اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نفائس الثمرات ( 1 ) / المكتب الإعلامي لحزب التحرير


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

احذر ثلاثة

 

قال الحسن البصري رحمه الله: احذر ثلاثة، لا تمكن الشيطان من نفسك، ولا تخلون بامرأة ولو قلت أعلمها القرآن، ولا تدخل على السلطان ولو قلت: آمره بالمعروف وأنهاه عن المنكر، ولا تجلس إلى صاحب بدعة، فإنه يمرض قلبك ويفسد عليك دينك.

 

 

 

آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه

لأبي الفرج ابن الجوزي

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

04 من شوال 1434

الموافق 2013/08/11م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

احرصوا على حضور الجنائز فإن فيها ثلاثة أجور

 

كان الحسن البصري يقول: احرصوا على حضور الجنائز فإن فيها ثلاثة أجور: أجرا لمن عزى، وأجرا لمن صلى، وأجرا لمن وارى.

 

وقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان، قيل: وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين).

 

 

آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه

لأبي الفرج ابن الجوزي

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

05 من شوال 1434

الموافق 2013/08/12م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_28133

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

نفائس الثمرات

ما زلتَ دهراَ للقلى مُتَعَرَّضاَ

Share on facebooklisten.gifprint.gifgroup.png

 

ما زلتَ دهراَ للقلى مُتَعَرَّضاَ = ولطالما قد كنتَ عنا معْرِضا

جانبتنا دهراَ فلما لم تجد عوضاً = سوانا صرت تبكي ما مضى

لو كنتَ لازمتَ الوقوفَ ببابنا =... لَلَبِستَ من إحساننا خِلَغَ الرضا

لكن هجرتَ حقوقنا وتركتَها = فلذاك ضاق عليك متَّسع الفضا

مَنْ ذا يُطيقُ صدودنا أو منْ لَهُ = صبر على سيف الصدود المُنْتَضى

يا هذا جَدَّ العارفون وهزلتَ = وصعدوا في طلب المعالي ونزلتَ؟!

حَدوا عَزَماتٍ ضاقت الأرضُ دونَها = فصار سُراهم في ظهور العزائم

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

06 من شوال 1434

الموافق 2013/08/13م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

إذا أردت أمرا من الخير فلا تؤخره لغد

عن سفيان الثوري عن سليمان الأعمش عن خيثمة عن الحريث بن قيس قال إذا أردت أمرا من الخير فلا تؤخره لغد، وإذا كنت في أمر الآخرة فامكث ما استطعت، وإذا كنت في أمر الدنيا فتوحَّ(أي أسرع)، وإذا كنت في الصلاة فقال لك الشيطان إنك ترائي فزدها طولاً.

 

 

تقريب زهد ابن المبارك

محمد خلف سلامة

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

07 من شوال 1434

الموافق 2013/08/14م

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

الأسود بن يزيد

 

 

قال علقمة بن مرثدٍ: انتهى الزّهد إلى ثمانيةٍ من التّابعين منهم: الأسود بن يزيد، كان مجتهدًا في العبادة، يصوم حتّى يخضرّ جسده ويصفرّ. وكان علقمة بن قيسٍ يقول له: لم تعذّب هذا الجسد هذا العذاب؟ فيقول: إنّ الأمر جدٌّ، وكرامة هذا الجسد أريد، فلما احتضر بكى، فقيل له: ما هذا الجزع؟ فقال: ومالي لا أجزع، ومن أحقّ بذلك منّي؟ واللّه لو أتيت بالمغفرة من اللّه لهمّني الحياء منه ممّا صنعت، إنّ الرّجل يكون بينه وبين الرّجل الذّنب العظيم، فيعفو، فلا يزال مستحييًا منه حتّى يموت.

