اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

ميثاق الجبهة الإسلامية السورية


Recommended Posts

الجبهة الإسلامية السورية تصدر ميثاقها لرؤيتها لمرحلة ما بعد إسقاط النظام...

 

طرح غامض يحمل أكثر من تفسير.. إسلام وسطي بوجه جديد ومحاولة للإلتفاف على مشروع الخلافة في سوريا والله أعلم... والله المستعان.

 

http://archive.org/download/Mithaq/Mithaq.pdf

 

http://www.facebook.com/Islamic.Syrian.Front?ref=ts&fref=ts

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

 

الجبهة الإسلامية السورية (السلفيون) هي الفصيل الثاني في الثورة بعد جبهة تحرير سورية الإسلامية (الإخوان). إذا جمعناهما معاً وجدنا أغلب الثوار المسلمين تحت راية هذه أو تلك. معنى ذلك ان أي مشروع لسورية بعد الأسد إما أن يكون من خلال هاتين الجبهتين أو بالالتفاف عليهما والصدام معهما. محتوى الميثاق ليس غريباً على السلفيين. كلتا الجبهتين تدعوان لدولة إسلامية في سوريا لا ترقى لأن تكون دولة خلافة.

 

انتصار الثورة قريب بإذن الله، ولكن قيام الخلافة يحتاج لعمل شاق بعد ذلك. والله المستعان.

رابط هذا التعليق
شارك

اللهم وفق المخلصين لاعزاز دين الاسلام .....

 

ما دام الولاء للاسلام كان خالصا وصادقا

 

فلا بدّ ان يصل الصادقون الى مبتغاهم

 

وسيهديهم الله سبيلهم ...بإذن الله

 

الغرب الكافر لا يعجبه اقامة حارة اسلامية يرى الناس فيها عدل الاسلام لانها ستكشف زيف قيمه الحمقاء الخرقاء

 

ولهذا يريد ان يبقي نموذجه الاعور باعتباره افضل انظمة الحكم

 

ولهذا هو يخاف من نموذج الاسلام الذي سيعيد للانسان بوصفه انسان كرامته الادمية التي امتهنت من يوم ان تحكم الغرب الكافر في البشرية

رابط هذا التعليق
شارك

Guest طالب علم

اخي ابو مالك 99 ارجو ان نكف عن التفكير بهذه الطريقة كلما نطق اسلامي هنا او هناك ولم يذكر كلمة الخلافة. اخي لماذا حملت عملهم على انه محاولة التفاف على الخلافة ما الداعي لذلك ؟ لماذا لا تصفه مثلا انه محاولة للسير على طريق الخلافة وتلمس الخطى الصحيحة وهذا هو الاصح المتبين من طرحهم وانطلاقا من حسن الظن بهم كونهم مجاهدين مضحين بدمائهم وانفسهم؟ خاصة وانه في البيان نقاط واضحة مثل ان الشريعة هي المصدر الرئيسي والوحيد للتشريع ! وان الجبهة تعمل على تمكين الاسلام في الفرد والدولة ! وجمع كلمة المسلمين وتوحيد صفوفهم ! ثم ذكر نقطة مهمة جدا وهي التفريق بين الرفق بالناس في امور الدعوة والمداهنة وقول الباطل والسكوت عن الحق ! وتعظيم حرمة المسلم ! والعناية بكل ما فيه تحقيق مصالح الناس والوقوف مع مطالبهم العادلة!

 

اليس هذه القواعد من اهم اسس نظام الخلافة ! ام اننا اصبحنا ندقق بالالفاظ ولا تهمنا المعاني؟

 

 

ولماذا حملت كلمة الوسطية كما جاء في البيان على ما تريده انت ؟ مع انهم قصدو بها كما هو في البيان هو عدم الغلو والتعصب والانغلاق المذهبي وعدم التفريط من ناحية اخرى .

 

اخي سامحني ولكني ارى دائما حسن الظن بالمسلمين والاخذ بأيديهم الى جادة الصواب , وعدم اتهامهم بامور متوهمة كالالتفاف حول الخلافة والمؤامرة وما شاكل ذلك

 

والسلام عليكم

رابط هذا التعليق
شارك

لا شك يا إخوة أن الجبهة الإسلامية السورية أو غيرها من الحركات لن تطرح أهدافها ورؤيتها بنفس الاصطلاحات التي تعودتم عليها

وما دام مطلب تحكيم الشريعة واضحا والمرتكزات الأساسية واضحة فهنا يمكن النقاش حول الوسائل والأهداف ومنهج العمل بشكل علمي دون تخوين وغير ذلك

وأي مصطلح يجمل أكثر من معنى فالمطلوب هو الاستفسار عن مضمونه من الجهة المعنية أو الاستفسار هل يحوي المعنى المخالف المشكوك

 

وبكل الأحوال كما يبدو أن بعض أهم الكتائب والألوية الكبرى الفاعلة منضوية تحت راية الجبهة وهذا بشير خير

وإن كان يقلق كل مسلم هذا التفرق في المشاريع والجبهات (جبهة النصرة - الجبهة الإسلامية السورية - جبهة تحرير سوريا وغيرهم)

فالتفرق قد يفضي إلى ضعف في وحدة الخيار الإسلامي وتدارك الخلل والاجتماع على أسس الإسلام القطعية أي وضع خطوط عريضة هو المطلوب في هذه المرحلة

رابط هذا التعليق
شارك

في كلمة مخيفة مرعبة هناك عندما يقول الاخذ بالتدرج المرحلي، فما فائدة كل الدرر التي تحدثت عنها اخي طالب، الخلافة فرض ولكن اقول بالتدرج، مصدر التشريع الوحيد الاسلام ولكن اخذ بالتدرج. هذا ليس من الاسلام ما رايك؟

 

في كلمة مخيفة مرعبة هناك عندما يقول الاخذ بالتدرج المرحلي، فما فائدة كل الدرر التي تحدثت عنها اخي طالب، الخلافة فرض ولكن اقول بالتدرج، مصدر التشريع الوحيد الاسلام ولكن اخذ بالتدرج. هذا ليس من الاسلام ما رايك؟

رابط هذا التعليق
شارك

لا بد وكما أشار الأخ طالب علم عدم تحميل الألفاظ فوق ما يتحمله قصد الجبهة

وليس بالضرورة أن تخاطب كل الحركات الناس بما ألفناه من اصطلاحات

وأظن أن باب الاستفسار مفتوح عندهم في هذا الرابط http://ask.fm/SislamicFront

ويمكنك سؤالهم ماذا يقصدون بالتدرج المرحلي

تم تعديل بواسطه الدين الخالص
رابط هذا التعليق
شارك

اخي الخالص طرحوا ميثاقهم على العام اذا نناقشه على العام مع الامة فهي من تهمنا بالدرجة الاولى كما يهمنا التفاعل مع اصحاب الميثاق امام الناس في المنتديات والفيس وغيرها، دستورنا معروض للجميع فنستقبل استفسارات حوله وعملنا ان نتفاعل ونتحاور ونتناقش حوله مع الامة ومنها ابناؤها في الجماعات، تستطيع انت ان تراسلهم وانقل لنا ردهم مشكور، ولكن التدرج مصطلح معروف ومعلوم وهو مصطلح خطير ومرعب اذا ادخل الى الشام، فنرى مصائبه في تونس ومصر.. والتدرج ليس من الاسلام في شيء!!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

اخي الخالص طرحوا ميثاقهم على العام اذا نناقشه على العام مع الامة فهي من تهمنا بالدرجة الاولى كما يهمنا التفاعل مع اصحاب الميثاق امام الناس في المنتديات والفيس وغيرها، دستورنا معروض للجميع فنستقبل استفسارات حوله وعملنا ان نتفاعل ونتحاور ونتناقش حوله مع الامة ومنها ابناؤها في الجماعات، تستطيع انت ان تراسلهم وانقل لنا ردهم مشكور، ولكن التدرج مصطلح معروف ومعلوم وهو مصطلح خطير ومرعب اذا ادخل الى الشام، فنرى مصائبه في تونس ومصر.. والتدرج ليس من الاسلام في شيء!!!!!

 

طيب يا أخي ناقشه على العام أو من خلال التواصل معهم هذا ما أقوله

لكن لا حكم قبل تبين المقاصد

أما قولك أن التدرج معروف ومعلوم فغير صحيح

فهناك تدرج بمعنى المرحلية في العمل للوصول إلى الثمرة وهو منهج بديهي لا يخالفه عاقل

كل هدف كبير يحتاج إلى خطوات تسبقه وهذا سواء سميته تدرجا أو مرحلية فهو شرعي ما دام ملتزما بأحكام الشرع

 

وفي كل الأحوال الوسيلة تكون بالاستفسار من الجبهة على صفحتهم الرسمية أو على صفحة الأسئلة التي وضعوها وهذا رابطها فتفضل بسؤالهم قبل التشكيك http://ask.fm/SislamicFront

 

ثم أنوه أن اسمي هو الدين الخالص وليس الخالص

تم تعديل بواسطه الدين الخالص
رابط هذا التعليق
شارك

نعم التدرج بذلك المعنى لا يخالفك فيه عاقل، لذلك هذا العاقل لا يحتاج ان يكتب عن التدرج الذي لا يختلف عليه عاقل. سلامة عقلك ليتك تدافع عنا عندما تتناول ثقافتنا.. رغم اننا نضع الفكرة ودليلها من الكتاب والسنة ابلج مفصل ولكن لنا الله تعالى هو خير المولى.

 

تعودنا عندما يكتب الاسلامييون عن التدرج انهم يعنوا بها التدرج في تطبيق الاسلام، ومن تدرجوا في مصر وتونس خانوا الامة وسلموا رقبتها للغرب الكافر، لذلك لن يلومنا اخوتنا في الجبهة السورية عندما نقف عند كل حرف وكل كلمة، ولن يلوموننا بارك الله تعالى بهم عندما تتمعر وجوهنا من رائحة الوطنية والحديث عن سوريا من ناحية قطرية، فنحن نتسابق في الخيرات لنكون من ركب المجددين، الذين يرجعون الامة لمصطلحات الكتاب والسنة او السلف (ابتسامة) باننا امة واحدة، فندوس باحذيتنا على سايكس بيكو ونرجع للمنبع الصافي، فلا ياتي من يقول مثلا الديموقراطية كفر ولكن قوله هذا حبيس قلبه فعمله يناقض قوله هذا، فالايمان قول وعمل الم يصرعوا رؤوسنا بهذا القول؟ فاخوتنا في الثورة الشامية لن يلوموننا ويعلمون اننا نريد ان نوعي الأمة ونمنع عنها الافكار الفاسدة المنحطة. ونحصنها ممن تريد امريكا تسلق الثورة على ظهورهم، والله المستعان

رابط هذا التعليق
شارك

من حيث التسمي باسماء فيها تزكية أنقل هذه الفتوى كما و أنصح جميع الشباب بالابتعاد عن الاسماء التي تدل على تزكية النفس:

 

" يكره التسمي بما فيه تزكية ولو كان على سبيل الاستعارة في المنتديات

|

السؤال : لقد نسخت عدة فتاوى من موقعكم تتكلم حول الأسماء المستعارة في المنتديات ، وأشرنا إلى المصدر ، ولقي والحمد لله قبولاً ، حتى إن بعضهم غير اسمه المستعار ، جزاهم الله خيرا ، وبعضهم سأل عن بعض هذه الأسماء ، فوعدتهم أن أوصل الاستفسار إلى شيخنا الفاضل ، والأسماء هي كالتالي : جهاد النفس - شمس الإسلام - طيور الجنة - زهرة الإيمان - متقصي الحق

الجواب :

الحمد لله

أولا :

سبق في جواب السؤال رقم : (71417) بيان جواز استعمال الأسماء المستعارة في دخول المنتديات ومواقع الإنترنت .

