اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

هل نقسو على الاخوان بهذه المنشورات؟؟؟؟؟


حسن ح ع

Recommended Posts

كثيرا ما نساهم في منشورات تخص الاخوان على الفيس بوك وفضح ما يقوم به قادتهم من تثبيت للعلمانية، ولكن نرى الكثير من الاخوة الناصحين يقولون لنا انت تقسو كثيرا عليهم وتنفرهم، مع اننا ناقشناهم كثيرا بالادلة الا اننا نجد حائطا مسدودا في عقولهم!!!!!

 

واذا نظرنا الى هذه الفترة التي نحن فيها ووصول الاخوان الى سدة الحكم وتبشيرهم بالدولة المدنية نرى انه لا بد من ذكرهم بالاسم.

 

ارجو افادتي ببعض النصائح في التعامل مع الاخوان المسلمين واقصد الفترة الحالية وليس الفترة الماضية.

 

وهذه بعض المنشورات من صفحة (( الخلافة خلاصنا )) لنا التي تم الاعتراض عليها في القسوة على هؤلاء:

 

http://www.facebook....31432856&type=3

 

http://www.facebook....31432856&type=3

 

http://www.facebook....31432856&type=3

 

http://www.facebook....31432856&type=3

 

http://www.facebook....31432856&type=3

رابط هذا التعليق
شارك

الحق طعمه مر لأصحاب المآرب و الأهواء و لكن ان لم يقذف الباطل بالحق لن يتغير الوضع بل نكون شركاء في سوئه

 

و من واجبنا افهام الأمة الآن و بشكل سريع قبل أن تحبط من المشروع الاسلامي كله بسبب الاخوان

 

الآن لنقول للناس كيف يطبق الاسلام و ما هي الا شهور و ربما أسابيع ليعلموا أي مورد ورده الأخوان

رابط هذا التعليق
شارك

نحن نصارع الافكار الباطله والمخالفه للاسلام ولا نصارع الاشخاص انما نصارع افكارهم

 

فنضع الخط المستقيم بجانب الخطوط العوجاء

 

لذلك ارى ان نتجنب مس الاشخاص الا من باب نقض فكرهم وليس التشهير بهم وابرازهم وكانهم رؤس الكفر والظلال في العالم خاصة ان كانوا ممن يرفعون شعار الاسلام فان ذلك يفتح قلوب اتباعهم ويقبلها علينا

 

لذلك ارى المنشور الاول الذي فيه صور لاشخاص غير مناسب ابدا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

رد سريع أخي:

 

تساؤل يصدر عمن يفكر بإستنارة أخي حسن.

 

وهو في محله، كونه يدور حول مفهوم " الطريقة والوسيلة "، وهو ما استشكل على كثير من أفراد الأمة.

 

وأفضل ما يحضرني كجواب على هذا التساؤل أخي، ما تعرض له رسولنا الكريم- صلى الله عليه وآله وسلم- أثناء قيامه بحمل الدعوة إلى هذا الخير ( الإسلام).

 

كلنا يعرف الحادثة التي وقعت للرسول- صلى الله عليه وآله وسلم- في سورة عبس، ففيها الجواب حسب فهمي أخي:

 

قال الشوكاني في فتح القدير: وقد أجمع المفسرون على أن سبب نزول الآية أن قوماً من أشراف قريش كانوا عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد طمع في إسلامهم، فأقبل عبد الله بن أم مكتوم، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقطع عليه ابن أم مكتوم كلامه، فأعرض عنه فنزلت. انتهى.

 

(( عَبَسَ وَتَوَلّى أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى وَهُوَ يَخْشَى فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى . ))

 

 

{ عبس } كلح

 

{ وتولَّى } أعرض.

 

{ أن } [لأَنْ]. { جاءه الأعمى } وهو عبد الله بن أمِّ مكتوم أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم وهو يدعوا أشراف قريش إلى الإِسلام، فجعل يُناديه ويكرِّر النِّداء، ولا يدري أنَّه مشتغلٌ حتى ظهرت الكراهية في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعبس وأعرض عنه، وأقبل على القوم الذين يكلمهم، فأنزل الله تعالى هذه الآيات.

 

{ ومَا يدريك لعله } لعلَّ الأعمى

 

{ يزكَّى } يتطهَّر من ذنوبه بالإِسلام، وذلك أنَّه أتاه يطلب الإِسلام، ويقول له: علِّمني ممَّا علمك الله.

 

{ أو يَذكَّر } يتَّعظ

 

{ فتنفعه الذكرى } الموعظة،

 

{ أمَّا من استغنى } أثرى من المال،

 

والشاهد هنا، أن طريقة الرسول في الدعوة إلى هذا الدين كان يسلك فيها من الوسائل ما يعلم نجاعة إيصاله للهدف.