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

08 من شوال 1434

الموافق 2013/08/15م

 

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_28202

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

التسليم بقضاء الله

 

 

قال ابن عباس رضي الله عنهما: أخبر الله أن المؤمن إذا سلم لأمر الله تعالى ورجع واسترجع عند مصيبته كتب الله تعالى له ثلاث خصال: الصلاة من الله، والرحمة وتحقيق سبيل الهدى. وقال ابن مسعود رضي الله عنه: لأن أخر من السماء أحب إليّ من أن أقول لشيء قضاه الله تعالى: ليته لم يكن.

 

موسوعة فقه الابتلاء

جمع وإعداد: علي بن نايف الشحود

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

09 من شوال 1434

الموافق 2013/08/16م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثّمرات

 

 

 

اللّهمّ اعف عن تقصيرنا في طاعتك وشكرك

 

اللّهمّ اعف عن تقصيرنا في طاعتك وشكرك، وأدم لنا لزوم الطّريق إلى ما يقرّبنا إليك وهب لنا نورًا نهتدي به إليك، ويسّر لنا ما يسّرته لأهل محبّتك، وأيقظنا من غفلاتنا، وألهمنا رشدنا، واسترنا في دنيانا وآخرتنا، واحشرنا في زمرة المتقين، وألحقنا بعبادك الصالحين، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين الأحياء منهم والميّتين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد العزيز بن محمد السلمان

 

وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

10 من شوال 1434

الموافق 2013/08/17م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثّمرات

 

 

اللّهمّ إنّا نسألك التّوبة ودوامها

 

 

اللّهمّ وفّقنا توفيقًا يقينًا عن معاصيك وأرشدنا إلى السّعي فيما يرضيك وأجرنا يا مولانا من خزيك وعذابك وهب لنا ما وهبته لأوليائك، اللّهمّ إنّا نسألك التّوبة ودوامها، ونعوذ بك من المعصية وأسبابها، اللّهمّ أفض علينا من بحر كرمك وعونك حتى نخرج من الدّنيا على السّلامة من وبالها وارأف بنا رأفة الحبيب بحبيبه عند الشّدائد ونزولها، وارحمنا من هموم الدّنيا وغمومها بالرّوح والرّيحان إلى الجنة ونعيمها، ومتّعنا بالنّظر إلى وجهك الكريم في جنّات النّعيم مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصّدّيقين والشّهداء والصّالحين، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، الأحياء منهم والميتين برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

 

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد العزيز بن محمد السلمان

 

وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

11 من شوال 1434

الموافق 2013/08/18م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

إنَّ الله قد اختار لكم الإِسلام ديناً

 

 

عن أنس رضي الله عنه قال: أول خطبة خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه، وقال: «يا أيها الناس، إنَّ الله قد اختار لكم الإِسلام ديناً، فأحسنوا صحبة الإِسلام بالسَّخاء وحسن الخلق. ألا إِن السخاء شجرة من الجنة وأغصانها من الدنيا، فمن كان منكم سخياً لا يزال متعلَّقاً بغصن منها حتى يورده الله الجنة. ألا إن اللؤم شجرة في النار وأغصانها في الدنيا، فمن كان منكم لئيماً لا يزال متعلقاً بغصن منها حتى يورده الله في النار. قال مرتين: السخاء في الله، السخاء في الله.

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

12 من شوال 1434

الموافق 2013/08/19م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

إن لله تعالى نزائلَ في خلقه

 

 

 

قال الحسن البصري: إن لله تعالى نزائلَ في خلقه، لولا ذلك، لم ينتفع النبيون وأهل الإنقطاع إلى الله عز وجل بشيء من الدنيا، وهو الأمل، والأجل، والنسيان.