ثانيا :

يكره أن يسمي الإنسان نفسه أو يلقب بما يدل على تزكية النفس ومدحها ، وتزداد الكراهة إذا كان الوصف الذي مدح به نفسه غير حقيقي ولا ينطبق عليه .

ومن ذلك : الأسماء التي تضاف إلى الدين ، مثل : عماد الدين ، وشمس الدين ، ونور الدين ، ومحي الدين .... ونحو ذلك .

قال ابن عابدين رحمه الله :

" المنع عن نحو : " محيي الدين "، و " شمس الدين " مع ما فيه من الكذب ، وألف بعض المالكية في المنع منه مؤلفا ، وصرح به القرطبي في شرح الأسماء الحسنى

ونقل عن الإمام النووي أنه كان يكره من يلقبه بمحيي الدين ، ويقول : لا أجعل من دعاني به في حل .

ومال إلى ذلك العارف بالله تعالى الشيخ سنان في كتابه " تبيين المحارم "، وأقام الطامة الكبرى على المتسمين بمثل ذلك ، وأنه من التزكية المنهي عنها في القرآن ، ومن الكذب" انتهى من" رد المحتار " (6/418) .

وقال ابن الحاج المالكي رحمه الله :

" ويتعين عليه أن يتحفظ من هذه البدعة التي عمت بها البلوى ، وقل أن يسلم منها كبير أو صغير ، وهي ما اصطلحوا عليه من تسميتهم بهذه الأسماء القريبة العهد بالحدوث ، التي لم تكن لأحد ممن مضى ، بل هي مخالفة للشرع الشريف ، وهي : " فلان الدين " و " فلان الدين "....ألا ترى أن هذه الأسماء فيها من التزكية ما فيها فيقع بسببها في المخالفة بدليل كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال العلماء ...فإذا قال مثلا محيي الدين أو زكي الدين فلا بد أن يسأل عن ذلك يوم القيامة ، ويقال له : هذا هو الذي أحيا الدين ؟!! وهذا هو الذي زكى الدين ؟!! إلى غير ذلك ، فكيف يكون حاله إذ ذاك حين السؤال ، بل حين أخذه صحيفته فيجدها مشحونة بما تقدم ذكره من التزكية .

ولو كانت هذه الأسماء تجوز لما كان أحد أولى بها من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ إنهم شموس الهدى ، وأنوار الظلم ، وهم أنصار الدين حقا كما نطق به القرآن ، والخير كله في الاتباع لهم في الاعتقاد والقول والعمل .

ألا ترى إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي اختارهن الله له عليه الصلاة والسلام واصطفاهن لما علم الله سبحانه وتعالى ما فيهن من الشيم الكريمة والأحوال العالية المرضية لما أن دخل عليه الصلاة والسلام بزينب أم المؤمنين رضي الله عنها قال لها : ما اسمك ؟ فقالت : برة . فكره ذلك الاسم ، وقال : لا تزكوا أنفسكم . لما فيه من اشتقاق اسم البر ، ومعلوم بالضرورة أنها ما اختيرت لسيد الأولين والآخرين إلا وفيها من البر بحيث المنتهى ; إلا أنه عليه الصلاة والسلام كره ذلك الاسم - وإن كان حقيقة - لما فيه من التزكية ، فجدد اسمها زينب" انتهى باختصار من" المدخل " (1/122-130) .

وقال البهوتي الحنبلي رحمه الله :

" ويكره ما فيه تزكية كالتقي ، والزكي ، والأشرف ، والأفضل ، وبرة ، قال القاضي : وكل ما فيه تفخيم أو تعظيم...

ومن لقب بما يصدقه فعله - بأن يكون فعله موافقا للقبه -: جاز" انتهى من" كشاف القناع " (3/26) .

وهذه الأسماء الواردة في السؤال فيها تزكية النفس ، مثل : (شمس الإسلام) و (زهرة الإيمان) مع ما في بعضها من الكذب والوصف بما لا يمكن ، مثل : (طيور الجنة) .

ومن ذلك : و (متقصي الحق) ؛ فالذي يظهر أن فيه نوع تزكية ، فالأحوط تركه .

وأما (جهاد النفس) فإذا كان هذا الوصف منطبقاً على من تسمى به ، أو كان يرجو أن يكون متصفاً بهذا الوصف ، فلا يظهر مانع من التسمي بهما ، مع أنه في الحقيقة وصف ملازم لكل مؤمن .

فكل مؤمن لا بد أن يكون مجاهداً لنفسه ، ويكون متقصياً للحق .

والله أعلم ."

