اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سؤال حول تارك الصلاة؟


Recommended Posts

اختلف العلماء لكن الراجح أنه كافر لأسباب عموم قول النبي صلى الله عليه و سلم العهد الذي بينناو بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر

و ربط قول رب العزة في القرآن الإيمان و الإسلام بإقامة الصلاة " فإن تابوا فأقاموا الصلاة و آتو الزكاة "

وقوله صلى الله عليه و سلم

 

1 - إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بعض أهل بيته لا تشرك بالله وإن عذبت وإن حرقت ، وأطع والديك وإن أمراك أن تخرج من كل شيء فاخرج ، ولا تترك الصلاة متعمدا فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ، إياك والخمر فإنها مفتاح كل شر ، وإياك والمعصية فإنها لسخط الله ، لا تنازعن الأمر أهله وإن رأيت أن لك ، ولا تفر من الزحف وإن أصاب الناس موتان وأنت فيهم فاثبت ، أنفق على أهل بيتك من طولك ولا ترفع عصاك عنهم وأخفهم في الله عز وجل

الراوي: أم أيمن المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 7/304

خلاصة حكم المحدث: مرسل



 

 

2 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للفضل بن عباس وهو يعظه: لا تشرك بالله وإن قتلت أو حرقت ولا تترك الصلاة متعمداً فإنه من تركها متعمداً فقد برئت منه الذمة.

الراوي: مكحول المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الإمام - الصفحة أو الرقم: 3/555

خلاصة حكم المحدث: مرسل



--------------------------------------------------------------------------------

 

3 - لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت أو حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فإنه من ترك الصلاة متعمدا برئت منه ذمة الله وأطع والديك وإن أمراك أن تخرج من مالك فاخرج لهما ولا تفر من الزحف وإن كان في الناس موت وإياك وشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر وإياك ومعصية الله فإنها تسخط الله ولا تنازع الأمر أهله وإن رأيت أن لك وأنفق على أهلك من طولك وأخفهم في الله

الراوي: أم أيمن المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - الصفحة أو الرقم: 73

خلاصة حكم المحدث: حسن غريب وله شواهد



--------------------------------------------------------------------------------

 

4 - عن أميمة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت كنت أوضئ النبي صلى الله عليه وسلم فدخل عليه بعض أهله فقال أوصني يا رسول الله فقال لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت أو حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فإنه من ترك الصلاة متعمدا برئت منه ذمة الله وأطع والديك وإن أمراك أن تخرج من مالك فاخرج لهما ولا تفر من الزحف وإن كان في الناس موت وإياك وشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر وإياك ومعصية الله فإنها تسخط الله ولا تنازع الأمر أهله وإن رأيت أن لك وأنفق على أهلك من طولك وأخفهم في الله [ وفيه ] النهي عن غصب شيء من أرض الجار

الراوي: أميمة مولاة النبي وقيل هي أم أيمن المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - الصفحة أو الرقم: 74

خلاصة حكم المحدث: له شاهد



--------------------------------------------------------------------------------

 

5 - عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال أوصاني النبي صلى الله عليه وسلم بتسع لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت أو حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فإنه من ترك الصلاة متعمدا برئت منه ذمة الله وأطع والديك وإن أمراك أن تخرج من مالك ولا تفر من الزحف وإن كان في الناس موت وإن هلكت وفر أصحابك وإياك وشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر ولا تنازع الأمر أهله وإن رأيت أنك أنت وأنفق على أهلك من طولك وأخفهم في الله لا ترفع عصاك على أهلك

الراوي: أبو الدرداء المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - الصفحة أو الرقم: 75

خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن وهو قوي بشواهده



--------------------------------------------------------------------------------

 

6 - أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله علمني عملا إذ أنا عملته دخلت الجنة ، قال : لا تشرك بالله شيئا وإن عذبت وحرقت ، وأطع والديك وإن أخرجاك من مالك ومن كل شيء هو لك ، ولا تترك الصلاة متعمدا فإن من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله

الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/132

خلاصة حكم المحدث: إسناده لا بأس به في المتابعات

 

 

 

 

يروى نحو هذا عن علي رضي الله عنه ، قال :

(( من ترك صلاة واحدة متعمدا فقد برىء من الله وبرىء الله منه ))

رواه محمد بن نصر المروزي في تعظيم قدر الصلاة (898/2) حدثنا أبو علي الحسين بن علي البسطامي ، قال : حدثنا أبو غسان ، قال : حدثنا أسباط بن يوسف ، عن السدي ، عن عبد خير قال : قال علي رضي الله عنه ... فذكره

وفي هذا الاسناد أخطاء منها : 1- البسطامي صوابه الحسين بن عيسى وليس بن علي ، 2- أسباط هو ابو يوسف وليس بن يوسف وهو أسباط بن نصر ابو يوسف الكوفي

قلت: أسباط ليس بذاك ، والسدي فيه نظر ، وبقية رجاله ثقات وعبد خير من أصحاب علي -رضي الله عنه- .

 

 

 

طبعا ابن حزم قوله متشدد جدا في المسألة فهو يقول أنه من ترك صلاة واحدة متعمدا فقد ارتد و الراجح هو من استمرأ ترك الصلاة

 

 

أقول حتى لو رجعت إلى أقوال المذاهب الأربعة بإمكانة مراجعة المسألة فهم يقولون أنه يسجن و يضرب و يدمى و يدعى فإن أبى الصلاة يقتل حدا لا كفرا

 

طيب رجل يضرب و يسجن و يدمى و يدعى " هل تستطيع أن تسميه تركها تكاسلا" هذا لا يدل إلا على الجحود

 

 

فالراجح و الله أعلم أنه يكفر نسأل الله العفو و العافية

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...