اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الوضع في سوريا 15 _ معركة الدوحة


دمشقي دمشقية

Recommended Posts

ايها الاخوة الان وصلت درجة الغليان السياسي والصراع على سوريا أوجه , ولم يكن خلال كل الفترة الماضية ومنذ بدء الثورة السورية الصراع السياسي قد وصل أبدا لهذه الدرجة من الغليان والحسم والحدة والوضوح , وما يحدث الان في الدوحة هو التمثيل الحقيقي على أرض الواقع للصراع الدولي المحموم على من سيمسك الوضع بسوريا قي المستقبل فدعونا الان نستعرض الوضع من كل الجوانب

المعسكر الامريكي ومنذ أفتتحت هيلاري كلينتون قبل أسبوعين من زغرب بتصريحاتها الفجة والمباشرة والغير ديبلوماسية المعركة العلنية حول سوريا , والامريكان كما يعلم الجميع قد لعبوا خلال كل الفترة الماضية من عمر الثورة السورية من وراء الكواليس الديبلوماسية والعملاء من جامعة الدول العربية للاممم المتحدة لكوفي عنان الى الروس وغيرهم الخ , فما الذي غير موقف الامريكان وجعلهم يسفرون جهارا نهارا عن وجههم الشيطاني القبيح بكل سفور ووقاحة

أن المتابع لما يحدث تماما على الارض داخل سوريا يدرك تمام الادراك أن الثوار عى الارض بكل مسمياتهم الاسلامية في طريقهم لاحراز نصر كاسح على المجرم بشار الاسد ونظامه , وحاول الامريكان خنق الثورة بكل مايملكون من الخارج من وسائل للضغط فما استطاعوا الا بان يزيدوا أوار الثورة أشتعالا وصبرا وحسما ومرابطة من الثوار والذين لايعتمدون الا على ربهم ثم أنفسهم ,هنا أدرك الامريكان بشكل واضح لا لبس فيه أن الامور فعليا قد حسمت على الارض مهما فعلوا هم ونظامهم المجرم وعملاؤهم الداعمين لهذا النظام دعما لم يسبق له مثيل الا دعمهم لاسرائيل نفسها , هنا ادرك الامريكان أن مرحلة أعطاء المهل للنظام ليزيد حقده وأجرامه لسحق الثورة قد فشل فشل ذريعا لا رجعة يه , ولذلك نحوا كل عبيدهم وخدمهم ونزلوا بأنفسهم مباشرة على الساحة فكان بدية التدخل الامريكي المباشر وبدون اي روتوش أو تزوريقات ونفاق ديبلوماسي , لان الامريكان ادركوا بأن سوريا ستفلت من ايديهم والوقت يداهمهم والنظام من سينهار مهما طال الزمن , وميزان القوى والارض لمصلحة الثوار والنصر ليس ببعيد عنهم من هنا بدأو تحركهم المباشر من لقاأت اسطمبول وعمان ثم الدوحة

وطرح رياض سيف مبادرته الامريكية بشكل متسرع وكان هدف الامريكان دفن المجلس الوطني واستبداله بالهيئة الجديدة بقيادة سيف ومجلسا عسكريا بقيادة طلاس ثم حكومة على الارض الى مجالس محلية وجيش بديل للجيش الحر الخ

ولكن حساب الحقل أختلف عن حساب البيدر , ففجأة بعثت الروح في المجلس الوطني المتهالك , وبدأت وتيرة رفض المشروع الامريكي تتصاعد من رفض خجول الى تصريحات بصوت اعلى الى رفض شبه تام للمشروع الامريكي برمته من خلال رفضهم لرياض سيف ومشروعه , وهنا يظهر وبوضوح تام الصراع الهائل بين الانكليز والامريكان , ويظهر اكثر واكثر ان الانكليز ورجالهم قد صعدوا المواجهة للامريكان الى اعلى درجات المقاومة لافشال المشروع الامريكي برمته , ومشوا بخطوات متسارعة نحو اصلاح المجلس وزيادة عدد اعضائه ونوعية التمثيل وأعادة أنتخاب اللجنة الادارية بالانتخاب وليس بالتوافق كما السابق , وذلك ليسدوا الطريق على اي أعتراض بأن المجلس مجموعة محسوبيات ومعارف بل هذا هو أنتخاب ديمقراطي, ومن ثم أنتخاب رئاسة جديدة بل وحكومة مؤقتة سيكون مقرها عمان ,وهنايجب ملاحظة زيارة دافيد كاميرون للامارت ومكوثه بها عدة أيام ثم السعودية ثم الاردن وزيارة مخيم الزعتري للاجئين السوريين والتصريح من هناك بأن انكلترا ستساعد الثوار المسلحين على الارض

