اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نفائس الثمرات ( 1 ) / المكتب الإعلامي لحزب التحرير


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

اللهمّ إني أستغفرك لمَا تبتً إليك منه ثم عدتُ فيه

قال الأوزاعيّ:

 

مَن قال: "اللهمّ إني أستغفرك لمَا تبت إليك منه ثم عدتُ فيه، وأستغفِرُك مَا وعدتُك من نفسي وأخلفتُك، وأستغفرك لمَا أردتُ به وجهَك فخالَطَه ما ليس لكَ، وأستغفرك للنِّعم التي أنعمتَ بها عليّ فتقويْتُ بها على معصيتك، وأستغفرك لكل ذنبٍ أذنبتُه أو معصيةٍ ارتكبتها " غفر الله له ولو كانت ذنوبُه عَدَدَ ورق الشجر، ورمل عالج، وقَطْرَ السماء.

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

11 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/02/21م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض

 

روى البخاري في صحيحه من حديث ابن عباس "اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق ومحمد حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت".

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

13 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/02/23م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

النصح في التوبة يتضمن ثلاثة أشياء

 

 

الأول: تعميم جميع الذنوب واستغراقها بها بحيث لا تدع ذنبا إلا تناولته.

والثاني: إجماع العزم والصدق بكليته عليها بحيث لا يبقى عنده تردد ولا تلوم ولا انتظار بل يجمع عليها كل إرادته وعزيمته مبادرا بها.

 

الثالث: تخليصها من الشوائب والعلل القادحة في إخلاصها ووقوعها لمحض الخوف من الله وخشيته والرغبة فيما لديه والرهبة مما عنده لا كمن يتوب لحفظ جاهه وحرمته ومنصبه ورياسته ولحفظ حاله أو لحفظ قوته وماله أو استدعاء حمد الناس أو الهرب من ذمهم أو لئلا يتسلط عليه السفهاء أو لقضاء نهمته من الدنيا أو لإفلاسه وعجزه ونحو ذلك من العلل التي تقدح في صحتها وخلوصها لله عز وجل.

 

 

 

 

مدارج السالكين الجزء الثالث

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

17 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/02/27م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

 

إن الدنيا دارُ بَلَاء والآخرةَ دارُ بقاء

 

 

قال أعرابي فإن الدنيا دارُ بَلَاء والآخرةَ دارُ بقاء، فخُذُوا أيها الناس لمَقَرّكم من مَمَرّكم، ولا تهْتِكوا أستاركم عند من لا يَخْفَى عليه أسرارُكم، ففي الدنيا أحيِيتم ولغيرها خُلقتم.

 

 

عيون الأخبار

تأليف : عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

18 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/02/28م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

إن العبد إذا أعرض عن طاعة الله واشتغل بمعاصيه

 

إن العبد إذا أعرض عن طاعة الله واشتغل بمعاصيه أعرض الله عنه فأعرضت عنه ملائكته وعباده، كما أنه إذا أقبل على الله أقبل الله عليه وأقبل بقلوب خلقه إليه، ومنها أن الذنب يستدعي ذنبا آخر، ثم يقوى أحدهما بالآخر فيستدعيان ثالثاً، ثم تجتمع الثلاثة فتستدعي رابعاً، وهلم جرا حتى تغمره ذنوبه وتحيط به خطيئته.

 

 

 

طريق الهجرتين و باب السعادتين

للإمام ابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

19 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/03/01م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

إن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها

 

قال بعض السلف: إن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئة بعدها، ومنها علمه بفوات ما هو أحب إليه وخير له منها من جنسها وغير جنسها، فإنه لا يجمع الله لعبده بين لذة المحرمات في الدنيا ولذة ما في الآخرة.

 

 

 

طريق الهجرتين و باب السعادتين

للإمام ابن قيم الجوزية

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

20 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/03/02م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

أُوصِيكَ بِتَقْوَى اللَّهِ

 

عن أبي سعيدٍ الخدريّ، أنّ رجلًا أتاه، وقال: أوصني يا أبا سعيدٍ، فقال له أبو سعيدٍ: سألت عمّا سألت عنه من قبلك، قال: " أوصيك بتقوى اللّه، فإنّها رأس كلّ شيءٍ، وعليك بالجهاد، فإنّه رهبانيّة الإسلام، وعليك بذكر اللّه، وتلاوة القرآن، فإنّه روحك في أهل السّماء، وذكرك في أهل الأرض، وعليك بالصّمت إلا في حقٍّ، فإنّك به تغلب الشّيطان "

 

 

 

وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين

 

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

21 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/03/03م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

أيسر الناس حساباً يوم القيامة

 

قال الحسن البصري رحمة الله‏:‏(‏أيسر الناس حساباً يوم القيامة الذين حاسبوا أنفسهم لله عز وجل في الدنيا فوقفوا عند همومهم وأعمالهم فإن كان الدين لله هموا بالله وإن كان عليهم أمسكوا وإنما يثقل الحساب على الذين أهملوا الأمور فوجدوا الله قد أحصى عليهم مثاقيل الذر فقالوا‏:‏ {‏يَا وَيلَتَنَا مَالِ هَذَا الكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرةً إِلَّا أَحصَاها‏}‏ .

