اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

"نيويورك تايمز": الحراك الأردني يطالب بالأمير حمزة ملكاً....


Recommended Posts

تحت عنوان "المتظاهرون الأردنيون يحلمون بالتغيير نحو أخ الملك"، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أجواء بعض منظمي شبكة "الحراك" المعارضة الأردنية، الذين أعلنوا أنهم يريدون أن يحل الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبدالله الثاني، والابن الأكبر للملكة نور، محله على رأس المملكة، مراسل الـ"نيويرك تايمز"، ديفد كيركباتريك، أشار من العاصمة الأردنية عمان، إلى أن "الفكرة الخيالية بانتقال السلطة إلى الأمير حمزة (32 عاماً) تستحوذ على مخيّلة التحرك المعارض الناشئ، الذي يمثل حالياً أكبر تهديد للأردن منذ عهود".

"هناك مطالبة شعبية بحمزة"، يقول أحد منظمي "الحراك" للمراسل، من دون الكشف عن اسمه، ويشير إلى أن ناشطي "الحراك" "سيحملون صور حمزة وأمراء آخرين خلال التظاهرات المقبلة كإشارة الى المطالبة بتغيير داخل العائلة المالكة".

"حمزة سيكون أفضل، لأنه تدرب ليصبح ملكاً على يد الملك حسين"، ينقل المراسل الأميركي عن أحد المواطنين الأردنيين، "في عهد الملك حسين كنا شعباً فخوراً بنفسه، وبالنسبة إلى حمزة، فأنا أحبه"، تقول إحدى المشاركات في التظاهرات الأخيرة، "الملك لا يستطيع إصلاح نفسه، فلينصب أخاه اذاً"، يقول آخر.

 

حب كبير

يلاحظ المراسل أن هناك حباً كبيراً للملك حسين في نفوس معظم الأردنيين، وهم يشعرون بحنين تجاه الأمير حمزة، كيركباتريك يشير إلى أن احتجاجات المعارضة الأردنية ترتكز على محاربة الفساد المستشري في النظام الأردني".

كيركباتريك يشير إلى أن الاحتجاجات "بلغت أيضاً زوجة الملك عبدالله الملكة رانيا، التي يضعها المحتجون على رأس قائمة شكاواهم".

وحول فكرة استبدال الملك عبدالله بأخيه حمزة، يقول مؤيدو الملك إن "ذلك دليل على أن التحركات التي تشهدها الأردن لا تشبه تحركات الربيع العربي الأخرى، بل تتسم في الأساس بأنها محافظة".

هؤلاء يضيفون إن "أساس الحراك المعارض هو الاحتجاج على سياسات الملك الاقتصادية الداعية إلى اللبرلة والخصخصة التي تتناقض مع سياسات الملك حسين".

بعض منتقدي نداءات المعارضة الأردنية بتنصيب الأمير حمزة، يقولون إن "حلم الانتقال إلى ملك جديد ضمن العائلة الحاكمة نفسها هو دليل على رد الفعل الملتبس لميزة التظاهرات التي تحركها الروح الديمقراطية للربيع العربي.

 

http://www.alkuwaitiah.com/ArticleDetail.aspx?id=25042

 

النيويورك تايمز تهز ذيلها؟!

رابط هذا التعليق
شارك

حمزة = ابن الامريكية نور

 

ولهذا لم يبقيه عبد الانجليز في ولاية العهد الا فترة قصيرة بعد ان استجاب للضغوطات الامريكية بتعيينه فيها

 

لكن الملفت في الامر ان امريكا باتت من الضعف في تمرير سياساتها انها صارت تحاكي امانيها لا ما هو موجود

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...