Jump to content
منتدى العقاب

سؤآل : ولتكن منكم امة


شهيد
 Share

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

حياكم الله أحبتي وإخوتي

 

يقول تعالى : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) آل عمران

 

سؤآل 1 : كيف فهم الصحابة رضوان الله عليهم ومن تبعهم هذه الآية ، ووجوب إقامة جماعة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟

 

سؤآل 2 : ما حكم اقامة جماعة بعد قيام دولة الإسلام ؟

 

بوركتم اساتذتنا الفضلاء

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم أخي،

 

بالنسبة للسؤال الأول : لو نظرت في الآية " و لتكن منكم أمة " لعلمت انها أمر للأمة و ذلك بقوله تعالى " و لتكن منكم" و "منكم" هنا الخطاب موجّه للأمة بعمومها. و قوله تعالى : " أمة " أي جماعة، و أقلها جماعة واحدة و قد تكون أكثر. ثم يفصّل ربّ العزة مهمة هذه الجماعة : " يدعون الى الخير " أي يدعون الى الاسلام و " يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر" أظنها واضحة. و لكن يبقى سؤال هل الأمر للوجوب أم للندب ؟ الجواب في قوله تعالى : " أولئك هم المفلحون" و هذه قرينة على أن الأمر للوجوب لأن الأمر متعلق بالفلاح أو الخسران.

 

اذن هو أمر بقيام جماعة من المسلمين على الأقل تدعو الى الاسلام و تأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر.

 

أما السؤال الثاني: فان حكم وجود جماعات بعد قيام الدولة يبقى على حاله قبل قيامها و هو الوجوب ( قد يختلف عملها فقط من العمل لاستئناف الحياة الاسلامية الى محاسبة الحاكم) لأن عمل محاسبة الحاكم و الحكم منوط بجماعة لنفس الدليل. فالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر هو عمل تلك الجماعة و هو عمل سياسي. و يوضحها احاديث أخرى ايضا منها: لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرا.

 

أتمنى أن يكون هذا الكلام المختصر كافيا لسؤالك وواضحا.

Link to comment
Share on other sites

بالنسبة للسؤال الأول، أظنك أخي تبحث عن أمثلة لأحزاب أيام الصحابة والتابعين

 

فمثلا: حزب بلال والقول المشهور لعمر بن الخطاب: اللهم اكفني بلالا وحزبه أو وذويه أو وصحبة

 

وأيضا الصحابي هشام بن حكيم بن حزام القرشي رضي الله عنه، قال الزهري: (كان يأمر بالمعروف في رجال معه)

 

وكذلك حزب عبد الله بن الزبير

 

وجماعة ابن تيمية

 

وهكذا

 

أما السؤال الثاني: فالأية أخي مدنية أصلا

Link to comment
Share on other sites

بارك الله فيكما

 

اخي اسماعيل افهم مما قلت ان تكوين الحزب واجب عندما يستدعي ذلك ، إذ تكفي في بعض المسائل محاسبة الافراد للدولة ، كالمرأة التي اعترضت على سيدنا عمر لتحديده المهور

 

أي بمعنى آخر ، ليس واجبا اقامة حزب لمحاسبة الحاكم ، وإنما يكون واجبا عندما يصدر من الدولة ما لا يقدر الفرد محاسبة الدولة عليه

Edited by شهيد
Link to comment
Share on other sites

هذه الاية نص في تكوين تجمع او حزب او كتلة أي أمة تقوم بالدعوة و الامر و النهي

و الاية الكريمة: "كنتم خير امة اخرجت للناس..."، و ادلة اخرى كثيرة نص على وجوب الامر بالمعروف و النهي عن المنكر حكام و محكومين.