 

والوسائل التي تتحدث عنها أخي ليست موجهة " للإخوان " فقط- أو هكذا يجب أن تكون- بل هي موجهة لكل من يراها

 

وهي وسيلة لإيصال الفكرة- الحكم الشرعي- لواقع معين ، واللين الذي جاء الحديث عنه في الآية (.. فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ..) تشرح واقع حامل الدعوة، وليس ما يطرحه من أفكار- أحكام شرعية -

بمعنى أن المنشور يجب أن يكون شديد اللهجة صارما حازما في طرح الفكرة، ولكن بإستخدام كلمات وعبارات تخلوا من، مثلا:

  • الإيحاء بشخصنة الموضوع.
  • الإستعلاء في طرح الفكرة، والإيحاء بمثال المعلم والتلميذ
  • إستخدام ما يساعد على تهيئة المناقَش - المتلقي- لمناقشة الفكرة بإيجابية أو حيادية على أقل تقدير، وهذا يأتي بإستخدام تصاميم ملفتة، بألوانها- إبتعدوا عن اللون الأحمر والألوان المثيرة، وطريقة صياغة عباراتها وتنسيقها.
  • جعل المرجعية للفكرة هو الحكم الشرعي، وذلك بالتدليل على الفكرة المطروحة، وبذلك تخرج نفسك من الإطار لتبقى الفكرة ومن تلقاها.

​ويمكن إضافة العديد من النقاط على ما سلف، ولكن لا يجب أن يكون موقف الإخوة من الإخوان من هكذا " منشورات " سببا إلى إيقاف العمل بها.

والله أعلم

تم تعديل بواسطه المعتز بإسلامه
رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

(الاسلام بدأ غريب وسيعود كما بدأ فطوبى للغرباء) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. لقد تحمل صلى الله عليه وسلم الاذى الكثير في سبيل هذا الدين الحنيف ولم يثنه عن المضي في دعوته شيء. فأعداء الاسلام كثر منهم من يتصدى للاسلام عن جهل او فهم خاطئ ومنهم من يتصدى للاسلام عن خبث وعلم وكلاهما خطر يجب التصدي له بحزم وفهم ولا تأخذنا في الله لومة لائم. ويميز حزب التحرير عن غيره من الاحزاب انه يتعرض للأفكار ويناقشها ويبدي زيفها وخطرها ولا يأبه لقائلها او ناشرها همه ارضاء الله عزوجل ولا ينشد ارضاء البشر ماض على منهاج المصطفى صلى الله عليه وسلم.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الكرام ،، السلام عليكم،

أحيي السائل على حرصه على معرفة الأسلوب الأنسب في الخطاب. وأثني على جواب الأخ عماد، ولي عليه بعض الزيادة والتوضيح:

خطاب الأشخاص الذين هم في سدة الحكم والحديث عنهم يختلف عن الذين يتكلمون بالأفكار فقط وهم خارج الحكم.

فخطاب الفئة الأولى يبرز فيه الكفاح السياسي ويذكروا –إن لزم- بأسمائهم ومناصبهم.

أما الفئة الثانية فخطابهم فيكون نقاشا في أفكارهم وليس في أشخاصهم. وقد يكون الأفضل أحيانا أن تناقش أفكارهم دون ذكر من يطرحها، فتقول مثلا (قد يقول قائل ... أو تقول بعض الناس يقولون وهكذا).

وعلى هذا يمكن القول أن المنشور الأول قد خلط بين الفئتين وساوى بينهما وهذا خطأ.

وفي الثاني والثالث تم تحويل عنوان موضوع جيد إلى مسبة غير مفهمة. ولو ترك الموضوع بعنوانه بشكل طبيعي لكان أفضل.

وفي الخامس جعلت إخوان الأردن واليمن وأردوجان في مستوى واحد وأضفت كلمة عدو الله. وهذه إن انطبقت على أردوجان إلا أنها بالقطع لا تنطبق على إخوان الأردن واليمن. وفيها إساءة في غير محلها. والخلاصة أن معظم المنشورات فيها تسرع وعدم تدقيق في محتواها.

وأسال الله يهدينا لما في الخير

رابط هذا التعليق
شارك

ايها الاخوة الكرام بارك الله فيكم على تفاعلكم مع الموضوع

 

مشاركاتكم قيمة ولي عليها تعليق

 

صحيح ان الحزب يتعرض لضرب الافكار ولا يتعرض للاشخاص، ولكن ان كانوا في موضع الحكم فالحزب يتعرض لشخوصهم

 

فالتعرض للشخوص وارد عند الحزب اذا كانوا في موقع الحكم، اما ان كانوا في غير الحكم فالحزب يضرب الافكار الخاطئة ليس الا.

