اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

مسلسل عمر بن الخطاب


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

خلال شهر رمضان الماضي، عرض مسلسل عمر بن الخطاب في قناة MBC، وفي هذا مسلسل مثل أشخاص أدوار جميع الصحابة الكرام ومن ضمنهم الخلفاء الراشدة رضي الله عنهم أجمعين. ولقد أصدر الشيخ يوسف القرضاوي فتوى يحلل فيها إنتاج المسلسل. فسؤالي هو، هل يجوز مشاهدة هذا المسلسل؟ وما حكم إنتاج هذا المسلسل؟

 

بارك الله قيكم،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال الذي يدور بخاطري هو

 

لماذا انتفض المسلمون على هذا المسلسل ولم يتحركوا من قبل؟

 

فلم الرسالة مثلا تم تمثيل أدوار الصحابة فيه !

 

فهل يختلفان في الحكم؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

من كتاب ((مشروع قانون وسائل الإعلام في الدولة الإسلامية) زياد غزال

 

المادة (14) يشترط في الأعمال الدرامية ما يلي:

1عدم اختلاط الرجال بالنساء

2عدم تشبه الرجال بالنساء والعكس.

3عدم القيام بدور شخصية الملائكة والأنبياء والخلفاء الراشدين وأمهات المؤمنين ومريم البتول

4صنع أو رسم رأس ذي روح.

5إخراج أي شيء من مشاهد يوم القيامة وما بعده من جنة ونار ومشاهد عذاب القبر

 

الدراما هي كل أدب يمثل فالدراما أفعال وليست نصوص وواقع العمل الدرامي هي قيام شخص بأفعال شخص آخر أو بدوره سواء كان هذا الشخص حقيقياً أم خيالياًَ ويجسد حادث بكل تفصيلاته سواء كان الحادث حقيقياً أم خيالياً.

وعلى ذلك فإن الواقع المراد أيجاد الحكم الشرعي له هو مجرد الواقع المذكور آنفاً.

فعن أنس بن مالكأن رجلاً من أهل البادية كان اسمه زاهراً وكان يهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الهدية من البادية فيجهزه النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج، فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن زاهراً باديتنا ونحن حاضروه وكان عليه السلام يحبه وكان رجلاً دميماً فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يوماً وهو يبيع متاعه، فاحتضنه من خلفه وهو لايبصر فقال الرجل: أرسلني، من هذا؟ فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل ما يألو ما ألصف ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه فجعل النبي يقول: من يشتري هذا العبد فقال: يا رسول الله إذا والله تجدني كاسداً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لكن عند الله لست بكاسد وقال: أنت عند الله غالٍ) .

 

في هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل ما يلي:

1-أظهر أنه سيد للرجل (العبد).

2-أظهر أن زاهراً عبداً.

3-عرض زاهراً للبيع.

4-دعا الحاضرين إلى شراء زاهر.

 

فما قام به الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قام بأفعال سيد يريد بيع عبده والرسول ليس سيده والرجل ليس عبداً فإن قال قائل هذا لا وجه به للاستدلال على إباحة العمل الدرامي لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل إلا حقاً فزاهر عبدالله والرسول صلى الله عليه وسلم سيد المؤمنين فلا وجه للاستدلال والجواب على ذلك والله أعلم هو أن ما قلتم صحيح ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل ما يزيد عن ذلك وهو عرض زاهر للبيع ودعوة الحاضرين للشراء.

وعن عبد الله بن مسعود rda.gif قال كأني أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم يحكي نبياً من الأنبياء ضربه قومه فأدموه وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول: اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون)

فالرسول صلى الله عليه وسلم قام بفعل النبي الذي ضربه قومه فأدموه وهو مسح الدم عن وجهه.