انتهى النقل و هذا رابط الفتوى:

http://islamqa.info/ar/ref/158253

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الإخوة الكرام،

إني لأعجب أن يكون عندكم ثمة اختلاف في حقيقة هذه المسماة الجبهة الإسلامية السورية، فهي حركة مخادعة تبذل ما تستطيع من جهود للتمكن من الانحراف بالتوجه الصاعد للناس في سورية باتجاه الإسلام النقي الصافي. هذه حركة قيادتها عميلة مخادعة. وقد اتخذت هذا الإسم ولم تستعمل إسم الإخوان المسلمين لأنه صار إسماً مكشوفاً داخل سوريا أنه للمرتمين في أحضان أمريكا وأنظمة الضلال. لذلك توسموا هذا الإسم لعلهم يلقون قبولاً، وهناك لهم أمثال، والمقصود أن يتمكنوا من الاحتيال على بعض الناس والكتائب والقوى المقاتلة مستعينين بالمال الخليجي والتسهيلات التركية، وغايتهم التمكن من الحصول على تأييد لمجموعات داخل سوريا ليعلنوا عن قبولهم للإئتلاف الوطني لإهاره ممثلاً مقبولاً للشعب، ولإظهار وكأن المعارضة توحدت تحت قيادته، ليتمكن من السير في مخطجط نقل السلطة سلمياً... الوضع داخل سوريا فيه صراع كبير وينبغي كشف كل المخططات الغربية التآمرية. الجبهة الإسلامية السورية سبق أن أعلنت ميثاقاً ممجوجاً، ولما انكشف عدلته وجاءت بهذا البيان اللقيط المتناقض. فالحذر الحذر.

رابط هذا التعليق
شارك

نعم وبالتأكيد وبلا شك إنه محاولة خبيثة للالتفاف على مشروع الخلافة. هؤلاء قيادتهم عميلة وأكثر من عميلة. بل هي موتورة وكاذبة. ما معنى أن يكون الإسلام مصدراً رئيساً ووحيداً، ولماذا ذكر كلمة رئيساً؟

ثم ما معنى ذكر الثوابت، وهي كلمة مطاطة؟ فهل وضع الكلمات المطاطة إلا دليلاً على نية الخداع؟

وما معنى ذكر تغير الأحكام بتغير الزمان....

أيها الإخوة: لقد ناقشتهم على صفحتهم على الفيسبوك فأجابوا إجابات لا طائل تحتها ولا فائدة منها، وقد قالوا على صفحتهم في نقاشهم: إن وحدة المسلمين أمر نحبه ولكن لا يمكن إجبار الشعوب عليه، وقالوا عن هدفهم لدولة إسلامية : دولة إسلامية حضارية، وعند سؤالهم عن هذا التقييد بحضارية تلكلكوا، وعند متابعة نقاشهم قالوا سنحيل أسئلتك إلى الجهة الشرعية، ثم عادوا بتكرار كلامهم من غير إجابات، ومن ضمن كلامهم أنهم منفتحون على كل الجهات وبغير استثناء، وما ذلك إلا مقدمة ليعلنوا لاحقاً انفتاحهم على الإئتلاف الوطني الخائن. وبعد متابعتهم ومتابعة تعليقاتهم تبين أنهم إخوان مسلمون متخفون. ينبغي دراسة طرحهم بعين الحرص على الإسلام والعمل للإسلام داخل سوريا، إنهم عملاء بلا أدنى شك. وكذلك تلك الجبهة المسماة جبهة تحرير سوريا الإسلامية، فهذه تخطيطات ينفذها على الأرض الإخوان المسلمون تحظى بتسهيلات من نظام الأردن ومخابراته ومن تركيا ومن الخليج من قطر على وجه الخصوص. وتعديلاتهم مؤخراً على ميثاقهم هي بسبب عدم قدرتهم على التوسع أكثر مما حصلوا عليه فوضعوا بنوداً فيها مشابهة مع ميثاق حزب التحرير بغرض الالتفاف والخداع، ولعلهم يدخل تحت قيادتهم بعض من لم يدخل بعد. إنهم دجالون كذابون مخادعون فاحذروهم وخذروا منهم. والأمر أكيد وليس مجرد أوهام. ولقد دخلت في حوار على الفيسبوك مع أحد المدافعين عن توجههم، حاول الظهور بمظهر أخلاقي قدر استطاعته، ولما عجز كشف عن حقيقة حقده على حزب التحرير، وعن انتمائه للإخوان ودافع عن تركيا مرسي وزعم أن رايات العقاب التي ترتفع في سوريا إنما يرفعها صبيان وأناس لا حكمة لديهم، وأنه لا بديل عن معاذ الخطيب والإئتلاف... فاحذروهم واكشفوهم بوضوح وبلا تردد، فالأمر أهم من التواني فيه، نحن نخوض معركة الخلافة، وهؤلاء عملاء وعلمانيون بلبوس إسلامي. ألا تكفي هذه الميوعة في طروحاتهم لتكونوا متأكدين منهم؟

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله بالأخ منصور

 

نعم هناك عمل خفي خبيث ولكنه لا يخفى إن شاء الله على العاملين المخلصين

 

وستسقط كل المشاريع التي تحاول سرفة ثورتنا لصالح الكافر المستعمر

 

وسينتصر المشروع الحق الواضح وتقام الخلافة الإسلامية على أنقاض كل المشاريع الخيانية

 

والحمد لله على نعمة فهم الإسلام

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الذي حدث معي بالضبط و من السعات الأولى لصدور الميثاق ناقشتهم و بشكل مباشر لم لا تنضموا للموقعين على

 

ميثاق الخلافة فبدأ اللف و الدوران هم دعاة الدولة المدنية بمرجعية إسلامية...و أتوقع أن يتحدوا مع جبهة تحرير

 

سوريا لإظهار أن حتى الإتجاهات الإسلامية توحدت لتحييد العاملين للخلافة ذوي الصوت العالي و المقبول لدى الشعب

رابط هذا التعليق
شارك

إنهم أقل وأحقر من الحجم الذي يحاولون تصوير أنفسهم فيه. فمن أول يوم قالوا إنهم يضمون 30 ألفا وهم كاذبون. هذا شأن الإخوان. وهم متآمرون مع قيادة المجلس العسكري الأنطالية. فقط اكشفوهم بلا تردد.

