اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

بوادر تحرك عسكري أميركي ضد النظام السوري


المستيقن

Recommended Posts

بوادر تحرك عسكري أميركي ضد النظام السوري

 

المصدر:وكالات

 

الجزيرة

http://www.aljazeera...91-2dd257417cbd

 

البحرية الأميركية أمرت بتحريك سفن حربية في المتوسط لتكون قريبة من سوريا

 

لاحت بوادر تحرك أميركي عسكري لضرب قوات النظام السوري. فبينما قالت شبكة سي بي أس نيوز الأميركية إنها علمت أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تعكف على التحضيرات الأساسية لتوجيه ضربة بصواريخ كروز من البحر لقوات النظام السوري، نقلت رويترز عن مسؤول دفاعي قوله إن البحرية الأميركية ستزيد من وجودها في البحر المتوسط بسفينة حربية.

 

وأشارت شبكة سي بي أس نيوز أن سوزان رايس مستشارة أوباما للأمن القومي ذكرت في تغريدة لها على موقع تويتر الجمعة أن ما حدث في ضواحي دمشق كان هجوما واضحا بالأسلحة الكيمياوية.

 

وأشارت الشبكة إلى أن قائد القوات الأميركية في البحر المتوسط أمر بتحريك سفن للبحرية لتكون قريبة من سوريا استعدادا لضربة محتملة بصواريخ كروز من البحر.

 

وأوضحت الشبكة أن شن ضربة بصواريخ كروز من البحر لن يعرض حياة أي أميركي للخطر، لكن الضربة ستكون وقائية ليس هدفها الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد وإنما التأكيد على أنه لن يفلت من فعلة استخدام أسلحة كيمياوية.

 

وأضافت أن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي من المتوقع أن يعرض خيارات بشأن الضربة في اجتماع بالبيت الأبيض اليوم السبت. وأشارت إلى أن الأهداف المحتملة للضربة ستتضمن مستودعات ومنصات التي تستخدم لإطلاق الأسلحة الكيمياوية.

 

ونقلت عن مسؤولين قولهم إن الرئيس باراك أوباما، الذي يعارض حتى الآن دعوات لتدخل عسكري في سوريا، لم يتخذ قرارا بعد بشأن توجيه الضربة المحتملة.

 

وفي الإطار نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي أن كبار مستشاري الأمن القومي للرئيس باراك أوباما سيلتقون في البيت الأبيض مطلع الأسبوع لبحث الخيارات الأميركية ضد الحكومة

السورية، بما في ذلك احتمال القيام بعمل عسكري بسبب هجوم يبدو أنه كان بالأسلحة الكيمياوية وقع الأسبوع الماضي.

 

توسيع وجود

في سياق متصل نقلت وكالة رويترز عن مسؤول دفاعي أميركي قوله إن البحرية الأميركية ستزيد من وجودها في البحر المتوسط بسفينة حربية رابعة مزودة بصواريخ كروز بسبب الحرب المتصاعدة في سوريا.

هيغل: نضع قواتنا في تشكيلات قتالية تحسبا لأي عمل عسكري (الأوروبية-أرشيف)

 

وأضاف المسؤول أن السفينة ماهان كانت قد أنهت مهمتها ومن المقرر أن تعود لقاعدتها في نورفولك بولاية فرجينيا ولكن قائد الأسطول السادس الأميركي قرر إبقاء السفينة في المنطقة.

 

وشدد المسؤول غير المسموح له بالتحدث علانية على أن البحرية لم تتلق أوامر بالاستعداد لأي عمليات عسكرية فيما يتعلق بسوريا.

 

وصرح مسؤول دفاعي كبير لرويترز في وقت سابق بأن المسؤولين الأميركيين يدرسون سلسلة من الخيارات للرد على تقارير بأن سوريا استخدمت أسلحة كيمياوية ضد المدنيين، من بينها احتمال شنّ هجمات بصواريخ كروز من البحر.

 

على الصعيد ذاته أشار وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل بقوة إلى أن الولايات المتحدة تضع القوات البحرية في أوضاع مناسبة تحسبا لأي قرار يتخذه الرئيس باراك أوباما بالقيام بعمل عسكري في سوريا بعد استخدام الأسلحة الكيمياوية على ما يبدو.

 

وقال هيغل للصحفيين المسافرين معه إلى ماليزيا إن "وزارة الدفاع عليها مسؤولية تزويد الرئيس بالخيارات لكل الحالات الطارئة، وهذا يتطلب وضع قواتنا وإمكاناتنا في أوضاع مناسبة كي تكون قادرة على تنفيذ الخيارات المختلفة مهما كانت الخيارات التي قد يختارها الرئيس".