وهكذا نرى أن الانكليز قد جاؤوا بقضهم وقضيضهم ورئيس وزرائهم بشكل غير معهود في السياسة البريطانية مما يدل على الحدة الهائلة للصراع الانكليزي الامريكي على سوريا

واليوم تتابع الاجتماعات بالدوحة للمجلس الوطني بخظوات وقرارات واسعة ومحمومة , وغالب الظن أن لايستطيع الامريكان فعل الكثير لتمرير هيئتهم الجديدة بقيادة سيف وبالتالي توقع فشلهم بذلك فماذا سيكون ردهم

انشاء منطقة عازلة بين محافظة كيليس الحدودية ومدينة حلب السورية والمناطق الحدودية التركية. واضافت أن الخطة المعدة بالتنسيق بين الجيشين التركي والاميركي شرط الا تدخل قوات كلا البلدين الأراضي السورية، تتضمن إنشاء منطقة عازلة لحظر الطيران في حماية صواريخ "باتريوت" في تركيا.

وأشارت إلى أن الخطة المعدة تنتظر القرار السياسي النهائي للرئيس الاميركي ومن أجلها وصل رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي إلى أنقرة في ايلول الماضي مع وصول عدد كبير من المسؤولين العسكريين الكبار إلى تركيا من أجل مناقشة هذه الخطة.

واوضحت أن الخيارات العسكرية مطروحة على طاولة الادارة الاميركية يقتضي تحقيق هذا الهدف وضع نظامين لصواريخ "باتريوت" مع نشر النظام الدفاع الجوي الجديد الذي تخطط تركيا لشرائه قريبا لحماية أراضيها من هجمات الدول المجاورة المحتملة، إلى منع الجيش السوري النظامي من قصف القرى السورية على طوال الحدود التركية من طريق إعاقة الطائرات الحربية التركية من طراز "ف 16" التي تحلق باستمرار فوق مناطق الشريط الحدودي التركي – السوري، سلاح الجو التركيوفي كل الاحوال فان مايحدث بين قوى الكفر العالمية يعطي الثوار مهلة على الارض ليحسموا أكثر فأكثر واذا أمتلكواوعيا سياسيا حقيقيا بأستغلال وضرب الكفرة ببعضهم فسيكون ذلك عنصرا اضافيا يساعدهم لتحقيق النصر المؤزر بسوريا أنشاء الله لاعلاء كلمة الله اللهم نصرك

رابط هذا التعليق
شارك

ايها الاخوة كما ترون فأن الصراع الدولي المحتدم بالدوحة مازال على اشده بين المعسكر الامريكي والاوربي الانكليزي , والمجلس الوطني يحاول المستحيل للابقاء على شرعيته الدولية السابقة والتي فقدها بالتدريج لاسباب متعددة بعضها بل اغلبها من تصرفا ت المجلس نفسه بالتعامل السيء جدا مع الثورة والاكتفاء بسياحة الفنادق خمس نجوم الى الضعف الشديد لاداءئه السياسي سواءا المحلي أو الدولي

الامريكان وهيلاري كلينتون يعلمون ما يفعلون , فما بدأته كلينتون بزغرب بهجوم كاسح على المجلس هو بداية النهاية للمجلس وكذلك هو بداية التدخل الامريكي المباشر بالازمة السورية

