Jump to content
منتدى العقاب

سؤال حول السعودية و مجلس الأمن؟


Recommended Posts

ما السرّ وراء القرار السعودى الأخير برفض عضوية مجلس الأمن الدولى الغير دائمية؟!! و ذلك بعد أن تم انتخاب مملكة آل سعود عضوا غير دائم؟!! هل هو احتجاج على التقارب الأميركى الايرانى الأخير بعد المكالمة الهاتفية بين أوباما و روحانى؟!!

Link to comment
Share on other sites

حكام هذه الامة ليس لهم لاسيادة ولا ارادة ولا يرتقوا الى اي نوع من انواع الفكر السياسي ولا يوجد اصلا في جعبتهم اي فكر بديل قد يحل اي مشكلة والدول الفاعلة في السياسة الدولية ايضا مفلسة فكريا

 

قد تكون خطوة من امريكا لاعطاء السعودية دورا في السياسة الاقليمية بعد انحسار شعبيتها من خلال موقفها من مصر

Link to comment
Share on other sites

اسمح لي مخالفتكم بالرأي ..

 

أرى أن هذه خطوة بتخطيط بريطاني من أجل إهتزاز الثقة بمجلس الأمن ودور الأمم المتحدة .. بأمل أن ينفضّ ( ما يسمى بالمجتمع الدولي عن النظام الدولي الحالي ) بمعنى أنه تفكير بعيد.

 

لاحظوا أن بريطانيا تنظر إلى صعود اقتصاد مستعمراتها القديمة : الصين وشرق آسيا وأخيراً إيران وتحاول عمل ترتيبات جديدة .. مستغلة بداية انهيار الإقتصاد الأمريكي والروسي وحتى بعض دول أوربا..

 

بريطانيا تحلم بالتربع على عرش النظام العالمي من جديد بعد الإنكفاء المتوقع لأمريكا وروسيا سياسياً واقتصادياً.

 

والله تعالى أعلم.

Link to comment
Share on other sites

موضوع التحالف الايراني الامريكي العلني مخيف لهذه الانظمة الخليجية وتذمر السعودية منه حقيقي.. اسرائيل كانت مشاكسة لاي تقارب (علني) بين امريكا وايران يسهل ويهيء لظهور ايران كحليف وظيفي لامريكا، كيان يهود كان دوما يخاف ان يستغني عنه الغرب في حالة قيام هبة شعبية قوية تحتم قيام حرب حقيقية من طرف الانظمة العربية ضده، ولا تجد امريكا الا الانحناء لعاصفة هذه الهبة طالما ان خلفها ارادة شعبية قوية، فسيكون هناك لامريكا بديل هو ايران، وذلك كان سبب المشاكسة الاسرائيلية والتلويح بضرب ايران الخ ، الان مع بروز خطر (سوريا الخلافة) اقتنعت اسرائيل بحاجتهم جميعهم لايران وظهر التناغم الامريكي الايراني الاسرائيلي، فهذا التناغم يقلق مضاجع دول الخليج... والله اعلم

Edited by صقر قريش
Link to comment
Share on other sites

 

أرى أن هذه خطوة بتخطيط بريطاني من أجل إهتزاز الثقة بمجلس الأمن ودور الأمم المتحدة ..

 

 

قطر والبحرين تؤيدان قرار المملكة لرفض عضوية مجلس الأمن

 

836278499336.jpg

 

الدوحة / المنامة - واس

2013-10-19 22:51:53

 

 

أوضح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية أن دولة قطر تتفق مع الأسباب التي دعت المملكة العربية السعودية بالاعتذار عن عدم قبول العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن وقال :" هي الأسباب التي تشاطرها فيها العديد من الدول والشعوب ولا سيما عجز المجلس فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والقضية السورية".

 

وأضاف المصدر في تصريح بثته وكالة الأنباء القطرية :" إن دولة قطر تأمل بأن تتمكن المنظمة الدولية وأجهزتها المختلفة لا سيما مجلس الأمن من الوفاء بالتراماتها وبالأهداف السامية التي قامت من أجلها وذلك تحقيقاً للعدالة وحفظاً للأمن والسلم الدوليين.

 

كما وصف رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين خليفة بن أحمد الظهراني من جهته قرار المملكة العربية السعودية الرافض لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن، بأنه رسالة واضحة وموقفا شجاعا لحث الأمم المتحدة بضرورة قيامها بالإصلاح الحقيقي والدور المطلوب في القضايا الإنسانية، وقضايا الأمة الإسلامية والعربية.