 

رد محدد

وفي السياق نفسه، قال الرئيس الأميركي في وقت سابق إن الوقت يقترب بشأن اتخاذ رد محدد على "الأعمال الوحشية" المزعومة من جانب دمشق.

أوباما قال إن الوقت يقترب بشأن اتخاذ رد محدد ضد دمشق (الفرنسية-أرشيف)

 

ففي مقابلة حصرية مع شبكة سي أن أن بثت الجمعة، وردا على سؤال عما إذا كانت الحكومة الأميركية تواجه الآن إطارا زمنيا أكثر قصرا بشان اتخاذ قرارات مهمة تتعلق بسوريا، رد أوباما مرارا بقوله "نعم".

 

وحول ما تردد عن مزاعم المعارضة السورية عن قيام قوات الرئيس السوري بشار الأسد باستخدام أسلحة كيمياوية مما أسفر عن مقتل 1300 شخص، قال أوباما إن المسؤولين الأميركيين يقومون "الآن بجمع المعلومات، ونحن نرى مؤشرات على أن هناك حدثا كبيرا هو مثار قلق شديد".

 

وحذر من أن "الحرب الأهلية السورية" تمس جوهر المصالح الوطنية للولايات المتحدة، "حيث نسعى للتأكد من عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل وعلى الحاجة لحماية حلفائنا وقواعدنا في المنطقة".

 

وقال أوباما إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تتورط فعليا في سوريا دون دعم من الأمم المتحدة وتحالف دولي، وأضاف أن "القفز في مثل هذه الحالات يجعل الولايات المتحدة تغرق في تدخلات باهظة الثمن للغاية وصعبة التكلفة".

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست للصحفيين في وقت لاحق الجمعة إن أوباما أشار بوضوح إلى أنه لا يتوقع وضعا تكون فيه عملية نشر القوات الأميركية في سوريا في مصلحة الأمن القومي الأميركي.

 

ولم يعلق على إمكانية إقامة منطقة حظر طيران، لكنه كرر أن المساعدات الأميركية للمعارضة تسير في "مسار تصاعدي" ويتم "توسيع نطاقها وحجمها".

 

وكانت المعارضة السورية قد ذكرت أن القوات السورية قامت الأسبوع الماضي بشن هجمات على معاقل للمعارضة شرقي العاصمة دمشق، مستخدمة غازات سامة الأمر الذي أسفر عن مقتل 1300 شخص، وهو ما نفته الحكومة السورية.

المصدر:وكالات

 

الجزيرة

http://www.aljazeera...91-2dd257417cbd

تم تعديل بواسطه المستيقن
رابط هذا التعليق
شارك

اجتماع عسكري دولي بالأردن بشأن سوريا

 

واشنطن عززت وجود جنودها في الأردن

 

المصدر:الفرنسية

الجزيرة

http://www.aljazeera.net/news/pages/ebaa4cc4-4c9d-4bb0-a912-9ca38fcc2c14'>http://www.aljazeera.net/news/pages/ebaa4cc4-4c9d-4bb0-a912-9ca38fcc2c14

 

أعلن مصدر عسكري أردني مسؤول الجمعة أن اجتماعا سيعقد في الأردن خلال الأيام القليلة القادمة لرؤساء هيئات الأركان في عدد من الدول من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، لبحث أمن المنطقة وتداعيات النزاع السوري.

 

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قوله إنه "وبدعوة من رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال لويد أوستن، سيعقد اجتماع في الأردن خلال الأيام القليلة القادمة".

 

وأضاف أن الاجتماع سيحضره رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي ورؤساء هيئات الأركان في كل من المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا.

 

وأوضح أن "هذا الاجتماع سيشكل فرصة للدول المشاركة الشقيقة والصديقة لبحث الأمور المتعلقة بأمن المنطقة وتداعيات الأحداث الجارية خاصة الأزمة السورية وتأثيراتها، بالإضافة لبحث أوجه التعاون العسكري بين هذه الدول والمملكة الأردنية الهاشمية بما يحقق ويحفظ أمن الأردن وسلامة مواطنيه".

 

وأكد المصدر أن هذا الاجتماع هو استمرار للقاءات ثنائية ومتعددة تتبعها لقاءات أخرى مستقبلا تهدف إلى استمرار التنسيق بين الدول المشاركة وتقييم الأحداث الجارية وانعكاساتها على أمن المنطقة بشكل عام.