فتكوين الجماعة واجب، و الامر و النهي من الافراد و الجماعة واجب ايضا

Edited by ألب أرسلان
Link to comment
Share on other sites

اشكر لكم تفاعلكم معي احبتي في الله

 

وارجو ان لا أكون ثقيلا بتساؤلاتي

 

انا في الحقيقة ابحث عن امثلة لأحزاب قامت في عهد الصحابة ومن تبعهم

 

وقد ذكر الاخ اسماعيل بعض الأمثلة ، ولكن هل كان لبلال رضي الله عنه حزبا ؟

 

ام انهم اجتمعوا على رأي في مسألة الخراج -التي طرأت- وتكتلوا للانتصار لما يرون من الحق؟

 

وأين اجد تفصيلات عن هذه الأمثلة ؟؟

 

بارك الله فيكم جميعا اخوتي

Link to comment
Share on other sites

اليك اخي هذا النقاش الموسع حول المسأله وسوف تجد فيه ما تريد ان شاء الله

 

http://www.alokab.com/forums/index.php?showtopic=150

 

وهذا الشرح اللغوي للأيه

http://www.hizb-ut-tahrir.info/arabic/index.php/HTAmeer/QAsingle/2861/

Link to comment
Share on other sites

بارك الله فيكما

اخي اسماعيل افهم مما قلت ان تكوين الحزب واجب عندما يستدعي ذلك ، إذ تكفي في بعض المسائل محاسبة الافراد للدولة ، كالمرأة التي اعترضت على سيدنا عمر لتحديده المهور

أي بمعنى آخر ، ليس واجبا اقامة حزب لمحاسبة الحاكم ، وإنما يكون واجبا عندما يصدر من الدولة ما لا يقدر الفرد محاسبة الدولة عليه

 

وفيك بارك أخي

 

لم أقصد ما فهمت أخي... بل على العكس وكما ذكر الأخ عماد قيام حزب واجب بموجب الآية الكريمة (ولتكن منكم أمة...)

 

والمناسبة، سمعت بأن بلال المذكور أعلاه ليس هو بلال بن رباح بل الصحابي بلال بن الحارث... ولعل من الشباب من يستطيع أن يتحقق من هذه المسألة

Link to comment
Share on other sites

عمل الصحابه في جماعه

قال الزهري عن الصحابي هشام ابن حكيم ابن حزام القرشي ( كان يأمر بالمعروف في رجال معه ) مفتاح دار السعاده لابن القيم 1\154\126

 

 

وأصل قصة بلال هي كالتالي

قال بلال لعمر بن الخطاب في القرى التي افتتحها عنوة: اقسمها بيننا وخذ خمسها، فقال عمر: لا، هذا عين المال، ولكن أحسبه فيئًا يجري عليهم وعلى المسلمين، فقال بلال وأصحابه: اقسمها بيننا، فقال عمر: اللهم اكفني بلال وذويه، قال: فما حال الحول ومنهم عين تطرف.. تاريخ دمشق لابن عساكر

 

عمل العلماء في جماعه

عبد الرحيم البغدادي الفقيه المحدث المعروف قال عنه الذهبي ( وله أتباع وأصحاب يقومون في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ) ذيل طبقات لابن رجب 2\316

 

قال ابن الجوزي قال ابن عقيل (رأينا في زماننا أبا بكر الاقفالي في أيام القائم اذا نهض لانكار منكر استتبع معه مشايخ لا يأكلون الا من صنعة أيديهم ) تلبيس ابليس لابن الجوزي 145..

Link to comment
Share on other sites

أخي لا بد من ملاحظة مهمّة و هي أن الأصل فينا استنباط الأحكام من مصادرها، و ان كان موضوع التحزب قد ورد عن بعض الصحابة و لكن لو فرضنا أنه لم يثبت فان دلالة الآية واضحة عليه.

Link to comment
Share on other sites

أخي لا بد من ملاحظة مهمّة و هي أن الأصل فينا استنباط الأحكام من مصادرها، و ان كان موضوع التحزب قد ورد عن بعض الصحابة و لكن لو فرضنا أنه لم يثبت فان دلالة الآية واضحة عليه.

 

ولو اني لم اقرأ إلى الآن الملف الذي زودني به الأخ عماد جزاه الله خيرا ، - لطوله -

 

ولكن سبب بحثي هذا هو أن مثل هكذا أمر -أراه- مما يعم به البلوى ، فكيف لم ينقل الينا أمر كهذا ؟

 

يعني لو كان هناك حزبٌ لنقل الينا خبره بالتواتر !!

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...