 

ورأى الظهراني وفق ما بثته وكالة الأنباء البحرينية أن مبررات اعتذار المملكة العربية السعودية عن قبول المقعد يعد قرارا تاريخيا يعبر عن المسئولية الرفيعة للمملكة ودورها الرائد، تجاه انحياز المنظمات الدولية وعدم مصداقية قراراتها وفشلها في تحقيق الأمن والسلام في المجتمع الدولي.

 

http://www.alriyadh..../article/877108

Link to comment
Share on other sites

First Published: 2013-10-21

قمة ثلاثية في جدة مع تسارع الاتصالات بشأن سوريا

العاهلان الأردني والسعودي وولي عهد ابوظبي يجتمعون وسط انسجام في المواقف حيال سبل حل الأزمة السورية.

ميدل ايست أونلاين

caption.gif _164233_jeddah1.jpg

بحثا عن مقاربة عربية لوقف الحرب captionb.gif

 

جدة (السعودية) - استقبل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الاثنين العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في جدة، ليتزامن هذا اللقاء مع تسارع الاتصالات بشأن الازمة في سوريا.

وافادت وكالة الانباء السعودية انه جرى خلال اللقاء "بحث مجمل الاحداث والتطورات التي تشهدها الساحات الاسلامية والعربية والدولية اضافة الى افاق التعاون بين البلدان الشقيقة".

وشارك في اللقاء ولي العهد السعودي الامير سلمان بن عبد العزيز الذي يتولى ايضا وزارة الدفاع والامير بند بن سلطان رئيس الاستخبارات العامة.

ويأتي هذا اللقاء بين العاهلين السعودي والاردني وولي عهد ابوظبي قائد القوات المسلحة في دولة الامارات العربية متزامنا مع مواصلة الموفد الدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي جولته في المنطقة متنقلا من مصر الى العراق للاعداد لعقد مؤتمر جنيف-2 لحل الازمة السورية.

وتدعم الامارات العربية المتحدة المعارضة السورية.

وكانت الرياض اعلنت رفضها ان تشغل مقعدا كعضو غير دائم في مجلس الامن منددة بعدم فعالية هذه الهيئة الدولية خصوصا بما يتعلق بالملف السوري.

اما الاردن فان النظام السوري يتهمه بتسهيل دخول مقاتلين من اراضيه للقتال الى جانب المعارضين المسلحين واستقبال معسكرات تدريب لهم في اراضيه.

 

التعليق : بريطانيا توحّد مواقف نفوذها .

Link to comment
Share on other sites

الشرق الأوسط

10:39, 23 تشرين الأول 2013 الأربعاء

 

 

 

10661879833787680.jpg

 

 

 

 

السعودية تقول إنها قد تبتعد عن امريكا

بسبب مواقفها المتصلة بسوريا وإيران

 

 

 

في ظل مشاعر الاستياء من سياسات الرئيس باراك أوباما بشأن سوريا وإيران يقول أعضاء في الأسرة الحاكمة في السعودية إن الرياض قد تبتعد عن الولايات المتحدة في تحول قد يكون إيذانا بانحسار التحالف بين واشنطن والمملكة إلى أدنى مستوياته في سنوات

 

 

 

 

قال مصدر مطلع على السياسة السعودية يوم الثلاثاء إن رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان أبلغ دبلوماسيين أوروبيين أن المملكة ستجري "تغييرا كبيرا" في علاقاتها مع الولايات المتحدة احتجاجا على ما ترى أنه عدم تحركها بشكل فعال فيما يخص الحرب في سوريا والمفاتحات الأمريكية في الآونة الأخيرة للتقارب مع إيران.

وقال المصدر ان الامير بندر قال إن واشنطن لم تتحرك بفعالية ضد الرئيس السوري بشار الأسد وفي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وتتقارب مع ايران ولم تؤيد دعم السعودية للبحرين عندما قمعت الحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة عام 2011.

وقال المصدر إن هذا التغير في الموقف السعودي تحول كبير وإن المملكة لا تريد بعد الآن أن تجد نفسها في وضع التبعية.

ولم يتبين على الفور هل تحظى التصريحات المنقولة عن الأمير بندر بتأييد كامل من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وكان التباعد المتزايد بين الولايات المتحدة والسعودية واضحا أيضا في واشنطن حيث انتقد أمير سعودي رفيع آخر سياسات أوباما في الشرق الأوسط واتهمه "بالتردد" فيما يتصل بالوضع في سوريا ومساعي السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

وفي تصريحات لاذعة على غير العادة وصف الأمير تركي الفيصل سياسات أوباما في سوريا بأنها "جديرة بالرثاء" وسخر من الاتفاق الأمريكي الروسي للتخلص من الأسلحة الكيماوية لحكومة الأسد. وقال إنها حيلة لتمكين أوباما من تفادي القيام بعمل عسكري في سوريا.

