اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

انخفاض ثمن الذهب


Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ماهو سر الانخفاض المستمر هذه الفترة لسعر الذهب ؟؟ماهي الاسباب و هل لها علاقة بالازمة الاقتصادية في دول الاتحاد الاوروبي و الولايات المتحدة ؟.

رابط هذا التعليق
شارك

أظن نعم أن الأزمة الماليه الأخيره في الولايات المتحده وزعززة الدولار ادي لهروب المستثمرين للاستثمار في الذهب وشرائه وتخزينه لأنه اكثر امانا مما أدي لارتفاع سعر الذهب حتى قل الطلب عليه بسبب ارتفاع سعره فتوجه الطلب على الذهب الصيني قليل الثمن مما أدي لزيادة المعروض من الذهب فقل سعره

رابط هذا التعليق
شارك

مر معي ان الدول الاوروبية المفلسة ايطاليا واليونان واسبانيا تتجه لبيع مخزونها من الذهب في محاولة يائسة للخروج من حفرة الازمة المالية التي وقعت فيها

واستشعر مضاربو الذهب هذا التوجه فبادروا لقطف ارباحهم قبل تدهور الاسعار ما ادى الى بيع واسع ادى الى هبوط السعر

رابط هذا التعليق
شارك

فائدة على هامش الموضوع

 

الذهب في العصر الحالي يتم التعامل معه كسلعة تباع وتشترى وليس كنقد او ( عملة) تقاس به الاشياء. ولذا فانه كأي سلعة معرض للتفاوت في السعر ، والاستثناء الوحيد هو الذهب الاحتياطي للدول ، فانه لا يأخذ صفة السلعة ما دام لم يمس، لذا تجد الدول تركز على جعل احتياطياتها من الذهب مرتفعة الى اقصى مدى ممكن بشرط ان لا يؤثر سلبا على عجلة اقتصادها من ناحية النمو.

هبوط الذهب الذي حصل في الفترة الاخيرة لها سببان

الاول هو انه تحت وطأة الكساد الاقتصادي الاخير اتجهت الدول او بعض الدول- ليست لدي احصاءات- الى شراء الذهب وتخزينه، وكذلك المستثمرين ، وهذا السلوك مشهور في فترة الاهتزازات الاقتصادية وخلال حالة عدم الاستقرار وضبابية مستقبل السوق.

والثاني - كما قرأت من بعض المصادر وسمعت من بعض الاصحاب- ان الذي يتحكم في سعر الذهب كسلعة هي بورصات الذهب في اميركا، وهؤلاء قد يكونوا قصدوا التلاعب بسعر هذه السلعة لتحقيق ارباح سريعة( وكبيرة).

 

وان كنت لا اميل الى جعل السبب الثاني اساسا ، وانما الرأي ان تراجع قيمة الذهب كسلعة مرده الى حالة الانتعاش التي بدأت تظهر ارهاصاتها، اذ ان الانكماش الاقتصادي مثل الوباء الفيروسي فهو ينتهي عند حد معين ثم يبدأ السوق والاقتصاد بالانتعاش، ومع بداية فترة التعافي الاقتصادي يستنكف المستثمرون - ومعهم اقتصاديات الدول- عن الميل الى تخزين الذهب ويبدؤون بتحويل المال الراكد الى نقد سائل قابل للتداول والاستخدام.

والله اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...