سيف الحق Posted June 5, 2012 Report Share Posted June 5, 2012 كتبت هذه القصيدة لأهلنا الأخيارِ رجاء أن تكون نصرة لأحيائهم ودعاء رحمة لشهدائهم وجعلت عنوانها أبرزَ ما في هذه الثورة واستوحيت أعظمَ ما فيها مِنْ وَحْيِ ثَوْرَةِ الشَام رَبَّاهُ غيرُكَ مَا لَنَا يا شامُ مَوْعِدُنا الخِلافَةُ قدْ دَنا = فَتزيَّني كَيْ تَلبَسيْ ثوْبَ الهنَا بُشراكِ يا عُقرَ الخِلافَةِ فَاسْمَعِيْ = مَا قَالَ عَنْكِ رَسُولُنا وَنبيُّنا يا شامُ يا أرضَ الأمانِ إذا فُتنْــ = ـنَـا في الحياةِ وضلَّ عنَّا رُشدُنا يا عُقْرَ دَارِ الْمُؤمِنِيْنِ وَمَنْبَتًا = لِلْقَائِمِيْنَ عَلىْ عَقيدةِ دِينِنَا طوبىْ لِمَنْ سَكنَ الشآمَ يَحُفُّها = ظلُّ الملائِكِ ، فيِ كَفَالَةِ رَبِّنَا يا شامُ يَحفَظُكِ العَزيزُ بِعَيْنِهِ = يَا صَفْوةَ اللهِ التي ثَبَتَتْ هُنَا أرضُ الرِّبَاطِ رَوَىْ ثَرَاكِ دَمٌ جَرَىْ = مِنْ خَيْرِ خَلْقِ اللهِ صَحْبِ رَسُوْلِنَا يا شامُ أنتِ العزُّ ، أنتِ المجدُ ، أنـ = ـتِ الفخرُ ، أنتِ الدارُ تجمعُ شَمْلَنا قوميْ اصرُخيْ فيْ وجهِ منْ ظلمُوا ومنْ = فَسَقوا وَعَاثوا وَاستَباحُوا عِرضَنَا قوميْ اقْطعيْ أعْناقَ منْ قتَلوا ومَنْ = فتَنَوا وَمَنْ فيْ الليلِ رَوَّعَ أمْنَنَا قوميْ اْخلعِيْ ثوبَ الهوانِ فإنَّ شعْـ = ـبَكِ يَا دِمشقُ لغيرِ ربِّكِ ما انْحَنَى قوميْ اْنبِذِيْ عَنْكِ النَّجَاسَةَ والدَنَا = سَةَ ، طهِّريْ بِالدَّمِّ تالدَ مَجْدِنَا قُوميْ الْعَنيْهِمْ والْعَنِيْ أشيَاعَهُمْ = لا تَتْرُكِيْ كَلبًا يُدنِّسُ أَرْضَنَا يا شامُ هَذا البَعْثُ حِزْبُ جَرَائِمٍ = مُذْ جَاءَ يَهْدِمُ بِالْمَعَاوِلِ صَرْحَنَا يَسْتَهْدِفُ الأَحْيَاءَ يَقذِفُ حِقْدَهُ = بِمَدَافِعٍ وَقَنَابِلٍ فَتَكَتْ بِنَا بشَّارُ ألَّبَ جَيْشَهُ مُتَوَحِشًا = فعلَ المغولِ يُحَرِّقُوْنَ بُيُوْتَنَا بشَّارُ هَذا الوَغْدُ حَضَّ كِلَابَهُ = وَجِراءَهُ حَتَّىْ تُمَزِّقَ لَحْمَنا مِثْلَ الذِئابِ جُنُودُهُمْ وَحُشُودُهُمْ = شَبِّيْحَةٌ لا يَنْتَمُونَ لِجِنْسِنَا أَنْصَارُهُ دُوَلُ النَّصارىْ وَاليَهُوْ = دُ تآمَرُوا حَتَّىْ تَفَرَّقَ جَمْعُنَا رَبَّاهُ إنَّ الرُّوْمَ قَدْ فَتَكوْا بِنَا = وَالفُرْسُ تَرْدُفُهُمْ وَتُهْلِكَ حَرْثَنَا حَتَّىْ الذِيْنَ نَظُنُهُمْ إخْوَانَنَا = وَلَّوْا لَنَا أدْبَارَهُمْ وَوَشَوْا بِنَا لَمْ يَبْقَ إلا أنْتَ نَلجَأ عِنْدَهُ = لَبَّيْكَ يَا أللهُ غَيْرُكَ مَا لَنَا هيَ ثَوْرَةٌ للهِ ، يَعلوْ صَوْتُهَا = لَبَّيْكَ يا أللهُ جِئْنَا كُلُّنَا جِئْنَا مَلايينٌ لِنَفْدِيْ دِيْنَنَا = وَلِجَنَّةِ الفِرْدَوْسِ تَاقَتْ رُوْحُنَا لَبَّيْكَ يَا أللهُ إنَّ حَيَاتَنَا = هَانَتْ لِنُرْجَعَ مِنْ جَدِيْدٍ عِزَّنَا لَبَّيْكَ يَا أللهُ ، إنَّ نُحُوْرَنا = رَهْنُ اْنْتِصَارِ الحَقِّ فَاقْبَلْ رَهْنَنَا لَبَّيْكَ مَا خُنَّا وَلا عَنْ حَقِّنَا = يَوْمًا سَنَرْجِعُ أوْ نُلاقِيْ حَتْفَنَا إمَّا الشهَادَةَ صَادِقِيْنَ نَنَالُها = أَوْ نَنْتَصِرْ ، حَقٌّ عَلَيْهِ يَقِيْنُنَا --*-/--*-/--*- يَا أُمَّةَ الإِسْلامِ هَلْ هَانَتْ جِرَا = حُ الشَّامِ إذْ نَزَفَتْ ، أَلَيْسَتْ جُرْحَنَا؟! يَا أُمَّةَ الإِسْلامِ هَلْ هَانَتْ نِسَا = ءُ الشَّامِ يَغْصِبْهُنَّ وَغْدٌ بَيْنَنَا؟! يَا أُمَّةَ الإِسْلامِ هَلْ هَانَتْ نِدَا = ءَاتُ الثَّكَالَىْ يَسْتَغِثْنَ بِجُنْدِنَا؟! يَا أُمَّةَ الإِسْلامِ هلْ يُرْضِيْكِ هَـ = ـذَا الصَّمْتُ أَطْبَقَ مِثْلَ صَمْتِ قُبُوْرِنَا يَا أَيُّهَا الأَحْرَارُ هَلْ يُرْضِيْكُمُ = هَذا السَّفِيْهُ يَقُوْدُنَا وَيَسُوْدُنَا؟! يَا أَيُّهَا الأَحْرَارُ هَلْ مِنْ نَخْوَةٍ = تَسْرِيْ بِكُمْ تَحْمِيْ بَقَيَّةَ أَرْضِنَا! يَا أَيُّهَا الأَحْرَارُ هَلْ مِنْ مُخْلِصٍ = مِنْكُمْ رَشِيْدٍ يَنْتَصِرْ لِشُيُوْخِنَا يَا أَيُّهَا الأَحْرَارُ هَلْ فِيكُمْ غَيُوْ = رٌ يَنْتَفِضْ حَتَّىْ يُحَرِّرَ شَاْمَنَا! يَا أَيُّهَا الأَحْرَارُ أيْنَ وَلاؤكُمْ؟! = للهِ أمْ لِلبَعْثِ صِنْوِ عَدُوِّنَا! يَا أَيُّهَا الأَحْرَارُ هُبُّوْا وَاجْمَعُوْا = رَايَاتِكُمْ تَحْتَ اللِّوَاءِ يَقُوْدُنَا أللهُ أكبَرُ يَوْمَ صاحَ رِجَالُنَا = بَشَّارُ وَيلَكَ إنَّ حَتْفَكَ هَهُنَا يَا شَامُ لَنْ نَركَعْ لِغَيْرِ اللهِ مَهْـ = ـمَا دَمَّرُوْا أوْ قَتَّلُوْا مِنْ أهْلِنَا يَا شَامُ عَهْدَ اللهِ لَنْ نَخْضَعْ وَلا = نَرْضَىْ الهَوانَ وَلا نُهَادِنُ مَنْ جَنَىْ يَا شامُ لَوْ دَكُّوْا بُيُوتَكِ فَاثْبُتِي = إنَّ الِحجَارَةَ مِنْ قَوَاعِدِ صَبْرِنَا هَذيْ الدِّمَاءُ زكِيَّةٌ مِهْرَاقَةٌ = فِيْ الحَقِّ لَنْ تُهْدَرْ ، وَحَسْبُكِ رَبُّنَا يَا شَامُ لَوْ طَالَ الحِصَارُ وَشَدَّدُوْا = طَوْقَ الخِنَاقِ فَإنَّ نَصْرَكِ قَدْ دَنَا رُغْمَ الأُنُوْفِ ، نَرَاهُ يُشْرِقُ سَاطِعًا = يُحْيِيْ النُّفُوْسَ وَفِيْهِ دِفْءُ قُلُوْبِنَا وَبَشَائِرُ الفَجْرِ الْمُضِيءِ أُحِسُّهَا = تَسْرِيْ بِأَرْوِقَةِ الشَّآمِ تَحُفُّنَا يَا شامُ ثَوْرَتُكِ العَظِيْمَةُ قُدْوَةٌ = لِرَبِيْعِ أُمَّتِنَا التِيْ ثَارَتْ هُنَا يا شامُ أنتِ النُّورُ، أنْتِ النَّارُ ، أنْـ = ـتِ البِشْرُ ، أنْتِ الفَجْرُ أسْفَرَ مُعْلِنَا يَا قَومُ إنَّ اللهَ أنْجَزَ وَعْدَهُ = لِنَبِيِّهِ ، فَتْحًا أَتَىْ بَعْدَ الضَّنَا كُوْنِيْ القِيَادَةَ وَالرِّيَادَةَ إِنَّنَا = نَسْتَشْرِفُ العَوْدَ الحَميْدَ لِشَرْعِنَا أَطْفَالُنَا قَبَرُوْا الهَوَانَ وَقَدَّمُوْا = صُوَرَ الفِدَاءِ فَألَّفُوْا مَا بَيْنَنَا وَشَبَابُنَا خَطُّوْا البُطُوْلَةَ مِنْ كَلا = مِ اللهِ يَبْعَثُ فِيْ الجَوَانِحِ مَأْمَنَا وَنِسَاؤنَا يَغْزِلْنَ ألوانَ الكَرَا = مَةِ وَالشَّهَامَةِ مِنْ شَذَىْ تَارِيْخِنَا وَتَعَاهَدُوْا أنْ لَنْ يَعُوْدُوْا للوَرَا = حَتَّىْ يَقُوْمَ العَدْلُ فَوْقَ رُبُوْعِنَا --*-/--*-/--*- هَذِيْ بَشَائِرُ عِزِّنَا كُتِبَتْ عَلىْ = جُدْرَانِ دِرْعَا ، سَوْفَ تَبْعَثُ فَجرَنَا هَذِيْ بَشَائِرُ قُوَّةٍ ظَهَرَتْ عَلىْ = أَبْوابِ حِمْصٍ، سَوْفَ تُحْيِيْ شَعْبَنَا هَذِيْ بَشَائِرُ نُصْرَةٍ حُمِلَتْ عَلىْ = أَكْتَافِ أَحْرَارِ الأشَاوِسِ جَيْشِنَا هَذِيْ بِشَارَةُ أَحْمَدٍ نُنْهِيْ بِهَا = حُكْمَ الجَبَابِرَةِ الطُّغَاةِ يَسُوْدُنَا ونُمَزِّقُ اللَّيلَ البَهيمَ بِنُورِهِ = ونُزيلُ أقَذَارَ العَمَالَةِ وَالْخَنَا أشْلاءَ بَشَّارٍ وَنَبْحَ كِلابِهِ = لِنُطَهرَ الدُّنْيَا وَنُسِمِعَ صَوْتَنَا وَنَرُدَّ لِلشَعْبِ الكَرِيْمِ وَقَارَهُ = وَنُقِيْمَ عَدْلاً فِي الْمَدَائِنِ حَوْلَنَا وَنُعِيْدَ أمْجَادًا وَنَرفَعَ رَايَةً = نَزْدَادُ فَخْرًا مِنْ مَنَابِعِ عِزِّنَا وَتُوَحِّدُ الأَمَصَارَ دَوْلَةُ رَاشِدٍ = وَخَلِيْفَةٌ كُفْءٌ يُرَصِّصُ صَفَّنَا إنَّا عَزَمْنَا أَنْ نُجَدِّدَ عَهْدَنَا = بِخِلافَةٍ تُنْهِيْ مُصِيْبَةَ قَوْمِنَا وَنُعَمِّرَ الدُّنْيَا وَنَنْشُرَ فَوْقَهَا = رَايَاتِنَا سُوْدًا وَنَجْمَعَ شَمْلَنَا وَتُرَفْرِفُ الرَّايَاتُ تُعْلِيْ دِيْنَنَا = وَنُقِيْمَ عَدْلاً مِنْ عَطَائِكَ رَبَّنَا هِيَ ثَوْرَةٌ للهِ ، إنَّ اللهَ بَا = لِغُ أمْرِه ، وَاللهُ كَانَ نَصِيْرَنَا --*-/--*-/--*- رَبَّاهُ إنَّ صُدُوْرَنَا مَفْتُوْحَةٌ = وَظُهُوْرَنَا مَكْشُوْفَةٌ فَتَوَلَنَا يَا رَبِّ إنَّ شُيُوْخَنَا هَانُوْا عَلىْ = أَعَدَائِنَا فَارْحَمْ إِلَهيْ ضَعْفَنَا يَا رَبِّ إنَّ نِسَاءَنَا اْسْتُضْعِفْنَ مِنْ = وَغْدٍ لَئِيْمِ الطَّبْعِ هَتَّكَ عِرْضَنَا يَا رَبِّ أنْتَ قَصَمْتَ كُلَّ مُكَابِرٍ = فَاقْصِمْ بِعِزِّكَ وَاقْتَلِعْ فِرْعَوْنَنَا يَا رَبِّ لَمْ يُعْجِزْكَ طَاغُوْتٌ وَلا = النَّمْرُوْدُ ، لَنْ يُعْجِزْكَ مِسْخَةُ قِرْدِنَا فَامْلأْ إِلهِيْ بَيْتَهُ نَارًا وَلا = تُبْقِيْ لَهُ أَثَرًا يُنَكِّدُ عَيْشَنَا وَاجْعَلْهُ رَبِّيْ عِبْرَةً لِمَنْ اقْتَدَىْ = بِفُجُوْرِهِ مِمَّنْ تَوَلَّوْا أَمْرَنَا يَا رَبِّ مَنْ إلَّاكَ يَنْصُرُ أمَّةً = قَامَتْ لِتَرْفَعَ فِيْ السَّمَاءِ عُقَابَنَا يَا رَبِّ نَصْرَكَ مَا لَنَا إِلَّاكَ يَا = رَبَّ العِبَادِ وَمَنْ سِوَاكَ يُقِيْلُنَا يَا رَبِّ إنَّ جِبَاهَنَا خَضَعَتْ لِوَجْـ = ـهِكَ يَا كَريمُ فَمَنْ سِوَاكَ يُعِزُّنَا رَبِّاهُ جِئْنَا حَامِلِيْنَ ذُنُوْبَنَا = فَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْ فَأَنْتَ وَلِيُّنَا --*-/**-*-/--*- سَيْفُ الحَقِّ أبُو فِرَاس في 30/04/2012 غريب, خلافة راشدة, عبق الجنان and 4 others 7 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
غريب Posted June 6, 2012 Report Share Posted June 6, 2012 قصيدة رائعة نخوض من خلالها ثورة أهل سوريا المباركة ان شاء الله بكل أحداثها وآلامها وتضحياتها لافض فوك أخي سيف الحق وبارك الله بك جعلك الله سيفا على اعداء هذه الثورة وأعداء الاسلام لي استفسارحيث جعلت تسمية هذه القصيدة بأبرز ما فيها وهو " مالنا غيرك يا الله " وهو حول البيت : لَمْ يَبْقَ إلا أنْتَ نَلجَأ عِنْدَهُ = لَبَّيْكَ يَا أللهُ غَيْرُكَ مَا لَنَا شعرت ان عبارة " لم يبق الا أنت نلجأ عنده " هي مشتبهة نوعا ما ( ولست بارعا في الشعر) إذ ربما توحي بلجوء الثورة لغير الله ابتداءا بدليل البيت السابق: حَتَّىْ الذِيْنَ نَظُنُهُمْ إخْوَانَنَا = وَلَّوْا لَنَا أدْبَارَهُمْ وَوَشَوْا بِنَا مع انها كانت خالصة ومخلصة ومباركة بلجوءها ابتداءا لله من دون البشر حتى لا يكون المعنى اننا لجأنا الى الله بعد ما خذلنا الاخوة والاعداء وغيرهم والذي اوحى لي بذلك الفعل " يبق " وهل كان يمكن ان يكون " يكن " أو غيره لتناسب البيت الذي يليه : هيَ ثَوْرَةٌ للهِ ، يَعلوْ صَوْتُهَا = لَبَّيْكَ يا أللهُ جِئْنَا كُلُّنَا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جمال ابو عباده Posted June 6, 2012 Report Share Posted June 6, 2012 (edited) عندي كذلك استفسار اخي سيف الحق ارجو ان تجيبني عليه لان معلوماتي الشعرية محدودة مع حبي له وهو البيت التالي : يَسْتَهْدِفُ الأَحْيَاءَ يَقذِفُ حِقْدَهُ = بِمَدَافِعٍ وَقَنَابِلٍ فَتَكَتْ بِنَا هل تنوين كلمتي مدافع وقنابل من باب ( يحق للشاعر ..... ) حتى تتناسبا مع أيقاع البحر ؟ Edited June 6, 2012 by حليم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
