اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

“نيويورك تايمز″: خريطة جديدة للشرق الاوسط تقسمه الى 14 دولة


ابو غزالة

Recommended Posts

“نيويورك تايمز″: خريطة جديدة للشرق الاوسط تقسم سورية والسعودية وليبيا والعراق واليمن الى 14 دولة

 

September 30, 2013

 

13.jpg3.jpg

 

لندن ـ “القدس العربي”: نشرت صحيفة “نيويورك تايمز″ الأمريكية، خريطة جديدة تظهر تقسيم 5 دول في الشرق الأوسط إلى 14 دولة، لافتة إلى أن خريطة الشرق الأوسط الحديث الذي يعد المحور السياسي والاقتصادي في النظام الدولي في حالة يرثى لها، بحسب الصحيفة.

 

وركز التقسيم الذي قدمه المحلل روبرت رايت عبر الصحيفة، على سورية، حيث إن الحرب المدمرة هناك، تشكل نقطة تحول ومن هنا قسمها إلى 3 دويلات وهي الدولة العلوية التي تتكون من أقلية سيطرت على سورية لعقود وتسيطر على الممر الساحلي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن “الدويلة الثانية هي كردستان السورية التي بإمكانها الانفصال والاندماج مع أكراد العراق في نهاية المطاف، أما الثالثة فهي الدولة السنية التي بإمكانها الانفصال ومن ثم الاتحاد مع المحافظات في العراق”.

 

وسلطت الصحيفة الأمريكية، الضوء على المملكة العربية السعودية، كثاني الدول التي يمكن تقسمها إلى 5 دويلات، “وهابستان” فى الوسط، وأخرى فى الغرب تضم مكة والمدينة وجدة، ودويلة فى الجنوب، وأخرى فى الشرق مع الدمام، إلى جانب دويلة أخرى فى الشمال، بما يرجح أن يصبح اليمن بأكمله أو جنوبه على الأقل جزءًا من السعودية، التى تعتمد تجارتها بالكامل تقريبًا على البحر، حيث إن من شأن إيجاد منفذٍ على بحر العرب أن يقلل الاعتماد الكامل على مضيق هرمز، التى تخشى السعودية من قدرة إيران على الاستيلاء عليه وحرمان دول الخليج من عبوره.

 

وذكرت الصحيفة، أن “السعودية تواجه انقساماتها الداخلية المكبوتة التي بإمكانها أن تظهر على السطح جراء انتقال السلطة إلى الجيل المقبل من الأمراء”، منوهة بأن “وحدة المملكة مهددة من قبل الخلافات القبلية والانقسام بين السنة والشيعة والتحديات الاقتصادية”.

 

أما عن ثالث الدول، فهي ليبيا التي قسمتها الصحيفة الأمريكية، إلى دويلتين هما طرابلس وبرقة، ومن الممكن أن تصبح ثلاثة بانضمام دولة فزان في الجنوب الغربي، وذلك نتيجة النزاعات القبلية والإقليمية القوية.

 

كما أوضحت الصحيفة، أن العراق تظهر كرابع الدول التي تم تقسيمها، ومن الممكن أن ينضم أكراد الشمال إلى أكراد سورية، وتنضم العديد من المناطق المركزية التي يسيطر عليها السنة إلى السنة في سورية، ويصبح الجنوب خاص بالشيعة، بحسب الصحيفة.

 

أما الدولة الأخيرة فهي اليمن، وقسمها إلى دويلتين وذلك بعد إجراء استفتاء محتمل في جنوب اليمن على الاستقلال، فمن الممكن أن يصبح جزء أو كل جنوب اليمن جزءًا من السعودية.

 

كما رأي رايت الذي أعد هذا التقسيم، أن “رسم خريطة مختلفة سيكون تغييرًا استراتيجيًا في اللعبة للجميع، ومن المحتمل أن يكون التقسيم الجديد هو إعادة تشكيل التحالفات والتحديات الأمنية وتدفق التجارة والطاقة لجزء كبير من العالم”.

 

ورأى بأن التفتت وسلسلة الانقسامات الناجمة عن النزاعات والخلافات الإثنية والطائفية سيعيد رسم خريطة الشرق الأوسط من جديد فى صورة أكثر مأساوية منذ معاهدة “سايكس بيكو” فى عام 1916.

