اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

ذكرى الأندلس تعود من جديد على مواقع التواصل الاجتماعي


Recommended Posts

  • ذكرى "سقوط الأندلس" تثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي

 

 

 

 

 

 

سهى إبراهيم

بي بي سي - لندن

 

 

آخر تحديث: الأربعاء، 2 يناير/ كانون الثاني، 2013، 16:24 GMT

 

 

 

 

130102161432_andalusia_304x171_x_nocredit.jpg

ذكرى الأندلس تعود من جديد على مواقع التواصل الاجتماعي

 

أطلق نشطاء عرب حملة للدعوة لإحياء الذكرى الـ521 "لسقوط الاندلس" بالتدوين تحت عنوان "اعيروا الأندلس اقلامكم".

يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه الحملة انتقادات واسعة حيث وصف نشطاء على موقع تويتر الحملة بإنها "بكاء على الأطلال"، و"ترويج لخدع"، في الوقت الذي تحتاج فيه القدس ودمشق وعواصم عربية أخرى هذا الاهتمام على حد قولهم.

 

 

 

ويوافق الثاني من يناير/كانون الثاني ذكرى سقوط غرناطة، آخر ممالك المسلمين في يد القشتاليين ومن تعاون معهم بعد انتصارهم فيما يُسمّونه "حروب الاسترداد".

 

ودعت صفحة "الأندلس" التي تقول إنها أكبر تجمّع للباحثين والمُتابعين للتاريخ الأندلسي مستخدمي الإنترنت إلى كتابة معلومات عن الحضارة العربية والإسلامية في الأندلس للتذكير بهذه الحقبة "المفصلية" في التاريخ الإسلامي، على حد وصفها.

وتقيم حركة "أحرار" مساء الأربعاء عرضا مصورا لتاريخ الأندلس على شاشات عرض في أحد الميادين الكبرى بالعاصمة المصرية.

ولم يعتد العرب إحياء هذه الذكرى التي مرت عليها نحو ثمانية قرون في الوقت الذي تحتفل فيه إسبانيا بما تسميه "استرداد" الجزيرة "الأيبيرية".

ونشط على موقع تويتر وسم (هاشتاج) بالعربية والإنجليزية بأسماء مختلفة مثل "الأندلس"، و"ذكرى نكبة الأندلس"، تنوعت من خلالها إسهامات نشطاء من عدة دول عربية، بين أبيات من الشعر وصور للمدن القديمة، وإنجازات المسلمين في المجالات المختلفة في ذلك الوقت.

وقالت تغريدة لناشط مؤيد للحملة "خدعوك فقالوا إن الأندلس استردها أصحابها والحقيقة أن الأندلس أبيد أهلها الأصليون مسلمين ويهودا على يد محاكم التفتيش في أكثر حادثة تطهير عرقي وديني فُجرا عرفها التاريخ" على حد تعبيره.

بينما قالت أخرى معارضة "الأندلس كانت محتلة من قبل المسلمين، والإسلاميون يهربون من تحديات الواقع باستيراد المشاكل من دهاليز التاريخ الغابر".

وقد دام الحكم الإسلامي للأندلس قرابة 800 سنة كانت خلال أغلبها منارة للعلوم الاجتماعية والطب والعمران والثقافة والموسيقى.

ويقول مؤرخون إن الأندلس كان لها دور كبير في التأثير في أوروبا، وعند قيام الدولة الأموية في الاندلس، كان يقصد قرطبة "أسبانيا حاليا" أبناء أوروبا لطلب العلم.

وفي مقارنة بين الأندلس خلال فترة الفتح الإسلامي وأوروبا في تلك الحقبة، قال ‏المؤرخ الأمريكي فيكتور روبنسون "‏كانت أوروبا في ظلام ‏حالك، في حين كانت قرطبة تضيؤها المصابيح، ‏وكانت أوروبا غارقة في الوحل، في حين كانت ‏قرطبة مرصوفة الشوارع"‏. وإننا لنلمس فضل المسلمين وعظيم أثر ‏مجدهم".

وتقع الأندلس في الطرف الغربي من أوروبا، ‏وتشمل الآن أسبانيا والبرتغال، ويفصلها ‏عن قارة أفريقيا مضيق جبل طارق.

‏‏ويراد ‏بالأندلس في التاريخ الإسلامي تلك الحقبة الزمنية ‏التي امتدت من فتح العرب لأسبانيا في عام 91 بعد الهجرة، أي 711 ميلادية، حتى سقوط غرناطة في 897 هجرية/ 1492ميلادية.

 

 

http://www.bbc.co.uk/arabic/artandculture/2013/01/130102_andalusia_521_anniversary_debate.shtml

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ان شاء الله ..هذا من مبشرات عودة الخلافة بإذن الله ..فالكل أصبح يعيد مجد ماضيه ويتذكر مآسي المسلمين والعزم على العودة لمثل ما كنا ..

 

حتى قنوات الاعلام لم تستطع التجاوز عن هذا العمل على صفحات التواصل فاستضافت الجزيرة المسؤولة عن هذه الحملة ومديرتها .

 

اللهم أعزنا بالاسلام وعجل لنا قيام دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة يا الله .

