أبو مالك قام بنشر June 19, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 19, 2012 "إن أردت أن تحدث تغييرا جذريا في معتقدات الناس أو سلوكياتهم، فيتوجب عليك أن تخلق مجتمعا حولهم يمارس هذه المعتقدات الجديدة، ويظهرها، ويرعاها" مالكوم جلادويل، صاحب كتاب: نقطة التحول، كيف يمكن لأشياء صغيرة أن تحدث أثرا كبيرا “If you want to bring a fundamental change in people's belief and behavior...you need to create a community around them, where those new beliefs can be practiced and expressed and nurtured.” ― Malcolm Gladwell, The Tipping Point: How Little Things Can Make a Big Difference ابن الصّدّيق 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبو مالك قام بنشر June 19, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر June 19, 2012 “The key to good decision making is not knowledge. It is understanding. We are swimming in the former. We are desperately lacking in the latter.” ― Malcolm Gladwell, Blink: The Power of Thinking Without Thinking المفتاح الرئيس لاتخاذ القرارات الجيدة ليس المعرفة بل الفهم، نحن نغرق في المعرفة ولا نملك الكثير من الفهم والتفهم. المعنى: المهم هو إنزال الفكر على الواقع، لا الغرق في بحر الفكر نفسه ابن الصّدّيق 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
الوعي السياسي قام بنشر June 19, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 19, 2012 بارك الله فيكم استاذنا الكريم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
غريب قام بنشر June 19, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 19, 2012 "إن أردت أن تحدث تغييرا جذريا في معتقدات الناس أو سلوكياتهم، فيتوجب عليك أن تخلق مجتمعا حولهم يمارس هذه المعتقدات الجديدة، ويظهرها، ويرعاها" مالكوم جلادويل، صاحب كتاب: نقطة التحول، كيف يمكن لأشياء صغيرة أن تحدث أثرا كبيرا “If you want to bring a fundamental change in people's belief and behavior...you need to create a community around them, where those new beliefs can be practiced and expressed and nurtured.” ― Malcolm Gladwell, The Tipping Point: How Little Things Can Make a Big Difference السلام عليكم أخي ابو مالك ملا حظة على هامش الاقتباس أعلاه: لكن المشكلة الكبرى هي انشاء هذا " المجتمع الحولي " ابتداءا ، كيف نحدث به تغييرا جذريا ممارسا ، اي انشاء كيان سياسي جديد يمارس المعتقدات يكون مثالا ومؤثرا في احداث التغيير بالاخرين ، فالمشكلة في ايجاد المجتمع الاول والتضحية تكون لاجله ، “The key to good decision making is not knowledge. It is understanding. We are swimming in the former. We are desperately lacking in the latter.” ― Malcolm Gladwell, Blink: The Power of Thinking Without Thinking المفتاح الرئيس لاتخاذ القرارات الجيدة ليس المعرفة بل الفهم، نحن نغرق في المعرفة ولا نملك الكثير من الفهم والتفهم. المعنى: المهم هو إنزال الفكر على الواقع، لا الغرق في بحر الفكر نفسه كلام جميل وعملي ولكن عنوان كتابه المثير " طرف العين " : قوة التفكير من غير تفكير أعتقد ان المقصود به سرعة البديهة وعدم الغرق في التفكير أو المعلوماتية وهو ما أشار اليه ب " الشلل التحليلي " وهو اضاعة الفرصة او اتخاذ القرار نتيجة التحليل المفرط للواقع الذي يمكن ان يؤدي الى خطأ في وصف الواقع أو تشخيص الطبيب على حد قوله ، Gladwell also mentions that sometimes having too much information can interfere with the accuracy of a judgment, or a doctor's diagnosis. This is commonly called " Analysis paralysis فمن بديهيات التشخيص الطبي العبارة المشهورة " عندما تسمع عدوا فكر بحصان يجري لا بحمار وحشي " ارى ان الشيخ العلامة تقي الدين النبهاني رحمه الله قد سبق وباستنارة جلادويل في الحديث عن سرعة البديهة ( طبعا باتخاذ القرار ) والتفكير البطيء المثبط وميز حيث يلزم كل منهما واقتبس : (فالحياة فيها ما لا بد فيه من التفكير، وفيها ما لا بد فيه من سرعة البديهة ولا يصح فيه التفكير، فتُسلك الحياة ويخاض معتركها بما تقتضيه الحال. وإذا كانت البلاغة هي موافقة الكلام لمقتضى الحال، فكذلك خوض معترك الحياة هو مطابقة التصرفات لمقتضى الحال: فإن كانت تقتضي تفكيراً، استُعمل التفكير، وإن كانت تقتضي سرعة البديهة اتّبعت سرعة البديهة. فكما أن التفكير لازم لمعترك الحياة بجميع أنواعه، فكذلك سرعة البديهة لازمة للحياة.) ( والحاصل أن تأثير سرعة البديهة في الناس، تأتي من سرعة إدراكهم للواقع مع ربطه بالعقيدة، وما ينبثق عنها. فإدراكهم للواقع وحده يعطي سرعة الملاحظة، ولكن ربطه بالعقيدة هو الذي يعطي سرعة البديهة،) اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
