عز الدين24 Posted January 14, 2013 Report Share Posted January 14, 2013 ما المقصود بأن الحديث خبر الآحاد لا يفيد اليقين و انما يفيد غلبة الظن؟ بمعنى اذا كان خبر الآحاد صحيحا من حيث السند و المتن, ألا يفيد اليقين؟ و بالتالى ألا يصلح كدليل على العقيدة مثلما يصلح كدليل على الحكم الشرعى؟مع العلم بأن الصحابة رضى الله تعالى عنهم أجمعين لا يمكن أن يكذبوا فى رواية أحاديث الرسول صلى الله عليه و آله و سلم؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
صقر قريش Posted January 14, 2013 Report Share Posted January 14, 2013 (edited) سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يمكن ان يكذب فهل ان جاء يشهد وحده في حادثة سرقة أو شرب خمر او زنا تقبل وتكفي شهادته؟ فالمسألة ليست بحث في سيدنا عمر ومكانته، وليس تقليل من مقامه او تشكيك فيه، بل المسألة اتباع لشرع الله تعالى، وهكذا لو اجتمع معه سيدنا أبو بكر وعلي رضي الله عنهم فشهادتهما لا تكفي وتبقى ناقصة وغير مقبولة، وذلك ليس تقليل من مقامهم أو اتهام لهم، لذلك أولا يجب أن نتفق ان عدم اخذ الاحاد في العقيدة او قولنا أن حديث الاحاد لا يكفي كدليل للاستدلال به على مسألة عقدية أقول يجب ان نتفق ان قولنا هذا ليس تقليل من مقام حديث الأحاد أو تشكيك فيه، ومن هنا نصعد بالمسألة مرتقى محترم يليق بها، فالبحث في حديث الاحاد يبين انه ظني الثبوت وقد يكون ظني الدلالة، لذلك لا يستدل به على مسألة عقدية دليلها يجب أن يكون قطعي وقال العلماء قولهم المشهور خبر الأحاد لا يفيد العلم وتجد تفصيل في كتاب المستصفى للأصول للامام أبو حامد الغزالي رحمه الله تعالى. والله أعلم Edited January 14, 2013 by صقر قريش Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الفقير Posted January 14, 2013 Report Share Posted January 14, 2013 يا جماعة هذا الموضوع تم اشباعة بحثا وتنقيبا فلا داعي لفتحة مرة اخرى Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الماهر بن عبدالعزيز Posted January 14, 2013 Report Share Posted January 14, 2013 نعم تم مناقشة الموضوع اكثر من مرة وفي اكثر من مكان فلا داعي للتكرار ومن احب فليرجع الى مصادر الموضوع في مظانه من مواقع وكتب ونشرات Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
التغيير الجذري Posted January 15, 2013 Report Share Posted January 15, 2013 سؤال سريع للأخ الماهر بن عبد العزيز ان كان كما تقول " بمعنى اذا كان خبر الآحاد صحيحا من حيث السند و المتن, ألا يفيد اليقين" أرجوا التوضيح منك الآن لماذا اشترطت الصحابة شهادة إثنين من الصحابة في الآية أثناء جمع القرأن ولم يكتفوا بأخذها من واحد علما أن المنقول منهم آية القرآن هنا هم نفس الصحابة الذين بالاتفاق بين علماء الحديث انهم عدول وثقات ولم يكن هناك وسطاء في الرواية عن عن عن بل هي من الصحابة مباشرة أرجوا توضيح ذلك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.