اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

ما الفرق بين الفكر و التفكير ؟؟؟؟


احدى الحسنيين

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اختلط علي الامر بين التمييز اذا كان هناك فارق بين مصطلح الفكر و التفكير

و تارة سمعت ان الفكر هو الحكم على واقع و تارة سمعت انه نقل واقع عبر الحواس الى دماغ صالح للربط مع معلومات سابقة

 

و ذات التعريف الثاني اي (نقل واقع عبر الحواس ... الخ ) سمعت انه تعريف التفكير . فهل الفكر هو ذاته التفكير و لماذا وجد للفكر تعريفان ؟

 

فارجو توضيح الامر و لكم جزيل الشكر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم :

اخي الكريم :

الفكر هو نتاج عملية التفكير , "فالتفكير أو العقل أو الادراك " ينتج من هذه العملية الفكر .

والفكر ثلاثة انواع :

1- الفكر الدنيوي أو الفكر المتعلق بواقع الشيء أو الحكم على الشيء من حيث واقعه ,كالقول مثلا إن الليمون حامض أو الغنى حسن والفقر قبيح وتعريفه : هو الحكم على واقع .

2- الفكر " الحكم الشرعي " . يطلق على الحكم الشرعي لفظ الفكر أيضا . وهو ليس حكما على واقع ,بل هو علاج لواقع ,وهو من الوحي وليس من العقل , فوظيفة العقل هنا هو الفهم من الادلة الشرعية وليس الحكم العقلي . وهو خطاب الشارع المتعلق بافعال العباد .

3- الفكر " العقائدي " أي افكار العقيدة الاسلامية , وهو ليس علاجا للواقع أو حكما عليه .بل هو تقرير وجود شيء مغيب عن حس الانسان ,مثل وجود الجنة ,

فوجود الجنة ليس حكما على واقع , لأن واقع الجنة بالوقت الحالي ليس محسوسا للانسان . وليس علاجا للواقع ,لانه ليس حكما شرعيا متعلقا بأفعال العباد , فهو متعلق بالايمان . أي هو تقرير وجود واقع مغيب عن حس الانسان .

تم تعديل بواسطه ابو احمد شرباتي
رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا اخي ابو احمد

 

في الواقع ان اقتنعت بما ذكرت و اتصلت مباشرة بمن تسببت بحدوث الخلط عندي بين معنى المصطلحين و ذكرت لها ما تفضلت انت به فردت علي و قالت : ارجعي الى كتاب نظام الاسلام ص 42 السطر 8 من اعلى لتجدي ان الفكر بمعنى التفكير . فرجعت له و هو بين يدي و تقول الفقرة : و عليه فالعقل او الفكر او الادراك هو نقل الحس بالواقع بوساطة الحواس الى الدماغ ووجود معلومات سابقة يفسر بوساطتها الواقع .

 

احس بنفسي الان اني رجعت للمربع الاول

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم :

قد يطلق لفظ الفكر ويراد به عملية التفكير من باب المجاز . وهذا موجود كثير في ثقافتنا . ولكن عندما يراد التفريق بين واقع كل منهما يكون التفرق كما جاء في المشاركة السابقة .

 

 

وهذا المجاز من باب :

إطلاق آلة الشيء على الشيء كإطلاق اللسان على الكلام أو الذكر كما في قوله تعالى : "واختلاف ألسنتكم "وقوله : "واجعل لي لسان صدق في الآخرين" .

ولكن عندما يراد التفريق بين اللسان والكلام ,لابد من التفريق بينها حسب واقع كل واحد منهما . كما هو الحال بين الفكر والتفكير .

 

عذرا : قد تكون العلاقة عكسية مثل :

 

إطلاق المسبب على السبب

 

كإطلاق الموت على المرض الشديد ، وكقوله تعالى : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ) [ البقرة : 188 ] ، أي : لا تأخذوها ، والأكل مسبب عن الأخذ ،

أو

تسمية الشيء باسم ما يؤول إليه كتسمية المريض ميتا في قوله صلى الله عليه و سلم اقرءوا على موتاكم يس ومنه قوله تعالى "أني اراني أعصر خمرا "

والله اعلم .