 

 

 

آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه

لأبي الفرج ابن الجوزي

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

13 من شوال 1434

الموافق 2013/08/20م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

 

أوثق عرى الإيمان

 

 

 

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي؟».رواه مسلم

 

 

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يجد أحد حلاوة الإيمان حتى يحب المرء لا يحبه إلا لله ...» رواه البخاري

 

 

عن عبد الله بن مسـعـود رضي الله عنه، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الله بن مسعود، فقلت: لبيك يا رسول الله: ثلاث مرار، قال: هل تدري أي عرى الإيمان أوثق؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: أوثق الإيمان الولاية في الله، بالحب فيه، والبغض فيه ...». رواه الحاكم في المستدرك

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

14 من شوال 1434

الموافق 2013/08/21م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

أوثق عرى الإيمان

 

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي؟».رواه مسلم

 

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يجد أحد حلاوة الإيمان حتى يحب المرء لا يحبه إلا لله ...» رواه البخاري

 

عن عبد الله بن مسـعـود رضي الله عنه، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الله بن مسعود، فقلت: لبيك يا رسول الله: ثلاث مرار، قال: هل تدري أي عرى الإيمان أوثق؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: أوثق الإيمان الولاية في الله، بالحب فيه، والبغض فيه ...». رواه الحاكم في المستدرك

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

14 من شوال 1434

الموافق 2013/08/21م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

إياك أن تكون صاحب دنيا

 

 

 

كان الحسن البصري رحمه الله يقول: ابن آدم إياك أن تكون صاحب دنيا، لها ترضى، ومن أجلها تغضب، وعليها تقاتل، وفيها تتعب وتنصب، ارفضها إلى النار إن كنت طالب الجنة، أو فدع التمني يا لُكَعُ، فإن حكيما قال:

وإنَّ امرءا دنياه أكبرُ همّه = لمستمسك فيها بحبل غُرور

 

 

 

آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه

لأبي الفرج ابن الجوزي

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

15 من شوال 1434

الموافق 2013/08/22م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

ثلاث من كن فيه، وجد حلاوة الإيمان

 

عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث من كن فيه، وجد حلاوة الإيمان: من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار» (متفق عليه).

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

16 من شوال 1434

الموافق 2013/08/23م

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

حال المؤمن والمنافق مع الدنيا

 

 

قال الحسن رحمه الله: إن المؤمن كيس، نظر فأبصر، وتفكر فاعتبر، ثم عَمِدَ إلى دنياه فهدمها، وبنى آخرته، ولم يهدم آخرته لبناء دنياه، ولم يزل ذلك عمله حتى لقي ربه فرضي عنه وأرضاه، وإن المنافق عَمِدَ فنافس عن دنياه، وعمي عن آخرته، اتخذ الدنيا إلهاً، ويحه! ألها خلق؟ أم بالجمع لها أُمر، سيعلم المغرور يوم{ يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ }.

 

 

آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه

لأبي الفرج ابن الجوزي

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

17 من شوال 1434

الموافق 2013/08/24م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_28445

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

حملة القرآن ثلاثة

 

 

قال الحسن البصري: حملة القرآن ثلاثة: رجل اتخذه بضاعة ينقله من مصر إلى مصرا يطلب ما عند الناس، ورجل حفظ حروفه وضيع حدوده واستدر به عطف الولاة واستطال به على الناس، ورجل علم ما فيه وحفظه وعمل به داعياً وعابداً وهو خير الحملة.

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

18 من شوال 1434

الموافق 2013/08/25م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

خذوا صفو الدنيا، ودعوا كدرها

 

 

 

روي عن الحسن البصري قوله: أيها الناس خذوا صفو الدنيا، ودعوا كدرها، فليس الصفوُ ما عاد كدرا، ولا الكدر ما عاد صفوا. دعوا ما يَريبكم إلى ما لا يَريبكم، تُرتجى السلامة في العاجلة والآجلة لكم. وقد رأيت أقواما كانوا فيما أحل الله لهم من الدنيا أزهد منكم فيما حُرم عليكم فيها.

 

 

آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه

لأبي الفرج ابن الجوزي

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

19 من شوال 1434

الموافق 2013/08/26م

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_28522

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

دعاء الحسن إذا مرض

 

 

كان الحسن البصري رحمه الله إذا مرض يقول: اللهم لا تجعلني ممن إذا مرض ندم، وإذا شفي فُتن، وإذا افتقر حزن، واكفني الهم كفاية من استكفاك، وعافني عافية من استعفاك، ووفقني اللهم لمحبتك ورضاك، يا من يرحم من استرحمه، ويجيب دعاء من دعاه.