 

وكانت الولايات المتحدة نشرت مجموعة من مقاتلات أف 16 وصواريخ باتريوت في الأردن الذي يؤوي 550 ألف لاجئ سوري، مع انتهاء مناورات "الأسد المتأهب" العسكرية في 20 يونيو/حزيران الماضي.

 

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية صرح لوكالة الصحافة الفرنسية في 22 يونيو/حزيران الماضي أن واشنطن عززت وجود جنودها في المملكة ليصل عددهم إلى ألف جندي.

 

المصدر:الفرنسية

 

 

الجزيرة

http://www.aljazeera.net/news/pages/ebaa4cc4-4c9d-4bb0-a912-9ca38fcc2c14

رابط هذا التعليق
شارك

ربما ما تم تناقله من معلومات بأن جهات في النظام استخدمت الكيماوي رغما عن بشار نفسه يصبح له معنى

 

حيث قال العقيد زكريا على الجزيرة أن الكيماوي تم من قبل ماهر وأزلامه دون رضى بشار

 

ولذلك هذا التحذير هو موجه للمحيطين ببشار

 

أمريكا لا تريد أن يقوم أحد باستغلال الموقف والتدخل بشأن عميلها بشار

رابط هذا التعليق
شارك

كلهم عملاء لا جرأة ولا قرار لهم بدون علم اسيادهم

 

 

 

مثل هذه الاعمال تحتاج الى تخطيط وتنفيذ دقيق بمساعدة خبراء من روسيا اوكوريا

 

وكان الهدف ليس الترويع فحسب بل القتل وباكبر عدد ممكن

 

ان المناطق او الاحياء المستهدفة كانت مأهولة بكثافة من المدنيين

 

اما الهدف السياسي من وراء هذا الاجرام فهو تمييع الامر لضرب ربما الثوار والنظام معا والاجتماع العسكري في الاردن يرفد هذا الشئ ايضا تحرك عسكري للقوات الامريكية في المتوسط

 

و الناطق غير الرسمي لامريكا يقول :

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الهجوم المزعوم بأسلحة كيميائية بالقرب من العاصمة السورية دمشق "بحاجة لأن يتم التحقيق فيه بدون تأخير".

 

 

 

وأضاف بان كي مون أن "أي استخدام للأسلحة الكيمياوية وفي أي مكان ومن قبل أي كان وتحت أي الظروف يعتبر انتهاكا للقانون الدولي"، مشيرا إلى أن "هذه جريمة ضد الانسانية وسيكون لها نتائج خطيرة على مرتكبيها".

 

 

 

والله مازال يذهب خطط امريكا مع الريح

رابط هذا التعليق
شارك

طالب الخلافة

 

بعد فشل الإئتلاف الوثني السوري

 

ونفض كل أهل الشام أيدهم منه بعد مجزرة الكيماوي وبيان أن كل أعضائه عملاء للنظام وللغرب وبعد فشل المجلس العسكري على فرض رأيه على أهل الشام أي فرض رأي أمريكا على الثوار وبعد كل هذا الفشل الأمريكي في الشام ,

الآن اوباما قلق على الأوضاع في سوريا مثل قلق بان كيمون نعم هو قلق على أوضاع الشام لكن قلقه يتمثل في قيام خلافة إسلامية من الشام وليس قلقا على المجازر لهذا فهو يفكر في تدخل عسكري مباشر بعد كل الفشل المتمثل في المجلس الوثني والمجلس السمكري .

 

هنيئا لكم أهل الشام مرغتم أنف أمريكا في التراب

 

https://www.facebook.com/taliblkhilafa/posts/503429753075496

رابط هذا التعليق
شارك

دعوات لتدخل دولي في سوريا

 

المصدر:الصحافة البريطانية,الجزيرة,الصحافة الأميركية

 

الجزيرة

http://www.aljazeera.net/news/pages/98429c33-3c79-4cdd-a657-678a4b9d1783'>http://www.aljazeera.net/news/pages/98429c33-3c79-4cdd-a657-678a4b9d1783

 

تناولت بعض الصحف الأميركية والبريطانية بالنقد والتحليل الأزمة السورية، ودعت الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إلى ضرورة التدخل لإسقاط الأسد ووقف حمام الدم في سوريا، في ظل تمادي قوات الأسد في قتل المدنيين السوريين وقصفهم بالأسلحة الكيمياوية.

 

فقد أشارت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية إلى أن قوات الرئيس السوري بشار الأسد شنت هجمات بالأسلحة الأسلحة الكيمياوية على مدن في ريف دمشق فجر الأربعاء الماضي، وقالت إن الهجوم أسفر عن مقتل أكثر من 1300 من المدنيين وأغلبهم من الأطفال.