رابط هذا التعليق
شارك

أنصح الإخوة قبل التخوين الذي لا دليل عليه والذي سوف تحاسبون عليه يوم القيامة أن يعودوا إلى القيادات الميدانية والموجودة على أرض سوريا وعلى اتصال بقيادات الجبهة الإسلامية السورية وخصوصا مكونها الأساسي كتائب أحرار الشام

 

الغريب أن الأخ يقول لك أنهم إخوان مع أن معظم كتائبهم المشكلة لهم بل الكتائب الكبرى كأحرار الشام وهي المكون الرئيسي للجبهة ليسوا من الإخوان

 

كذلك يجب أن يلاحظ أن هناك دائما مدسوسون يحاولون إحداث الوقيعة بين المسلمين بأن يؤلبوا مثلا الإخوة في حزب التحرير على هذه الجبهة واستنفاد بعض الجهود في تشويهها دون دليل (وطبعا لا أتهم أحدا بعينه هنا)

ولا يسعني سوى أن أقول اجروا تواصلا مع قيادات ومسؤولي حزب التحرير في سوريا وسوف تعلمون أن ما يقال عن تخوين الجبهة هو مجرد ترهات

ومن يشك في ذلك فليجر اتصالا معهم وأي كلام آخر هو محض أكاذيب وافتراءات

تم تعديل بواسطه الدين الخالص
رابط هذا التعليق
شارك

لا تخف اخي الكريم كلها محاولات فاشلة باذن الله تعالى يقف خلفها مال ممسوخ مصدره انظمة عميلة كما يقدم لهذه الجبهات فهو يقدم ايضا لنتنياهو ولحزب اسرائيل بيتنا، اما الناس في الشام والميدانيين والثوار فهم سواد التظاهرات التي تقول لا راية تعلو فوق راية رسول الله صلى الله عليه وسلم ويدوسون باحذيتهم التي تغبرت في سبيل الله تعالى على خرقة الانتداب الفرنسي والسنتهم تلهج سوريا بدها خلافة. فالخونة والعملاء يتخبون خلف ستار ولحى ولكن ايديهم مدسوسة في اكياس الدولارات القذرة ومكشوفين ومكشوفة نواياهم الخبيثة.

 

لا تخف اخي الكريم كلها محاولات فاشلة باذن الله تعالى يقف خلفها مال ممسوخ مصدره انظمة عميلة كما يقدم لهذه الجبهات فهو يقدم ايضا لنتنياهو ولحزب اسرائيل بيتنا، اما الناس في الشام والميدانيين والثوار فهم سواد التظاهرات التي تقول لا راية تعلو فوق راية رسول الله صلى الله عليه وسلم ويدوسون باحذيتهم التي تغبرت في سبيل الله تعالى على خرقة الانتداب الفرنسي والسنتهم تلهج سوريا بدها خلافة. فالخونة والعملاء يتخبون خلف ستار ولحى ولكن ايديهم مدسوسة في اكياس الدولارات القذرة ومكشوفين ومكشوفة نواياهم الخبيثة.

رابط هذا التعليق
شارك

أنصح الإخوة قبل التخوين الذي لا دليل عليه والذي سوف تحاسبون عليه يوم القيامة أن يعودوا إلى القيادات الميدانية والموجودة على أرض سوريا وعلى اتصال بقيادات الجبهة الإسلامية السورية وخصوصا مكونها الأساسي كتائب أحرار الشام

 

الغريب أن الأخ يقول لك أنهم إخوان مع أن معظم كتائبهم المشكلة لهم بل الكتائب الكبرى كأحرار الشام وهي المكون الرئيسي للجبهة ليسوا من الإخوان

 

كذلك يجب أن يلاحظ أن هناك دائما مدسوسون يحاولون إحداث الوقيعة بين المسلمين بأن يؤلبوا مثلا الإخوة في حزب التحرير على هذه الجبهة واستنفاد بعض الجهود في تشويهها دون دليل (وطبعا لا أتهم أحدا بعينه هنا)

ولا يسعني سوى أن أقول اجروا تواصلا مع قيادات ومسؤولي حزب التحرير في سوريا وسوف تعلمون أن ما يقال عن تخوين الجبهة هو مجرد ترهات

ومن يشك في ذلك فليجر اتصالا معهم وأي كلام آخر هو محض أكاذيب وافتراءات

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ: الدين الخالص

تقول إنه تخوين لممعاذ الخطيب لا دليل عليه!

أما أنه تخوين له فنعم. وأما أنه لا دجليل عليه فلا. فلقد قدمنا الدليل. إن الإئتلاف تم بأوامر خهيلاري كلاينتون أم أنك لا تتابع ما يجري.

وقد هندسه ورتبه السفير الأميركي في سورية روبرت فورد أم أنك لا تتابع ما يجري.

وقد تقدم بخارطة الطريق قبل عقد الاجتماعات التي نشأ بها الإئتلاف رياض سيف وسميت مبادرة رياض سيف.

والذي وافق على المبادرة هو روبرت فورد.

والأسماء التي دخلت الإئتلاف لتوسيع التمثيل للمعارضة زيادة على المجلس الوطني كانت بطلب هيلاري وفورد وبرضاهما.

والذي استضاف الاجتماعات ودعا المشاركين للحضور ودفع التكاليف هو البطل المغوار المجاهد الذي يذيق إسرائيل الأمرين: حمد بن جاسم وزير خارجية الامبراطورية الإسلامية القطرية. يعني المتهود هو وشيخه.

ثم:

أول ما طرحه معاذ الإئتلاف وكان مزهواً بمنصبه ومصدقاً أنه سيقبله الشعب وسيكون ممثله، أول ما دعا إليه هو: إنزلوا يوم الجمعة وارفعوا يافطات مكتوب عليها: يا أوباما لا تخاف كلنا مع الإئتلاف. وكذلك :شكراً فرنسا. (بالمناسبة هل تعرف شيئاً عن فرنسا؟ فرنسا وتاريخها الاستعماري... فرنسا والحجاب، فرنسا ومالي، فرنسا الصليبية...