 

آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه

لأبي الفرج ابن الجوزي

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

20 من شوال 1434

الموافق 2013/08/27م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_28552

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

عَلامَةُ مَنْ يَخْشَى الإِلهِ فؤادُهُ

 

 

عَلامَةُ مَنْ يَخْشَى الإِلهَ فؤادُهُ = إذا صَدَرَتْ مِنْه المعاصِي تألْمَا

وأتَبْعَهَا حَالاً بِتَوبَةِ صَادِقٍ = عن الذَّنْبِ في عَزْمٍ لهُ مُتَنَدِّمَا

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

21 من شوال 1434

الموافق 2013/08/28م

 

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_28576

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

عندما فضلنا الثمانية على الثلاثة

 

سُئِلَ أحدُ أهلِ العلمِ، ما الذي أوصلَ حالَ اﻟﻤﺴﻠﻤينَ إﻟﻰ ﻫذﻩ اﻟدرﺟﺔِ من اﻟذلِ واﻟﻬوانِ وتكالبِ الأعداء ؟ !

 

ﻓﺮد الشيخ: (ﻋﻨدما ﻓﻀﻠﻨﺎ الثمانية ﻋﻠﻰ الثلاثة)!

 

سُئِلَ: ما الثمانية وما الثلاثة؟

 

فقال أَقرأُها ﻓﻲ ﻗوﻟﻪِ تعالى:{ قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }.

 

اللهم لا تجعل في قلوبنا شيئاً أحب إلينا من حبك وحب رسولك والجهاد في سبيلك يا رب العالمين، واجعلنا ممن يقدمون الثمانية رخيصة فداءً للثلاث

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

22 من شوال 1434

الموافق 2013/08/29م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_28604

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلاَ أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَاءَلُونَ

 

روي في معالم التنزيل عن عبد اللّه بن مسعود رضي الله عنه قال: إذا كان يوم القيامة جمع اللّه الأولين والآخرين ثم نادى مناد من كان يطلب مظلمة فليجئ إلى حقه فليأخذه فيفرح المرء أن يكون له الحق على والده أو ولده أو زوجته أو أخيه فيأخذ منه وإن كان صغيراً ومصداق ذلك في كتاب اللّه عز وجل: {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلاَ أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَاءَلُونَ * فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَلِدُونَ}.

 

 

 

الإستعداد للموت وسؤال القبر

المليباري

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

23 من شوال 1434

الموافق 2013/08/30م

 

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_28631

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

فصل تقدير العواقب

 

 

 

 

من عاين بعين بصيرته تناهي الأمور في بداياتها، نال خيرها، ونجا من شرها.

 

ومن لم ير العواقب غلب عليه الحس، فعاد عليه بالألم ما طلب منه السلامة وبالنصب ما رجا منه الراحة.

 

وبيان هذا في المستقبل، يتبين بذكر الماضي، وهو أنك لا تخلو، أن تكون عصيت الله في عمرك، أو أطعته.

 

فأين لذة معصيتك؟ وأين تعب طاعتك؟ هيهات رحل كل بما فيه ! فليت الذنوب إذ تخلت خلت! وأزيدك في هذا بياناً: مثل ساعة الموت، وأنظر إلى مرارة الحسرات على التفريط، ولا أقول: كيف تغلب حلاوة اللذات، لأن حلاوة اللذات استحالت حنظلاً، فبقيت مرارة الأسى بلا مقاوم.

 

أتراك ما علمت أن الأمر بعواقبه؟ فراقب العواقب تسلم، ولا تمل مع هوى الحس فتندم.