 

وقالت الصحيفة في مقال للكاتب الأميركي جون إيبنر إن الرئيس الأميركي باراك أوباما توعد قبل سنتين بإسقاط نظام الأسد في سوريا، وأوضحت أن أوباما صرح بأن إسقاط الأسد يعتبر أمرا ضروريا من أجل إنقاذ الشعب السوري الذي يتجه نحو التحول الديمقراطي.

 

وأوضحت أن قوات الأسد قتلت من الشعب السوري على مدار عامين ما يزيد على مائة ألف، وأنها استخدمت مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والفتاكة والطائرات الحربية وراجمات الصواريخ والأسلحة الكيمياوية في قصف السكان المدنيين في المدن والبلدات السورية، مما تسبب في تشريد أكثر من خمسة ملايين سوري، أو ما يقرب من ربع السكان.

 

"

الولايات المتحدة ودول العالم والمجتمع الدولي يجب أن يتدخلوا لوقف شلال الدم المتدفق في سوريا، وخاصة في ظل استخدام قوات الأسد الأسلحة الكيمياوية على نطاق واسع ضد المدنيين، وانتهاك الأسد لكل التحذيرات الأميركية والدولية

"

 

شلال الدم

وقالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية في مقال للكاتب الأميركي بول وايتفيلد إن قوات الأسد استخدمت أيضا الأسلحة الفتاكة والكيمياوية والغازات السامة في هجماتها ضد المدنيين السوريين، التي كان آخرها الهجوم المأساوي المروع على ريف دمشق، والذي كان معظم ضحاياه من الأطفال الرضع.

 

وأضافت بالقول إن على الولايات المتحدة ودول العالم والمجتمع الدولي أن يتدخلوا لوقف شلال الدم المتدفق في سوريا، وخاصة في ظل استخدام قوات الأسد الأسلحة الكيمياوية على نطاق واسع ضد المدنيين، وانتهاك الأسد لكل التحذيرات الأميركية والدولية، وفي ظل تزايد النفوذ الإيراني ونفوذ حزب الله اللبناني في سوريا.

 

من جانبها قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيوتور الأميركية في افتتاحيتها إن استخدام قوات الأسد للأسلحة الكيمياوية في الهجوم على المدنيين في مدن ريف دمشق، والذي أسفر من مقتل المئات وربما الآلاف، يتطلب رد فعل قويا يتمثل في ضرورة التدخل العسكري الدولي في سوريا.

 

وقالت الصحيفة إن قوات الأسد هي من يمتلك الأسلحة الكيمياوية في سوريا وليس قوات المعارضة المسلحة، مضيفة أن قوات الأسد سبق أن استخدمت هذه الأسلحة الكيمياوية ضد المدنيين في أكثر من مناسبة، وأن الثوار السوريين أنفسهم يمكنهم تهريب أدلة دامغة من أنسجة الضحايا أو بقايا الصواريخ الكيمياوية المستخدمة في الهجوم إلى خارج سوريا.

 

هجمات صاروخية

وأضافت أن حمائم الكونغرس الأميركي الآن على استعداد لدعم استجابة أقوى للولايات المتحدة بشأن الأزمة السورية، والتي يمكن أن تشمل هجمات صاروخية من سفن أو طائرات أميركية على أهداف عسكرية سورية، مضيفة أن إسقاط نظام الأسد يعتبر شأنها يصب في صالح الشعب السوري ودول المنطقة على حد سواء.

 

وقالت إن على الإدارة الأميركية الآن العمل مع الحلفاء من أجل رد قوي يكون من شأنه إسقاط نظام الأسد، مضيفة أن العالم لا يمكنه تجاهل الخطر الذي يمثله نظام الأسد الدموي.

 

وفي سياق الأزمة السورية المتفاقمة، نسبت مجلة تايم الأميركية إلى وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل القول إن بلاده تدرس الخيارات العسكرية المناسبة، وإن وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)حركت قوات بحرية إلى القرب من سوريا، وذلك في إطار الاستعدادات لتنفيذ أوامر أوباما المحتملة بشن هجمات جوية ضد قوات الأسد في سوريا.

 

وأضافت أن هيغل أشار إلى أن بلاده قد تستخدم صواريخ توماهوك كتلك التي استخدمتها في حماية المدنيين في ليبيا قبل عامين، وأن الولايات المتحدة تجري تنسيقا مع المجتمع الدولي بشأن الأزمة السورية.