وقال الأمير تركي عضو الأسرة الحاكمة في السعودية والمدير السابق للمخابرات السعودية "التمثيلية الحالية للسيطرة الدولية على الترسانة الكيماوية لبشار ستكون هزلية إن لم تكن مثيرة للسخرية بشكل صارخ. وهي تهدف إلى إتاحة فرصة للسيد أوباما للتراجع (عن توجيه ضربات عسكرية) وكذلك لمساعدة الأسد على ذبح شعبه."

وبدرت عن السعودية علامة واضحة على استيائها من السياسة الخارجية لأوباما الأسبوع الماضي حينما اعتذرت عن عدم قبول مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي احتجاجا على ما سمته "ازدواجية المعايير" في الأمم المتحدة.

وأشار الأمير تركي إلى أن السعودية لن ترجع عن ذلك القرار الذي قال إنه كان نتيجة لتقاعس مجلس الأمن عن ايقاف الأسد وتنفيذ قرارات المجلس الخاصة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال في كلمة في المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية ومقره واشنطن "لا شئ غريبا في قرار الامتناع عن قبول عضوية مجلس الأمن. إنه يرجع إلى عدم فعالية تلك الهيئة."

وفي لندن قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري انه بحث بواعث قلق الرياض عندما اجتمع مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل في باريس يوم الاثنين.

وقال كيري انه ابلغ الأمير سعود الفيصل ان عدم التوصل إلى اتفاق مع إيران افضل من ابرام اتفاق سيء.

وأضاف قوله للصحفيين في لندن "لدي ثقة كبيرة في ان الولايات المتحدة والسعودية ستظلان الصديقين والحليفين المقربين والمهمين كما كنا."

وقالت ماري هارف المتحدثة باسم وزارة الخارجية ان الرياض لم تنقل إلى وزارة الخارجية عزمها تقليص تعاونها مع الولايات المتحدة. وقالت ان المسألة أثيرت أيضا في الاجتماع بين كيري والوزير السعودي.

وقالت "حسب علمي لم ينقل السعوديون تلك الرسالة الى وزارة الخارجية. ونحن تباحثنا بشأن بعض القضايا الصعبة التي نريد أن نعالجها معا."

وتحتفظ السعودية بجانب كبير من إيراداتها في صورة أصول أمريكية. ويعتقد أن معظم الاحتياطيات النقدية لمؤسسة النقد العربي السعودي الصافية وقدرها 690 مليار دولار مقومة بالدولار وقسط كبير منها في صورة سندات خزانة أمريكية.

رويترز

 

 

 

http://www.akhbarala...ArticleID=66327

Link to comment
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خبر وتعليق

 

 

رفضُ السعودية عضويةَ مجلس الأمن

 

الخبر:

 

بعد أن تم انتخاب المملكة العربية السعودية عضوا غير دائم في مجلس الأمن لمدة سنتين صدر عن وزارة الخارجية السعودية بيانا تعتذر فيه المملكة عن قبول عضوية مجلس الأمن، وهذا بعض ما قد جاء في البيان منقولا عن موقع الخارجية السعودية على الإنترنت:

 

"إن المملكة العربية السعودية وهي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة لتفتخر بالتزامها الكامل والدائم بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة إيمانا منها بأن التزام جميع الدول الأعضاء التزاما أمينا وصادقا ودقيقاً بما تراضت عليه في الميثاق هو الضمان الحقيقي للأمن والسلام في العالم.

 

المملكة العربية السعودية ترى أن أسلوب وآليات العمل وازدواجية المعايير الحالية في مجلس الأمن تحول دون قيام المجلس بأداء واجباته وتحمل مسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم العالميين على النحو المطلوب الأمر الذي أدى إلى استمرار اضطراب الأمن والسلم، واتساع رقعة مظالم الشعوب، واغتصاب الحقوق، وانتشار النزاعات والحروب في أنحاء العالم، ومن المؤسف في هذا الصدد أن جميع الجهود الدولية التي بذلت في الأعوام الماضية والتي شاركت فيها المملكة العربية السعودية بكل فعالية لم تسفر عن التوصل إلى الإصلاحات المطلوب إجراؤها لكي يستعيد مجلس الأمن دوره المنشود في خدمة قضايا الأمن والسلم في العالم.