أما أن العمل الدرامي كذب فهذا الحكم غير دقيق فالخبر الكاذب هو (عدم مطابقته للواقع) وقد ذكرنا واقع العمل الدرامي وهو مجرد قيام شخص بأفعال شخص آخر أو بدوره سواء كان هذا الشخص حقيقياً أم خيالياً وتجسيد حادث بكل تفصيلاته سواء كان هذا الحادث حقيقياًَ أم خيالياً وهذا هو الواقع فلا كذب هنا فعندما يقول غانم أنا أقوم بدور سالم فهو صادق لأن خبره طابق الواقع فهو لايقول أنا سالم ويوهم المشاهدين أنه سالم بل أنه عُلم ضمناً أنه يقوم بدوره أو أعلن ذلك قبل بدء العمل لكل المشاهدين أن غانم سوف يقوم بدور سالم وهذا كثير في الأدب لأن القارئ أو السامع للقصة أو القصيدة أو الراوية على ما فيها من أحداث يقول أو يفهم القارئ ضمناً أنه يقول (إني أكتب لكم قصة نسجت أحداثها من خيالي وليس من الواقع وإليكم هذه القصة) فالخبر طابع الواقع لأن الواقع أن الكاتب تخيل قصة وكتب ما تخيل فهو لم يكذب بل هو صادق وكذلك العمل الدرامي فالمشاهد يعلم مسبقاً أن غانم سوف يقوم بدور سالم وأن شخصية سالم حقيقية أم خيالية فواقع ما حصل طابق ما أخبر به المشاهد أو ضمناً إما لماذا وردت هذه الشبهة على الأعمال الأدبية والدرامية ذلك لأن الواقع بتر بتراً ولم ينظر إلى واقعه كاملاً فالرواية الخيالية أحداثها المسطرة نصف الواقع والنصف الآخر خارج سطور الراوية وهو إخبارنا أو علمنا ضمناً أن الراوية أو القصة من بناء الخيال سواء في شخصياتها أم في أحداثها فعندما جمع نصفي الواقع ظهر لنا أن ذلك ليس كذباً لأنه طابق الواقع وكذلك العمل الدرامي فهو أكثر وضوحاً لأن المعلومات تظهر في مقدمة العمل الدرامي تخبر به المشاهدين أن غانم سوف يقوم بدور سالم فلا يتصور عاقل أن المشاهد يظن أن العمل الدرامي هو عمل حقيقي وأن غانم أوهمه أنه سالم ثم اكتشف المشاهد بعد مدة أن غانم هو شخص آخر هذا لا يتصوره أحد فالمشاهد يعلم مسبقاً ماهية العمل الدرامي وبناء على معلوماته السابقة تم تقديم العمل فلا كذب هنا.

وما يؤكد هذا القول هو عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم لزاهر للبيع ودعوة الحاضرين للشراء والرسول يقول (إني لا أمزح ولا أقول إلا حقاً).

فما فعله الرسول هو حق ذلك أن الناس يعلمون مسبقاً أن زاهراً ليس عبداً وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس سيده فعلموا ضمناً أن رسول الله لا يدعوهم للشراء ولا يعرض زاهراً للبيع إنما أراد مداعبته وإظهار حبه له وأنه عند الله عبد غالِ ففعل الرسول طابق الواقع فهو حق أي صدق...................)

أما عدم القيام بدور شخصية الملائكة والأنبياء والخلفاء الراشدين،

 

أما الملائكة فقد خلقت من نور لها قوانين تناسب خلق الله لها تختلف عن قوانين البشر كما أن لها حياتها الخاصة بها تختلف عن الحياة الدنيا لذا لايمكن للعقل البشري تصورها أو تصور حياتها وما لم يمكن للعقل تصوره فلايمكن لأحد القيام بأفعاله والملائكة شخصيات مقدسة في الشرع الإسلامي و لعدم إمكان القيام بأفعالها مع كونها شخصيات مقدسة جاءت حرمة القيام بدور شخصيتها.

أما الأنبياء فلأنهم شخصيات مقدسة معصومة فأفعالهم تشريع لأقوامهم أو للناس كافة كسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبما أن أفعالها تشريع جاء حرمة القيام بتشريع على شكل أفعال.

أما الخلفاء الراشدين فالمنع ليس كونه حراماًُ إنما هو أمر إداري للاحترام الكبير الذي تناله شخصية الخلفاء الراشدين وأنه استقر عند الأمة أنهم أفضل الأمة بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو أمر إداري كذلك بالنسبة لأمهات المؤمنين ومريم البتول

 

لتحميل الكتاب

http://www.4shared.c...__________.html

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

رجال دين: الأصل في تجسيد الصحابة هو الإباحة ولا تحريم إلا بدليل

 

 

شارك

 

21_201271822105_s4.jpg

مسلسل عمر بن الخطاب

7/26/2012 3:05:00 PM

 

راديو هولندا - لا يزال مسلسل الفاروق عمر، الذي تبثه قناة MBC، يثير جدلًا كبيرًا بين المسلمين، وذلك للحرج الذي ينتج عن تجسيد شخصيات الصحابة في المسلسل.

