Jump to content
منتدى العقاب

رأي الشيخ الصياصنة في لعن روح المقبور حافظ أسد


Recommended Posts

لعن الكافر المعيّن لو مات على الكفر فيجوز لعنه كما يجوز لعن الكفار الأحياء على العموم دون تعيين. أما الكافر الحي فذهب الجمهور على عدم جواز لعنه لاحتمال موته على الاسلام الا أن يكون ممن تسلّط على المسلمين او ظلمهم و بطش بهم. و راجع هذا الرابط للتوسّع مع الأدلة:

http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=81490

 

و هذه في جواز لعن الظالم المعيّن :

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=57536

Link to comment
Share on other sites

لا نجزم أنه مات كافرا و لكن نجزم بأنه ظالم مجرم قاتل لمن يقول ربي الله و بالألاف، فبناء على ما قدم العلماء من جواز لعن الظالم فان الفتيا تنطبق عليه... " ألا لعنة الله على الظالمين" الآية. و اللعن هو الدعاء بالطرد من رحمة الله.

Link to comment
Share on other sites

عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم:

{كان يوماً جالساً بين أصحابه، فمرت جنازة -مُر من أمامهم بجنازة- فأثنى الناس على صاحب هذه الجنازة خيراً- قال أحدهم: فلان نِعْمَ الرجل، كان يشهد الصلاة مع الجماعة، قال الآخر كان محسناً إلى جيرانه، قال ثالث: كان وصولاً للرحم،

وقال رابع وخامس وسادس، ويبدأ الثناء عليه من هذا وهذا وهذا-

فقال صلى الله عليه وسلم: وجبت وجبت}.

وما هي إلا لحظات حتى تمر جنازة أخرى، وإذا بالمدح ينقلب ذماً

قال رجل: هذه جنازة فلان بئس الرجل، كان لا يشهد الصلاة مع الجماعة،

قال الآخر: كان مؤذياً لجيرانه، قال الثالث: كان قاطعاً لرحمه عاقاً لوالديه،

قال رابع: كان أكّالاً لأموال الناس بالباطل، وقال خامس وسادس وسابع.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: {وجبت وجبت}

ويتساءل الصحابة رضي الله عنهم. فيسأله عمر بن الخطاب يا رسول الله ما وجبت؟

فقال صلى الله عليه وسلم: {أما الأول فأثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة،

وأما الثاني فأثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في أرضه

 

صحيح البخاري

 

 

فثناء وسخط الناس دلالة على مقام الميت

فما بالك بميت جُل الأمة يثني عليه بأشد أنواع الشر

 

يكفي دلالة أن جعل الله الناس بل أكثر الناس تلعنه كلما ذكر في أفراحهم وأتراحهم

Link to comment
Share on other sites

مع بالغ احترامي وتقديري للشيخ الصياصنة

 

لكن الكلام في الامور الشرعية يجب ان يكون علميا

 

والقول بان لعن روح العتل حافظ او غيره من الظلمة الفجرة هو كالتسبيح ليس كلاما علميا

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...