تم تعديل بواسطه ابو احمد شرباتي
رابط هذا التعليق
شارك

أخي أبو أحمد السلام عليكم

لي تعليق أخي وارجو أن ترد عليه مشكورا

 

الفكر هو الحكم على واقع

التفكير هو نقل الواقع الى الدماغ بالحواس مع وجود معلومات سابقه تفسر هذا الواقع أو تحكم عليه

اذن الفكر والتفكير شيء واحد

 

الان الحكم على الجنة مثلا ينظر في دليلها فيكون الدليل هو الواقع الذي يبحثه العقل ويحكم عليه وبالتالي على الجنه

كذلك الحكم الشرعي يحكم العقل على الدليل فيكون الدليل هو الواقع فان صح يحكم به العقل على الواقع

 

فالادله سواء للعقائد أو للأحكام تكون هي أساس لعملية التفكير فيها وجزء منه

 

ومن هنا يكون الفكر والتفكير شيء واحد

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ ابو احمد لم اكن قد رأيت الاضافة التي تكرمت بها و شكرا جزيلا في كلا الحالين

 

و الاخ عماد النبهاني انت تقول ان الفكر و التفكير بمعنى واحد يعني عملية التفكير و ما نتج عنها واحد

 

بصراحة لا اريد ان اغش نفسي طبعا لكن اريد ان اقتنع و اقنع غيري ممن حاورتني بذلك

 

فمثلا عملية العجن تختلف عن نتيجتها و هو الخبز

 

هذا الذي يجعلني اميل بشدة ان هناك فرق بين التفكير و ما ينتج عنه من حكم (الفكر) و الذي بظني يحدث بعد اعمال العقل و الربط فيه بين ما يصله من الحواس عن الواقع و بين ما لديه من معلومات سابقة عنه اقصد يعني العملية الفكرية

 

لا ادري ان كنت انا موفقة في نقل ما اريد قوله او لا اتمنى ان اكون مفهومة

رابط هذا التعليق
شارك

حياك الله اخي الكريم :

انا الان على وشك مغادرة البيت . وفي الساعات المقبلة سنكمل النقاش إن شاء الله .

ولكن على عجالة أقول .

عملية التفكير تختلف من حيث الواقع عن الفكر , وهذا الاختلاف بين الواقعين يقتضي اختلافا في التسمية .

لذلك نحن نعرف عملية التفكير هي نقل الواقع الى الدماغ بواسطة الحواس .

والفكر هو : حكم عل واقع .

تم تعديل بواسطه ابو احمد شرباتي
رابط هذا التعليق
شارك

ان شاء الله

عالعموم

الفكر نعم كما تفضلت هو نتاج التفكير

لكن قصدت تقسيمك للفكر هو ما استوقفني

حيث أنه كله فكر أي حكم على واقع نتيجة عملية تفكير

رابط هذا التعليق
شارك

ان شاء الله

عالعموم

الفكر نعم كما تفضلت هو نتاج التفكير

لكن قصدت تقسيمك للفكر هو ما استوقفني

حيث أنه كله فكر أي حكم على واقع نتيجة عملية تفكير

حياك الله

 

 

بدون هذا التقسم للفكر تخنلط الامور كلها ببعضها البعض .

 

فنحن في ثقافتنا لم نقل يوما إن الحكم الشرعي هو حكم على واقع ,بل جميع ما جاء فيها هو ان الاحكام الشرعية هي علاج لواقع .

بل إننا ننفي هذا القول جملة وتفصيلا , فالحسن والقبح هو للشرع وليس للعقل . ودور العقل في الاحكام الشرعية هو الفهم وليس الحكم وإقامة الحجة .

فمفهوم هذا القول " الحكم الشرعي هو حكم على واقع " أن العقل هو الذي يصدر الاحكام على افعال العباد , وكما تعلم أن هذا القول مردود .

فتحريم الزنا مثلا ليس حكما على واقع ,بل هو علاج لواقع الزنا ودور العقل هنا ليس الحكم على ان الزنا حرام ,بل هو فهم تحريم الزنا من النص الشرعي .

اما مناط الحكم فيدخل فيه حكم العقل من حيث إثبات ان هذا الفعل هو زنا أو ليس زنا ضمن الشروط الشرعية التي اعتبرها الشارع في تقرير واقع الزنا .

وايضا افكار العقيدة الاسلامية وخاصة النقلية منها , هي ليست حكما على واقع ,وليست علاجا لواقع , فواقعها ليس محسوسا للانسان حتي يقوم بالعملية الفكرية فيها , وهي ليست علاجا لواقع ,لانها ليست احكاما شرعية عملية متعلقة بافعال العباد ,بل هي متعلقة بالايمان . لذلك لا ينطبق عليها تعريف الفكر بمعنى الحكم على واقع , أو بمعنى علاج لواقع , بل افكار العقيدة هي فكر متعلق بتقرير واقع موجود في الغيب .

