي ونسبته لنفسي الفقيرة الى رحمة ربها

 

فاني احلف بالله العظيم انني لم اكن اعلم ان الشعراوي قد ذهب الى هذا الفهم

سامحك الله أخي مقاتل

انما أردت دعم ما ذهبت أنت إليه

مع علمي وثقتي بقدرتك على الفهم.

والله على ما أقول شهيد.

 

وبورك فيك وبك في كل ما يبارك فيه وبه.

Link to comment
Share on other sites

وفيك بارك الله اخي ابو الزهراء والله اسال ان يسامحنا ويعفو عنا ويغفر لنا

 

وما اردت من تعقيبي اخي الحبيب الا ردم جحر ظننت انه قد يكون مدخلا للشيطان يتسلل منه الى بعض النفوس

 

وحياك الله يا طيب يا ابن الكرام

Edited by مقاتل
Link to comment
Share on other sites

تحاشيا لاي التباس__القول عن الجنة ان فيها مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قبل بشر هو حديث قدسي وليس باية

 

وقد رواه الشيخان ولفظه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

اعتذر عن الخطأ وأتمنى على الأخوة المشرفين تصحيحه، وجزيت خير أخي مقاتل و جميع الأخوة الأكارم.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...