 

كما أشار التقرير أيضًا بالتوقع أن تبقى الأردن ومصر وإسرائيل كما هى، فيما لم يذكر عن قيام دولة فلسطينية فى المستقبل بمنطقة الشرق الأوسط.

رابط هذا التعليق
شارك

إن وجدوا وقت فليقسموا ما شاؤوا

إذا كانت كل دول العالم المتآمر مجتمعة لا تلحق على الشام ولا تستطيع مواكبة تسارع أحداثها

فأنى لها أن تجد وقتا للتقسيم

تم تعديل بواسطه المستيقن
رابط هذا التعليق
شارك

حقيقة الان فهمة لماذا جكام المسلمون في ظل الخلافة و في بعض المواقف من الاعداء الكفار كانوا يردون عليهم على ظهر رسائلهم والجواب مكتوب على كفي كل مسلم(يا ابن الكافرة الجواب ماتراه لا ما تسمعه, لانه لا يوجد رد على وقاحتهم وانتفاخهم الى حد لا يطاق الا بمثل هذه الكلمات بالتالي قرات الموضوع ولم اجد جوابا يليق برايت وصحيفتهم الا مثلها ايها الفجرة الكفرة الجواب ما تشاهدونه في نهضة الامة لا ما تسمعونه من ذيولكم واحذيتكم النجسة في بلادنا ,وان عوامل عودتنا دولة واحدة يحكمنا خليفة واحد باتت اقرب لنا من عواملكم تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ,وان عوامل سقوط حضارتكم اقرب لكم من تفتيت المفتت.

رابط هذا التعليق
شارك

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية اليوم، إن البيت الأبيض والكونجرس الأمريكي فشلا في كسر المواجهة المريرة حول ميزانية الحكومة التي أقرها الرئيس “باراك أوباما” والخاصة بالرعاية الصحية، مما قاد إلى إغلاق الحكومة الفيدرالية منذ نحو عقدين من الزمن تقريبا.

وأضافت الصحيفة أن هذا يعني نحو 800 ألف موظف فيدرالي مضطرون للبقاء في منازلهم وحوالي أكثر من مليون آخرين سيطلب منهم العمل دون أجر، وقد أصدر مكتب الإدارة والميزانية أوامر قبل حلول منصف الليل بإغلاق جميع الوكالات نظرا لعدم وجود اعتمادات، حيث إن الكونجرس فشل في الحفاظ على تمويل الحكومة الاتحادية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخلاف كان قد احتدم بين مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون مع مجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون بعد جهد الجمهوريين لاستخدام قانون مؤقت للإنفاق بغرض تأجيل قانون “أوباما” الصحي.

وأعلنت مديرة مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض “سيلفيا ماثيوز بورويل” في بيان الليلة الماضية أن هذا القرار يأتي اثر فشل الكونجرس في سن الاعتمادات المالية للسنة المالية الجديدة.

وقالت” بورويل” في مذكرة بهذا الخصوص: “ليس لدينا للأسف مؤشر واضح بأن الكونجرس سيتحرك في الوقت المناسب” مضيفة “على الوكالات الآن تنفيذ الخطط لتعطيل نشاطاتها بشكل منتظم في ظل عدم وجود اعتمادات لازمة”.

وحثتت “بورويل” الكونجرس على “التحرك بسرعة لتمرير قرار الاستمرار في توفير جسر مالي على المدى القصير يضمن الوقت الكافي لتمرير الميزانية للفترة المتبقية من السنة وإعادة تشغيل الخدمات العامة المهمة والبرامج التي من شأنها أن تتأثر بوقف الاعتمادات”.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أنه إضافة إلى هذا التوقف، بدأت تلوح في الأفق بوادر أزمة جديدة مع اقتراب تاريخ الـ17 من أكتوبر الجاري حيث يتعين على الكونجرس اتخاذ إجراءات لرفع سقف الديون لتجنب العجز عن سداد الديون، وإذا لم يحدث أبدا فيمكن أن يؤدي إلى “انهيار مالي في جميع أنحاء العالم” كما يمكن رفع أسعار الفائدة وتتعثر الأسهم.