معظم ضحايا هجمات قوات الأسد على ريف دمشق من الأطفال (الجزيرة)

 

كما أشارت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إلى أن السوريين يعيشون معاناة قاسية، وقالت إن أعداد اللاجئين آخذة بالتزايد بدرجات مضاعفة، وإنهم يعيشون ظروفا تبعث على الأسى.

 

وفي سياق الأزمة السورية، قالت صحيفة ذي ديلي تلغراف إن القوات الأميركية تعيد انتشارها من أجل تدخل عسكري محتمل في سوريا، وإن مستشاري الأمن القومي الأميركي يستعدون للاجتماع لمناقشة كيفية معالجة شأن الهجمات الكيمياوية التي شنتها قوات الأسد على المدنيين في ريف دمشق الأسبوع الجاري.

 

وقالت الصحيفة في تقرير منفصل إن الأزمة السورية تسببت بالمعاناة للأطفال السوريين، في ظل وجود أكثر من مليون طفل سوري في أماكن اللجوء خارج سوريا.

 

كما دعت صحيفة ذي غارديان البريطانية أوباما إلى عدم التردد في اتخاذ إجراء قاس ضد الأسد، وقالت إن أوباما نفسه يعرف أن استخباراته تيقنت من أن قوات الأسد استخدمت الأسلحة الكيمياوية على نطاق واسع ضد المدنيين في ريف دمشق.

 

وأما صحيفة تايمز البريطانية، فقالت إن الأسد اقترف فظائع ضد الشعب السوري، وإن نظام الأسد انحدر إلى مزيد من الهمجية باستخدامه أسلحة كيمياوية وغازات سامة ضد المدنيين.

 

 

المصدر:الصحافة البريطانية,الجزيرة,الصحافة الأميركية

 

الجزيرة

http://www.aljazeera.net/news/pages/98429c33-3c79-4cdd-a657-678a4b9d1783

رابط هذا التعليق
شارك

نفاق امريكا السياسي واظهارها خلاف ما تبطن وتخفي بات مفضوحا ولا ينطلي على البسطاء فضلا عن الواعين فهي منذ وصول نار الثورات الى مستعمراتها ومناطق نفوذها وهي تلبس قناع رفضها وعدم رضاها عن ممارسات عملاءها وردود افعالهم الاجرامية القمعية ضد الثائرين وكثيرة هي الجعجعات التي بها ادانتهم وشجبت واستنكرت وزعمت تصدع شرعيتهم تارة وتشققها تارة اخرى وثالثة وقوفها على شفير الزوال,, وفي خضم هذه المفرقعات الكلامية منها ضد عملاءها نجدها على الارض تستاجر قوى كبرى وتسخر قوى اقليمية واحزاب ليسندوهم بقوة هائلة وتلجم كل القوى الدولية المنافسة لها عن الهش عليهم بريشة

 

لكن المسالة ان النفاق الامريكي القذر المفضوح يتلون ويتكيف وفق ما يتناسب مع حجم ما تامر عملاءها ووكلاءها بارتكابه من جرائم ومجازر,,فعند امرها لهم بالقمع المعتاد فهي تكتفي بالادانة والشجب والاستنكار وعندما تامرهم بارتكاب جرائم فظيعة غير معتادة يهتز لها العالم كاعطاءها الضوء الاخضر لبشار باستخدام الكيماوي فهي تسلك مسلكا من مسالك النفاق يتناسب مع حجم تلك الجريمة تظهر فيه ان شانها من هذه الجريمة من الاستياء شان كل العالم واكثر

 

وارى من الجدير التذكير به ان وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا قد اعطى الضوء الاخضر لبشار ليستخدم الكيماوي قبل عدة اشهر عندما صرح بان استخدامه من قبل النظام السوري بشكل كامل لن يكون مقبولا ما يعني ان استخدامه بشكل جزئي وانتقائي سيكون مقبولا وهو ما تم تنفيذه من قبل بشار بشكل دقيق وحرفي وفي الوقت الذي تريده امريكا حيث ان الثورة قد بلغت مبلغا من التقدم حتى صارت قصور بشار ومواكبه هدفا سهلا وقريبا لرصاصهم فضلا عن مدافعهم وتم اختراق واقتحام الساحل الذي توهم هو وسيدته امريكا انه حصن النظام المنيع

 

حصل كل ذلك وهي حتى الان لم تنجح بايجاد البديل عنه وفشلت في كل مساعيها لكسر الثورة عبر اجيرها الروسي وعملاءها في ايران وحزبها في لبنان لجر الثور صاغرة الى حلها السياسي الذي تريد ان تجعل مؤتمر جنيف2 الجنين الفاشل بل الحمل الكاذب هو حفل اتمام وتتويج لمساعيها الهادفة الى اجهاض الثورة وابقاء سوريا تحت جناحها

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

عن الامم التحدة :

 

وصمة عار

 

وقالت جولييت تومة إن "أكثر من أربعة ملايين طفل سوري الآن بحاجة ماسة إلى مساعدات من بينهم ثلاثة ملايين طفل شردوا داخل سوريا."