 

 

 

 

 

المواعظ

لابن الجوزي

 

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

 

23 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/03/05م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائسُ الثّمرات

 

ثلاثةٌ حقٌّ على اللّه عونُهُم

 

عن أبي هُريرة رضي الله عنه قال:

 

قال رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليه وسلّم:

 

(ثلاثةٌ حقٌّ على اللّه عونُهُم: المُجاهدُ في سبيل اللّه، والمُكاتبُ الّذي يُريدُ الأداء، والنّاكحُ الّذي يُريدُ العفاف).

 

رواه الترمذي

 

 

وصلّ اللّهُمّ على سيّدنا مُحمّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين

والسّلامُ عليكُم ورحمةُ الله وبركاتُهُ

 

 

 

26 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/03/08م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

حقيقة التوبة

 

فإن حقيقة (التوبة) الرجوع إلى الله بالتزام فعل ما يحب وترك ما يكره فهي رجوع من مكروه إلى محبوب فالرجوع إلى المحبوب جزء مسماها والرجوع عن المكروه الجزء الآخر ولهذا علق سبحانه الفلاح المطلق على فعل المأمور وترك المحظور بها فقال: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون} فكل تائب مفلح ولا يكون مفلحا إلا من فعل ما أمر به وترك ما نهى عنه وقال تعالى: {وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} وتارك المأمور ظالم كما أن فاعل المحظور ظالم وزوال اسم (الظلم) عنه إنما يكون بالتوبة الجامعة للأمرين فالناس قسمان: تائب وظالم ليس إلا فالتائبون هم {الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ} فحفظ حدود الله: جزء التوبة والتوبة هي مجموع هذه الأمور وإنما سمي تائبا: لرجوعه إلى أمر الله من نهيه وإلى طاعته من معصيته.

 

 

 

 

 

مدارج السالكين الجزء الثالث

 

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

 

28 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/03/10م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

خير الدنيا والآخرة بحذافيره في طاعة الله

 

وبالجملة فآثار المعصية القبيحة أكثر من أن يحيط بها العبد علماً، وآثار الطاعة الحسنة أكثر من أن يحيط بها علماً فخير الدنيا والآخرة بحذافيره في طاعة الله، وشر الدنيا والآخرة بحذافيره في معصيته، وفى بعض الآثار يقول الله سبحانه وتعالى: من ذا الذي أطاعني فشقي بطاعتي؟ ومن ذا الذي عصاني فسعد بمعصيتي؟

 

 

 

طريق الهجرتين و باب السعادتين

للإمام ابن قيم الجوزية

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

29 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/03/11م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

سبحان من فاضل بين النفوس

 

قال بعض السلف: ليس بمستكمل الإيمان من لم يزل في هم وغم حتى تحضر الصلاة فيزول همه وغمه، أو كما قال. فالصلاة قرة عيون المحبين وسرور أرواحهم، ولذة قلوبهم، وبهجة نفوسهم، يحملون هم الفراغ منها إذا دخلوا فيها كما يحمل الفارغ البطال همها حتى يقضيها بسرعة، فَلَهُمْ فيها شأْن وللنفَّارين شأْن، يشكون إلى الله سوءَ صنيعهم بها إذا ائتموا بهم، كما يشكوا الغافل المعرض تطويل إمامه، فسبحان من فاضل بين النفوس وفاوت بينها هذا التفاوت العظيم. وبالجملة فمن كان قرة عينه في الصلاة فلا شيء أحب إليه ولا أنعم عنده منها، ويودّ أَن لو قطع عمره بها غير مشتغل بغيرها، وإنما يسلي نفسه إذا فارقها بأنه سيعود إليها عن قرب فهو دائماً يثوب إليها ولا يقضي منها وطراً، فلا يزنُ العبد إيمانه ومحبته لله بمثل ميزان الصلاة، فإنها الميزان العادل، الذي وزنه غير عائل.

