اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

هل هذا القانون من باب الرعاية أم الحكم الشرعي؟


Recommended Posts

اقصد أن الزواج مبارح فكيف تفرضه الدولة ؟ هل من باب منع الفتنة مثلا

 

وهل يجوز للدولة عقابي اذا لم أتزوج ؟

 

وهل اذا سافرت اعطي تقرير مفصل عن حالتي حتى في خارج الدولة ؟

 

وهل يجب الزواج بثانية بعد الخمسين وان لم أتزوج أعاقب ؟

 

هل يمكن اعتبار كل هذا من الشرع وهل يجوز للحاكم جعل المباح كأنه فرض أعاقب على تركه ؟

 

انا الصراحة أستغرب هذا كله !!

رابط هذا التعليق
شارك

هي من الرعاية غير ان منها ما كان العقل البشري هو مصدرها لا الدليل الشرعي

 

وهذا يعد طبيعيا في دولة انحدرت في فهم الاسلام من علياء الفكر وتقديس خبر الوحي الى حضيض المشاعر وتقديس الاشخاص

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

يعد التاريخ من ثروات الامم اخي ابو المأمون

 

فان كان ايجابيا كان مرجعا ومنهلا ومصدرا للطاقة

 

وان كان سلبيا كله او في بعض جوانبه كان دروسا وعبر لتفادي الاخطاء واسباب التراجع والانحدار

 

وفي كلا الحالتين فائدة

 

هاك حقبة الصحابة والخلافة الراشدة فهي ثروة بكل ما للكلمة من معنى

 

وهاك الحكم الاموي فهو على علاته ومفارقاته السلبية عن الحكم الراشد يعتبر ايضا ثروة

 

وحياك الله ياطيب

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

البحث في التاريخ يكون لخذ العبر من الحوادث، ولكن القوانين والدستور تؤخذ بناء على قوة الدليل، ولذلك تبحث المشكلة البشرية لاستنباط حكم لها، وعندئذ لا مانع من الاطلاع على الآراء والاجتهادات في المسألة لمعرفة الصحيح من السقيم وليس لأنها تاريخ.

رابط هذا التعليق
شارك

الإسلام حث على الزواج و ما دامت الدولة الإسلامية تساعد المسلمين على تأمين ما يلزمهم للزواج فلا هناك من داعي لتأخير الزواج. كلما إرتفع سن الزواج كثر خطر الفسق والفجور و ما نعيشه في هذه الأيام يؤكده.

 

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ { : قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ . فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ

 

فليس الزواج مباح في حق كل المسلمين فقد يكون فرضا أو مندوبا كذلك.

 

وللحكم على هذا القانون يجب البحث لماذا وضع هذا القانون؟ أي قد يكون إجتهادا شرعيا معتبرا. فكما أن للخليفة فرض ضرائب في أوقات معينة فله أن يفرض شيئا مباحا إن إقتضت مصلحة المسلمين.

 

 

والله تعالى أعلم.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...