احمد Posted July 2, 2012 Report Share Posted July 2, 2012 ابو منصور علي 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أبوالزهراء Posted July 6, 2012 Report Share Posted July 6, 2012 (edited) سبحان الله Edited July 6, 2012 by أبو عبدالله Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مقاتل Posted July 6, 2012 Report Share Posted July 6, 2012 (edited) هذا المنهج(ما يسمى بالاعجاز الرقمي والحرفي والعلمي) في التعاطي مع ايات القران واللغة العربية هو منهج باطل لاثبات اعجاز القران اذ لم يقل به ولم يشر اليه نص من قران او سنة متواترة وهو محض تمحل وغوص في بحر من الاستنتاجات والوجه الوحيد في اعجاز القران هو في اسلوبه اللغوي فقط لا غير وعلى هذا دلت النصوص وعليه قام التحدي بان يؤتى بسورة من مثله ولو بحجم سورة الكوثر ثم ان كان هناك ما يجب ان يلتفت اليه ويعتنى به عناية فائقة ويعتنق ويعمل به مما تتضمنه النصوص وتنطوي عليه فهو الجانب الفكري والتشريعي منه وكل ما سوى ذلك من امور فلا قيمة له تذكر وهو محاكات للقران بطريقة الكلاميين والعقلانيين والمناطقة والتي لم تضفي على دين الاسلام الا جبالا من التعقيدات والتشويش والتشكيك وعسر في الفهم بعد يسر Edited July 6, 2012 by مقاتل جمال عبدالرحمن 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مؤذن النصر Posted July 6, 2012 Report Share Posted July 6, 2012 (edited) لا يصلح هذا المنهج للاستدلال والبرهنة على اعجاز كلام الله وباعتقادي ان هناك اسماءا تتكون من احرف غير حروف البسملة اسم عوف مثلا Edited July 6, 2012 by مؤذن النصر مقاتل 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أبوالزهراء Posted July 7, 2012 Report Share Posted July 7, 2012 من جهة اخرى فإن اللغة العربية إصطلاحية فقد وضعها العرب. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شعلة حق Posted July 18, 2012 Report Share Posted July 18, 2012 سبحان الله وبحمده Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الصابر Posted July 18, 2012 Report Share Posted July 18, 2012 (edited) من جهة اخرى فإن اللغة العربية إصطلاحية فقد وضعها العرب. أخي الكريم أخالفك في هذا الرأي فإنه لن يبلغ عقل أي إنسان أن يضع لغة كاملة شاملة للحياة ابتداء ... ولكن بالطبع قد وضع العرب وغير العرب كل في لغته كلمات واشتقاقات كثيرة ... أما أن يضعوها ابتداء وتكون شاملة للحياة كلها فلا ... وخذ مثالاً بسيطاً وهو الطفل أو مجموعة أطفال ـ لأننا لا نستطيع القياس على الناس منذ عهد آدم عليه السلام ومن بعده ... ولكن نستطيع أن تأني بطفل او أطفال كثر ونعتني بهم ونقوم بشؤونهم ولكن لا نكلمهم ولا نحدثهم ولا نعلهم ... هل يستطيعون أن يتكلموا فيما بعد عندما يكبرون ... ؟ بالطبع لا أنا أعلم أن علماء الأصول واللغات قد بحثوا هذا الأمر كثيراً ولكن في الواقع الإنسان أعجز من أن يضع لغة كاملة ... وكما قلت يمكنه فيما بعد أن يضيف ويشتق وما شابه ذلك، وليس أكثر . Edited July 18, 2012 by الصابر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
المداوي Posted July 18, 2012 Report Share Posted July 18, 2012 (edited) من باب الاستفادة من الموضوع ورد في كتاب البيان والتبيين للجاحظ في معرض الحديث عن اللثغة و حال واصل ابن عطاء منها ما يلي: قال وسألت عُثمانَ البُرّي: كيف كان واصلٌ يصنع في العدد؛ وكيف كان يصنع بعشرةٍ وعشرين وأربعين؛ وكيف كان يصنع بالقَمر والبدر ويوم الأربعاء وشهر رمضان، وكيف كان يصنع بالمحرم وصفر وربيع الأول وربيع الآخِر وجمادى الآخِرة ورجب? فقال: ما لي فيه قولٌ إلا ما قال صفوان: ملقَّن ملهَمٌ فيما يحاولـه جَمٌّ خواطرُه جوّابُ آفاقِ وأنشدني دَيْسمٌ قال: أنشدني أبو محمد اليزيديّ: وخَلَّةُ اللفظ في الـياءات إن ذكِـرَت كخَلَّةِ اللفظ في اللامـاتِ والألِـف وخَصْلَة الرَّاء فيهـا غـيرُ خـافـيةٍ فاعرِفْ مواقعَها في القَول والصّحُف يزعم أنّ هذه الحروفَ أكثر تَرداداً من غيرها، والحاجة إليها أشدّ، واعتبِرْ ذلك بأن تأخذ عِدّةَ رسائلَ وعدة خطبٍ، من جملةِ خطب الناس ورسائلهم؛ فإنَّك متى حَصَّلتَ جميع حروفها، وعددْت كلَّ شكل على حِدَة، علمت أنّ هذه الحروفَ الحاجةُ إليها أشدّ، Edited July 18, 2012 by المداوي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.