لقد حاول المجلس الوطني فعل المستحيل والذي لم يفعله خلال كل الفترة الماضية وهو نائم بالعسل , ولكن حينما وضعت السكين الامريكية على رقبته انتفض بالدوحة وعمل المستحيلات ليظل طافيا ويقنع الراي العام السوري والعربي والدولي انه قد أصلح حاله بتوسيع قاعدته الشعبية واعادة انتخاب هيئته الادارية ومن ثم أنتخاب رئيس جديد من النصارى , والحقيقة أن هذا اللعب السياسي البارع تقف حتما ورائه العقلية الانكليزية الداهية من خلال أدواتها المحلية , وكل ذلك ليقطع الطريق على المبادرة الامريكية ولكن فات الاوان ولات حين مناص

الحل الامريكي بدء ولن يتوقف وستتابع أمريكا خطواتها المتتالية وسيكون معظم التنفيذ عبر تركيا والمنطقة الشمالية لسوريا فيجب على الثوار أخذ الحذر والاتحاد مع بعضهم اللهم نصرك

رابط هذا التعليق
شارك

بريطانيا تفاجئ حلفاءها باقتراح يدعو الى تسليح الثوار السوريين

 

لندن –

alqudslogo2.gif

– تقول صحيفة "ذي صنداي تلغراف" ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون احدث شرخا في التحالف الغربي باقتراحه غير المتوقع لفتح الباب امام تسليح المعارضة السورية، فيما اخذت الولايات المتحدة تشعر بالقلق من تزايد الاسلاميين في صفوف المعارضة ومن انتهاكات حقوق الانسان. جاء ذلك في تقرير شارك في اعداده كل من روث شيرلوك من الدوحة وريتشارد سبنسر من إدلب. هذا نصه:

 

يطفو على السطح اقتراح مذهل من مقر رئاسة الوزراء البريطانية التي يطلق عليها "داوننغ ستريت" يهدف الى تغيير الحظر الذي يفرضه الاتحاد الاوروبي على سوريا، بحيث يسمح بتزويد الثوار بالسلاح، تحت شعار "الحق في الدفاع عن النفس". ويطالب الثوار بشراء قائمة من الاسلحة يقولون انها ستمكنهم من "انهاء المهمة" بالاطاحة بالرئيس بشار الاسد.

 

غير انه مع اعتراف مجموعات من الثوار صراحة بقتل سجناء، وقيام مجموعات اسلامية راديكالية بادوار مهمة في القتال، فان مبادرة كاميرون جاءت مفاجئة لوزارة الخارجية الاميركية ولدوائر اخرى.

 

وقال احد الدبلوماسيين الغربيين ان "الامر مذهل. ويحتاج الى توجيه استفسارات الى لندن لمعرفة بما يفكر به رئيس وزرائها".

 

كان هذا الدبلوماسي يتحدث في الدوحة حيث امضت مجموعة متباينة من المنفيين السوريين ايام الاسبوع مع مسانديهم من غربيين وعرب يحاولون دفعهم نحو احد مظاهر الوحدة.

 

ويرى كاميرون وحلفاء اوروبيون، ومن بينهم فرنسا وايطاليا، ان اي نجاح لا بد من مكافاأته باسلوب اكثر شجاعة من الغرب فيما يتعلق بتوفير السلاح.

 

وقد اعرب احد جنرالات الثوار لصحيفة "ذي صنداي تلغراف" عن تذمره هذا الاسبوع من انه يبدو ان السياسة الحالية تهدف الى خلق حرب اهلية دائمة.

 

وقال الجنرال يحيى البيطار، وهو من المنشقين من بين صفوف سلاح جو النظام، انه "يتم توريد الاسلحة الشخصية، بما يكفي لبقاء الوضع على ما هو عليه من الفوضى". قال ذلك في مقر الجيش السوري الحر في منطقة ادلب. واضاف "عندما يصبح الثوريون اكثر قوة ويصبحون في حال افضل من حال الحكومة، فان المجتمع الدولي يتوقف عن توفير السلاح. وعندما ينتاب الضعف قوة الثوريين فان السلاح يبدأ في الوصول.

 

"واذا نظرت الى ما حدث، بالنسبة للدعم حيثما بدأ وحيثما توقف، تدرك ان الامر متعمد بحيث يترك سوريا في فوضى، بدلا من العمل على تغيير الوضع".

