اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

كيف يصبح الانسان كاتبا جيداً


المصري

Recommended Posts

يجب اولا ان تحدد لنفسك بماذا تريد (تحب) تكون كاتبا هل تحب ان تكون كاتبا سياسيا ام كاتبا ادبيا ام كاتبا فكريا

 

بعد ذلك تنهال على الكتب بهذا المجال الذي اخترته فتزيد باعلى قدر في المعرفة فيه

 

ويا حبذا لو جعلت لنفسك نموذجا تقتدي به في هذا المجال فتتلمس خطواته وطرق نجاحه وتتعلم من اخطائه

 

وتبدأ بالكتابه التقليديه له اولا حتى يصبح عندك الملكه والقدره على تحديد المواضيع والتعبير عنها بعد ذلك باسلوبك الخاص

 

ولعل اعداد الخطب والدروس للمساجد خطوه اولى على الطريق

رابط هذا التعليق
شارك

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)

 

 

 

 

فأول شيء [نزل] (2) من القرآن هذه الآيات الكريمات المباركات (3) وهُنَّ أول رحمة رَحم الله بها العباد، وأول نعمة أنعم الله بها عليهم. وفيها التنبيه على ابتداء خلق الإنسان من علقة، وأن من كَرَمه تعالى أن عَلّم الإنسان ما لم يعلم، فشرفه وكرمه بالعلم، وهو القدر الذي امتاز به أبو البرية آدم على الملائكة، والعلم تارة يكون في الأذهان، وتارة يكون في اللسان، وتارة يكون في الكتابة بالبنان، ذهني ولفظي ورسمي، والرسمي يستلزمهما من غير عكس، فلهذا قال: { اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } وفي الأثر: قيدوا العلم بالكتابة (4) . وفيه أيضا: "من عمل بما علم رزقه (5) الله علم ما لم يكن [يعلم] (6) .

 

تفسير ابن كثير رحمه الله

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم،،

 

من تجربتي المتواضعة،أنصحك باتباع الطريق التالي:

 

1.خذ موضوع بحثك من الاعلام،لأنها هي مواضيع الرأي العام،التي تلزمنا ،و حتى لا يكون البحث أكاديمياً بعيداً عن مشاكل الواقع،مثلاً : موضوع ركوب الثورة، مدنية الدولة،التدخل الخارجي،الدولة الأمنية،و غير ذلك كثير،مما هو متداول في الاعلام.

 

3.تأكد بأنك لست أول من يطرق باب الموضوع الذي انت بصدده،فابدأ بالبحث عن المقالات التي تتناول بحثك و حول بحثك،إقرأ جيداً حتى تشعر في نفسك الاكتفاءلا تكتف بمقال أو اثنين أو ثلاثة،،فأنت بالتأكيد ستعجب بأفكار و ستسوؤك أفكار، و ستتضح معك معالم بحثك.

 

4.ارجع إلى ثقافتنا ،و افهم جيداً ما عندنا بخصوص موضوعك، و أحسن انزاله على موضوعك ولا تتوسع،و حذار ِمن النقل الكثير،فذلك يجعلك ناقلاً لا كاتباً.

 

5.افتح ملف (ويرد) و ابدأ بكتابة أفكارك، و من الجيد أن تستفيد من الجمل القوية التي رأيتها في المقالات التي قرأتها، وتنبه إلى أن الفقرة تحمل فكرة، فلا تتشعب كثيرأ.

 

6. ستجد نفسك أمام فقرات مشتتة نسبياً، تدبر هذه الفقرات و نسق أيها يأتي أولا ،أي تدبر التسلسل الفكري لما تعرض، وتجنب المقدمات الطويلة،فإنها مملة،و ادخل في موضوعك، و تجنب الجمل التي تحمل نفس المعاني،أي فلتكن جملك قوية عميقة و دقيقة ما استطعت.

 

7.من المهم جداً جداً أن تصل في قرارة نفسك إلى الرسالة التي تريد من موضوعك أن توصلها،لذا اهتم بأن تضع لموضوعك خلاصة، موجزة واضحة المعنى تختم بها موضوعك.

 

هذه خلاصة ما لدي،أعلم أن الكتابة مراس و معايشة، و قراءة و تدبر و تفكر، ولكن ابدأ و ستجد نفسك كاتباً يوماً ما،

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله في الأخوة جميعاً الذين أبدوا اهتماماً في سؤالي، والله أسأل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم، فوالله إنها لنصائح قيمة أسأله تعالى أن يعينني على اقتفائها، وسأكون وإياكم على موعد قريب بتجربة إن شاء الله، لتقييمها

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...