 

 

صيد الخاطر

ابن الجوزي

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

24 من شوال 1434

الموافق 2013/08/31م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

فضل الصبر والصابرين

Share on facebooklisten.gifprint.gifgroup.png

وصف الله تعالى الصابرين بأوصاف، وذكر الصبر في القرآن في نيف وسبعين موضعاً وأضاف أكثر الخيرات إليه فقال: { وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا }، وقال: { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبّكَ الحسنى على بَنِي إسرائيل بِمَا صَبَرُواْ }، وقال: { وَلَنَجْزِيَنَّ الذين صَبَرُواْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }، وقال: { أولئك يُؤْتُونَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُواْ }، وقال: { إِنَّمَا يُوَفَّى الصابرون أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ }، فما من طاعة إلا وأجرها مقدراً إلا الصبر، ولأجل كون الصوم من الصبر، قال تعالى: " الصوم لِي " فأضافه إلى نفسه، ووعد الصابرين بأنه معهم فقال: { واصبروا إِنَّ الله مَعَ الصابرين }، وعلق النصرة على الصبر فقال: { بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُمْ مّن فَوْرِهِمْ هذا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ ءالافٍ مّنَ الملائكة }، وجمع للصابرين أموراً لم يجمعها لغيرهم فقال: { أولئك عَلَيْهِمْ صلوات مّن رَّبْهِمْ وَرَحْمَةٌ وأولئك هُمُ المهتدون }. وأما الأخبار فقال عليه الصلاة والسلام:« الصبر نصف الإيمان » وتقريره أن الإيمان لا يتم إلا بعد ترك ما لا ينبغي من الأقوال والأعمال والعقائد، وبحصول ما ينبغي، فالاستمرار على ترك ما لا ينبغي هو الصبر وهو النصف الآخر، فعلى مقتضى هذا الكلام يجب أن يكون الإيمان كله صبراً إلا أن ترك ما لا ينبغي وفعل ما ينبغي قد يكون مطابقاً للشهوة، فلا يحتاج فيه إلى الصبر، وقد يكون مخالفاً للشهوة فيحتاج فيه إلى الصبر، فلا جرم جعل الصبر نصف الإيمان، وقال عليه السلام: « من أفضل ما أوتيتم اليقين وعزيمة الصبر ومن أعطى حظه منهما لم يبال ما فاته من قيام الليل وصيام النهار »

 

موسوعة فقه الابتلاء

جمع وإعداد: علي بن نايف الشحود

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

25 من شوال 1434

الموافق 2013/09/01م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_28681

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

ما ضر من كان الفردوس مسكنه

 

حكي أن أصحاب الثوري كلموه فيما كانوا يرون من خوفه واجتهاده ورثة حاله، فقالوا: يا أستاذ لو نقصت من هذا الجهد نلت مرادك أيضاً إن شاء اللّه تعالى، فقال سفيان كيف لا أجتهد وقد بلغني أن أهل الجنة يكونون في منازلهم فيتجلى لهم نور يضيء له الجنان الثمان فيظنون أن ذلك نور من عند الرب سبحانه وتعالى فيخرون ساجدين فينادون أن ارفعوا رؤوسكم ليس الذي تظنون إنما هو نور جارية تبسمت في وجه صاحبها ثم أنشد يقول:

ما ضر من كان الفردوسَ مسكنُهُ ... ماذا تحمَّلَ من بؤس وإقتار

تراه يمشي كئيباً خائفاً وجلا ... إلى المساجد يمشي بين أطمار

يا نفس مالك من صبر على النار ... قد حان أن تُقبلي من بعد إدبار

 

الإستعداد للموت وسؤال القبر

المليباري

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

28 من شوال 1434

الموافق 2013/09/04م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_28746

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

ما يقال عند سماع الأذان

 

 

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا غفرت له ذنوبه) رواه مسلم والترمذي واللفظ له، ورواه أبو عوانة في مستخرجه على مسلم ولفظه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يسمع المؤذن: (أشهد أن لا إله إلا الله، رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر).

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

29 من شوال 1434

الموافق 2013/09/05م

 

رابط هذا التعليق
شارك

زوار
هذا الموضوع مغلق.

×
×
  • اضف...