ولعل الجدل القائم كان واحدًا من أهم الدوافع التي جعلت العمل التلفزيوني الرمضاني من أكثر الأعمال مشاهدة، ويقول في هذا الشأن المخرج السوري حاتم علي: ''ما يجب ذكره هنا، أننا سعينا لنشر هذا المسلسل عالميًا، لاسيما أنه أضخم إنتاج درامي في تاريخ التلفزيون الحديث في المنطقة''.

ولم يتوقف الجدل والنقاش على الشبكات الاجتماعية، بل تجاوزه إلى رجال الدين والقانون، حيث خسر المحامي الكويتي دويم المويزري دعوى قضائية رفعها ضد MBC مطالبًا بمنع المسلسل، مستندا في ذلك إلى فتاوى بعض الفقهاء الذين يحرمون تجسيد الصحابة في السينما أو التلفزيون أو المسرح، وفي المقابل تم تشكيل لجنة من عدد من علماء الدين والمشايخ لمراجعة النص.

رجال الدين

في نهاية عام 2010، تلقى شيخ الأزهر، أحمد محمد الطيب، مشروع مسلسل الفاروق عمر، الذي يجسد سيرة ثاني الخلفاء الراشدين، من القائمين عن العمل، والذين عرضوا المشروع أيضًا على عدد من المراجع الإسلامية، وحصلوا على نصائح وتوجيهات في مجال التعامل مع الأعمال الدينية عمومًا من زاوية إعلامية وفنية، وكان أبرز من أعطى توجيهات دينية في هذا المجال هو شيخ الأزهر.

وأكد المدير العلمي لقناة دليل الإسلامية عبدالله القرشي أن الأصل في تجسيد الصحابة هو الإباحة، مطالبًا الذين يحرمون ذلك بالإتيان بالدليل الواضح الصريح على ما يقولون.

وأضاف: ''أغلب المعاصرين قالو بالتحريم، ولكن بعض أهل العلم المعتبرين المعاصرين قالوا بالحل مثل الشيخ محمد رشيد رضا، والشيخ بن جبرين في بعض فتاويه، والشيخ الدكتور قيس بمبارك، وهو عضو هيئة كبار العلماء، والشيخ يوسف القرضاوي، والشيخ سلمان العودة، والدكتور حاتم شريف.

قائلين في ذلك: ''يجب اتباع الأصل وهو الإباحة، وإن كان هناك كثير من المسلسلات لا نرضى عنها، ولكن أصل الحكم هو الإباحة، وعلى من سيحرم ذلك أن يأتي بدليل واضح وصحيح''.

أما الداعية الإسلامي، الشيخ محمد الهيدان، فكان متشددًا في تحريمه لإنجاز العمل التلفزيوني، حيث يرى: ''لا يجوز شرعًا ولا نظامًا أن يجسد إنسان إنسانًا دون أخذ موافقة منه أو من ورثته، فالقائمون على الإنتاج لم يأخذوا موافقة عمر ولا ورثته على إنتاج المسلسل، ولا أحد يستطيع الآن أن ينتج مسلسلًا عن حياة شخص دون الحصول على إذن منه، فهذا مخالف للنظام''.

الشارع والشبكات الاجتماعية

بالرغم من إثبات أن الدراما التاريخية تستهوي المشاهد لأبعد الحدود، وتترك في نفسه أثرًا عميقًا، إلا أنه هذه المرة سيجعل ذلك الصحابي مقترنًا في أذهان الجمهور بصورة الممثل الذي يؤدي دوره، وهو ما يشكل خطورة في التأثير الذي يتركه ذلك على المشاهد، فإذا كان الممثل مكروهًا، ستكره شخصية الصحابي الذي مثل دوره، حسب ما يقوله بعض المغردين على تويتر، وهو نقاش احتد على الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر، وقاموا بإنشاء صفحات على الفيسبوك تدعو إلى إيقاف المسلسل، منها أوقفوا مسلسل عمر.