 

ويأمل زعماء العالم ان يتم الحصول على استراتيجية اكثر تماسكا، في اروقة فنادق الدوحة واضواء الثريات الكبيرة فيها.

 

غير ان الاسبوع الفائت مر في محاولات لاصلاح الخلافات المتصارعة في صفوف المجلس الوطني السوري والشروط التي يمكن بموجبها الانضمام الى "المبادرة الوطنية" الاوسع.

 

ولقي الاقتراع باختيار جورج صبرة، وهو مسيحي شيوعي سابق، رئيسا للمجلس الوطني السوري التنفيذي صدى قويا باعتباره خطوة الى الامام، لكنه لم يتمكن من اخفاء التردد بما يكفي امام الفئات المتنافسة للتخلي عن مطامحها من اجل تحقيق الوحدة.

 

وقال دبلوماسيون ان ما بدا انه مناظرات لا فائدة منها كانت في الواقع افضل من الاجتماعات السابقة. ففي احد التجمعات التي عقدت في تونس، استدعيت قوات الامن خمس مرات لفض نزاع بالايدي بين الوفود. وفي تركيا انسحب وفد احتجاجا على موقعه في صورة رسمية.

 

واقتراح رئيس الوزراء البريطاني هو محولة لتجاوزالجمود في قطر والجمود في سوريا نفسها.

 

وقال يوم الخميس "لنكن صريحين. ما فعلناه طوال الاشهر الـ18 الفائتة لم يكن كافيا" مشددا على تصميمه بانه يجب اجبار الاسد على التنازل.

 

وهذا يجعل وزارة الخارجية البريطانية مسؤولة مباشرة عن التفاهم مع من يملكون النفوذ عبر قوة السلاح. واذا تغير الحظر فانه سيوفر لبريطانيا فرصة العمل كـ"أمين الصندوق" الذي يوجه تدفق السلاح، حسب قول احد المسؤولين الاسبوع الفائت.

 

وعلمت "ذي تلغراف" ان وزارة الخارجية اضطرت على قبول هذا الاسلوب، في وقت ينتقد فيه المسؤولون فيها اداء السياسيين في المعارضة السورية ولم يتمكنوا حتى هذا الاسبوع من الاتصال مع قادة القوات المسلحة.

 

ولا يعرفون على وجه الدقة كيف يلبون مطالب رئيس الوزراء لاعادة التفاوض بشأن الحظر على التسلح رغم ان من المحتمل ان يكون ذلك باضافة فقرة تسمح ببيع السلاح "لاغراض الدفاع". ويقولون انه ليست لدى بريطانيا النية لان تقوم هي بتوفير السلاح.

 

وقال أحد كبار الدبلوماسيين الغربيين "نقول صرحة، وبصوت واحد، اننا عل استعداد للتجاوب ايجابيا تجاه الاعتراف والمساعدات الاضافية. فكلنا نقلع في مركب واحد فيما يتعلق بالاعتراف بالحق في الدفاع عن النفس".

 

غير ان من المحتمل ان تلقى الفكرة معارضة الولايات المتحدة الاميركية.

 

وقد بدأ السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد علنا القول في مجالس خاصة وامام الجماهير انه لم يحصل اي تغيير في القرار الاميركي بعدم تزويد الثوار باسلحة ثقيلة.

 

وقال مصدر مطلع "الاميركيون لم يحركوا ساكنا. انهم عند طرف الماء، لكنهم ليسوا مستعدين للسباحة فيها بعد".

 

وقال دبلوماسي غربي "من المؤكد ان الولايات المتحدة هي الاكثر حذرا من غيرها. واذا اعلنت موقفها فان الدول الاوروبية ابدت استعدادها صراحة للعمل".

 

غير ان الصعوبة تكمن في انه كلما طال تاجيل التدخل الغربي، كلما ازدادت مصاعب الانقسامات بين الثوار واعمال القتل سوءا لتوفير المناخ اللازم لاقناع الناس بافعالهم. وفي الوقت ذاته، فان مخاطر المزيد من سفك الدماء ومن اتشار الفوضى في المنطقة ستتعاظم.