وحدها الافكار العقلية الدنيوية هي التي ينطبق عليها تعريف حكم على واقع , فالعقل فيها هو الحاكم , مثل تعريف المجتمع مثلا ومعرفة واقع العملية الفكرية ,وواقع النهضة , ومثل الحكم أن العلم حسن والجهل قبيح , ..........

 

بقيت مسألة وهي هل افكار العقيدة الاسلامية التي يكون دليلها عقلي يمكن أن ينطبق عليها تعريف الفكر بمعنى حكم على واقع ام لا ؟؟؟

فمثلا , القضاء والقدر , العقل يصل الى نتيجة قطعية أن هناك أفعالا تقع من الانسان منه أو عليه جبرا عنه ولا يستطيع دفعها عنه , ولكنه لا يعرف من هذه الجهة التي أوقعت عليه هذا الفعل جبرا عنه , فيأتي دور النقل هنا ليبين له أن هذه الجهة هو الله عز وجل .

الايمان بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم عقلي , فالعقل يقيم الحكم والحجة القطعية أن محمدا رسول الله من خلال معجزته . فقد نستطيع القول هنا إن فكرة أن محمدا سول لله عز وجل , هو حكم على واقع ,أي العقل حكم على واقع محمد انه رسول الله .

والله اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقه أخي ابو احمد أنا شخصيا اول مره أسمع بهذا التقسيم عند الكلام عن الفكر والأفكار

أما أن الحكم الشرعي ليس حكم العقل فهذا صحيح لكنه حكم على واقع عند المسلم تحديدا

لأن ما تعلمناه أخي الكريم

ان العقيده والمعالجات هي فكره أي أفكار

وبما أنك قلت أن اثبات نبوة محمد من خلال معجزته حكم على واقع

وبالتالي حكم العقل على صحة هذة الفكره وما انبثق عنها من معالجات وكيفيات

 

فالعقيدة هي افكار طُلب الإيمان بها أي أفكار طُلب أخذها بإيمان أي عن جزم وقطع بحقيقة مطابقة للواقع عن دليل وليس عن تقليد. فثبت أصل العقيده بالعقل عن دليل

أما الأحكام الشرعية فهي أفكار منبثقه عن هذة العقيده طُلب العمل بها تسليما بعد أخذ العقيده عن دليل ثبت أصله بالعقل

 

فالقصد ان الحكم على الواقع عند الانسان هو بناءا على ما ارتضاه من مبدأ أو ما عنده من قناعات ومقاييس أخذها عن طريق العقل

فالكافر مثلا يحكم على الزنا أنه متعه واشباع شهوه

والمسلم يحكم على الزنا أنه حرام

كل ذلك بناءا على ما يحمل من أفكار

 

وبالتالي جيمع الأفكار حكم على واقع

 

هذا ما أعرفه أخي فأرجو منك التعقيب ان كنت مخطئا

رابط هذا التعليق
شارك

نعم اخي الكريم , أنت مخطىء .

 

فالذي حرم الزنا هو الشرع وليس العقل .

فالعقل لم يحكم أن الزنا حرام فهذا ليس حكما على واقع ,بل هو علاج للواقع .

 

هناك جواب سؤال للشيخ تقي , رحمه الله ,في هذا الموضوع ,سأبحث عنه في الايام القادمة.

 

أما الان فأكتفي بما جاء بمجلة الوعي عدد 32 , وما حاء في كتاب الشخصية الاسلامية الجزء الاول .

مجلة الوعي :

أما بالنسبة للأحكام الشرعية فهي ليست مما ينظر فيه إلى الصحة والخطأ لأنها ليست حكماً على واقع لتقرير حقيقته أو لوصفه. فالحكم الشرعي ليس حكماً على الواقع بأنه موجود أو غير موجود أو أنه طويل أو قصير، أو أنه قابل للاشتعال أو غير قابل أو غير ذلك مما هو نظيره. فهو ليس خبراً. وإنما هو مما ينظر فيه إلى الطاعة أو عدم الطاعة. لأن الحكم الشرعي هو خطاب الشارع المتعلق بأفعال العباد. فهو متعلق بالفعل فحسب وليس بالإيمان. والأحكام الشرعية أوامرٌ ونواهٍ من الله سبحانه وتعالى للعباد. فهي طلب قيام بفعل كالصلاة والصيام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإيجاد الخليفة والعمل على إزالة أحكام الكفر وتحويل الدار من دار كفر إلى دار إسلام. أو طلب تركٍ لفعل كالزنا والربا والحكم بالكفر وموالاة الكفار وقتال المسلمين وغيرها. أو تخيير بين الفعل والترك كالنزهة والسفر والمشي والجلوس والأكل والشرب وغيرها.

