اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سؤال عن مواعيد الصلاة


المغترب

Recommended Posts

إخوتي الكرام أنا أعيش في مدينة معظم المغتربين فيها من تركيا ولا يوجد فيها إلا مساجد أتراك. عندما وصلت المدينة بحثت في الإنترنت عن مواعيد الصلاة واعتمدت واحدة منها، وهي تختلف عن مواعيد الصلاة المعتمدة في المساجد. خلال السنة لا تواجهني مشكلة فالصلاة تقام بعد دخول الوقت بفترة كافية.

المشكلة في رمضان ان صلاة العشاء تقام مباشرة بعد دخول الوقت (تقريباً ٢٠-٣٠ دقيقة قبل التوقيت الذي اعتمدته) فهل تجوز لي الصلاة معهم ، وإذا جازت فهل علي أن أمسك وأفطر حسب توقيت المساجد.

رمضان مبارك وتقبل الله منا ومنكم.

رابط هذا التعليق
شارك

هناك عدم وضوح في الأمر ..

انت لماذا لا تصلي مع المسلمين في منطقتك وحسب دخول وقت الصلاة فيها ؟

هل الاتراك يحسبون وقت الصلوات حسب بلدهم تركيا تقصد ؟

ام هل ترى في توقيت الصلوات في المنطقة التي انت فيها خاطئ ؟

 

التفاوت بدخول وقت الصلاة بين البلدان أمر طبيعي وكلا يلتزم بالوقت حسب المنطقة التي هو فيها وهذا أمر معروف ومشهور ومعلوم .. فأين المشكلة ؟!

رابط هذا التعليق
شارك

الاتراك يصلون طبعاً حسب توقيت المدينة التي نعيش فيها ولكن هناك أكثر من توقيت للصلوات تختلف حسب طريقة حساب مواعيد الصلاة وللآمانة أنا لا أعرف أيهما أدق. فارق التوقيت في الصلوات لا يتعدى ٥-١٠ دقائق إلا في صلاة العشاء فقد يصل الفرق إلى ٣٠ دقيقة

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،،

أخي المغترب، أنت لم توضح كثير من الأمور المهمة لتصور ما تتحدث عنه ولم تذكر عن أي بلد تتحدث، ولكن هذه إجابة عامة يجب ان تبذل بعض الجهد في تطبيقها، وهي مبينية على تجربة لي بي ألمانيا حيث هناك مسلمين من مناطق مختلفة عرب وأتراك وغيرهم، وحسب ما رأيت هم قد يختلفون في المواقيت لأسباب مختلفة أكثرها ان بعضهم يريد أن ييسر على جماعته في وقت العشاء حيث ان الوقت يتأخر كثير ويتعب المسلم وهو ينتظر دخول الوقت وقد ينام قبل ذلك، فبعضهم يقدم الوقت وبعضهم يجمع الصلاة مع المغرب وغير ذلك.

على كل الأحوال إليك ما هو ما أنصحك بفعله:

1- المشكلة أكثر ما تكون في الفجر والعشاء، فبالنسبة لهذين الوقت تستطيع ان تدل على الانترنيت وتبحث عن وقت يسمى (twilight) وتبحث عن موعده للمدينة التي انت فيها، هذا الوقت يمثل وقت الفجر الكاذب، ولذلك تمسك عن الطعام عنده ثم تنتظر نحو 20 دقيقة وتصلي الفجر، وإن كان المصلون في المسجد يصلون بعد هذا الوقت ، أي ينتظرون اكثر من 20 دقيقة فيمكنك ان تنتظر وتصلي معهم لتسكب صلاة الجماعة.

2- بالنسبة للمغرب، فيمكنك أن تبحث عن موعد مغيب الشمس في المدينة التي انت فيها من خلال الانترنيت وهو متوفر كثيرا، ولكن يجب ان تلاحظ أن الموعد الذين يستعملونه في أوروبا للمغيب هو الوقت الذي يبدأ قرص الشمس فيه بالاختفاء، وليس اختفاء القرص كاملا، لذلك عليك ان تأخر الافطار وصلاة المغرب 3 دقائق وهو الوقت الذي يتم فيه اختفاء قرص الشمس، وتفطر وتصلي، وكما ذكرت لك في صلاة الفجر فإن كان هذا الوقت يتطابق مع الوقت الذي يعمل به من في المسجد -وهو غالبا مطابق- فتصلي معهم، وإن كانوا يؤخرون أكثر فيمكنك أن تؤجر الصلاة لتصلي معهم وتكسب الجماعة.

3- لا يوجد مشكلة عادو في صلاة الظهر ووقتها متسع.

صلاة العصر ، حسب التوقيت الذي يسير عليه الأتراك عادة هو الوقت حسب المذهب الحنفي، أي هو الوقت الذي يصيح فيه ظل الشيء ضعفي طوله، علما انه حسب المذهب الأخرى يكون عندما يصبح ظل الشيء مثل طوله، وفي هذه الحالة فأن التراك في مدينك يصلون بالتاكيد في الوقت وبامكانك إن أردت أن تكسب الجماعة ان تصلي معهم.

4- صلاة العشاء، عندما تبحث في النت عن موعد twilight فإنك تجد موعد الصباح وموعد المساء فموعد الصباح هو الذي تحدثت عنه سابقا وهو الفجر وموعد المساء هو موعد العشاء. وهنا ايضا بغماكنك ان تقارن الموعد الصحيح مع الموعد الذي يسير عليه الأتراك عندكم، فأن تطابق فلا مشكلة وغالبا أنهم في الأيان طويلة النهار في شهر 6، 7 ، 8 فأنهم يقدمون الموعد وقد يجمعون العشاء مع الالمغرب وفي هذه الحالة تتبع التوقيت الصحيح؟

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الأمر منتشر حتى مع الجاليات المسلمة الأخرى المغاربية، فالمساجد مثلا تصلي العشاء على الحادية عشر ليلا بدلا من الثانية عشر ليلا بنائا على توقيت مغايير لبرامج الحاسوب كالذي ذكره الأخ "واعي واعي" أعلاه

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيكم إخوتي الكرام فكما قلت سابقاً مشكلتي في صلاة العشاء والتراويح

حقيقةً أنا أصلي العشاء والتراويح مع إخوتي حسب توقيتهم مشاركةً للجماعة ثم إذا دخل العشاء حسب التوقيت الذي ألتزمت به، أصلي العشاء وحدي ثم أكمل التراويح مع الجماعة

المشكلة أني أقدم للأمامة وهم يصرون علي بذلك

فهل يجوز لي شرعاً أن أصلي بهم العشاء حسب نيتهم (وبالنسبة لي لا يكون حينها قد دخل وقت العشاء) ثم أصلي العشاء وحدي

رابط هذا التعليق
شارك

اخي الفاضل

 

اختلف العلماء في وقت دخول صلاة العشاء

فالجمهور من أهل المذاهب قالوا دخول وقت العشاء بغروب الشفق الأحمر

وخالف السادة الاحناف فقالوا دخول وقت العشاء بمغيب الشفق الأبيض.

 

والله اعلى واعلم

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...