 

وقال المحلل في معهد بروكينغز سلمان شيخ ان "اوباما كان يحاول تحاشي الانهيار التام، ولكن هذا بالفعل هو ما نتجه نحوه. فالبريطانيون يريدون خطوات اوسع. ويدركون انه لم يعد بامكانهم الوقوف جامدين وان عدم التحرك يزيد من وقوع سوريا في دائرة الفوضى".

 

وكان كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد دفعا باراك اوباما لاتخاذ اجراء في ليبيا. اما نجاح كاميرون للمرة الثانية فموضوع آخر.

http://www.alquds.com/news/article/view/id/397066

رابط هذا التعليق
شارك

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إنه حان الوقت لتجاوز المجلس الوطني السوري وضم "من يقفون في خطوط المواجهة يقاتلون ويموتون اليوم" إلي صفوف المعارضة.

 

وأضافت كلينتون، خلال زيارة لكرواتيا الأربعاء، أن اجتماعا للمعارضة الأسبوع القادم في قطر سيكون فرصة لجذب المزيد من الناس إلى طاولة المحادثات وتوسيع التحالف ضده.

 

وانتقدت كلينتون المعارضة قائلة "لا يمكن أن تكون هذه معارضة يمثلها أشخاص يتمتعون بخصال جيدة كثيرة لكنهم في كثير من الأمثلة لم يذهبوا إلى سورية منذ 20 أو 30 أو 40 عاما، يجب أن يكون هناك تمثيل لمن يقفون في خطوط المواجهة يقاتلون ويموتون اليوم في سبيل حريتهم".

 

وتمثل تصريحات كلينتون انفصالا واضحا عن المجلس الوطني السوري الذي يتكون أغلبه من نشطاء معارضين في الخارج كانوا من أشد أنصار التدخل الدولي في الصراع السوري.

 

وعبر مسؤولون أميركيون عن خيبة أملهم لعدم قدرة المجلس الوطني السوري على الخروج بخطة متماسكة وبسبب ضعف اتصاله بجماعات المعارضة المسلحة المتفرقة داخل سورية.

 

وعقد أعضاء بارزون في المجلس الوطني السوري والجيش السوري الحر ومجموعات معارضة أخرى اجتماعا في تركيا الأربعاء وتعهدوا بالوحدة وراء حكومة انتقالية خلال الأشهر القادمة.

http://www.radiosawa.com/content/clinton-syria-opposition-national-council/214391.html

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ ابو البراء ما نقلته صحيح بنسبة عالية حين تحلل هذا المقال سياسيا , اي أنه لما ادركت بريطانيا والاوربيين بأن الامريكيين قد حسموا أمرهم بالتدخل المباشر بايديهم بالازمة السورية وأبعدوا العبيد والازلام , وبعد طول أنتظار للحل الامريكي , غير ت بريطانيا من تكتيكاتها بسرعة كبيرة جدا وزخم هائل فهي الحية الرقطاء وعينها على أمريكيا باستمرارا , ولذلك وبسرعة بالغة أحيت المجلس الوطني ورجاله ( ان جازت تسميتهم رجالا )من وضع السبات الجليدي النائم بالعسل والفنادق والجهاد بالفضائيات والتصريحات أمام الميكرفونات والمذيعات الحسناوات ويالها من معارضة لذيذة تجلب الشهرة والفلوس والزعامة لاقزام عملاء جواسيس خونة لله ورسوله ولشعبهم المذبوح , وهكذا وبسرعة البرق حركتهم بريطانيا والاوربيين ودفعوهم دفعا للتحرك وتغيير جلودهم هؤلاء الثعابين الرقطاء , حركتهم الى وضع متحرك وفاعل وشديد الحيوية, وهكذا أيقظت كل رجالها وحركتهم ليقفوا كعصي في دولاب الحل الامريكي وتعطيله قدر ما يستطيعون أو ايقافه ووقفه وتفشيله نهائيا ان قدروا , ولكن الامريكان الان كانوا لهم بالمرصاد ولم يأتوا ليلعبوا بل ليبدؤ بالحل الخاص بهم , وهوحل ليس بالسهل وما نراه ماهو الا رأس جبل الجليد من الحل الامريكي القادم , أي ان الامريكان سيعيدوا أنتاج نظام كامل خاص بهم وتحت ولائهم من الالف الي الياء وبسيناريو جديد تماما على سوريا , بعدما ان أراحهم المجرم وأبنه وطائفتهم 42 سنة من الاستقرار السياسي لمصالحهم , وهذا الاستبدال ليس بالامر السهل في ظروف معقدة جدا مثل أوضاع سوريا الان , والتي كان لهم أي الامريكان اكبر الاثر بسويا بوصولها الى هذا الحد الكارثي المفجع , وهكذا لن يتراجع الامريكان وكل مماحكات الانكليز ستطير في الهواء لاحقا , لانه حين ترمي أمريكا بثقلها على الارض وبامكانياتها الهائلة فستبتعد كل الضباع عن الوجبة وهي سوريا , أمريكا أيها الاخوة لن تفرط بسوريا أبدا فأهميتها السياسية تعادل العراق ومصر يالنسبة لامريكا وربما أكثر وربما تاتي بعد أسرائيل مباشرة بالاهمية الجيوسياسية بالنسبة لامريكا والمنطقة بكاملها فالوضع السوري شديد الحساسية وتاثيره بكامل الاقليم تاثير بالغ جدا , واكثر من فهم مركز سوريا وقيمتها للاسف الشديد واستغله ابشع استغلال المقبور حافظ الاسد وحاول القرد بشار بان يقلده وفشل فشلا ذريعا وهو الان مع طائفته ذاهبون بأمر الله الى مقبرة بل مزبلة التاريخ ويوم القيامة أنشاء الله ادخلوا ال الاسد اشد العذاب اللهم امين

