اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

طالوت وجنوده و ثورة الشام


بصير

Recommended Posts

شاء الله عز وجل ان تكون ثورة الشام ثورة عباده المخلصين. ممن اصطفاهم و خصهم بفضله . و جعلهم من خيرة عباده. و لكن هذا الاصطفاء لم يأتي الا بعد تمحيص و بلاء و كرب شديدين. فمنذ اكثر من سنتين و اهل الثورة المخلصين يصطفون امام طواغيت الدنيا كلها. يناطحون اعتى المؤامرات و المكر من مشارق الارض و مغاربها. و لو قسنا هاتين السنتين بمعايير الشده و الامتحان لساوتا قرنيين في عمر هذه الامه. انطلقت هذه الثوره المباركه منذ يومها الاول تهتف (ما النا غيرك يا الله) (وهي لله هي لله) فأعلنت بذلك ارتباطها برب العزه. فكان حقا على رب الارباب و قاهر الاحزاب ان يثبتهم و يشد في ازرهم و يلقي السكينة في قلوبهم . تذكرنا بدايتها و ما الت اليه حتى يومنا هذا بمعركة طالوت و جالوت. تلك القصه التي خلدها كتاب الله عز وجل.فطالوت الذي جهز جيشا كبيرا ليقاتل به الطاغية جالوت الذي طغى و استكبر على عباد الله و اذاقهم من اصناف العذاب و التنكيل.فكان الابتلاء من الله عز وجل بنهر يصادف طريقهم الى حرب جالوت(فلما فصل طالوت بالجنود قال ان الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني و من لم يطعمه فإنه مني الا من اغترف غرفة بيده.فشربوا منه الا قليلا منهم.فلما جاوزه هو و الذين ءامنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده .قال الذين يظنون انهم ملقوا الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله و الله مع الصبرين*و لما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا افرغ علينا صبرا و ثبت اقدامنا و انصرنا على القوم الكفرين* فهزموهم بإذن الله و قتل داود جالوت وءاته الله الملك و الحكمة و علمه مما يشاء و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض و لكن الله ذو فضل على العلمين) ففي بداية الثوره لم يكن هناك تمايز و تمحيص لصفوف الثوره. كانت الخطوط عامه و تشمل اصحاب اراء و افكار و اهواء شتى. و بمرور الوقت و بدء المؤامرات و الصفقات و الابتلاء الشديد. بدأت الصفوف تأخذ شكلها و عنوانها و هدفها .و بدأت اقنعة النفاق و العماله تتساقط تباعا. خصوصا الذين كانوا يحسبون انفسهم على الثورة و قياداتها . و ينادون بالتدخل الاجنبي و ببديل ديمقراطي علماني و دولة مدنيه للثوره. و لان الثورة كانت و ما زالت برعاية الله عز وجل. فأراد الله ان ينقي ثورته و يصطفيها لنفسه.و لانه طيبا لا يقبل الا طيبا. و لان النهر الذي امر طالوت جنوده الا يشربوا منه كناية عن الامتثال لشرع الله دون قيد او شرط. و الاستسلام و الانقياد لشرعه و منهاجه دون تردد .فكان ذلك الاختبار لاختيار الصفوه من العباد ممن اكرمهم الله و انتقاهم لخوض معركة الحق و الباطل. و على منواله سارت ثورة الشام في تمحيص الصفوف. ما بين مقاتل لاعلاء كلمة الله و العمل على اقامة دولة الاسلام و الخلافه. و بين عميل رهن سلاحه لقوى الكفر و الطغيان مقابل دراهم معدوده و شهوان الدنيا طمعا في جاه عارض و منصب زائل. حتى و ان تسمى و تمسح زورا و بهتانا بالاسلام و اهله. فطول وقت الثوره كان كفيلا بفضح هؤلاء النفر. و كان الابتلاء الاخير لمن نجح فيما مضى من اختبارات و تمحيص.حين راى كثره العدو و عدته و جبروته . راى حشود الكفر و الطغيان تملا الارض. فظن بالله الظنون. و استسلم و خار حتى قبل ان يقاتلهم و يجالدهم .و ظنوا انهم يقاتلون العدو بعددهم و امكانياتهم. وما علموا ان لله جنود السموات و الارض.فلم يبقى بعدها الا ثلاثمائه و اربعة عشر رجلا. و هو نفس عدد المسلمين في غزوة بدر (غزوة الفرقان). انها الفئة القليله التي ايقنت بنصر ربها و تأييده. انها الفئة التي صبرت و جالدت جموع الكفر و سواده و هي تعلم انها جند الله على الارض. فكان حقا على رب العزة نصرها و تمكينها .انها المعادلة الربانيه. ايمان بالله و يقين بنصره و اخلاص العمل له وحده. و الصبر على ذلك كله. فيتبعه النصر و التمكين. و هذا ما الت اليه اوضاع الشام. بعد اكثر من سنتين. سقط خلالها من سقط. و فرط من فرط. و باع من باع. و تخاذل من تخاذل. حتى اضيقت الدائره و تمايزت الصفوف و اصبح المشهد اكثر و ضوحا في كل يوم. وقف العاملين في سبيل الله و في سبيل اقامة شرعه و منهاجه في صفوف المقدمه. رافعين راية و لواء رسول الله صلى الله عليه و سلم. غير مكترثين بكثرة عدوهم و مؤامراتهم و بطشهم و مكرهم. لم يشكوا لحظة في نصر و تمكين رب الارباب لهم. و لم يضرهم من خذلهم. متوكلين على ربهم. لم يراعهم قصف و مجازر و ترويع لم ينقطع.صبروا على ذلك كله. رغم قلة الامكانات و ضعف الموارد. و تثبيط المثبطين و ارجاف المرجفين.انهم الفئه القليله التي استمدت اسباب نصرها و تمكينها من ربها .انها الفئة القليله التي نذرت نفسها لاقامة دين الله في الارض رغم الحرب الضروس التي تشن عليهم من عرب و عجم. انها الفئة التي ايقنت انها كثير بتأييد الله .و انها اكبر من اي قوة مادية او طاغوت متجبر. لانها نادت بقول الله اكبر.