 

واضافت "إن الأطفال يصلون الحدود بعد أيام من السير على الأقدام في حالة إنسانية مزرية جوعى، وعطشى، ومتعبين وفي صدمة نفسية، إنهم وصمة عار على جبين العالم"

 

وتعتبر المتحدثة أن الوقت في كل الأحوال قد تاخر لإنقاذ الوضع.

 

وشرحت أن "عدد اللاجئين الأطفال شهر أغسطس/آب من السنة الماضية كان 70 ألفا، وقد ارتفع هذا العام بعشرة أضعاف ما يدل على تصاعد العنف وحجم المأساة كما ينبيء بوصول المزيد من الأطفال."

 

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى مقتل 7000 طفل منذ بداية الأزمة السورية.

 

وصرح المدير التنفيذي لليونيسيف انتوني ليك بالقول "عار علينا جميعا لأنه في الوقت الذي نعمل من أجل تخفيف معاناة المتضررين، فشل المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته تجاه الطفل السوري."

 

---- السؤال الذي يطرح نفسه هل امريكا امام ضغط اخلاقي عالمي ؟

رابط هذا التعليق
شارك

اتصالات أميركية بريطانية كندية للرد على سوريا

إسرائيل ترجح ضربة عسكرية ضد دمشق

 

المصدر:وكالات

 

الجزيرة

http://aljazeera.net/news/pages/ea108d8f-0f16-4679-af0a-3932ac4b1536'>http://aljazeera.net/news/pages/ea108d8f-0f16-4679-af0a-3932ac4b1536

 

 

أعلن في لندن عن اتصالات بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون، وبين الأخير ونظيره الكندي ستيفن هاربر، حول ضرورة القيام برد مناسب على احتمال استخدام النظام السوري أسلحة كيمياوية ضد مدنيين في غوطة دمشق.

 

وقال متحدث بريطاني إن كاميرون وأوباما أعربا خلال مكالمة هاتفية عن قلقهما من "مؤشرات متزايدة" على شن النظام السوري هجوما كيمياويا على المدنيين.

 

وأضاف أن هذا الأمر يتطلب "رداً جدياً" من المجتمع الدولي. ومضى المتحدث يقول إن عدم تعاون نظام الأسد مع محققي الأمم المتحدة يوحي بأن نظامه يخفي شيئا ما.

 

وقالت واشنطن في بيان إن أوباما وكاميرون سيواصلان التشاور الوثيق بشأن الهجوم الكيمياوي المفترض الذي شنته قوات النظام السوري على الغوطة في ريف دمشق، وكذلك بشأن الردود المحتملة من جانب المجتمع الدولي على استخدام الأسلحة الكيمياوية.

 

إسرائيل ترجح الضربة

ورجح الجيش الإسرائيلي شنّ الولايات المتحدة هجوما عسكريا على سوريا حتى لو لم يتوفر قرار أممي بذلك. وكان وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل قد صرح بأن الجيش يستعد تحسبا لتلقيه أوامر بضرب أهداف سورية.

 

وأعربت مصادر إسرائيلية السبت عن اعتقادها بأن أميركا تتجه للقيام بعمل عسكري في سوريا قد يقتصر على ضربات صاروخية.

 

وأشارت المصادر إلى وجود تعاون استخباري وثيق بين إسرائيل والولايات المتحدة على هذا الصعيد.

 

وجاء كلام المصادر الإسرائيلية عقب اتصال هاتفي جرى ليلة الجمعة بين رئيس الأركان الجنرال بيني غانتس ورئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي.

البحرية الأميركية أمرت بتحريك سفن حربية في المتوسط لتكون قريبة من سوريا (الفرنسية-أرشيف)

 

إيران وسوريا تحذران

في غضون ذلك حذرت إيران من أي تدخل عسكري في سوريا.

 

كما حذر وزير الإعلام السوري عمران الزعبي في مقابلة تلفزيونية السبت في إشارة إلى الكلام عن استعدادات أميركية للرد في حال ثبت استخدام النظام السوري للسلاح الكيمياوي، من أن "ضرب سوريا بكل الأحوال ليس نزهة لأحد من أي طرف كان، وتداعياته ستكون خطيرة جدا وستكون فوضى وكتلة من النار ستحرق ليس سوريا فقط بل الشرق الأوسط".