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لا أعلم لم لا تريدون أن تصدقوا أن دور أمريكا إنتهى ....و ليس بيدها شيء لتفعله و أن الأمر تخطاها

 

يعني ما هو الحل السحري بيد أمريكا تقول سيعيدوا إنتاج النظام و أنت تراه إلا رأس جبل الجليد و أراه ذاب أمام هذه الثورة

 

يعني ستقوم بإستنساخ بشر يرضى بهم الثوار أم ماذا ؟

رابط هذا التعليق
شارك

كثيرة هي الاهداف التي يستعصي على المقاتلات والمدافع تحقيقها وتكون الاعمال السياسية كفيلة بتحقيقها وهذا فن الافعى بريطانيا بارعة فيه

 

من هذه الاهداف سياسة الاحتواء وشراء الولائات والذمم بالتسلل الى قلوبهم في لحظات هيام وضعف وشعور بالياس او رغبة جامحة في السلطة والشهرة والثراء

 

وهو ما تمارسه بريطانيا لاحتواء رجال المجلس الوطني وتصنع انها الصدر الحنون لهم بعد ان جفاهم صدر امريكا وزال عنهم دفؤه

 

فقد جعلت من نفسها بدعوتها لتسليح المعارضة الضوء الذي تتسارع الفراشات نحوه دون تفكير باعتباره الملاذ والملجأ للخروج من ظلمة اتعبتهم وارقتهم

 

واظن ان الذي شجعها على اتخاذ هذه الخطوة هي ردة فعل المجلس الوطني العنيفة على اسقاط امريكا لهم وتخليها عنهم ما شكل عند بريطانيا قناعة برغبتهم الجامحة في البقاء في صالونات الزعامة رغم شكليتها وصوريتها وعدم امتلاكهم لادنى تاثير في القرار وهو ما يعني سهولة احتوائهم واستمالتهم ولو من خلال شعارات رنانة ووعود جوفاء

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

اخي محمد سعيد القول بأن دور أمريكا أنتهى هو قول ناتج عن أنفعال عاطفي لما يحدث ولكنه ليس رايا سياسيا مع تقديري التام لشعور جميع الاخوة , نحن هنا بهذا الموقع نتنفس سياسة لمصلحة ديننا واسلامنا وكشفا لمكر الاعداء

أخي مقاتل نحن وأنت ندندن حول نفس الافكار والمواضيع جعلك الله أخي في الدنيا والاخرة بارك الله بك

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...