وتصر أقلية من أعضاء الكونجرس من الجناح المحافظ للحزب الجمهوري على عدم الموافقة على تمويل الحكومة الأمريكية دون موافقة “أوباما” على تأجيل تنفيذ قانون الرعاية الصحية.

وفي تصريحات سابقة الليلة الماضية شدد “أوباما” على أن إيقاف عمل المؤسسات الفيدرالية “سيكون له أثر اقتصادي حقيقي جدا على أناس حقيقيين وعلى الفور”.

 

Read more at http://elbadil.com/?...8R8WRy7p9mLC.99

رابط هذا التعليق
شارك

أوباما يتهم الجمهوريين بشن "حملة إيديولوجية" تسببت بشلل الدولة

واشنطن ـ أ ف ب

الثلاثاء ١ أكتوبر ٢٠١٣

 

اتهم الرئيس الاميركي باراك أوباما خصومه الجمهوريين في الكونغرس بأنهم تسببوا الثلاثاء بشلل جزئي لإدارات الدولة الأميركية تحت شعار "حملة ايديولوجية".

وحض أوباما في مداخلة في حديقة البيت الأبيض الجمهوريين على وضع حد لهذا الشلل الذي بدأ ليل الاثنين جراء عدم توافق الكونغرس على قانون للموازنة.

وأمر "البيت الأبيض" ببدء إغلاق وكالات حكومية في وقت متأخر من مساء الإثنين بعد فشل الكونغرس في التوصل إلى اتفاق حول تمويل أنشطتها.

رابط هذا التعليق
شارك

من يدري ؟

 

ربّما تنفصل ولايات أمريكا عن بعضها لتصبح دويلات نتيجة الأزمة الإقتصادية قبل أن تتمكن فيدراليتهم العليلة من تقسيم بلادنا !

 

ما رأيكم ؟

 

وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30) الأنفال

رابط هذا التعليق
شارك

 

 

هل هي للتخويف من الثورات؟

فالتقسيم مرفوض من الناس حتى العراق اهله ضد التقسيم، ولان الناس ترفض التجزئة وترفض التقسيم، نشر مثل هذه الصور سيجعلها تفكر قبل الاقدام على الخروج على الحكام، وخاصه دول الخليج فلا تجد محذر من الثورات الا ويلزق بها نعرات التقسيم والفوضى.. ما رأيكم؟

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم .. مشروع التقسيم قديم منذ بدأت أمريكا تدخلها بالشؤون الدولية لقلع مخالب بريطانيا من دول منطقتنا .. أقصد منذ بداية الخمسينات من القرن الماضي.

 

وتم إصدار خرائط مشابهة في بداية التسعينات .. ونشرتها مجلة الوعي على ما أذكر 1993 .

 

والله أعلم.

رابط هذا التعليق
شارك

بوادر اتفاق لإنهاء أزمة الدين الأميركي

 

http://www.aljazeera.net/file/getcustom/7cd11dc5-3763-4f02-a271-a44a657d51c4/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349 العضو الجمهوري بالشيوخ الأميركي روب بورتمان يعتزم التقدم بخطة للتوصل لاتفاق لحل أزمة الميزانية وسقف الدين (الأوروبية-أرشيف)

برزت أمس الاثنين مؤشرات على اتفاق محتمل بين الكونغرس والبيت الأبيض لإنهاء أزمة الميزانية الأميركية، حيث صرح الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنه سيقبل بزيادة قصير الأمد في سلطة الاقتراض الحكومية لتفادي تخلف البلاد عن سداد ديونها.

 

وقد ارتفع الدولار اليوم بنسبة 0.4% مقابل الين الياباني، مبتعدا عن أدنى مستوى له في شهرين مقابل العملة اليابانية، ويعزى الارتفاع لبروز مؤشرات على أن المشرعين الأميركيين قد يتوصلون لاتفاق لتفادي التخلف عن سداد الديون، لكن محللين يقولون إن العملة الأميركية ستظل تتعرض لضغوط بيع واسعة النطاق طالما استمرت أزمة الميزانية.

 

وكشف مستشار في مجلس الشيوخ أن العضو الجمهوري البارز روب بورتمان يعتزم طرح خطة لخفض الإنفاق الحكومي وإصلاح قانون الضرائب الأميركي، وذلك في إطار اتفاق أوسع نطاقا لإعادة فتح الدوائر الحكومية المغلقة منذ الأسبوع الماضي وزيادة سقف الدين الأميركي.

