شهيد Posted January 6, 2013 Report Share Posted January 6, 2013 بسم الله الرحمن الرحيم حياكم الله أحبتي وإخوتي يقول تعالى : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) آل عمران سؤآل 1 : كيف فهم الصحابة رضوان الله عليهم ومن تبعهم هذه الآية ، ووجوب إقامة جماعة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ سؤآل 2 : ما حكم اقامة جماعة بعد قيام دولة الإسلام ؟ بوركتم اساتذتنا الفضلاء Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راجي رحمة الغفور Posted January 7, 2013 Report Share Posted January 7, 2013 السلام عليكم أخي، بالنسبة للسؤال الأول : لو نظرت في الآية " و لتكن منكم أمة " لعلمت انها أمر للأمة و ذلك بقوله تعالى " و لتكن منكم" و "منكم" هنا الخطاب موجّه للأمة بعمومها. و قوله تعالى : " أمة " أي جماعة، و أقلها جماعة واحدة و قد تكون أكثر. ثم يفصّل ربّ العزة مهمة هذه الجماعة : " يدعون الى الخير " أي يدعون الى الاسلام و " يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر" أظنها واضحة. و لكن يبقى سؤال هل الأمر للوجوب أم للندب ؟ الجواب في قوله تعالى : " أولئك هم المفلحون" و هذه قرينة على أن الأمر للوجوب لأن الأمر متعلق بالفلاح أو الخسران. اذن هو أمر بقيام جماعة من المسلمين على الأقل تدعو الى الاسلام و تأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر. أما السؤال الثاني: فان حكم وجود جماعات بعد قيام الدولة يبقى على حاله قبل قيامها و هو الوجوب ( قد يختلف عملها فقط من العمل لاستئناف الحياة الاسلامية الى محاسبة الحاكم) لأن عمل محاسبة الحاكم و الحكم منوط بجماعة لنفس الدليل. فالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر هو عمل تلك الجماعة و هو عمل سياسي. و يوضحها احاديث أخرى ايضا منها: لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرا. أتمنى أن يكون هذا الكلام المختصر كافيا لسؤالك وواضحا. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إسماعيل بلال Posted January 7, 2013 Report Share Posted January 7, 2013 بالنسبة للسؤال الأول، أظنك أخي تبحث عن أمثلة لأحزاب أيام الصحابة والتابعين فمثلا: حزب بلال والقول المشهور لعمر بن الخطاب: اللهم اكفني بلالا وحزبه أو وذويه أو وصحبة وأيضا الصحابي هشام بن حكيم بن حزام القرشي رضي الله عنه، قال الزهري: (كان يأمر بالمعروف في رجال معه) وكذلك حزب عبد الله بن الزبير وجماعة ابن تيمية وهكذا أما السؤال الثاني: فالأية أخي مدنية أصلا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شهيد Posted January 7, 2013 Author Report Share Posted January 7, 2013 (edited) بارك الله فيكما اخي اسماعيل افهم مما قلت ان تكوين الحزب واجب عندما يستدعي ذلك ، إذ تكفي في بعض المسائل محاسبة الافراد للدولة ، كالمرأة التي اعترضت على سيدنا عمر لتحديده المهور أي بمعنى آخر ، ليس واجبا اقامة حزب لمحاسبة الحاكم ، وإنما يكون واجبا عندما يصدر من الدولة ما لا يقدر الفرد محاسبة الدولة عليه Edited January 7, 2013 by شهيد Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ألب أرسلان Posted January 7, 2013 Report Share Posted January 7, 2013 (edited) هذه الاية نص في تكوين تجمع او حزب او كتلة أي أمة تقوم بالدعوة و الامر و النهي و الاية الكريمة: "كنتم خير امة اخرجت للناس..."، و ادلة اخرى كثيرة نص على وجوب الامر بالمعروف و النهي عن المنكر حكام و محكومين. فتكوين الجماعة واجب، و الامر و النهي من الافراد و الجماعة واجب ايضا Edited January 7, 2013 by ألب أرسلان Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عماد النبهاني Posted January 7, 2013 Report Share Posted January 7, 2013 تكوين الحزب واجب لوجود الأمر من الله بتكوينه أو اقامته وليس الأمر مقيد بحالة اذا لم يوجد أفراد يحاسبون الحاكم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شهيد Posted January 7, 2013 Author Report Share Posted January 7, 2013 اشكر لكم تفاعلكم معي احبتي في الله وارجو ان لا أكون ثقيلا بتساؤلاتي انا في الحقيقة ابحث عن امثلة لأحزاب قامت في عهد الصحابة ومن تبعهم وقد ذكر الاخ اسماعيل بعض الأمثلة ، ولكن هل كان لبلال رضي الله عنه حزبا ؟ ام انهم اجتمعوا على رأي في مسألة الخراج -التي طرأت- وتكتلوا للانتصار لما يرون من الحق؟ وأين اجد تفصيلات عن هذه الأمثلة ؟؟ بارك الله فيكم جميعا اخوتي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عماد النبهاني Posted January 7, 2013 Report Share Posted January 7, 2013 اليك اخي هذا النقاش الموسع حول المسأله وسوف تجد فيه ما تريد ان شاء الله http://www.alokab.com/forums/index.php?showtopic=150 وهذا الشرح اللغوي للأيه http://www.hizb-ut-tahrir.info/arabic/index.php/HTAmeer/QAsingle/2861/ راجي رحمة الغفور 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إسماعيل بلال Posted January 7, 2013 Report Share Posted January 7, 2013 بارك الله فيكما اخي اسماعيل افهم مما قلت ان تكوين الحزب واجب عندما يستدعي ذلك ، إذ تكفي في بعض المسائل محاسبة الافراد للدولة ، كالمرأة التي اعترضت على سيدنا عمر لتحديده المهور أي بمعنى آخر ، ليس واجبا اقامة حزب لمحاسبة الحاكم ، وإنما يكون واجبا عندما يصدر من الدولة ما لا يقدر الفرد محاسبة الدولة عليه وفيك بارك أخي لم أقصد ما فهمت أخي... بل على العكس وكما ذكر الأخ عماد قيام حزب واجب بموجب الآية الكريمة (ولتكن منكم أمة...) والمناسبة، سمعت بأن بلال المذكور أعلاه ليس هو بلال بن رباح بل الصحابي بلال بن الحارث... ولعل من الشباب من يستطيع أن يتحقق من هذه المسألة Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عماد النبهاني Posted January 7, 2013 Report Share Posted January 7, 2013 عمل الصحابه في جماعه قال الزهري عن الصحابي هشام ابن حكيم ابن حزام القرشي ( كان يأمر بالمعروف في رجال معه ) مفتاح دار السعاده لابن القيم 1\154\126 وأصل قصة بلال هي كالتالي قال بلال لعمر بن الخطاب في القرى التي افتتحها عنوة: اقسمها بيننا وخذ خمسها، فقال عمر: لا، هذا عين المال، ولكن أحسبه فيئًا يجري عليهم وعلى المسلمين، فقال بلال وأصحابه: اقسمها بيننا، فقال عمر: اللهم اكفني بلال وذويه، قال: فما حال الحول ومنهم عين تطرف.. تاريخ دمشق لابن عساكر عمل العلماء في جماعه عبد الرحيم البغدادي الفقيه المحدث المعروف قال عنه الذهبي ( وله أتباع وأصحاب يقومون في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ) ذيل طبقات لابن رجب 2\316 قال ابن الجوزي قال ابن عقيل (رأينا في زماننا أبا بكر الاقفالي في أيام القائم اذا نهض لانكار منكر استتبع معه مشايخ لا يأكلون الا من صنعة أيديهم ) تلبيس ابليس لابن الجوزي 145.. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راجي رحمة الغفور Posted January 7, 2013 Report Share Posted January 7, 2013 أخي لا بد من ملاحظة مهمّة و هي أن الأصل فينا استنباط الأحكام من مصادرها، و ان كان موضوع التحزب قد ورد عن بعض الصحابة و لكن لو فرضنا أنه لم يثبت فان دلالة الآية واضحة عليه. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شهيد Posted January 7, 2013 Author Report Share Posted January 7, 2013 أخي لا بد من ملاحظة مهمّة و هي أن الأصل فينا استنباط الأحكام من مصادرها، و ان كان موضوع التحزب قد ورد عن بعض الصحابة و لكن لو فرضنا أنه لم يثبت فان دلالة الآية واضحة عليه. ولو اني لم اقرأ إلى الآن الملف الذي زودني به الأخ عماد جزاه الله خيرا ، - لطوله - ولكن سبب بحثي هذا هو أن مثل هكذا أمر -أراه- مما يعم به البلوى ، فكيف لم ينقل الينا أمر كهذا ؟ يعني لو كان هناك حزبٌ لنقل الينا خبره بالتواتر !! Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راجي رحمة الغفور Posted January 7, 2013 Report Share Posted January 7, 2013 أخي و لماذا اشترطت التواتر فيما تعم به البلوى؟ لو فرضنا انه مما تعمّ به البلوى. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راجي رحمة الغفور Posted January 7, 2013 Report Share Posted January 7, 2013 لا أراه مما تعمّ به البلوى و لكنك قد تقصد " مما تعم البلوى بجهله أو بعدمه " لأن البلوى لا تعمّ في هذا الحكم ( أي التحزّب) أنما في عدمه. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.