اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

لماذا يختلف الناس ولماذا يضلون؟!


Recommended Posts

... الخروج من الخلاف ... علة اجتهادية ليست تصلح أن تكون علة لنفس الحكم ”

 

(شرح العمدة في الفقه ، أحمد بن عبد الحليم بن تيمية ، تحقيق ودراسة : د . سعود بن صالح العطيشان ، مكتبة العبيكان ، الطبعة الأولى 1413 هـ - 1993 م ، الجزء الأول ، ص 333 .)

 

اختلف العلماء هل اكل لحم الابل ينقض الوضوء ام لا ، على قولين ..

فإحداث قول ثالث خروجا من الخلاف لا يصح لان هذا لا يصح ان يكون علة الحكم وهو الندب هنا .

بلغة اخرى يصير الحكم (نفعيا) لا علميا او مصلحيا سمه ما شئت

رابط هذا التعليق
شارك

يعني يا شيخ خالد أنت بأفهامك هذه زدت عدد المختلفين في الأمة واحدا ..

 

حيث أنك لم ترجح الصواب من الأفهام وتدعو وتروج له لا ... إنما خطأت كل الأفهام وجئت بفهم جديد ..

 

أنت تريد بهذا الفهم الجديد الخروج من الخلاف بتوحيد الفهم .. قياسا على وجوب توحيد الأمة ..

 

وتوحيد الأمة جعلته العلة وهذه علة إجتهاديه منك وليست شرعية .. لأنك أعتبرت توحيد الفهم يعني توحيد الأمة وهذا إجتهاد منك

 

حيث لا يوجد دليل أن توحيد الفهم يعني توحيد الأمة .. فالموجود أن توحيد الأمة يكون بأصل الدين (اي الملة أو العقائد ) وبالتوحد على إمام واحد ...

فالنبي عليه السلام يقول ( من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاقتلوه )

 

ولكن في الحقيقة أنت أوجدت فئة أخرى أي رأي أخر زيادة على الأراء وساهمت من حيث لا تدري بزيادة التفرق كما تسميه أنت ..

 

رابط هذا التعليق
شارك

في تعقيبي على كلمتك في النقاش حول الحزبية ذكرتك وأكدت لك بأنك لن تقرأ كلمة لي تنقض الإجماع أو تخالف القرآن أو السنة.. وأنا عند وعدي..

رابط هذا التعليق
شارك

القران يجيز الاجتهاد ويامر به( ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم) وانت تنكره

 

السنة ايضا تجيز الاجتهاد(بما تحكم يا معاذ قال بكتاب الله..........اجتهد رايي ولا الو)

 

واجماع الصحابة على جواز الاجتهاد وتعدد الافهام(مخالفة عمر في خلافته لابي بكر في بعض اقضياته دون ان ينكر ذلك من قبل عموم الصحابة)

 

القران يامر بايجاد جماعة ويجيز الحزبية وحكمها الوجوب الكفائي(ولتكن منكم امة.....) وانت تنكرها

 

السنة تجيز تعدد الافهام(لا يصلين احدكم العصر......)وانت نتكره

 

ثم وبعد كل هذا ايها الجاهل الجهل الجهول تقول بانك لا ولن تنقض ما يخالف المصادر الثلاثة

 

والانكى من كل ذلك استنكافك عن التسليم لصحيح النصوص والانتقاص منها كاستهتارك بحديث النبي عليه الصلاة والسلام(لا يصلين احدكم العصرالا في بني قريظة)ليس لشيئ الا تعصبا اعمى منك لرايك بل لجهلك واتخاذك لهواك اصلا ومعيارا لقبول الاحكام والتاصيلات فما وافقها قبلته وما خالفها ابيته وسفهته واستهترت به وبمن يستند اليه ولعلي في هذا المقام ازيدك يا جهول زمانك من الشعر بيتا فاقول لك ان ثبوت ان الصلوات المكتوبة خمسا هو حديث وحيد اوحد وهو حديث الاعرابي ولعل يتم هذا الحديث على حد تقعيدك وتاصيلك ووصفك المنحرف ليس بحجة ومن يحتج به كسول داعي الى الكسل والتقاعس

 

ثم وتتوج جهلك بتاج من الحمق والسفه وليتجلى للعامي قبل المتعلم ان دينك هواك حين تقول بان العفو هو اجازة الافعال غير انها ليست بحلال ولا بحرام فاي سفه هذا واي خبل.؟؟!!!!!!!