 

وقد مرت سبعة أيام منذ بدء الإغلاق الجزئي لمؤسسات الحكومة الفدرالية الأميركية بسبب عدم تمرير الميزانية في الكونغرس، كما لم يتبق عن انتهاء مهلة رفع السقف القانوني للمديونية الأميركية سوى عشرة أيام، غير أنه لم تظهر أي علامات على وجود اختراق في الخلافات بين البيت الأبيض والجمهوريين.

 

تحرك الديمقراطيين

من جانب آخر، أشار مستشار للديمقراطيين في مجلس الشيوخ إلى أن هؤلاء قد يتقدمون بمشروع قانون لزيادة سقف الدين خلال الأسبوع الجاري، وليس من المؤكد ما إذا كان الديمقراطيون -الذين يسيطرون على المجلس- سيستطيعون تأمين 60 صوتاً لتمرير المشروع دون إدخال أي تعديلات يشترطها الجمهوريون تخص خفض الإنفاق الحكومي.

 

ومن المتوقع أن يرفض الجمهوريون في مجلس الشيوخ هذا القانون، الذين يسعون لتأجيل تنفيذ قانون الرعاية الصحية شرطا للموافقة على رفع سقف الدين الأميركي.top-page.gif

 

 

المصدر : رويترز

رابط هذا التعليق
شارك

أوباما: تخلف أميركا عن سداد ديونها يضر العالم

 

 

http://www.aljazeera...8a-075f76230349

تحذير أوباما من آثار التخلف عن سداد ديون بلاده على اقتصاد العالم يأتي في ظل أزمة ميزانية تعيشها أميركا (رويترز)

حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم من أن تخلف بلاده -صاحبة أكبر اقتصاد بالعالم- عن سداد ديونها سيخلق مشاكل للعالم برمته. وقالت وزارة الخزانة اليوم -قبل أسبوعين من الموعد النهائي المحدد في 17 من الشهر الجاري لرفع سقف الدين- إن تخلف البلاد عن سداد ديونها سيؤدي لركود سوق الإقراض وانهيار قيمة الدولار، وقد ترتفع أسعار الفائدة بشدة، مما سيقود لأزمة مالية وانكماش سيذكران بالأزمة المالية 2008 وربما أسوأ منها.

 

وتقترب الديون السيادية الأميركية حاليا من سقف 16.7 تريليون دولار، وقد اتخذت منذ مايو/أيار الماضي إجراءات استثنائية لمواجهة عجز شهري في الميزانية يبلغ ستين مليار دولار، وستنتهي صلاحية هذه الإجراءات في 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

 

وفي السياق ذاته، قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد اليوم "إذا لم ترفع الولايات المتحدة سقف الدين العام فإن ذلك قد يضر الاقتصاد العالمي بأكمله، وليس الاقتصاد الأميركي فقط"، وأضافت "حل هذه المسألة في أقرب وقت ممكن مهمة حرجة".top-page.gif

"

أوباما هاجم بشدة زعيم الجمهوريين بمجلس النواب جون بينر وقال إن بمقدوره وضع حد "لإغلاق مستهتر" للمؤسسات الحكومية خلال خمس دقائق

"

هجوم شديد

من جانب آخر، شن الرئيس الأميركي اليوم هجوماً شديداً على زعيم الجمهوريين بمجلس النواب جون بينر، بالقول إن بمقدوره وضع حد "لإغلاق مستهتر" للمؤسسات الحكومية خلال خمس دقائق، وقال أوباما في خطاب بضواحي واشنطن مخاطبا بينر "ليجر تصويت وتوقف هذه المهزلة الآن".

 

وقال أوباما إنه بإمكان بينر إعادة فتح مؤسسات الحكومة وإرجاع مئات الآلاف من الموظفين إلى أماكن عملهم خلال خمس دقائق من خلال تمرير ميزانية مؤقتة دون إدخال أية تعديلات حزبية عليها، مشيرا إلى أن زعيم الجمهوريين "لا يريد حتى السماح بالتصويت على مشروع قانون الميزانية لأنه لا يريد إغضاب المتطرفين في حزبه، هذا كل ما في الأمر"، وأضاف أن السبب الوحيد وراء إغلاق الحكومة هو "هوس" الجمهوريين الذين يريدون إفشال قانون الرعاية الصحية.