وأول رسالة وجهها للشعب السوري هي أننا يجب أن نعترف أننا نعيش في عالم مع غيرنا، ويجب أن نعرف مصالح الدول الكبرى المؤثرة، ولا نستطيع مخالفتهم فنحن في منطقة نفوذ أميركا (طبعاً أنا أنقل بالمعنى) وكذلك دعا بكل غرور وصبيانية إلى طمأنة أميركا وفرنسا برفع لافتات مكتوب عليها : لا تطرف لا إرهاب إفهم إفهم يا حباب. ثم ظهر عليه وعلى الست سهير الأتاسي عند لقائهم بالرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند كأنهما يلتقيان سيداً قديماً بعد طول غياب...وأما تفاصيل أقواله ولقاءاته والسياسة الأميركية والغربية عموماً فلا وقت لمراجعتها الآن. وفيما بينته أعلاه أكثر من كفاية. معاذ الخطيب وائتلافه خونة وعملاء وننبذهم كما ننبذ المجلس العسكري الأنطالي. فنحن مقاييسنا إسلامية. ثم إن أي كلمة اليوم تدعو إلى الإسلام المعتدل أو الوسطي هي كلمة مرفوضة وتم التأكد أنها لإرضاء الكفار. وتكفيك للدلالة على هذا دساتير الكفر في مصر وتونس. وكذلك أي كلمة عن أحكام الإٍلام بوصفها باثوابت والمتغيرات هي كلمة منبوذة ودالة على تآمر أصحاب هذه التوجهات. لذلك حكمنا بالعمالة والخيانة على كل هذه الأطقم من المجلس الوطني إلى الإئتلاف إلى المجلس العسكري إلى قيادات الجبهة الإسلامية السورية إلى قيادات جبهة تحرير سوريا الإسلامية إلى قادة لواء التوحيد الذي يقوده عبدالقادر صالح وإلى كل التوجهات السياسية أو المتأسلمة الصادرة عن قيادات الإخوان المسلمين وأضرابهم. وكما يقال: الحق أبلج والباطل لجلج.

رابط هذا التعليق
شارك

أخي منصور اللبناني أتعبت نفسك دون جدوى

فنحن نتحدث عن "الجبهة الإسلامية السورية" ولم أذكر في كلامي ولا الموضوع أصلا عن الائتلاف برئاسة معاذ الخطيب

لا يجوز تخوين الإخوة في الجبهة الإسلامية السورية وهم يرفعون راية الإسلام راية لا إله إلا الله ويقاتلون من ورائها وأهم التشكيلات القتالية الإسلامية معهم كأحرار الشام وغيرهم

أما الاعتماد على ورود ألفاط كالاعتدال والوسطية والثوابت والمتغيرات لوصف مستخدميها بالتآمر وتخوينهم فأقل ما يقال في ذلك أنه سطحية كبيرة مع احترامنا لشخصك! على هذا يكون الكثير من علماء الأمة ومجاهديها من الخون في حسبتك!! الأستاذ محمد قطب مثلا استخدم الثوابت والمتغيرات وأمثال هذه التعبيرات في كتبه فهو هو متآمر؟؟

المطلوب يا أخي هو الاستفسار عن مضمون هذه المصطلحات، فلا مشاحة في الاصطلاح وكلها اصطلاحات حديثة للدلالة على أشياء معينة ولا يوجد في الإسلام مبدأ للموالاة والمعاداة على هذه المصطلحات!

إن كان لديك استفسار ما عليك بالتوجه إليهم في أرض الميدان هناك أو من خلال التواصل مع مسؤولي الكتائب أو مسؤول حزب التحرير إن كنت منه لتعرف منه حقيقة الجبهة الإسلامية السورية

لكن التخوين بهذه الطريقة والكلام عنهم بهذه الطريقة مرفوض

تم تعديل بواسطه الدين الخالص
رابط هذا التعليق
شارك

المكون الرئيسي للجبهة الإسلامية السورية هو كتائب أحرار الشام، وهم على خير بإذن الله.

أحرار الشام (سلفية جهادية) لا ارتباط لهم بالغرب وأعوانه، وهم يرجعون للإسلام في الحكم والسياسة.

الله ينصرهم ويقويهم ويسدد رأيهم

رابط هذا التعليق
شارك

https://docs.google.com/document/d/1Yt1WNWnyQQY4qPaRJ-XFiaI9OnSUPQBfiyY34f6-GBI/mobilebasic?pli=1

 

نظرة في ميثاق الجبهة الإسلامية السورية.

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

فهذه مقال قد أتبعه بآخر، أحاول فيه مناقشة مواثيق بعض الجماعات الإسلامية في سوريا مناقشة سريعة، راجيا من إخواني مراعاة ما يلي:

1) لسنا منتسبين إلى جماعة بعينها، وإنما يهمنا إعانة كل المشاريع الإسلامية الهادفة إلى نصرة المستضعفين في سوريا ومن ثم تحكيم شريعة الله عز وجل، ومناصحة هذه المشاريع وجمع كلمتها.

2) الحكم على ميثاق جماعة ما بالخطأ والصواب سيكون بمعزل عن واقعها، ليس لأن الواقع غير مؤثر في فهم الميثاق، وإنما لأننا نعتمد في ذلك أسلوب التفكيك ثم التجميع. فنوضح ما نراه حقاً وباطلاً في المفردات ثم عند جمع القطع في صورة متكاملة فإن العمومات تخَصَّص والمطلقات تقيَّد والتضارب يظهر. وأنا أترك مهمة تجميع المفردات لغيري ممن هم أكثر متابعة، آملاً أن يساعدهم ما أكتب هنا ولو قليلا.