 

بحثت في انواع الجهال فلم اجد لتشخيص حالتك وصفا الا قول من قال ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك ..... فارفضوه.

 

 

.

تم تعديل بواسطه ابن الصّدّيق
حذف كلمة تؤذي المشاعر .. أرجو انتقاء كلمات الموعظة الحسنة كما أوصانا القرآن العظيم
رابط هذا التعليق
شارك

قال تعالى: {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [هود: 118-119]

 

{ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك} أي ولا يزال الخلف بين الناس في أديانهم واعتقادات مللهم ونحلهم ومذاهبهم وآرائهم

 

من تفسير ابن كثير

تم تعديل بواسطه محمد سعيد
رابط هذا التعليق
شارك

ثم وبعد كل هذا ايها الجاهل الجهل الجهول تقول بانك لا ولن تنقض ما يخالف المصادر الثلاثة

 

التصحيح

 

ثم وبعد كل هذا ايها الجاهل الجهل الجهول تقول بانك لا ولن تقول كلمة تنقض وتخالف المصادر الثلاثة

 

ولعلي في هذا المقام ازيدك يا جهول زمانك من الشعر بيتا فاقول لك ان ثبوت ان الصلوات المكتوبة خمسا هو حديث وحيد اوحد وهو حديث الاعرابي ولعل يتم هذا الحديث على حد تقعيدك وتاصيلك ووصفك المنحرف ليس بحجة ومن يحتج به كسول داعي الى الكسل والتقاعس

 

التصحيح

 

ولعلي في هذا المقام ازيدك يا جهول زمانك من الشعر بيتا فاقول لك ان ثبوت ان الصلوات المكتوبة خمسا اتت في حديث وحيد اوحد وهو حديث الاعرابي ولعل يتم هذا الحديث على حد تقعيدك وتاصيلك ووصفك المنحرف ليس بحجة ومن يحتج به كسول داعي الى الكسل والتقاعس

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ خالد ان كنت قد اصابتك عقدة من الفقه واصوله فعليك بهذا العلم وتعلمه لان بعض السلفيه يقولون عنه بدعة ؟؟؟!!! وارى انك ربما ترى ذلك الشرع لم يسكت عن تشريع اشياء وانما سكت عن تحريمها رحمة بنا فهي تدخل في الحلال حلااااااااااااااااااااال زلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالال مثلما بيقولوا

 

ثم لازلت لم ترد على سوالي الاحاديث تحرم التصوير وهي صريحة في ذلك والتصوير له معنى لغوي وليس شرعي حسب علمي فكيف تقول ان العكوس ليست تصويرا من اين هذا التفريق ان خطاك المنهجي الفقهي والاصولي واضح ولكنك تهربت من فخ السوال لوجود اشكالية في المنهج والا فما الذي يمنعك من الاقرار بالاجتهاد الا التعصب لرايك الذي ليس له وزن في الشرع لا في الفقه ولا في اصوله اخي الكريم اعانك الله على نفسك اما منهجك فلن يوحد اثنان فما بالك امة

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ خالد ان كنت قد اصابتك عقدة من الفقه واصوله فعليك بهذا العلم وتعلمه لان بعض السلفيه يقولون عنه بدعة

 

ليس عندي عقدة من شيء والحمد لله..

 

أما الفقه فإنني أسأل الله تعالى أن يفقهني في الدين..

 

أما ما يسمى أصول الفقه فإنه لا يهمني موقف أحد منه بل يهمني موضوعه وأنت تعلم أنه علم كلامي محض وأنه لا خير فيه فهو كله من ألفه إلى يائه أقوال بشر متأخرين غير معصومين لم يجتمعوا سوى على تأصيل الخلاف والاختلاف!!