 

ويصر الجمهوريون على تفكيك أو تعديل قانون إصلاح الرعاية الصحية كشرط للموافقة على تمرير مجلس النواب الذي يسيطرون عليه مشروع قانون الميزانية للعام المالي الجديد الذي بدأ أمس الأول الثلاثاء.

 

وكان الرئيس الأميركي التقى أمس بينر وباقي قادة المشرعين بالكونغرس في البيت الأبيض، وتباحث معهم لأكثر من ساعة حول مأزق الميزانية وإغلاق مؤسسات الدولة الذي دخل يومه الثالث، إلا أن اللقاء لم يتمخض عن أي اتفاق بين الطرفين، وقد رفض أوباما التفاوض مع الجمهوريين حول موضوع إغلاق أجهزة الحكومة أو رفع سقف الدين، مطالبا بإعادة فتح الحكومة ورفع السقف قبل أي مفاوضات حول الميزانية.top-page.gif

 

 

المصدر : وكالات

 

 

 

 

 

اتفق الديمقراطيون والجمهوريون في مجلس النواب الأميركي أمس السبت على إقرار مشروع قانون يقضي بدفع رواتب 800 ألف موظف اتحادي بأثر رجعي، فور إعادة العمل في الدوائر الاتحادية الأميركية المغلقة.

وأقر مجلس النواب مشروع القانون بالإجماع، ومن المتوقع أن يقره مجلس الشيوخ ويوقع عليه الرئيس باراك أوباما بعد ذلك. وتعد هذه من لحظات التعاون النادرة في المجلس، حيث إن كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي متمسك بموقفه من توقف أنشطة دوائر الحكومة.

ورغم الاتفاق، واصل الجمهوريون والديمقراطيون -عقب التصويت- تبادل الاتهامات بالمسؤولية عن وقف العمل في الدوائر الحكومية.

واتهم زعيم الأغلبية في المجلس إريك كانتور الرئيس أوباما بوضع الشعب الأميركي وسط خلاف حزبي.

وقال كانتور "ما نراه الآن مجددا هو إدارة ورئيس يبدو أنه غير مستعد للجلوس والتحدث معنا، لدينا زعيم أغلبية في مجلس الشيوخ غير مستعد على ما يبدو للجلوس وتسوية خلافاتنا، وأنتم تعرفون أنكم إذا فكرتم في الأمر فستجدون أن هذا غير معقول".

وأضاف أنه "إذا كان لدى الرئيس أي سبب للخلاف مع الحزب المعارض، فلماذا يريد أن يضع الشعب الأميركي وسط ذلك ويجبره على تحمل المعاناة".

وتحدثت أيضا زعيمة الأقلية الديمقراطية في المجلس نانسي بيلوسي بعد التصويت، فقالت إن الديمقراطيين حاولوا عمل كل شيء لإرضاء الجمهوريين، وحثتهم على الدعوة إلى الاقتراع على إعادة فتح الدوائر الحكومية.

وأضافت أن الديمقراطيين قبلوا عرض الجمهوريين بشكل جوهري، وحاولوا من الناحية الإجرائية استيعاب وتهدئة بواعث قلقهم، ودعت الحكومة إلى الانفتاح وإجراء التصويت على الميزانية.top-page.gif

 

 

المصدر : رويترز

رابط هذا التعليق
شارك

هي احلام امريكية لا اكثر

 

مبناها الغرور الامريكي والعنجهية التي جعلتها تتوهم انها صانعة الاقدار التي تحقق لها كل نجاح وهازمة الاقدار التي لا ترغب بها

 

اما على الصعيد العملي والواقعي التطبيقي فافلاس سياسي مفضوح واخفاقات مريرة اللهم الا في استكمال ما بدئته الافعى الرقطاء بريطانيا كتقسيم السودان وما تفرضه بالبلطجة الذي كثيرا ما لم يرى منه النور كتقريرها تقسيم فلسطين وبقي حبرا على ورق واصفرت اوراقه وهو في ارشيف مجلس (الامن) دون ان تمل وبكل صفاقة وحماقة من الارغاء والازباد حوله وتعثيره ووضع العقبات في طريق تحقيقه عمليا في اغرب صورة من صور الغباء السياسي والحمق التطبيقي