سيف الحق Posted June 7, 2012 Author Report Share Posted June 7, 2012 الأخ الكريم غريب ، رعاك الله أشكرك على مرورك المميز وملاحظتك التي تدل على عمق في الفهم طبيعة البشر أخي الكريم انها - مع إدراكها ان الله معها ، وتوكلها عليه - تلجا متعجلة غلى القوى الذاتية او أقرب مخرج مما تراه قد يجنبها العناء والمشقة ، وهذا الحال هو من باب الاختبار ليميز الله الخبيث من الطيب ، وفي النهاية ، لا يبق إلا الله سندا وعزة .. فليس غريبا أن طمع أو يطمع البعض بمعونة جار أو قريب ، أو يطلب من غريب أن يكف شره عنه ، وكل هذا لا يخدش في : أن الله هو الملجا الخير وقد ضلت السبل ولم يبق إلا سبيل الله واخي الكريم حليم جزيت خيرا على متابعتك ، يسمح لضرورة اشعر صرف الممنوع ومدافع وقنابل على وزن مفاعل وهي في الأصل ممنوعة من الصرف وبارك الله فيكم جميعا وبمن قرأ وتابع وأعجب ونشر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ابن الصّدّيق Posted June 7, 2012 Report Share Posted June 7, 2012 من مزايا شعر الحبيب أبي فراس .. أنه يحافظ على قوّة الأبيات مهما طالت القصيدة واسترسل بها.. وذلك بعض مما أتعلّمه من قصائده. أطال الله عمرك بالصالحات. أتمنى عليك يا طيّب أن تضع ( التسجيل الصوتي ) الذي استمعنا إليه. إلقاء رائع واثق .. والجدّ والتصميم يُشرقان من بين حروفك الرصينة. وبعض نغمة صوتك في التشكّي إلى الجبّار لا يُعوّضُها التحديق في الكلمات .. فبعض المعاني التي يُريدُها الشاعر .. توصلُها انفعالاته. أحسنت ، وبارك الله فيك. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
سيف الحق Posted June 7, 2012 Author Report Share Posted June 7, 2012 http://youtu.be/qpRFOqh_kxE ابن الصّدّيق 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
سيف الحق Posted June 7, 2012 Author Report Share Posted June 7, 2012 مؤذن النصر and ابن الصّدّيق 2 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جمال ابو عباده Posted June 7, 2012 Report Share Posted June 7, 2012 الله يقويك يا سيف الحق .. الله يقويك الله الله على هذا الالقاء الرائع للشعر البديع والكلمات المؤثرة اخي .. من يسمع هذا الالقاء من البيت الاول لا يمل ابدا حتى آخر بيت في ميزان حسناتك .. الله يرضى عليك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.