خلافة راشدة Posted August 2, 2013 Report Share Posted August 2, 2013 https://www.facebook.com/photo.php?v=1402100740004826&set=vb.178095025568835&type=2&theater Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مقاتل Posted August 2, 2013 Report Share Posted August 2, 2013 هذه الاية(لا اكراه في الدين.....)مكية وفي ظلال وجودها بل بعد نزولها باعوام جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعده اصحابه في الله حق الجهاد وفتحوا الفتوح وبلغ ملك الاسلام ونوره مشارق الارض ومغاربها قيل انها قد نسخت بايات الامر بالجهاد وهذا قول مردود لان النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده اصحابه قد اخذوا الجزية من كثير من الكفار وتركوهم على دينهم عملا باية لا اكراه في الدين وفي باب وصية النبي لامراء الغزوات بان لا يفتنوا الناس عن دينهم ولا يهدموا صوامعهم ولا يقتلوا رهبانهم روايات صحيحة كثيرة وهوما يعزز رد القول بالنسخ ويقويه,,من ناحية اخرى فان النسخ ان كان لا بد منه فلا يكون الا بعد تعذر التاويل والجمع بين الادلة المتعارضة سيما وان المراد تعطيله باعتباره منسوخا نص مقطوع بثبوته,,والجمع هنا سهل ميسور اذا ما اولنا اختصاص عدم الاكراه باكراه افراد الكفار على ترك دينهم مع وجوب عيشهم تحت سلطان الاسلام هكذا تبحث امور دين الله وحرماته وحدوده حفظا لها وخشية اللغط فيها والعبث بما قطع بثبوته وصح وخشية تعديها الوقوع في سخط الله لكن الذين يبتغون العزة عند اهل الكفر والشيطان امثال الغنوشي فيتبعون اكثر الاقوال تهافتا وابينها فسادا فتح روما 1, راجي رحمة الغفور, مجرد مؤمن and 1 other 4 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
المداوي Posted August 2, 2013 Report Share Posted August 2, 2013 بل انت المنسوخ وحكم الله لك ناسخ يا غنوشي فهل يتعظ هذا المجرم قبل ان يمسخ الله عقله كما ادعى النسخ! Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ألب أرسلان Posted August 2, 2013 Report Share Posted August 2, 2013 و لكن ما فهمته منه كمحصلة نهائية بغض النظر عن طريقة استنتاجه ان الأية لا تنسخ بأحكام الجهاد و هذا بالمحصلة ما قاله الأخ مقاتل، أليس كذلك؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مقاتل Posted August 2, 2013 Report Share Posted August 2, 2013 (edited) تناوله للاية ومناقشته لموضوع نسخها من عدمه بعيد كل البعد عن ضابطها وسياقها الاصولي والفقهي وقد قام باسقاطها على مفهوم الحرية الغربية بشكل ممقوت وجعلها دليلا لها واقام رفضه للنسخ بناء على ان الاية تحفظ مفهوم الحرية ونسخها يكون الغاء لهذا المفهوم يعني الرجل جعل الحرية بالمفهوم الغربي هي الاساس والمعيار والمرجعية ولما وافقت الاية هذا المفهوم للحرية كان القول بنسخها مردودا وليس لانها معضوضة ومعززة من فعل النبي وقوله بما يمنع نسخها البتة قبحه الله على هذه المتاجرة بايات الله وشريه بها ثمنا قليلا وتطويع معانيها ليتزلف بها اهل الكفر والطاغوت وليصد عن سبيل الله Edited August 2, 2013 by مقاتل راجي رحمة الغفور 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.