3) أنا –إياد قنيبي- لست متخصصا في الساحة السورية ولا متابعا لكافة تفاصيل تصرفات وعلاقات وبيانات الكتائب المقاتلة وتطور مواقفها يوما بيوم. بل معلوماتي عن ذلك كله قليلة جدا. وهذا مهم للغاية لمن يقرأ كلامي هنا.

وإنما آمُلُ من مناقشة المواثيق مناصحة إخواني المشاركين في صياغتها، وتعزيز ما فيها من خير، ومطالبتهم بسد نقائصها حيث وجدت، وتقريبا بين العاملين في الساحة بحيث لا يختلفون في غير موطن الاختلاف... ولو كان هذا بإسهام بسيط.

4) قد يكون الميثاق المعلن لجماعة ما مقبولاً لكنه لا ينسجم مع واقعها. وحينئذ فبدلاً من رفض ميثاقها لمخالفة واقعها له، فإنا نميل إلى إقرار ما كان صواباً منه ومطالبتها بتبيان مبهماته ثم إلزامها بموافقة واقعها له، فذلك أقرب إلى الإنصاف وأجدر بحصول اجتماع الكلمة. وإلا اختلفنا وافترقنا دون فهم ما نختلف عليه!

5) نذكر الجماعات العاملة في الساحة دعوة وجهاداً أن هنا فصائل في ساحات أخرى كأفغانستان والعراق كان لها مواثيق تثلج الصدور، لكنها انحرفت انحرافات تبدو بسيطة في البداية أدَّت بها في نهاية المطاف إلى ممالأة المحتل ومحاربة إخوة العقيدة. فلسان الحال أبلغ من لسان المقال، ولا شك أننا نرى الانضواء تحت المشاريع الدولية نقيصة وانحرافاً ينذر بعاقبة غير حميدة، فنسأل الله لإخواننا المجاهدين جميعا البعد عن ذلك ونرجو لهم السداد والرشاد.

6) مقياسنا في تقييم ميثاق أية جماعة هو موافقته لدين الله تعالى، وخاصة في مسألة العصر التي حصل عليها التنازع، ألا وهي الاحتكام إلى شريعة الله تعالى وآليات الوصول إليه. وإلا فمسائل إغاثة المنكوبين وتحقيق العدل ومقاصد الشريعة العامة فهي مما لا تختلف عليه مواثيق الجماعات التي ترفع شعاراً إسلامياً.

ثم الثناء على موافقة ميثاق ما للشريعة في صياغاته لا يعني بالضرورة تأييدها تأييداً مطلقاً في كل ما تفعل: إنما هو مناقشة علمية مجردة للأدبيات المعلنة.

7) سنضطر إلى الاختصار لشدة الانشغال. فلا يعتب علينا إخواننا بأننا لم نعط موضوعاً ما حقه. فليس بالإمكان أحسن مما كان, وتأجيل الحديث إلى حين الفراغ يقلل الفائدة.

8) ما أكتبه هنا هو حتى تاريخه (الاثنين 09-ربيع الأول-1434 الموافق 21-1-2013)، وما يحدث بعد ذلك فــــــ ((ما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين)).

 

وقد أبديت رأيي سابقاً في بيان أبي محمد الجولاني قائد النصرة. أما اليوم فنظرة سريعة في ميثاق الجبهة الإسلامية السورية وفق الله الجميع وسددهم.

 

فأقول بعد الاستعانة بالله تعالى:

1) حمل بيان الجبهة الإسلامية السورية –نسأل الله أن يسدِّدها ويجبر نقصنا ونقصها- عبارات جيدة صريحة في تحكيم الشريعة، مما يجعله من المواثيق التي يمكن قبولها قبولا مجملا مع مناقشة جزئياتها والسعي في تحسينها، بخلاف المنهجيات التي تنادي بالدولة الديمقراطية التي تجعل سيادة الشعب حاكمة على كل شيء، بما فيه الشريعة.

من هذه العبارات السديدة في بيان الجبهة:

"ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ: ﺑﻨﺎء ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺇﺳﻼﻣﻲ ﺣﻀﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ، ﻳُﺤﻜﻢ ﺑﺸﺮﻉ اﷲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺭﺗﻀﺎﻩ ﻟﻬﻢ".

وأيضا: "ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻟﻜﺎﻓﺔ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﻭﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻬﺎ ﻣﻠﺰﻣﺔ ﻟﻠﺠﺒﻬﺔ".

وبغض النظر هنا عن انسحاب أو عدم انسحاب هذه العبارة على مؤسسة الحكم فيما بعد التحرير، وعن المناقشة الفقهية لكون الشورى ملزمة أو غير ملزمة للحاكم المسلم، فإن ما يهمنا في هذه العبارة أنها لا تجعل المرجعية التشريعية للغالبية الشعبية، بل لهيئة تستمد شرعيتها من الشريعة.

وكذلك عبارة: "ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻭﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻟﻠﺘﺸﺮﻳﻊ"

عدا عن عبارات أخرى محمودة في هذا البيان.

 

2) حمل البيان عبارات محتملة تحتاج تفسيرا، مثل:

"ﺗﻘﻮﻡ ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻴﺜﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪﻫﺎ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻭﻣﻘﺎﺻﺪﻫﺎ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ"

وعبارة "ﺍﻷﺧﺬ ﺑﺎﻟﺘﺪﺭﺝ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﻀﺒﻂ"

وعبارة: "ﺳﻨﻌﻤﻞ ﺑﻜﺎﻓﺔ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺃﻱ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﺜﻮﺍﺑﺖ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ"

وهي عبارات لا تُقبل ولا تُرفض حتى يتم تفسيرها، خاصة وأن لها مفاهيم معهودة في الأذهان علقت من التجربة المصرية. فما يحتاج تفسيرا هو "أصول الشريعة وقواعدها ومقاصدها" و"التدرج المنضبط" و"الأساليب الشرعية الممكنة" و"الثوابت المعتمدة".