 

إن بقاء القضية الفلسطينية بدون حل عادل ودائم لخمسة وستين عاماً والتي نجم عنها عدة حروب هددت الأمن والسلم العالميين لدليل ساطع وبرهان دامغ على عجز مجلس الأمن عن أداء واجباته وتحمل مسؤولياته".

 

التعليق:

 

إن تاريخ آل سعود يخلو من أي موقف مشرف منذ ظهرت هذه العائلة حتى هذه اللحظة، بل جل مواقفهم مخزية تآمرية ضد الإسلام والمسلمين، ولقد كان ملوك السعودية وراء أحداث عظام شرذمت المسلمين في شتى أصقاع الأرض وكانوا سببا في تضييع بلاد المسلمين وإهدار ثرواتها على نزواتهم، وكانوا وما زالوا كسائر حكام المسلمين أداة طيعة في يد الكافر المستعمر الأمريكي منه أو الإنجليزي، واليوم وبعد أن اهترأ نظام آل سعود وبانت عورته وانكشف للقاصي والداني، وأصبح مهددا بالسقوط بعد أن تحركت الأمة في ثورات عارمة ضد من ظلمها وسلبها سلطانها، يحاول أزلام هذا النظام تجميله بشيء من المواقف المضحكة ولإحياء عظامه وهي رميم!

 

يطل علينا وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل رافضا عضوية السعودية في مجلس الأمن معللا ذلك بازدواجية المعايير في مجلس الأمن كما قال، والسؤال هو لماذا قبلت السعودية الترشح إن كانت سترفض نتيجته؟! وفي ظل ازدواجية المعايير لماذا تبقى السعودية عضوا في الأمم المتحدة؟ لماذا لا تنسحب منها؟ ونقول لوزير الخارجية إن هذه الازدواجية ليست بجديدة وليست وليدة الأمس، بل هي صفة دائمة رافقت مجلس الأمن منذ أن تأسس عام 1945 حتى الآن، فمجلس الأمن هذا لم ينصف مسلما منذ أن تأسس، وكل قراراته بحق المسلمين كانت جائرة ولصالح الكفرة، في كشمير والصومال وسوريا وفي بورما حيث قام البورميون بقتل المسلمين هناك وحرقهم وحرق ممتلكاتهم، فما حرك مجلس الأمن هذا ساكنا بل إن أوباما وهو رئيس دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن قد استقبل الرئيس البورمي في البيت الأبيض وأثنى عليه ثناء حسنا عند زيارته للولايات المتحدة لقيادته بلاده على طريق الإصلاح السياسي والاقتصادي، فأين كانت السعودية يومذاك؟!

 

إن مجلس الأمن يا سعود الفيصل هو من دمر أفغانستان ودمر العراق، وكانت حكومتكم أنتم بالذات خير معين للكفرة في تدمير هذين البلدين، وأنتم من حول بلاد الحرمين لثكنة عسكرية تنطلق منها طائرات الكفرة لقتل المسلمين، ومجلس الأمن هذا هو الذي كان يدعم الصرب ضد مسلمي البوسنة والهرسك، فارتكب الصرب مجازر بشعة بحق المسلمين واغتصبوا نساء المسلمين، فما صحت ضمائركم وقتها، فما الجديد الآن حتى تتعذروا بازدواجية المعايير في مجلس الأمن؟

 

أما فلسطين التي تتباكى عليها السعودية، فقد كان ملوك السعودية أصلا من أوائل من بارك احتلال يهود لفلسطين، فالملك عبد العزيز هو من أقر واعترف بإعطاء فلسطين لليهود "المساكين"، وهو من وقف إلى جانب بريطانيا في حربها ضد الدولة العثمانية حتى سقطت، فسقطت فلسطين بسقوطها، ثم إن الحل لقضية فلسطين من وجهة نظر الفيصل هو بحسب قرارات مجلس الأمن 242 و 338 حيث يعترف بـ(إسرائيل) وحقها فيما احتلته عام 1948، فبئس الطالب والمطلوب!

إن النظام السعودي وغيره من الأنظمة المجرمة مهما حاولوا ادعاء الرجولة وأنهم ليسوا بعبيد للغرب الكافر يأتمرون بأمره، فإنهم لن يفلحوا في ذلك، وإن ثورة الأمة ستصلهم إن عاجلا أو آجلا وستقلب عروشهم على رؤوسهم وستعيد الأمور إلى نصابها خلافة راشدة على منهاج النبوة فارتقبوا إنا مرتقبون.

