أسامة الأسامة Posted November 22, 2012 Report Share Posted November 22, 2012 يقول السيد قطب في كتاب "في ظلال القرآن" في تفسير "وجعلنا الأرض مهادا" من سورة النبأ ما نصه : وجعل الأرض مهادا للحياة - وللحياة الإنسانية بوجه خاص - شاهد لا يمارى في شهادته بوجود العقل المدبر من وراء هذا الوجود الظاهر. فاختلال نسبة واحدة من النسب الملحوظة في خلق الأرض هكذا بجميع ظروفها. -------------------------------- السؤال : على من تعود كلمة العقل المدبر ؟؟ و ماذا تفيد؟؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عماد النبهاني Posted November 23, 2012 Report Share Posted November 23, 2012 السلام عليكم الأيه هي أخي اسامه (ألم نجعل الأرض مهادا . والجبال أوتادا ..) هذا نص الفقره المقصوده من الظلال وجعل الأرض مهادا للحياة - وللحياة الإنسانية بوجه خاص - شاهد لا يمارى في شهادته بوجود العقل المدبر من وراء هذا الوجود الظاهر . فاختلال نسبة واحدة من النسب الملحوظة في خلق الأرض هكذا بجميع ظروفها . أو اختلال نسبة واحدة من النسب الملحوظة في خلق الحياة لتعيش في الأرض . . الاختلال هنا أو هناك لا يجعل الأرض مهادا ولا يبقي هذه الحقيقة التي يشير إليها القرآن هذه الإشارة المجملة , ليدركها كل إنسان وفق درجة معرفته ومداركه . . واضح أنه يصف الخالق بأنه العقل المدبر لوجود هذا الكون فهل يجوز اطلاق صفة العقل المدبر على الله سبحانه ؟ ما هو مشهور ومعروف أن اسماء الله وصفاته توقيفيه لا يجوز الزياده ولا النقصان عليها ولم يرد في القرآن والسنه وصف الله بالعقل المدبر . أسامة الأسامة 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ألب أرسلان Posted November 23, 2012 Report Share Posted November 23, 2012 (edited) ربما كان تعبيره قد شابه شئ من عدم ضبط الألفاظ،لكنه من الواضح انه يتحدث بلسان الإنسان أي إنسان عندما يتفكر بالكون فإنه يجد أن هذا الكون ليس عبثيا إنما بنته قوة واعية عاقلة مدبرة، و هو هنا ليس في موضع وصف الله عز و جل او ذكر صفاته سبحانه. أرجو من الإخوة ممن لديهم إطلاع أن يفيدنا إن كان ذكر هذه الصفات في هذا السياق جائز ام لا. Edited November 23, 2012 by ألب أرسلان أسامة الأسامة 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مقاتل Posted November 23, 2012 Report Share Posted November 23, 2012 اظنه رحمه الله قد خانه التعبير ليس اكثر عماد النبهاني 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أبو المأمون Posted November 23, 2012 Report Share Posted November 23, 2012 قبل الحكم على عبارة سيد قطب بجب معرفة هذا الخطاب لمن يوجهه، ومعرفة أسلوب سيد قطب في التأليف والكتابة. فبالنسبة للأول هو وجد في فترة كثر فيها التيارات الإلحادية التي تقول بأن الكون وما فيه وجد صدفة ولذلك يخاطب هذا الفئة بطريقة الاستدلال العقلي. يعني يتحدث كأي إنسان يفكر في الكون (الأرض والجبال التي وردت في الآية) ويقول إن العاقل من البشر يجب أن يقول أن هذا الكون لم يوجد صدفة وإنما بنته قوة واعية عاقلة مدبرة، وكما قال أخي ألب أرسلان هو هنا ليس في موضع وصف الله عز و جل أو ذكر صفاته سبحان. وبالنسبة للكاتب فالمعروف أنه كان أديبا بليغا، ويستخدم بلاغة الأدباء في تفسير الآيات فيستعمل العبارات المجازية والاستعارات والكنايات لتقريب الصورة، ولذلك لا تعامل عباراته معاملة الاصطلاحات الفكرية بحيث نقف عند المعاني اللغوية والاصطلاحية لكلماته. أسامة الأسامة and أبو مالك 2 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أسامة الأسامة Posted November 24, 2012 Author Report Share Posted November 24, 2012 السلام عليكم الأيه هي أخي اسامه (ألم نجعل الأرض مهادا . والجبال أوتادا ..) هذا نص الفقره المقصوده من الظلال وجعل الأرض مهادا للحياة - وللحياة الإنسانية بوجه خاص - شاهد لا يمارى في شهادته بوجود العقل المدبر من وراء هذا الوجود الظاهر . فاختلال نسبة واحدة من النسب الملحوظة في خلق الأرض هكذا بجميع ظروفها . أو اختلال نسبة واحدة من النسب الملحوظة في خلق الحياة لتعيش في الأرض . . الاختلال هنا أو هناك لا يجعل الأرض مهادا ولا يبقي هذه الحقيقة التي يشير إليها القرآن هذه الإشارة المجملة , ليدركها كل إنسان وفق درجة معرفته ومداركه . . واضح أنه يصف الخالق بأنه العقل المدبر لوجود هذا الكون فهل يجوز اطلاق صفة العقل المدبر على الله سبحانه ؟ ما هو مشهور ومعروف أن اسماء الله وصفاته توقيفيه لا يجوز الزياده ولا النقصان عليها ولم يرد في القرآن والسنه وصف الله بالعقل المدبر . -------------------------------------------------------- بارك الله فيك على تذكيري بالأية :) عماد النبهاني 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أبو مالك Posted November 24, 2012 Report Share Posted November 24, 2012 الله واجب الوجود Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أبو مالك Posted November 29, 2012 Report Share Posted November 29, 2012 إنما أوردت هذا الوصف لأقول بأن البحث الذي أتى به سيد رحمه الله تعالى يشابه قولنا أن الله واجب الوجود، عماد النبهاني 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.