 

 

كتاب الشخصية :

 

. وحين يبحث فيما وراء الكون مما لا يقع تحت الحس، ولا يدرك من إدراك الموجودات، فإنه يصف واقعاً أو يقرر حقيقة ويأمر بالإيمان بذلك أمراً قاطعاً، ولا يلفت نظر الإنسان إلى إدراكه، ولا إلى شيء ليدركه منه. وذلك كصفات الله وكالجنة والنار والجن والشياطين وما شابه ذلك.
تم تعديل بواسطه ابو احمد شرباتي
رابط هذا التعليق
شارك

حياكم الله أبو احمد

 

لكن يا طيب ما هو تعريف العقليه الاسلاميه : أليست هي التي تفكر على أساس الاسلام ماذا يعني هذا أليس يعني تحكم على الواقع بحكم الاسلام عليه

 

الذي حرم الزنا وفرض الصلاة الله سبحانه وليس العقل كلام بديهي لكن انا جعلت حكم الله حكمي بعد أن جعلت اساس تفكيري بالواقع الاسلام

 

ارجو منك التوفيق بين هذا الذي تعلمناه وبين ما تفضلت به

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم :

لا تعارض اخي الكريم :

فالعملية العقلية إما أن تكون من اجل الحكم على الاشياء أو من اجل فهم النصوص الشرعية النقلية .

 

نعم العقلية الاسلامية هي التي تفكر على اساس الاسلام . أي تجعل العقيدة الاسلامية قاعدة فكرية لها . فتأخذ بكل ما انبثق عنها من احكام شرعية وما بني عليها من احكام دنيوية .

فالمسلم عندما يريد اشياع الميل الجنسي عنده يفكر في الزواج ويبتعد عن الزنا ,وعندما يريد اشباع حب الملك عنده يفكر في التجارة والعمل الحلال ويبتعد عن الربا والسرقة , وعندما يريد قتل الكفار في الجهاد يبتعد عن التمثيل في القتلى وعن قتل الاطفال والنساء . وهكذا .......... في الاحكام الشرعية المنبثقة عن العقيدة الاسلامية .

 

وعندما يريد البحث في صفات الله , يقف عن النص الشرعي ولا يجاوزه ,لان صفات الله توقيفية . وعندما يريد البحث في كون القران مخلوق او غير مخلوق ,يقف عند النص الشرعي في أن القران هو كلام الله . ................ وهكذا في العقائد .

 

وعندما يريد اجراء العملية العقلية في التفكير , يجعل نهج القران في البحث القاعدة التي ينطلق من خلالها فيبتعد عن البحث في ما وراء المادة وما وراء العقل وما وراء الكون زالانسان والحياة , ويفكر في المحسوسات والموجودات .

 

وعندما يريد البحث في تعريف المجتمع وتعريف العقل والنهضه ,يجب أن تكون هذه التعاريف مبنية على العقيدة الاسلامية , أي لا تخالف العقيدة الاسلامية . وهكذا ................ في التعاريف والامور الدنيوية يجب ان تكون مبنبة على العقيدة الاسلامية .

 

بارك الله بك .

تم تعديل بواسطه ابو احمد شرباتي
رابط هذا التعليق
شارك

ما زال الموضوع يحتاج لمزيد بيان أخي أبو أحمد

 

فالقول أن العقليه االاسلاميه هي العقليه التي تفكر (ولاحظ كلمة تفكر ) على اساس الاسلام هذا القول وحده كاف لبيان أن الحكم على الفعل أو الشيء بالحل والحرمه هو نتاج عمليه تفكير لكنها على اساس الاسلام وليست عملة تفكير مجرده اي ان منطلق هذا التفكير هو الاسلام وهذا لايعني ان العقل هو الذي أحل وحرم انما العقل اتخذ لحكمه مرجع واساس وسار يحكم بحكم هذا المرجع والاساس (بمعني اسلام يمشي على الأرض) قولا وسلوكا

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال للاخوة الكرام

 

اذا كان هناك فرق واضح بين كلمتي الفكر و التفكير فلماذا عرف الحزب الفكر و الادراك و العقل كما هو في النظام انه نقل واقع بالحواس الىدماغ صالح للربط مع معلومات سابقة ؟ اليس من الاجدى ان يكون بدل ايراد كلمة الفكر ان يورد كلمة التفكير ؟

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...