رابط هذا التعليق
شارك

قوله تعالى وإذ يريكموهم إذ التقيتم في أعينكم قليلا ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمرا كان مفعولا وإلى الله ترجع الأمور

 

قوله تعالى وإذ يريكموهم إذ التقيتم في أعينكم قليلا هذا في اليقظة . يجوز حمل الأولى على اليقظة أيضا إذا قلت : المنام موضع النوم ، وهو العين ، فتكون الأولى على هذا خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وهذه للجميع . قال ابن مسعود : قلت لإنسان كان بجانبي يوم بدر : أتراهم سبعين ؟ فقال : هم نحو المائة . فأسرنا رجلا فقلنا : كم كنتم ؟ فقال : كنا ألفا .

 

ويقللكم في أعينهم كان هذا في ابتداء القتال حتى قال أبو جهل في ذلك اليوم : إنما هم أكلة جزور ، خذوهم أخذا واربطوهم بالحبال . فلما أخذوا في القتال عظم المسلمون في أعينهم فكثروا ، كما قال : يرونهم مثليهم رأي العين حسب ما تقدم في آل عمران [ ص: 382 ] بيانه .

 

ليقضي الله أمرا كان مفعولا تكرر هذا ، لأن المعنى في الأول من اللقاء ، وفي الثاني من قتل المشركين وإعزاز الدين ، وهو إتمام النعمة على المسلمين .

 

وإلى الله ترجع الأمور أي مصيرها ومردها إليه . تفسير القرطبي

رابط هذا التعليق
شارك

(فلما فصل طالوت بالجنود قال ان الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني و من لم يطعمه فإنه مني الا من اغترف غرفة بيده.فشربوا منه الا قليلا منهم.فلما جاوزه هو و الذين ءامنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده .قال الذين يظنون انهم ملقوا الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله و الله مع الصبرين*و لما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا افرغ علينا صبرا و ثبت اقدامنا و انصرنا على القوم الكفرين* فهزموهم بإذن الله و قتل داود جالوت وءاته الله الملك و الحكمة و علمه مما يشاء و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض و لكن الله ذو فضل على العلمين)

 

(فلما فصل طالوت بالجنود قال ان الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني و من لم يطعمه فإنه مني الا من اغترف غرفة بيده.فشربوا منه الا قليلا منهم.فلما جاوزه هو و الذين ءامنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده .قال الذين يظنون انهم ملاقو الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله و الله مع الصابرين*و لما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا افرغ علينا صبرا و ثبت اقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين* فهزموهم بإذن الله و قتل داود جالوت وءاتاه الله الملك و الحكمة و علمه مما يشاء و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض و لكن الله ذو فضل على العالمين)

 

 

فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلا قَلِيلا مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ( 249 ) وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ( 250 ) فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

إلى العم الطيب بصير

أولا جزاك الله خيرا على المقال الطيب

 

ثانيا بالنسبة للآيات :

 

في حال احتجت لإدراج شاهد من كلام الله جل وعلا

فإن كنت تعلم اسم السورة ورقم الآية فإليك هذا الموقع حدد السورة والآية ثم انسخ والصق الآيات بالرسم الصحيح المشكل

http://www.houseofquran.com/quransys/qsys-ar.html

 

وإن كنت تعلم فقط كلمات من الشاهد فيمكن الاستعانة بهذا الموقع للبحث عن الآية المطلوبة من خلال كلمة

http://www.alawfa.com/Default.aspx

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا اخي المستيقن و نفع الله الاسلام و اهله بعلمك و معرفتك. ربما قد تجاوزتني التقنيه الحديثه. فأنا من جيل المنشورات الورقيه.

تم تعديل بواسطه بصير
رابط هذا التعليق
شارك

فيكم البركة بإذن الله

 

عَنْ مُعَاوِيَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ:"يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ، وَالْفِقْهُ بِالتَّفَقُّهِ، وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، وَإِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ".

 

فطالما أنك تكتب هنا إذا فالتقنية في متناول يديك فلتنتفع بها فنحن أهل الحضارة ونحن أهل المدنية حتى آخر نفس

 

وما يمنع أن تكون البيعة غدا عن طريق الـ SMS أو الـ WhatsApp بإرسال هذه الصورة الرمزية handshake-147.GIF

 

:)

تم تعديل بواسطه المستيقن
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...