 

وكان الرئيس الأميركي قد التقى كبار مستشاريه للأمن القومي السبت، إذ بحثوا الرد في حال ثبت أن النظام السوري هو من استخدم السلاح الكيمياوي في مجزرة غوطة دمشق، بينما قال مسؤول في البيت الأبيض إن لدى واشنطن عدة خيارات للرد.

 

وأفاد مسؤول في وزارة الدفاع (بنتاغون) أن واشنطن عززت قطعها البحرية في البحر المتوسط بمدمرة رابعة مجهزة بصواريخ "كروز"، وذلك بسبب تطورات الأوضاع في سوريا.

 

من جانب آخر، قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل إن وزارته تقوم بحشد قوات تحسبا لأي خيار يتخذه الرئيس أوباما ضد سوريا، في حين نقل عن مسؤولين قولهم إن أوباما الذي يعارض حتى الآن دعوات لتدخل عسكري في سوريا، لم يتخذ قرارا بعد بشأن توجيه الضربة المحتملة.

 

وكان الرئيس الأميركي قال في وقت سابق في مقابلة حصرية مع شبكة سي أن أن بثت الجمعة، إن الوقت يقترب بشأن اتخاذ رد محدد على "الأعمال الوحشية" المزعومة من جانب دمشق.

 

وجاءت هذه التطورات فيما أعلن مصدر عسكري أردني مسؤول الجمعة أن اجتماعا سيعقد في الأردن خلال الأيام القليلة القادمة لرؤساء هيئات الأركان في عدد من الدول، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، لبحث أمن المنطقة وتداعيات النزاع السوري.

 

 

المصدر:وكالات

 

الجزيرة

http://aljazeera.net/news/pages/ea108d8f-0f16-4679-af0a-3932ac4b1536

رابط هذا التعليق
شارك

سبحان الله العظيم هذه الثورة المباركة طال زمانها لتقترب من ثلاث سنين والابتلاء فيها يشتد ويتضاعف فالقتل والعذاب بكل مايتصوره العقل والخوف يتكاثر والامان يفقد فالمساكن والاموال دمرت والجوع تشكو منه عامة الناس وفوق الصبر صبر وبشر الصابرين ....قال تعالى : ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ))سورة البقرة155-

هذه الثورة المباركه فضحت وعرت النظام الدولي وادواته واذنابه وتوابعه من منظمات حقوقية وانسانية وكانها الضربة الفنية القاضية التي اخرجت روح هذا النظام من جسده المتعفن ليبقى تعلق الامة الاسلامية بالله وحده وان النصر من الله وحده ....لتبقى هذه الثورة نقية صافية طاهرة مباركه لاتصل اليها يد الغدر ومكر الماكرين عصية ممتنعه وكانها محروسه معصومة مما يبشر ان ألله يرعاها ويحفظها ويباركها

نعم هي لله هي لله .....وبشرى الصبر نصر وامان ....وهذا لايكون الا بظل الاسلام ودولة الخلافة الاسلامية .

تم تعديل بواسطه ابو غزالة
رابط هذا التعليق
شارك

البنتاغون: جاهزون للخيار العسكري بسوريا

 

واشنطن عززت أسطولها البحري في البحر المتوسط استعدادا لضربات محتملة ضد سوريا (الفرنسية)

 

المصدر:وكالات

الجزيرة

http://www.aljazeera.net/news/pages/36e47520-b53d-4ec2-8a26-507c45f5bde0'>http://www.aljazeera.net/news/pages/36e47520-b53d-4ec2-8a26-507c45f5bde0

 

أكد وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل اليوم الأحد أن البنتاغون مستعد للخيار العسكري بسوريا في حال تلقى أمرا من الرئيس باراك أوباما بذلك ردا على الهجوم الكيمياوي الذي قالت المعارضة السورية إنه استهدف قبل أيام منطقة الغوطة بريف دمشق وأوقع مئات القتلى، بينما تضغط عواصم غربية على دمشق للسماح بوصول خبراء للمنطقة المستهدفة.

 

وقال هيغل في تصريحات لصحفيين رافقوه إلى ماليزيا -التي يزورها ضمن جولة في جنوب شرق آسيا- إن أوباما طلب من وزارة الدفاع إعداد خيارات لجميع الحالات الطارئة، مضيفا أن الوزارة أعدت تلك الخيارات، وأنها مستعدة للقيام بأي خيار إذا قرر أوباما -القائد الأعلى للقوات المسلحة الأميركية- استخدامه.