غريب قام بنشر June 26, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 26, 2012 أخي ابو مالك السلام عليكم مرة أخرى فتحت موضوعا كنت اعتقد انه مقدمة لحاجة تريد ان تزيدنا فيها من أفكارك النيرة كما عودتنا واتبعته بتعقيب اردت ان أثري موضوعك نقاشا حول فكرة التفكير السريع وتنزيل الفكرة على الواقع ويبدو ان امورا اكثر اهمية اشغلتك فلا باس ... ولعلك اردت ايصال فكرة واحدة والله أعلم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابو انعام قام بنشر March 28, 2014 ارسل تقرير Share قام بنشر March 28, 2014 ملا حظة على هامش الاقتباس أعلاه: لكن المشكلة الكبرى هي انشاء هذا " المجتمع الحولي " ابتداءا ، كيف نحدث به تغييرا جذريا ممارسا ، اي انشاء كيان سياسي جديد يمارس المعتقدات يكون مثالا ومؤثرا في احداث التغيير بالاخرين ، فالمشكلة في ايجاد المجتمع الاول والتضحية تكون لاجله و هذا بالضبط ما اغفله او تغافله كل من اراد معالجة او تغيير حياة الناس فالكل تكلم وتحدث عن ان الوسط الذي يعيش فيه الانسان هو المؤثر وان البيئة هي التي تصوغ الفرد بطبائع و خصال معينة و حتى مناهج التعليم التي درسوها لنا تبصم بالعشرة ان الانسان ابن بيأته ولكن لا احد اعطى و اصل للمهج الشافي و الكافي و الكفيل بايجاد هذه البيئة وهل هناك يا اخي ابا مالك لفكر دون ربطه بالواقع او ادراك لواقع الفكر ثم ان المرحلة التي نعيشها الان هي مرحلة صراع للافكار و الابحات السياسية التي تطرح من اجل تسيير و معالجة احوال الناس و مشاكلهم فقد ذهب زمن الترف الفكري الى غير رجعة فنحن اللان في اوج الصراع من اجل اخد القيادة اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابن الصّدّيق قام بنشر March 28, 2014 ارسل تقرير Share قام بنشر March 28, 2014 "إن أردت أن تحدث تغييرا جذريا في معتقدات الناس أو سلوكياتهم، فيتوجب عليك أن تخلق مجتمعا حولهم يمارس هذه المعتقدات الجديدة، ويظهرها، ويرعاها" بارك الله فيك يا سيدي أبا مالك .. للتو كنت أقرأ هذا المثال : اعظم محاكمة احداث المحاكمة ناد الغلام: ياقتيبة فجاء قتيبة وجلس هو و كبير الكهنة امام القاضي جميعهم قال القاضي:ما دعواك يا سمرقندي قال:اجتاحنا قتيبة بجيشه ولم يدعنا الى الاسلام و يمهلنا حتى ننظر في امرنا التفت القاضي الى قتيبة وقال:وما تقول في هذا يا قتيبة قال قتيبة:الحرب خدعة وهذا بلد عظيم وكل البلدان من حوله كانوا يقاومون ولم يدخلوا الاسلام ولم يقبلوا بالجزية قال القاضي:يا قتيبة هل دعوتهم للاسلام او الجزية او الحرب ؟ قال قتيبة:لا انما باغتناهم كما ذكرت لك قال القاضي:اراك قد اقررت و اذا اقر المدعى عليه انتهت المحاكمة يا قتيبة ما نصر الله هذه الامة الا بالدين واجتناب الغدر واقامة العدل ثم قال القاضي قضينا باخراج جميع المسلمين من ارض سمرقند من حكام وجيوش ورجال و اطفال ونساء وان تترك الدكاكين والدور وان لا يبقى في سمرقند احد على ان ينذرهم المسلمون بعد ذلك لم يصدق الكهنة ما شاهدوه وسمعوه فلا شهود ولا ادلة ولم تدم المحاكمة الا دقائق معدودة ولم يشعروا الا و القاضي والغلام وقتيبة ينصرفون امامهم بعد ساعات قليلة سمع اهل سمرقند بجلبة تعلو واصوات ترتفع وغبار يعم الجنبات ورايات تلوح خلال الغبار فسالوا فقيل لهم:ان الحكم قد نفد وان الجيش قد انسحب في مشهد تقشعر منه جلود الذين شاهدوه او سمعوا به وما ان غربت شمس ذلك اليوم الا والكلاب تتجول بطرق سمرقند الخالية وصوت بكاء يسمع في كل بيت على خروج تلك الامة العادلة الرحيمة من بلدهم لم يتمالك الكهنة واهل سمرقند انفسهم حتى خرجوا افواجا وكبير الكهنة امامهم باتجاه معسكر المسلمين وهم يرددون لا اله الا الله محمد رسول الله اتدون من القاضي؟القاضي هو : عمر بن عبد العزيز رحمه الله http://www.alokab.co...292 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.