حامل العقاب Posted November 15, 2012 Report Share Posted November 15, 2012 أيها الأخوة أحتاج بديهيات ومسلمات على شاكلة كل محتاج مخلوق كل ناقص محتاج كل نظام له منظم كل حركة ورائها محرك إلخ....... وبارك الله فيكم مأجورين يوسف الساريسي 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جمال ابو عباده Posted November 15, 2012 Report Share Posted November 15, 2012 مجموع المحدودات مهما كثرت يبقى محدودا عدم التقاء الضدين الجزء اصغر من الكل . ابن الصّدّيق and يوسف الساريسي 2 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راجي رحمة الغفور Posted November 15, 2012 Report Share Posted November 15, 2012 لكل أثر مؤثّر كل مخلوق محدود و كل مخلوق معدوم (فاني) أو كل ما له بداية له نهاية كل ما يقع عليه الحس مخلوق ابن الصّدّيق 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أسامة الدخلاوي Posted November 15, 2012 Report Share Posted November 15, 2012 لكل نتيجة سبب Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أبوالزهراء Posted November 16, 2012 Report Share Posted November 16, 2012 كل موجود له موجد. الله واجب الوجود. النهضة لاتكون إلا بالفكر المبدأي."النهضة: الارتفاع الفكري" التفكير بالانسان كأنسان أول درجة في سلم الرقي الفكري. أعلى درجة في الرقي الفكري أن تدرك أنك عبد مخلوق لله . الفكر مع التصديق ينتج المفهوم. المفهوم يضبط السلوك الخالق : الموجد من عدم من غير مثال سابق. المدبر : المنظم. صحة العقيدة يشترط لها موافقة الفطرة واقناع العقل. يشترط في القاعدة الفكرية أن تكون موافقة للفطرة ومبنية على العقل. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عبد الله العقابي Posted November 16, 2012 Report Share Posted November 16, 2012 فاقد الشيء لا يعطيه Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
يوسف الساريسي Posted November 18, 2012 Report Share Posted November 18, 2012 السلام عليكم البديهيات هي أفكار أولية أساسية تتميز بأنها ليست بحاجة إلى دليل يدل عليها بل هي مما يقبلها العقل بدون تكلف ولا تردد، أي بالبداهة ومنها قوله تعالى في سورة الرعد (أم تنبئونه بما لا يعلم فى الأرض أم بظاهر من القول(33) والظاهر من القول يشبه الأفكار التي لا جدال فيها فهي ظاهرة للكل لا تحتاج إلى دليل. ويدخل في ذلك البديهيات. ويقر بها جميع أصحاب العقول من جميع الأمم دون استثناء ، وهي مما يتفق جميع العقلاء على كونها بديهية وضرورية، وليست بحاجة إلى أفكار أسبق منها للدلالة عليها بل هي أدلة بحد ذاتها على غيرها. والأفكار البديهية صارت بديهية لأنها مأخوذة مباشرة من قوانين التفكير التي فطرها الله في دماغ الإنسان المفكر، وكلما كانت الأفكار أقرب إلى قوانين التفكير كان أقوى وأوضح في ذهن الإنسان المفكر فالاستقرار أوضح من السببية والسببية أوضح من بطلان التسلسل وهكذا. من الأفكار البديهية المتفق عليها: الاستقرار: الأصل في الأشياء أنها ثابتة مستمرة على حالها دون تغير السببية: مبدأ السببية اي العلاقة بين الأسباب والنتائج، أو علاقة الأثر والمؤثر بطلان التناقض: أي أن يكون الشيء موجودا وغير موجود في نفس الوقت أو حيا وميتا أو صادقا وكاذبا بطلان الدور: وهو توقف أمر على أمر ثم توقف الأمر الثاني على الأول كالدوران في حلقة مفرغة بطلان الجحان دون مرجح: وهي بطلان التغير دون مغير (سبب التغير) مجموع المحدودات محدود بطلان التسلسل اللانهائي وغيرها من الأفكار البديهية والحمد لله رب العالمين راجي رحمة الغفور 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
توفيق Posted November 18, 2012 Report Share Posted November 18, 2012 جزاك الله كل خير أخ يوسف على هذا الموضوع و جميع المشاركين ربما نحتاج منك أخ يوسف للتفريق أكثر بين الإسترجاع الغريزي و خاصية الربط و ذلك للتمييز بشكل أدق و أوضح بين من له عقل و من لا عقل له. إثبات العقل بحد ذاته عند الإنسان هو إثبات للخلق و بالتالي نقض لفكرة التطور. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
يوسف الساريسي Posted November 24, 2012 Report Share Posted November 24, 2012 (edited) السلام عليكم أخي العزيز توفيق كتبت موضوعا مفصلا في المنتدى القديم حول هذا الأمر يمكنك الرجوع إليه ونقله إلى المنتدى الجديد للفائدة إن شئت والله ولي التوفيق Edited November 24, 2012 by يوسف الساريسي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.