 

 

طريق الهجرتين و باب السعادتين

للإمام ابن قيم الجوزية

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

30 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/03/12م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

صحبة السلطان

 

يقول ابن قتيبة في كتابه عيون الأخبار وقرأت في كتاب للهند: "صحبة السلطان على ما فيهم من العز والثروة عظيمة الخطار، وإنما تشبّه بالجبل الوعر فيه الثمار الطيبة والسباع العادية، فالارتقاء إليه شديد والمقام فيه أشدّ، وليس يتكافأ خير السلطان وشره لأنّ خير السلطان لا يعدو مزيد الحال، وشر السلطان قد يزيل الحال ويتلف النفوس التي لها طلب المزيد، ولا خير في الشيء الذي سلامته مال وجاه وفي نكبته الجائحة والتلف".

 

 

عيون الأخبار

تأليف : عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

01 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/03/13م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

عين المحبة

 

قال أبو عمر الزجاجي: سألت الجنيد عن المحبة فقال: تريد الإشارة؟ قلت: لا. قال: تريد الدعوى؟ قلت: لا. قال: فإيش تريد؟ قلت: عين المحبة، فقال: أن تحب ما يحب الله في عباده، وتكره ما يكرهه الله في عباده.

 

 

طريق الهجرتين وباب السعادتين

للإمام ابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

 

02 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/03/14م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

فَضْل الشَّهَادَةِ

 

عن حميدٍ، قال: سمعت أنس بن مالكٍ، رضي اللّه عنه، عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم، قال : ( ما من عبدٍ يموت له عند الله خيرٌ، يسرّه أن يرجع إلى الدّنيا، وأنّ له الدّنيا وما فيها، إلاّ الشّهيد، لما يرى من فضل الشّهادة، فإنّه يسرّه أن يرجع إلى الدّنيا، فيقتل مرّةً أخرى).أخرجه البخاري

 

 

 

وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

03 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/03/15م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

لا تكن بخيلا

إذا لمْ يكنْ لَدَيْكَ شيئ تُعطيه للآخرين،

فلا أقلَ منْ كلمةٍ طيبةٍ،

أو ابتسامةٍ صادقةٍ،

أوِ التَّعامل معَ الناسِ بخلقٍ حسنٍ

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

10 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/03/22م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

لا يزال العبد يعاني الطاعة ويألفها

 

لا يزال العبد يعاني الطاعة ويألفها ويحبها ويؤثرها حتى يرسل الله سبحانه وتعالى برحمته عليه الملائكة تؤزه إليها أزا وتحرضه عليها وتزعجه عن فراشه ومجلسه إليها، ولا يزال يألف المعاصي ويحبها ويؤثرها حتى يرسل الله عليه الشياطين فتؤزه إليها أزا فالأول قوى جند الطاعة بالمدد فصاروا من أكبر أعوانه وهذا قوى جند المعصية بالمدد فكانوا أعوانا عليه.

 

 

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

تأليف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

13 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/03/25م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

لم يتميز الآدميُّ بالعقل إلا لِيَعْمَل بمُقتضاه

 

 

 

اعلم وفّقك الله للصّواب أنه لم يتميز الآدميّ بالعقل إلا ليعمل بمقتضاه، فاستحضر عقلك، وأعمل فكرك، واخل بنفسك تعلم بالدليل أنك مخلوق مكلّف، وأنّ عليك فرائض أنت مطالبٌ بها.

وأن الملكين يحصيان ألفاظك ونظراتك، وأنّ أنفاس الحي خطاه إلى أجله، ومقدار اللّبث في الدنيا قليل، والحبس في القبور طويل، والعذاب على موافقة الهوى وبيل.

 

فأين لذّة أمس؟! رحلت وأبقت ندمًا، وأين شهوة النفس؟ كم نكّست رأسًا، وزلّت قدمًا، وما سعد من سعد إلا بخلاف هواه، ولا شقي من شقي إلا بإيثار دنياه.

 

فاعتبر بمن مضى من الملوك والزهّاد، أين لذّة هؤلاء وأين تعب أولئك؟ بقي الثواب الجزيل، والذكر الجميل للصّالحين، والمقالة القبيحة والعقاب الوبيل للعاصين.

 

وكأنّه ما جاع من جاع ولا شبع من شبع، واعلم أنّ الكسل عن الفضائل بئس الرّفيق، وحب الراحة يورث من الندم ما يربو على كل لذة، فانتبه واتعب لنفسك.

 

واعلم أنّ طلب الفضائل نهاية مراد المجتهدين، ثم الفضائل تتفاوت، فمن الناس من يرى الفضائل الزهد في الدنيا، ومنهم من يراها التّشاغل بالتعبد، وعلى الحقيقة فليست الفضائل الكاملة إلا الجمع بين العلم والعمل.

