اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

النقاش حول الحجاب قضية جانبية، النقاش الحقيقي هو حول نظرة ال


Recommended Posts

بيان صحفي

 

النقاش حول الحجاب قضية جانبية

النقاش الحقيقي هو حول نظرة المجتمع إلى المرأة

(مترجم)

 

خلال الأيام القليلة الماضية، دعا النائب الليبرالي الديمقراطي جيريمي براون لإجراء نقاش وطني حول حظر النقاب (الحجاب) في الأماكن العامة. وقد قدم سابقا النائب المحافظ فيليب هولوبون مشروعه لقانون "حظر النقاب" في البرلمان، وساهمت النائبة في البرلمان، سارة ولاستون بتعليق في جريدة التلغراف بعنوان "يجب أن يكون النقاش حول الحجاب دعوة استنهاض للأنوثة" - كأنما هذا النقاش حول الحجاب هو أهم قضية تواجه بريطانيا.

 

تعود معظم حججهم إلى شعار "أنه لا ينبغي للإسلام أن يخبرك بما يجب عليك القيام به، بينما الساسة العلمانيون الليبراليون يجب أن يخبروك". إن ما نحتاجه حقا هو النقاش حول نظرة المجتمع إلى المرأة، والأسباب الحقيقية لاضطهاد المرأة في القرن الـ 21، بدلاً من هذه القضية الجانبية الحالية حول حجاب عدد قليل من النساء.

 

وقد علقت شوهانا خان، الممثلة الإعلامية للنساء في حزب التحرير بريطانيا على ذلك بالقول: "تتحدث النائبة في البرلمان، سارة ولاستون في تعليقها في صحيفة التلغراف عن إجبار النساء المسلمات على ارتداء النقاب، مدعية بأن النساء المحجبّات مضطهدات، وتدّعي أن قول الذين يعارضون آراءها حول هذا الموضوع 'هُراء'. هناك لدى معارضيها أكثر من 'هُراء'".

 

"ليس هناك مجموعة ضغط خفيّة من نساء مسلمات قد نزعن الحجاب، ولا توجد صفحة على الفيسبوك تحاول رفع مستوى الوعي على انتشار لبس الحجاب قسراً. ما يوجد بكل بساطة هو عشرات من الفتيات المسلمات المحجبات - أمثال اللواتي عملن على رفع الحظر على الحجاب، نتيجة الضغوط التي وضعنها على كلية برمنجهام - اللواتي يرتدين الحجاب من تلقاء أنفسهن. ومع هذا فالبعض يريدون الآن تجريمهنّ أو إقصاءهنّ من المجتمع من أجل 'تحريرهنّ'".

 

"الغريب أن لا يكون هذا النقاش حول الشعر المصفّف والماكياج أو طول تنورة المدرسة في المدارس الثانوية في المملكة المتحدة اليوم، حيث تتبنى بنات الـ 13 عاما 'الجمال المثالي' لأنهن يشعرن بأن عليهنّ فعل ذلك. هذا إذا كنا نريد حقاً الحديث عن إكراه الفتيات على كيفية اللباس".

 

"قلق سارة ولاستون حول الحاجة إلى دعوة لاستنهاض النساء ليس خطأً بالكامل، لكن المطلوب هو دعوة للوعي على الفكرة القسرية الحقيقية في المجتمع، وهي حرمان النساء من تقديرهن بناءً على عقولهنّ وقدراتهنّ، وسلبهنّ ثقتهنّ بأنفسهنّ وتقديرهنّ لذاتهنّ، وحرمانهنّ من الخيار الحقيقي لما يردن أن يكنّ؛ وهذا أمر أكثر من مجرد حاجة. هذه الفكرة هي صورة الجمال المدمّرة (للمرأة) التي تروَّج في وسائل الإعلام والترفيه والصناعات التجميلية، والتي ثبت أنها تعصف بحياة النساء الشابات اليوم. على الرغم من أنه يبدو أن الصورة التي تظهر بها المرأة هي من اختيارها، إلاّ أن الصورة المحددة للجمال التي تعرض اليوم في المجلات واللوحات الإعلانية والتلفزيون أوجدت نموذجاً يجب أن تطمح كل النساء - فتيات وكبيرات - إليه وأن يكون مقاسهنّ وفقه".

 

 

 

 

المكتب الإعلامي لحزب التحرير في بريطانيا

 

 

 

 

 

 

 

 

المكتب الإعلامي لحزب التحرير

بريطانيا عنوان المراسلة و عنوان الزيارة

تلفون: 07074192400

www.hizb.org.uk E-Mail: press@hizb.org.uk

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...