رابط هذا التعليق
شارك

GMT 0:00 2013 الخميس 3 يناير

«أحرار» السلفية المصرية تحيي ذكرى ... سقوط الأندلس

 

نظمت حركة «أحرار» السلفية وقفة في ميدان «سفنكس» في شارع جامعة الدول العربية في الجيزة امس لإحياء ذكرى سقوط الأندلس في أيد الأسبان في العام 1492.

وقالت الحركة في بيان لها إن الذين يعتبرون أن الدعوة لإحياء ذكرى سقوط الأندلس انشغالا عن القضايا الحاضرة يجب أن يدركوا أن أحد أسباب تأزم الحاضر وضبابية المستقبل هو «الغفلة عن الماضي»، مؤكدة أن الأمم التي لا تحسن صناعة الدروس والعبر من تاريخها لن تحسن صناعة الآمال والأحلام في المستقبل، وأنه لا خير في أمة تنسى ماضيها ولا خير في شباب لا يعرف تاريخ أجداده.

في هذا الوقت، بدت الأوضاع ساخنة في الأوساط السياسية السلفية في مصر، ما بين حزب أعلن عنه، وحزب يعاني الانشقاق، وتحالفات انتخابية بدأت تتكون ملامحها في الساعات الأخيرة، استعدادا للانتخابات البرلمانية المرتقبة.

وكشفت قيادات في حزب «النور» السلفي عن استعدادها للانتخابات البرلمانية المقبلة من خلال «المجمعات الانتخابية» لاختيار أفضل الكوادر التي ستمثل الحزب، وأكدت أن الحزب أغلق صفحة الاستقالات التي تقدم بها عدد من الأعضاء خلال الفترة الماضية، وتدشين حزب «الوطن» ذي المرجعية الإسلامية.

وقال نائب رئيس حزب «النور» السيد مصطفى خليفة، إن الحزب لن يتأثر باستقالات عدد من قياداته ولن يتأثر أيضا بتأسيس أحزاب ذات مرجعية إسلامية ومنها حزب «الوطن» والذي يترأسه رئيس حزب «النور» المستقيل عماد عبد الغفور، مضيفا: «حصلنا على 20 في المئة من مقاعد مجلس الشعب الماضي ولم نكن معروفين في الأوساط السياسية، وسنحقق، إن شاء الله، نسبة أكبر في انتخابات البرلمان القادمة». وكشف عن أن الحزب بدأ الاستعداد للانتخابات البرلمانية بجدية منذ أكثر من شهر، والحديث عن التحالفات الانتخابية حاليا سابق لأوانه.

وقال الناطق الرسمي باسم حزب النور نادر بكار إن تأسيس الأعضاء المستقيلين من حزب النور لحزبهم السياسي الجديد «الوطن» إضافة للحياة السياسية في مصر، مطالبا إياهم بطي صفحة الماضي والانطلاق بحزبهم الجديد وأن ينسوا الخلافات السابقة مع حزب النور.

وكان أول التحركات القوية، ما أعلنه رؤساء أحزاب الوطن والأمة المصرية والبناء والتنمية والعمل عن تدشين تحالف «الوطن الحر» استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة على قائمة موحدة للمنافسة على مئة في المئة من المقاعد، وألمحوا إلى احتمالية الاندماج الكامل في وقت لاحق.

كما دعا وكيل مؤسسي حزب الأمة المصرية الشيخ حازم أبوإسماعيل القوى السياسية المختلفة للدخول في مناظرات يومية مع الأحزاب الإسلامية بهدف إزالة اللبس والغموض لدى المواطنين وكشف الحقيقة أمامهم، مشيرا إلى أن المعركة السياسية الحقيقية هي معركة وعي للإيضاح والتبيان.

وقال عبد الغفور إن حزب «الوطن» يمس جموع الشعب المصري ويصل إلى الفلاح والعامل وإلى كل مصري يعبر عن صوته ويجسد آماله وصولا للغاية العظيمة والمقصد الكريم، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من أساتذة الجامعات والمتخصصين لديهم الحلول لجميع مشكلات الشعب والوطن، وتمنى أن يكون الحزب إضافة للعمل الاقتصادي والاجتماعي في البلاد من خلال تحسين النوايا.

أما نائب وكيل مؤسسي حزب «الوطن» الثاني يسري حماد فأكد أن الحزب لا يؤمن بالحزبية الضيقة ولن يعمل من خلالها ولن يوافق أبدا على تقسيم أبناء مصر إلى فئات متنابذة، بل قلوبنا وصدورنا تتسع لجميع أبناء هذه الأمة حماة الوطن وصناع المستقبل».

وأضاف إن «مؤسسي الحزب أخذوا على عاتقهم منذ اليوم الأول للتأسيس اختيار أفضل الكفاءات في جميع المراكز الحزبية، مع تبني الحزب منظومة لتدريب وتطوير الكفاءات الشابة لتسهم في استمرار هذا الحزب لاستمرار المسيرة وتحقيق الرسالة».

وأوضح أن «هذا الحزب يمد يده إلى جميع القوى السياسية طمعا في التوافق الوطني والنهوض بالوطن واحترام الآلية السياسية التي ارتضينا جميعا العمل من خلالها واحترام إفرازاتها ونتائجها، وحرصا على مستقبل البسطاء والفقراء، الذين ينتظرون غدا أفضل ومستقبلا واعدا مشرقا لهم ولأطفالهم».

 

http://www.elaph.com...3/1/783870.html

تم تعديل بواسطه ابو غزالة
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...