وقد يقول قائل أن هذا ليس الأوان المناسب لتفسير المجملات، وذلك دفعاً للخلاف واستعداء الأعداء. لكن لا يخفى إخواني أنها الآن سوق يعرض كل فيها بضاعته ويجتذب فيها المقاتلين وعامة الناس إلى منهجه، خاصة وأن البيان يتكلم بنفس من يريد أن ينضوي الآخرون تحت جناحه –وهو أمر لا يذم ولا يمدح لذاته- ففي مثل هذا المقام لا بد من التفصيل ليتخذ المستهدفون بهذا البيان مواقفهم على بينة، وإلا فلنقبل منه إجماله ثم إن وجدنا في مواثيق غيره من الجماعات ما هو أصرح فهي ميزة له عنه عن الميثاق المجمل في مواضع منه.

ونقول للجبهة: هل المقصود بهذا الميثاق حمل الفصائل الأخرى وعموم الناس على التعاون معكم في حربكم ضد النظام الأسدي المجرم؟ إن كان كذلك فالميثاق كاف في إلزام القوى الإسلامية بهذا التعاون.

أم أن المقصود به دعوة الفصائل الأخرى إلى الانضمام إليكم في مشروع دولة ما بعد الأسد؟ وهذا ما يفهم من صياغات الميثاق مثل عبارة (ﻭﺟﻮﺏ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺻﻮﺕ ﻣﻮﺣﺪ يعبر ﻋﻦ ﻣﻄﺎﻟﺒﻪ...) والسياقات المشعر بأن الجبهة هي هذا الصوت... وحينئذ فإننا نلتمس منكم التفصيل والبيان للمحتملات.

فمع تفهمنا التام لحرصكم على ألا تخسروا بعض الفصائل بالخوض في التفاصيل التي قد لا تجتمع عليها الكلمة، إلا أننا ندعوكم إلى أن تأخذوا بالحسبان فصائل أخرى وأفرادا يودون أن يكونوا على بينة من تفاصيل مشروعكم ومنهجكم وقد يكونون أولى باهتمامكم ومحاولات استقطابكم.

 

3) حمل البيان صياغات دقيقة كان واضحاً أنها تحاول الطمأنة في الإجابة عن تساؤلات كثيراً ما يطرحها الإعلام، وفي الوقت ذاته لا تجعل هذه الطمأنة وفق المصطلحات الدولية الديمقراطية التي تجعل المواطنة أساس التعامل مع الأقليات. مثال ذلك جملة:

"التعايش بين أبناء الوطن الواحد مهما اختلفت مشاربهم وتباينت عقائدهم، ويترتب على ذلك حقوق وواجبات متبادلة، وتجعل أصل حرمة الدماء والأموال والأعراض مشتركاً بين الجميع، ولا مساس بشيء من ذلك إلا وفق أحكام الشريعة الإسلامية".

ومثل هذه الجمل، وإن لم تكن صريحة في تقرير عقيدة الولاء والبراء وإبطال الأديان سوى دين الإسلام، إلا أنها في الوقت ذاته لا تحمل مخالفة صريحة لهذه العقيدة. فـ"التعايش بين أبناء الوطن الواحد" لا يعني التسوية بينهم في القيمة على أساس المواطنة، ولا تعني ضرورة الاكتفاء بالحدود القطرية والتنكر لمشروع الخلافة الإسلامية.

وعبارة "حقوق وواجبات متبادلة" لا تعني متماثلة.

وجملة (تجعل أصل حرمة الدماء والأموال والأعراض مشتركا بين الجميع) أضيفت فيه كلمة (أصل) بعناية وجعلت الجملة محتملة، وإلا لو رُفعت لفسد المعنى شرعا.

فما أدعو إليه إخواني من أنصار الفصائل الأخرى –إذ الخوف على بعض الأنصار أن يشطوا أكثر منه على الفصائل ذاتها- هو عدم التسرع في استنكار مثل هذه العبارات وتحميلها ما لا تحتمل، ومساواتها بالعبارات الناصة صراحة على التسوية بين أبناء الأديان على أساس المواطنة دون قيد من الشريعة.

فهذا التسرع قد يؤدي إلى صراعات فكرية يضيع فيها الإنصاف وتحري الدقة.

 

كانت هذه قراءة سريعة في ميثاق الجبهة الإسلامية السورية، نسأل الله أن يسددها ويجمع كلمتها بإخوانها العاملين في الساحة السورية ويجعل لها سهماً كبيراً في بناء دولة الإسلام الرحيمة العزيزة، وأن يجنبها مشاريع الاستدراج إلى سياسات الغرب ووكلائه في المنطقة.

ولا بد هنا من إعادة التأكيد على أني غير مطلع على واقع الفصائل الإسلامية وإنما كان ما سبق مناقشة مجردة لميثاق أحدها، ويبقى أن نرى الأفعال فنؤيّد ما كان منها موافقاً ونناصح في ما كان منها مخالفاً ما دمنا نتفق على الأصل من وجوب الاحتكام إلى الشريعة.

وما كان في ذلك من صواب فمن الله وله الحمد، وما كان فيه من خطأ فمن نفسي وأستغفر الله.

والسلام عليكم ورحمة الله.

جزى الله الشيخ خير الجزاء على مناصحته ونرفعها لقيادتنا ومجلس الشورى.

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • 4 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...