 

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

أوكاي بالا / الممثل الإعلامي لحزب التحرير في هولندا

 

19 من ذي الحجة 1434

الموافق 2013/10/24م

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

وزير الخارجية الأمريكي كيري يصل الرياض

 

338921709451.jpg

 

http://www.alriyadh.com/net/article/881026

 

الرياض - واس :

2013-11-03 22:40:22

 

 

 

 

وصل وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري مساء اليوم إلى الرياض. وكان في استقباله بمطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.

 

 

 

 

 

570650343084.jpg

 

 

 

947534011908.jpg

 

 

التعليق : هل سيتراجع حكم آل سعود عن رفضهم عضوية مجلس الأمن ؟

 

هذا ما سيتبيّن بعد مغادرة كيري .

Link to comment
Share on other sites

كيري:

 

لن نسمح "لجهة خارجية" بمهاجمة اصدقاءنا العرب

 

 

آخر تحديث: الأحد، 3 نوفمبر/ تشرين الثاني، 2013، 22:29 GMT

 

 

 

131103215337_464x261.jpg

وصل كيري الى الرياض مساء الأحد

 

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري في القاهرة إن الولايات المتحدة لن تسمح "لجهة خارجية" بمهاجمة اصدقاءها العرب في السعودية والامارات وقطر والاردن ومصر، وذلك فيما تبدو انها اشارة الى ايران.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

 

واعترف المسؤول الأمريكي الذي وصل الى العاصمة السعودية قادما من مصر مساء الأحد بوجود خلافات بين الولايات المتحدة وحلفائها العرب، ولكنه اكد على الاهداف المشتركة للجانبين.

 

وقال كيري إن السعودية ودول الخليج تستطيع ان تعتمد على دعم الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الامريكي للصحفيين في القاهرة "إن الولايات المتحدة يمكن ان يعتمد عليها في دعم اصدقائها وحلفائها. لن نسمح لهذه الدول ان تهاجم من الخارج. سنقف معها."

 

وذكر كيري كلا من السعودية والامارات وقطر والاردن ومصر بالاسم، اضافة الى دول اخرى لم يذكرها.

 

وقد تشمل هذه الدول التي لم يذكرها الوزير الامريكي اسرائيل، اقوى حلفاء امريكا في المنطقة.

 

وتشترك كل هذه الدول في رغبتها في وضع حد للحرب الدائرة في سوريا، كما تشعر كلها بالقلق ازاء نوايا ايران في المنطقة.

 

واجتمع كيري في وقت متأخر الاحد في الرياض بنظيره السعودي سعود الفيصل، كما سيجتمع بالملك السعودي عبدالله الاثنين.

 

واعترف كيري بوجود خلافات بين الولايات المتحدة من جهة ودول الخليج من جهة اخرى حول الموقف من سوريا وايران، ولكنه قلل من اهمية هذه الخلافات.

 

وقال إن بعض الدول العربية "تختلف مع التكتيكات التي تبعها الولايات المتحدة فيما يخص الموقف من سوريا."

 

وقال "يمكن ان نختلف حول سياسة ما او التكتيك المتبع لتنفيذ هذه السياسة، فعلى سبيل المثال، ثمة دول في المنطقة تريد من الولايات المتحدة ان تفعل شيئا ما فيما يخص سوريا ولكننا عملنا شيئا مغايرا. ولكن هذه الخلافات تخص تكتيكا معينا اتبعناه لتنفيذ سياسة ولا تؤد الى اختلاف حول الهدف الاساسي للسياسة نفسها. فنحن نشترك في الهدف الاساسي الا وهو انقاذ الدولة السورية وتشكيل حكومة انتقالية تستطيع ان تمنح الشعب السوري فرصة تقرير مستقبله."

 

وقال كيري إن الولايات المتحدة لن تسمح ابدا لايران بامتلاك السلاح النووي، ولكنه اضاف ان الادارة الامريكية تسعى الى اقناع بالكونغرس بتأجيل فرض عقوبات جديدة على طهران من اجل تسهيل عملية التفاوض مع ايران.

ومن المقرر ان تنطلق في جنيف الخميس المقبل جولة جديدة من المفاوضات النووية بين ايران من جهة والدول الاعضاء في مجلس الامن والمانيا من جهة اخرى.

 

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2013/11/131103_kerry_saudi_arabs.shtml

 

التعليق : تقول أنكم لا تسمحون .. فلماذا تسمحون باحتلال ايران لسوريا والسيطرة على لبنان والعراق وأفغانستان ؟

 

 

ومن يثق بقتلة المسلمين سوى العملاء أعداء المسلمين؟

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...