 

ولو نظرنا الى اخر نشرة للحزب في موضوع مرسي:

 

ما الالتزامُ بالاتفاقياتِ الدولية التي تُضيعُ حقَّ المسلمين، وتغتصب أرضهم، وتجعلُ للكفار سبيلاً عليهم، فهو خطيئةٌ فظيعة، وبابٌ عريض للخزي والصَّغار في الدنيا، ولعذابُ الله أكبر... وكلُّ ذلك مصيبةٌ عظمى خطرةٌ بأن يُنادى بهذا الالتزام في مصر، مصر الكنانة، مصر كنانة الله في أرضه، مصر قاهرة الصليبيين، مصر قاهرة التتار، مصر قاهرة كيان يهود، ومزيلته من الوجود بإذن الله... كلُّ ذلك مصيبةٌ عظمى خطرة، أن يُنادى به في مصر، وهو أعظمُ وأفظعُ أن تكونَ المناداةُ به بأفواه الإخوان المسلمين الذين فاز مرشحُهم بأصوات المسلمين ظناً منهم أنهم سيُحكَمون بالإسلام، ويَستظلون بظل راية الإسلام، ظلِّ الخلافة التي بها يعزُّون بعد ذل، ويأمنون بعد خوف ويعيدون الأرض المباركة بعد اغتصاب... لهذا أعطَوا أصواتَهم ومنحوا تأييدَهم، ولم يُعطوها ليُعاد عليهم النظامُ العلماني بوجهٍ جديد، ولسانٍ جديد، ولكن بقولٍ قديمٍ جديد، يُنادي بدولةٍ علمانيةِ الفكرِ والمنهج والهوى!

 

وايضا في اخر النشرة:

 

إن هذه نصيحةٌ خالصةٌ لله سبحانهُ، لا نريد منكم عليها جزاءً ولا شكوراً، إلا اتقاءَ شماتةِ الكفارِ وعملائِهم وكلِّ أعداءِ الإسلام عندما يضحكونَ ملءَ أفواههم وهم يسمعون أنَّ مشروعَهم في الدولةِ المدنيةِ الديمقراطيةِ قد أصبحَ يُنادي به مسلمون، الإخوانُ المسلمون، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 

 

 

لقد ذكر الحزب جماعة الاخوان المسلمين كحركة، وتجاوز ذلك عن موضوع شخوص الحكام، وهذا حسب رأيي لان هذه الجماعة اصبحت تشكل مشروعا استعماريا بنية او بسوء نية.

 

 

حتى التعليقات على المكتب الاعلامي وفي مجلة الوعي تهاجم حركة الاخوان بشكل مباسر، لانها رائدة الاسلام المعتدل حاليا.

 

 

صحيح ان المنشورات قد تكون قاسية في ((لغتها وفي صورها)) لكنها تتعرض لمشروع استعماري وللاسف اصبح يتمثل بجماعة الاخوان المسلمين بنية او بسوء نية، والصور في المنشورات هي لحكام وليست لاشخاص عاديين

 

قد اكون مخطئا ولكن هذا فهمي للموضوع.

--------------------------------------------------------------------

بارك الله في اخي المثنى فانا اؤيد رايه بسرعة كشف هؤلاء حتى لا تصاب الامة بالفشل بعد انكشاف زيفهم القريب المحتوم.

 

وبالنسبة لاخي المعتز باسلامه فلا ارى موضوع ابن ام مكتوم له علاقة بموضوعنا، ولكن الاية التي ذكرت لها العلاقة وهي ما يجب ان تكون محور البحث، ولنا اخي ان نتذكر كيف خاطب الرسول المشركين بداية بالقابهم التي يحبونها ومن ثم بالقاب يبغضونها "ابو جهل" لتغير الحال.

 

وبالنسبة للنقاط الاربعة الممتازة التي ذكرت فهي حسب رايي لنقاش المخالف، اما وقد اصر على عناده وغيه فيجب عندها تغيير لغة الخطاب.

 

كل تعليقاتكم ايها الاخوة ممتازة وجيدة، والمرحلة التي نحن فيها تحتاج قوة في الطرح وتكثيفا للعمل من اجل كشف هذا المشروع الاستعماري "الاسلام المعتدل"

 

وارجو المزيد من المساهمة بارك الله فيكم

 

واخيرا هذا رايي وقد يكون كله خطا وقد لا اكون فهمتكم بالشكل الصحيح فاعذروني

تم تعديل بواسطه حسن ح ع
رابط هذا التعليق
شارك

لا تنسى اخي ان الاخوان يؤلون النصوص ويفلسفون اعمالهم بطريقه شرعيه لاتباعهم فنخدع بهم اتابعهم لقصورهم في فهم الاسلام واحكامه فيظنون انهم يعملون للاسلام من الاسلام

 

يجب ملاحظة هذا ... وبالتالي حسن التأتي ولبق الحديث واشعارهم اننا حريصين على تفهيمهم وتوعيتهم امرا لابد منه حتى نحقق النتائج

 

لان اسلوب التشهير بقياداتهم امرا لم يأتي وقته بعد ما زالوا بأول الطريق ولن يقتنع بك احد والكل سيعتقد انك حاقد وحاسد للنجاح من وجة نظرهم

 

اما ان تستخدم اسم التنظيم (الاخوان المسلمون) فهذا نستخدمه منذ القدم والكل متعود عليه اثناء النقاش والحوار

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...