 

وأنصحك من باب (الدين النصيحة) أن تدعو الناس إلى تعلم كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وسيرته وحديثه.. وليس علوم الكلام التي لا خير فيها..

 

وارى انك ربما ترى ذلك الشرع لم يسكت عن تشريع اشياء وانما سكت عن تحريمها رحمة بنا فهي تدخل في الحلال حلااااااااااااااااااااال زلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالال مثلما بيقولوا

 

لم أفهم هذه الكلمة أرجو توضيحها..

 

ثم لازلت لم ترد على سوالي الاحاديث تحرم التصوير وهي صريحة في ذلك والتصوير له معنى لغوي وليس شرعي حسب علمي فكيف تقول ان العكوس ليست تصويرا من اين هذا التفريق

 

أجبتك أولاً بأن مسألة (العكوس) مستجدة ولم تكن في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم يقيناً.. وهي لا تدخل في المعنى اللغوي للتصوير الذي هو صناعة الصورة.. وهي لا تدخل في مقصود الرسول صلى الله عليه وسلم يقيناً..

 

فالتصوير الذي كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم هو الرسم باليد أو النحت أو التطريز أو صناعة التماثيل.. وعكس الصورة ليس صناعة لها يقيناً ثم لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يقيناً.. فنعلم بذلك سكوت الله تعالى عنه..

 

لإانا لم أفرق بل قلت بما هو واضح..

 

أما إن قلت أنت إنهما واحد فعليك أن تبين ذلك وعلى أي أساس جعلتهما واحداً..

 

ان خطاك المنهجي الفقهي والاصولي واضح ولكنك تهربت من فخ السوال لوجود اشكالية في المنهج

 

منهجي واضح والحمد لله.. سواءً في تقرير المسائل أو حتى في التعامل مع الناس..

 

ويؤسفني أن أقول لك هنا بأنني كنت أتعامل معك بحسن الظن الذي يجب علي تجاه المسلمين ولم أعلم أنك تنصب أفخاخاً لي.. ومع ذلك فاطمئن لم أتهرب ولن يحدث ذلك إن شاء الله..

 

فقد دخلت هذا المنتدى لأكون صريحاً ولنتدرب معاً على الصراحة دون سوء ظن ودون نصب فخ لأحد..

 

إن المنهج الذي أتبعه واضح وهو النقل المحض عن سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم سواءً في التشريع أو الفهم ولا أقبل ما تفرد به أحد أو اختلف فيه الناس ما لم يكن فيه نص ولا أقبل إلا ما اجمع عليه الصحابة وكل ما عدا ذلك فلا قيمة له مطلقاً.. حتى لو كان مقدساً عندك او عند غيرك.. فمهمتي ومهمة كل مسلم يعمل ليكون الدين كله لله تعالى وأن يرى الله تعالى على أرضه ما يريد.. هي أن نهون من شأن أي كلمة أو فعل أو سلوك أو فكر أو فكرة أو عقيدة أو قانون او عادة أو تقليد أو عرف...الخ لم ترد في القرآن أو في السنة المشرفة أو أجمع عليها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم..

 

وفي الوقت نفسه نعظم ما جاء في كتاب الله تعالى وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.. لا سواهما وننبذ كل ما يناقضهما..

 

والا فما الذي يمنعك من الاقرار بالاجتهاد الا التعصب لرايك الذي ليس له وزن في الشرع

 

التعصب للحق لا شيء فيه.. والإصرار عليه ليس عيباً..

 

ومن أجمل ما قرأت لك الإقرار بأن الرأي لا وزن له في الشرع.. وأرجو أن يكون كلامك عاماً وليس منصباً على ما تراه رأيي في نظرك..

 

اخي الكريم اعانك الله على نفسك اما منهجك فلن يوحد اثنان فما بالك امة

 

آمين..

 

أما أنا فلست الذي يوحد الأمة بل الله تعالى..

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...