 

وفي تصريحات أخرى عقب اجتماعه في كوالالمبور بنظيره الماليزي هشام الدين حسين، أشار الوزير الأميركي إلى أن بلاده بصدد جمع مزيد من المعلومات بشأن الهجوم الكيمياوي في سوريا، وقال إن الرد الأميركي سيكون واضحا بعد جمع مزيد من المعلومات.

 

وتقول واشنطن ولندن وباريس إن هناك علامات متزايدة على أن القوات السورية شنت هجوما كيمياويا على الغوطتين الشرقية والغربية فجر الأربعاء الماضي، وإن ذلك -إذا تأكد بشكل قاطع- يستدعي ردا قويا.

 

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن محمد العلمي إن اتصالات أوباما مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وقادة آخرين، فضلا عن تعزيز الأسطول الحربي الأميركي في البحر المتوسط، مؤشرات على عمل عسكري محتمل ضد سوريا.

 

وأشار إلى أن واشنطن تبدو جادة هذه المرة بسبب بشاعة ما حدث في سوريا، ولأن مصداقية أوباما على المحك بعدما قال مرارا من قبل إن استخدام السلاح الكيمياوي في سوريا خط أحمر.

 

وحذر وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أمس من أن توجيه ضربات عسكرية ضد بلاده "لن يكون نزهة"، كما حذرت إيران من تدخل عسكري في هذا البلد.

 

وأكدت منظمة أطباء بلا حدود أمس أنها رصدت عوارض مواد كيمياوية سامة على جثامين أكثر من 300 سوري، مشيرة إلى أن 3600 ظهرت عليهم العوارض نفسها. وتقول المعارضة السورية إن أكثر من 1400 شخص بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء قتلوا وأصيب نحو عشرة آلاف آخرين جراء الهجوم الكيمياوي.

 

ضربات محتملة

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأميركي قال أمس إن بلاده عززت قطعها البحرية في البحر المتوسط بمدمرة رابعة مجهزة بصواريخ "كروز"، وذلك بسبب تطورات الأوضاع في سوريا.

هيغل (يمين) مع نظيره الماليزي هشام الدين حسين في كوالالمبور (رويترز)

 

من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي إن وزارته تحشد قوات تحسبا لأي خيار يتخذه أوباما ضد سوريا.

 

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن إن معظم المحللين يعتقدون أن الضربات الأميركية المحتملة ستكون بواسطة صواريخ "كروز" من المتوسط.

 

وأضاف أن الاستعدادات الأميركية لضربات عسكرية محتملة ضد سوريا ليست وليدة اللحظة، وإنما كانت تتم بالتوازي مع التطورات العسكرية هناك.

 

وقال أوباما أول أمس إن الوقت يقترب بشأن اتخاذ رد محدد على "الأعمال الوحشية" من قبل النظام السوري. وكانت مصادر إسرائيلية قالت أمس إنها تعتقد أن واشنطن تتجه للقيام بعمل عسكري في سوريا قد يقتصر على ضربات صاروخية، مشيرة إلى وجود تعاون استخباري إسرائيلي أميركي وثيق.

 

التفتيش فورا

في الأثناء أعلنت الخارجية الأميركية أن الوزير جون كيري أجرى الخميس الماضي اتصالا هاتفيا بنظيره السوري وليد المعلم، طالب فيه دمشق بالسماح فورا لمفتشي الأمم المتحدة بالوصول إلى موقع الهجوم.

 

ونقلت عن كيري أنه تلقى تأكيدات من الجيش السوري الحر بضمان سلامة مفتشي الأمم المتحدة في منطقة الهجوم الكيمياوي. وكانت واشنطن ولندن وباريس والأمم المتحدة قد طالبوا أمس النظام السوري بالسماح للخبراء الأمميين بالوصول إلى منطقة الهجوم، وقد وصلت بالفعل مسؤولة أممية إلى دمشق لهذا الغرض.

 

وتنفي دمشق استخدام سلاح كيمياوي، بل اتهمت أمس قوات المعارضة باستخدامه في حي جوبر بدمشق، وهو ما نفته المعارضة بشدة.

 

من جانبه طالب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا بتدخل دولي فوري لوقف حملة النظام السوري العسكرية. وقال إن ما تم القيام به دوليا وإقليميا لا يرقى إلى مستوى الأحداث..

 

المصدر:وكالات

 

 

الجزيرة

http://www.aljazeera.net/news/pages/36e47520-b53d-4ec2-8a26-507c45f5bde0

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...