 

ان مثل الولايات المتحدة الامريكية كمثل ثور عملاق دائم الهيجان والجاهزية للهجوم يحسب ان قوة بنيته وصلابة قرونه كفيلة بتحطيم كل خصم وكسب كل معركة وحرب غير ابه بما سيتسبب له دوام هيجانه وقوة اندفاعه بجراحات بالغة وعميقة لا وقت لالتئامها وبرائتها لكثرة هجماته وديمومتها وغير ابه بمحدودية طاقته التي ستنفذ فتخور قواه من قلة الراحة

رابط هذا التعليق
شارك

كاتب إسرائيلي: حدود الشرق الأوسط ستتغير جذريا عما قريب

 

 

0_5535914.jpg

رأى 'دورى جولد' الكاتب الإسرائيلي، من خلال مقال رأى نشرته صحيفة 'إسرائيل اليوم'، اليوم أن حدود الشرق الأوسط القديم على وشك أن يتم تغييرها بشكل جذري عما قريب.

وقال الكاتب الإسرائيلي إن معظم التحليلات السياسية المتعلقة بالأزمة السورية تؤكد أن الحدود الشرق أوسطية الحديثة فى طريقها للتغيير إذا لم تمح من الأساس، مشيرا إلى الخطاب الذى ألقاه، أحمد داوود أوغلو، وزير الخارجية التركي فى منتصف مارس الماضى، والذى قال فيه إن الحدود الإقليمية فى الشرق الأوسط التى نشأت وفقا لاتفاقية 'سايكس بيكو' ستتغير، متوقعا أن يعود التأثير التركي للمناطق التي كانت تحت سيطرتها ووقعت فيما بعد تحت سيطرة القوى الاستعمارية الأوروبية.

وأضاف 'جولد' أنه من الواضح أن الجميع يتحدثون اليوم عن نهاية اتفاقية 'سايكس بيكو'، مشيرا إلى تحذيرات 'دافيد اغناطيوس' من صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية للروسيين من تداعيات تفكك الحدود التى رسمتها الاتفاقية فى الشرق الأوسط ومدى خطرها على روسيا أكثرمن أى دولة أخرى، كما استشهد الكاتب الإسرائيلي بأقوال 'إليوت أبرامز' نائب مستشار الأمن القومى فى إدارة بوش الذي كتب عن انهيار اتفاقية سايكس بيكو، كما نوه إلى أقوال أنطوان باسباوس أحد المختصين الفرنسيين المهمين في شئون الشرق الأوسط، والذي كتب في صحيفة لوفيجارو بـ12 أبريل، قائلا إن الحدود الرسمية التى حددت وفقا للاتفاقية فى طريقها لتلقى ضربة قاتلة مما وصفه 'بالتسونامى العربى وما سيلحقه من تبعات'.

وقال الكاتب الإسرائيلي إنه من الصعب المبالغة فى مدى أهمية هذا التغيير لو حدث، ففى هذه الحالة يجب إمعان النظر فى جذور تلك الاتفاقية- أي سايكيس بيكو- التى رسمت حدود ما لايقل عن خمس دول فى الشرق الأوسط، موضحا أنه أثناء الحرب العالمية الأولى فى أكتوبر 1916، إن السير 'مارك سايكس' مندوب بريطانيا و'تشارلز فرانسوا جورج بيكو' مندوب فرنسا اتفقا سرا على تقسيم الأراضى الآسيوية التابعة للإمبراطوية العثمانية لمناطق نفوذ تتبع الدولتين.

وأردف 'جولد' أنه عندما أسست عصبة الأمم للترتيبات الخاصة بالانتداب في المناطق التابعة للأراضى العثمانية التي احتلتها فرنسا وبريطانيا الحليفتان فيما بعد، فإن الانتداب على سوريا ولبنان منح لفرنسا في حين أن الانتداب على العراق منح لبريطانيا، موضحا أن بعد مرور سنوات عدة قامت تلك الأنظمة الانتدابية بتمكين الأقلية العلوية على حساب الطائفة السنية فى سوريا والعكس فى العراق تمكين الطائفة السنية على حساب الشيعية.

