Jump to content
منتدى العقاب

سؤال : في ما لا يتم الواجب الا به ؟


Recommended Posts

القاعدة الشرعية ( ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب )

 

كيف نفهمها في الأمور التالية ..

 

1- الحج واجب لمن استطاع اليه سبيلا .. فهل يجب علي السعي والعمل لتحصيل القدرة المالية وغيرها من أجل القيام بواجب الحج ؟

2- الزكاة واجبة .. لمن عنده مال وبلغ النصاب والحول .. فهل يجب علي العمل والتجارة والادخار لامتلاك المال الذي تجب فيه الزكاة ؟

 

وغيرها ..

فهل هذه القاعدة خاصة ببعض الواجبات أم هي عامة في كل واجب ... ؟

 

افيدونا بارك الله فيكم

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

أخي الحبيب، ﻻ أدعي العلم... فهذا يندرج تحت أصول الفقه ولست متبحراً فيه

 

ولكن: تعلمنا أن القاعدة: "ما ﻻ يتم الواحب إﻻ به فهو واجب" قاعدة عامة وبالتالي في فهمي ليست خاصة، ومن هنا اﻹجابة على سؤالك:

 

1- ما ﻻ يتم الواحب إﻻ به فهو واجب

2- ما ﻻ يتم الواحب إﻻ به فهو واجب

 

المرء يسعى للقيام بما أمر به والتيسير من الله سبحانه وحده

Link to comment
Share on other sites

لست فقيها و ليس لي علم بالموضوع، انما من الواضح ان:

1- هنالك امورا واجبة الأن بهذه اللحظة فكل ما يوصل اليها هو واجب و

2- هنالك امور ليس واجبة الان لانتفاء نصاب او استطاعة او غيرها

 

و أنت أخي الكريم تتكلم عن هذا الصنف الثاني، فتقول هل يجب ان اعمل أعمالا حتى تصير الأمور غير الواجبة الأن واجبة علي، و هذا أراه أمرا أخر لا علاقة للقاعدة فيه

فمثلا الزكاة لمن لا يملك النصاب ليست واجبة فكيف تقول انها واجبة و تريد ان تعمل بالتجارة لتملك النصاب فتصبح الزكاة حينها واجبة عليك؟؟!

 

القاعدة متعلقة بالواجبات الأن أي بالواجب الذي ان لم تقم به أثمت و بالأمور التي تتم بها هذه الواجبات، أما الأمور التي ليست واجبة الأن فالقاعدة لا تتكلم عنها، هذا و الله أعلم

Edited by ألب أرسلان
Link to comment
Share on other sites

شكرا للأخوة على التوضيح وجزاكم الله خيرا

 

 

القاعدة متعلقة بالواجبات الأن أي بالواجب الذي ان لم تقم به أثمت و بالأمور التي تتم بها هذه الواجبات، أما الأمور التي ليست واجبة الأن فالقاعدة لا تتكلم عنها،

Link to comment
Share on other sites

اعتقد ان الفرض ان لم تعمله في وقته ترتكب اثما ام الواجب فيحتمل من لا يقم به لامر خففه الشارع لعدم وجوبه اذ الفروض اقيام بها في وقتها المحدد والكيفية المبينه من الله ويجب العلم به والتفقه لان العبادة واجب معرفتها وكيفية وقتها وزمانها وحركاتها الخ -اما الواجب كما يقول الفقها لازم عملا لا علما فلا يكفر جاحده بل يفسق ان استخف باخبار الاحاد ؟واخبار الاحاد كم تعلمون ؟؟ولكن كما نعلم فان حفظ الدين واجب وحفظ الجماعة واجب ..والله اعلم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعتقد كما قرات هناك فرق بين الفرض - وبين الواجب -

Link to comment
Share on other sites

اعتقد كما قرات هناك فرق بين الفرض - وبين الواجب -

 

نعم عمنا الفاضل أبا المنذر الشامي

 

هذا التفريق بين الواجب والفرض قال به الأحناف ، فالفرض عندهم ما جاء بدليل قطعي ، والواجب ما جاء بدليل ظني ..

 

أما جمهور الأصوليين غير الأحناف فلا فرق لديهم بين الفرض والواجب ..

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم و رحمة الله... ما تفضل به الأخ ألب أرسلان صحيح في الجملة و أحب إعادة صياعته بما يقع على موقع القسمة في موضوع ما لا يتم الواجب إلا به حتى يتحرر محل القول بالقاعدة... ما لا يتم الواجب إلا به لا يخلو: إما أن يتوقف عليه الوجوب (و هو محل سؤال الأخ الكريم في مثاليه) أو لا. الأول ليس واجبا, بمعنى أن تحصيل شرط الوجوب لا يكون واجبا إنما الواجب هو ما يتم به الواجب بعد تحقق الوجوب. و في المثالين لم يتحقق الوجوب فلا يكون واجبا. و المسألة تسمى مقدمات الواجب فيما أذكر.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...