تجسيد المسيح والحواريين

ليس النقاش حول تجسيد الشخصيات الدينية في الأعمال الفنية جديدًا، ولا يقتصر على المسلمين، فحين جسد الممثل البريطاني بريان ديكون شخصية المسيح في فيلم المسيح، كان نفسه متخوفًا جدًا من أن يؤثر الدور على حياته الفنية والشخصية بعد ذلك.

وكان يخشى ألا يجد عملًا بعد هذا الدور، لأن اسمه سيظل مرتبطًا بشخصية المسيح لدى المشاهد، وسيرفض أن يراه في أدوار أخرى، ولن يستطيع أن يتخلص من هذه الصورة النمطية.

ولعل أشهر فيلم أنجز عن المسيح، وحاز شعبية منقطعة النظير في أوساط المسيحيين وغير المسيحيين هو فيلم آلام المسيح The Passion of Christ الذي يتناول الساعات الأخيرة من حياة المسيح.

وأحدث الفيلم جدلًا كبيرًا آنذاك، لكن ليس فيما يتعلق بتجسيد شخصية المسيح، وإنما بالمضمون الذي اعتبره بعض النقاد أن فيه إشارات معادية للسامية.

أما في هولندا، فقد رفضت بعض الجماعات المسيحية الفيلم لأنه، برأيها، قد يشوه معاناة المسيح، قائلين أن معاناته كانت معنوية ولم تكن جسدية كما يركز الفيلم.

 

http://www.masrawy.com/news/arts/stars/2012/july/26/5213132.aspx

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا للاخ عماد النبهاني

لكن انا كنت سابقا قد سألت احد الاقارب عن موضوع التمثيل و اراني دوسية فيها جواب سؤال يخبر ان التمثيل حرام لانه كذب

 

بينما كلام زياد غزال يقول ضمنا ان الدولة ستسمح باعمال درامية و بشروط اذن التمثيل ليس حرام

 

فاين الجواب الصحيح ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

اذكر في النشره التي تتكلم عنها أخي احدي الحسنيين أنه قال اذا كان التمثيل لقصه واقعيه كما هي بلا زياده وقتها لا يكون كذب.... مما يدلل أنه ليس كل التمثيل حرام

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

انا لا اتذكر مسألة انه هناك فرق اذا كان التمثيل لقصة واقعية او لا و لا بأس بالمراجعة ان شاء الله

 

لكن ايضا زياد غزال يذكر في الشروط عدم اختلاط الرجال بالنساء .. يعني لو كان هناك عمل فني كله نساء محتشمات يكون جائز ؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

حسب علمي ليس متبنى أخي أبو العطاء لكنه كتاب لأحد الشباب

 

لكن أيضا لا يوجد تبني للحزب بموضوع التمثيل ونشرة جواب السؤال ليست تبني

 

لا أعلم أخي احدي الحسنيين

 

لكن ما نعلمه أنه يجوز للمرأه أن تلقي محاضره وبالتالي يجوز لها أن تلقي نشرة أخبار

 

لكن لا أعلم هل التمثيل من ذلك أم لا ؟

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

مع انه من المفروض ان تكون المسألة مبتوتة من قبل الحزب في التمثيل لانه جزء من الاعلام و لازم ان يكون هناك توضيح بهذا الامر

 

اتمنى الا يكون تطاول و لكن هناك حاجة للبيان على ما اعتقد

رابط هذا التعليق
شارك

يوجد فرق بين الكذب و التمثيل فالكذب علامة من علامات النفاق و هو إقرار بعكس الأمر , التمثيل إذا بين أن الأمر لم يحدث و إنما هو من الخيال فلا

 

مانع والعكس صحيح , فلا مانع من تمثيل مثلا أفلام غزو الفضاء مثلا كما لا يوجد مانع من تمثيل حلم رأه و لا مانع من تمثيل كيف تمت جريمة أمام

 

القاضي و لكن ضمن حدود الشرع

 

بالنسبة للصحابة أرى توسيع النطاق لكل الصحابة يكفي أنهم عاصروا النبي صلى الله عليه و سلم و أن يتم الإيحاء فقط

 

و الله أعلم

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...