وقال الكاتب الإسرائيلي إن اتفاقية 'سايكس بيكو' فصلت أيضا بين ما كان يعرف فى ذلك الوقت بـ'الانتداب البريطاني على فلسطين'، والتي كانت معروفة في أوساط السكان العرب المحليين قبل الحرب العالمية الأولى بـ'سوريا الجنوبية'، وبين الانتداب الفرنسي على سوريا فى الشمال.

أضاف 'جولد' كذلك أن الحدود الشرقية أوسطية التى يركز عليها الخبراء تمتد على مساحة 600 كم وتفصل بين سوريا والعراق، وهذا الأسبوع ركزت بعض الكبرى مثل ' فيننشال تايمز' التى تحدثت عن تمزق سوريا، وكذلك صحيفة 'نيويورك تايمز' التى كتبت عن الدولة السورية تتفكك لثلاثة أجزاء، الأولى: المنطقة الموالية للأسد، والثانية: التى تسيطر عليها المعارضة، والثالثة: المنطقة السورية الكردية التى تقيم علاقات مع شمال العراق ومع مجموعة من الأكراد التركية.

وعلل الكاتب الإسرائيلي أن ما يسرع بنهاية الحدود التى رسمتها اتفاقية سايكس بيكو، هو تسارع وتيرة الأحداث الجانب العراقي من الحدود السورية، فالأحداث في السنة الأخيرة دللت بقوة على انهيار الدولة العراقية، ففي سبتمبرالقادم سيمتد خط أنبوب نفط يضخ النفط الكردي العراقي إلى تركيا، وسيربط ما بين العراق الكردية والسوق التركية ولن يربط ما بين الأجزاء الأخرى للعراق.

وأوضح الكاتب الإسرائيلي، أن تلك الخطوة اعتبرت في الغرب بمثابة خطوة أولى باتجاه استقلال كردستان، فالأكراد حاليا يعقدون صفقات منفصلة مع شركات النفط الدولية متجاوزين الحكومة المركزية فى بغداد، وبالرغم من ذلك صرح المتحدث الرسمي لمجلس الأمن القومى الأمريكي علانية بأن الولايات المتحدة ترفض تصدير النفط من أي بقعة فى العراق دون تنسيق من الحكومة العراقية الفيدرالية، مشيرا أيضا إلى أن واشنطن ترفض الصفقات الاقتصادية الكردية التى من شأنها أن تقُسم العراق لثلاثة دويلات واحدة كردية وأخرى سنية وأخرى شيعية.

وأضاف الكاتب أنه في الوقت الذى تبدو فيه كردستان مستعدة للاستقلال، فإن بقية أجزاء العراق غير مستعدة لذلك، فعلى أرض الواقع يبدو أن إيران ستسيطر على مناطق الشيعة فى العراق، لكن ما هو مصير المناطق السنية فى العراق مثل محافظة الأنبار؟.

وقال 'جولد' إنه خلال السنة الأخيرة انضمت قوات جهادية من القبائل العربية السنية على طول الحدود السورية- العراقية للحرب ضد نظام الأسد، تلك القبائل التي تجتاز الحدود السورية العراقية بشكل دوري على مدار سنوات كثيرة مضت.

وإمكانية أن يهزم أبناء عمومتهم السنة في سوريا نظام الأسد في نهاية الأمر، أثارت في نفوسهم الحماسة، فقد شعورا أن حرب العراق 2003 أدت لهزيمة نظام سني برئاسة صدام حسين وفز نظام شيعي، والآن هم يأملون أن ينتصورا على نظام شيعي في سوريا.

وتحت عنوان 'خارطة جديدة'.. أشار 'جولد' إلى ماكتبه ريان كروكر، سفير الولايات المتحدة السابق فى العراق، فى صحيفة الواشنطن بوست أن تنظيم القاعدة بالعراق تمركز من جديد فى مناطق داهمتها من قبل قوات أمريكية وعراقية خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وهذه ليست مفاجأة أن يصف السفير الأمريكي القوى الجهادية التى تقود الحرب الآن أمام جيش الأسد كمندوب عن القاعدة بسوريا.

 

http://arabic.arabia.msn.com/news/egypt-news/5535910/%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%A8-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%AD%D8%AF%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%B3%D8%AA%D8%AA%D8%BA/

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...