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد العزيز بن محمد السلمان

وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

15 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/03/27م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

لَوْ يَعلَمُ العَبدُ مَا فِي الذِّكْرِ مِنْ شَرَفٍ

 

 

لَوْ يَعلَمُ العَبدُ مَا فِي الذِّكْرِ مِنْ شَرَفٍ = أمْضَى الحياةَ بتسبيحٍ وتَهْليلِ

لَوْ يَعْلمُ النَّاسُ مَا في الشُّكْرِ مِنْ شَرَفٍ = لَمْ يُلْهِهِم عَنْهُ تَجْمِيعُ الدَّنانيرِ

 

ولم يُبالُوا بأوراقٍ ولا ذهبٍ = ولَو تجَمَّع آلافُ القناطيرِ

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

16 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/03/28م

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

من أكبر الكبائر

 

روى شعبة عن سعد بن إبراهيم: سمعت حميد بن عبد الرحمن يحدث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أكبر الكبائر: أن يسب الرجل والديه قالوا: وكيف يسب الرجل والديه قال: يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه".

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

17 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/03/29م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_24112

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

مَنْ أَنْفَقَ نفقةً فاضلةً

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « مَنْ أَنْفَقَ نفقةً فاضلةً في سبيلِ اللهِ فسبعمائة، وَمَنْ أَنْفَقَ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ أَوْ عَادَ مريضاً أو أماط أذى فالحسنة بعشر أمثالِها، والصومُ جُنَّةٌ مالم يَخْرُقْهَا، وَمَنِ ابْتَلَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِبَلَاءٍ في جسدِه فهو له حِطَّةٌ » رواه أحمد

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

18 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/03/30م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

من بركات ذكر الله عز وجل

عن جابر بن عبد الله، قال: سمعت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقول: "إذا دخل الرّجل بيته، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشّيطان: لا مبيت لكم، ولا عشاء، وإذا دخل، فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشّيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء".

 

رواه مسلم في صحيحيه

 

 

فذكر الله تعالى حصن لك من الشيطان الرجيم

 

 

وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

19 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/03/31م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

من رضي بالله ربًا وبالإسلام دينًا

 

روى مسلم عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من رضي بالله ربًا وبالإسلام دينًا، وبمحمد رسولاً؛ وجبت له الجنة». فعجب لها أبو سعيد، فقال: أعدها علي يا رسول الله، ففعل، ثم قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : «وأخرى يرفع الله بها العبد مائة درجة في الجنة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض» قال: وما هي يا رسول الله؟ قال: «الجهاد في سبيل الله»

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

20 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/04/01م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

من عرف الله اشتد حياؤه منه وخوفه له وحبه له

 

 

قال ابن مسعود: وكفى بخشية الله علماً. ونقصان الخوف من الله إنما هو لنقصان معرفة العبد به، فأَعرف الناس أخشاهم لله، ومن عرف الله اشتد حياؤه منه وخوفه له وحبه له، وكلما ازداد معرفة ازداد حياءً وخوفاً وحباً، فالخوف من أَجلّ منازل الطريق، وخوف الخاصة أَعظم من خوف العامة، وهم إليه أحوج، وهو بهم أَليق، ولهم ألزم. فإن العبد إما أن يكون مستقيماً أو مائلاً عن الاستقامة فإن كان مائلاً عن الاستقامة فخوفه من العقوبة على ميله، ولا يصح الإيمان إلا بهذا الخوف.

 

وهو ينشأ من ثلاثة أُمور:

 

أحدها: معرفته بالجناية وقبحها.

 

والثانى: تصديق الوعيد وأن الله رتب على المعصية عقوبتها.

 

والثالث: أنه لا يعلم لعله يمنع من التوبة ويحال بينه وبينها إذا ارتكب الذنب.

 

فبهذه الأمور الثلاثة يتم له الخوف، وبحسب قوتها وضعفها تكون قوة الخوف وضعفه، فإن الحامل على الذنب إما أن يكون عدم علمه بقبحه، وإما عدم علمه بسوءِ عاقبته، وإما أن يجتمع له الأمران لكن يحمله عليه اتكاله على التوبة، وهو الغالب من ذنوب أهل الإيمان، فإذا علم قبح الذنب وعلم سوءَ مغبته وخاف أن لا يفتح له باب التوبة بل يمنعها ويحال بينه وبينها اشتد خوفه. هذا قبل الذنب، فإذا عمله كان خوفه أشد.

 

 

 

طريق الهجرتين و باب السعادتين

للإمام ابن قيم الجوزية

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

 

21 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/04/02م

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

هي صحيفتك فاملأها بما شئت

 

شتم رجل أحد الصالحين.

فالتفت إليه الرجلُ الصالِحُ وقال:

هي صحيفتُك فاملأها بما شئت

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

22 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/04/03م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

زوار
هذا الموضوع مغلق.

×
×
  • اضف...