اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

هل العدل يكون في تطبيق الإسلام فقط ؟


أبو العطاء

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

جميعا نعلم أن الإسلام هو دين العدل, لكن هل يكون هناك عدل في غير تطبيق الإسلام بعد إكتمال شريعة الإسلام ؟

1)

لما رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ ما يصيب أصحابه من العذاب والبلاء ـ من كفار قريش ـ ، أشار عليهم أن يهاجروا إلى الحبشة ، لعلمه أن ملكها النجاشي ملك عادل ، لا يُظلم عنده أحد

وقد وصفت أم المؤمنين أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ هذا الحدث فقالت : ( لما ضاقت علينا مكة ، وأوذي أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفُتِنوا ، ورأوا ما يصيبهم من البلاء ، والفتنة في دينهم ، وأن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يستطيع دفع ذلك عنهم ، وكان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في منعة من قومه وعمه ، لا يصل إليه شيء مما يكره مما ينال أصحابه ، فقال لهم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : إن بأرض الحبشة ملكاً لا يُظلم عنده أحد ، فالحقوا ببلاده حتى يجعل الله لكم فرجاً ومخرجاً مما أنتم فيه ، فخرجنا إليها أرسالاً ( جماعات ) حتى اجتمعنا بها ، فنزلنا بخير دار إلى خير جار، أمِنَّا على ديننا ولم نخش منه ظلماً )(البيهقي) ..

2)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " الفتاوى " في " رسالة في الحسبة " ما نصه :

فَإِنَّ النَّاسَ لَمْ يَتَنَازَعُوا فِي أَنَّ عَاقِبَةَ الظُّلْمِ وَخِيمَةٌ وَعَاقِبَةُ الْعَدْلِ كَرِيمَةٌ وَلِهَذَا يُرْوَى : " اللَّهُ يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً وَلَا يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُؤْمِنَةً " .

رابط هذا التعليق
شارك

العدل ضد الظلم

لذلك حرم الله سبحانه الظلم لأحد حتى ولو كان كافرا

 

فالله سبحانه يأمر بالعدل ويحبه حتى لو بين الكافرين أنفسهم فهذة الخصله لو كانت موجوده عند أي قوم بغض النظر عن ايمانهم او كفرهم فهي ممدوحه عند الله وعند رسوله

 

فخصلة العدل يمكن أن تكون عند قوم ليسوا بمؤمنين ويمدحها الله ورسوله فيهم.. كما مدح الله خصال كانت موجوده في الجاهليه مثل الكرم ونصرة المظلوم وحسن الجوار وغيرها

رابط هذا التعليق
شارك

ان كان لهذا الفهم نصيب من صحة فمثله من الصحة ايضا اعتبار المطعم بن عدي على شركه اعدل من رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ قد نزل بجواره وهذا محال

 

المسالة ببساطة ان المسلمين نزلوا بجوار النجاشي واحتموا به وليس في هذا اي دلالة على ان حكمه اعدل من احكام الاسلام اللهم الا ان النجاشي رجل لا يظلم ولا يعتدي ولايبطر الحق ويغمط الناس.....وليست هذه بخصال قد انفرد بها النجاشي عن غيره من غير المسلمين فقد كان هناك من اهل مكة نفسها وهم على شركهم من يتحلى بتلك الخصال غير انه لا سلطان له من اولئك من تعاهدوا ابطال مقاطعة اهل مكة للنبي واصحابه في شعب ابو طالب

 

جديد بالذكر ان تلك الحادثة كانت في الفترة المكية ولم تكن دولة رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اقيمت بعد وبالتالي احكام الاسلام غير مطبقة ناهيك عن ان الاسلام لم يكن مكتملا وخصوصا الناحية التشريعية منه لذلك فالقياس غير صحيح لا من حيث الاصل ولا من حيث الفروع,,اذ الاصل ان الاسلام بعقيدته وشريعته نزل ناسخا ولاغيا لكل الاديان والشرائع ومهيمنا عليها ولا يستقيم مع ذلك الاصل الثابت ان يكون هناك من الاديان والشرائع ما هو اعدل من الاسلام

رابط هذا التعليق
شارك

قال البيهقي في (الدلائل): باب ما جاء في كتاب النبي 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.png.jpg إلى النجاشي، ثم روى عن الحاكم، عن الأصم، عن أحمد بن عبد الجبار، عن يونس، عن ابن إسحاق قال: «هذا كتاب من رسول الله 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.png.jpg إلى النجاشي الأصحم عظيم الحبشة، سلام على من اتبع الهدى، وآمن بالله ورسوله وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لم يتخذ صاحبةً ولا ولدا، وأن محمدا عبده ورسوله وأدعوك بدعاية الله فإني أنا رسوله فأسلم تسلم.

{ يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون } فإن أبيت فعليك إثم النصارى من قومك».

هذا النجاشي الثاني اما الاول فكان ت رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم "

وأنسب من هذا ههنا ما ذكره البيهقي أيضا عن الحاكم، عن أبي الحسن محمد بن عبد الله الفقيه - بمرو - حدثنا حماد بن أحمد، حدثنا محمد بن حميد، حدثنا سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق قال: بعث رسول الله 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.png.jpg عمرو بن أمية الضمري إلى النجاشي في شأن جعفر بن أبي طالب وأصحابه، وكتب معه كتابا: «بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى النجاشي الأصحم ملك الحبشة، سلام عليك فإني أحمد إليك الله الملك القدوس المؤمن المهيمن، وأشهد أن عيسى بن مريم روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتول الطاهرة الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى فخلقه من روحه ونفخته، كما خلق آدم بيده ونفخه.

وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له، والموالاة على طاعته، وأن تتبعني فتؤمن بي وبالذي جاءني، فإني رسول الله وقد بعثت إليك ابن عمي جعفرا، ومعه نفر من المسلمين فإذا جاؤوك فأقرهم ودع التجبر، فإني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل، وقد بلغت ونصحت فاقبلوا نصيحتي، والسلام على من اتبع الهدى».

فكتب النجاشي إلى رسول الله 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.png.jpg: بسم الله الرحمن الرحيم، إلى محمد رسول الله من النجاشي الأصحم بن أبجر، سلام عليك يا نبي الله من الله ورحمة الله وبركاته لا إله إلا هو الذي هداني إلى الإسلام، فقد بلغني كتابك يا رسول الله فيما ذكرت من أمر عيسى، فورب السماء والأرض إن عيسى ما يزيد على ما ذكرت.

وقد عرفنا ما بعثت به إلينا وقرينا ابن عمك وأصحابه، فأشهد أنك رسول الله صادقا ومصدقا، وقد بايعتك وبايعت ابن عمك وأسلمت على يديه لله رب العالمين.

وقد بعثت إليك يا نبي الله بأربحا بن الأصحم بن أبجر، فإني لا أملك إلا نفسي، وإن شئت أن آتيك فعلت يا رسول الله فإني أشهد أن ما تقول حق».

البداية http://ar.wikisource.7val.com/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB/%D9%81%D8%B5%D9%84_%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A_%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85_%D8%A5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B4%D9%8Aوالنهاية

رابط هذا التعليق
شارك

أخي مقاتل لا تعارض أصلا بين مدح الاسلام لصفات حسنه عند الكفار وعدل النبي أو شريعته بل لا مجال للمقارنه أصلا

 

فالله ذكر بعض صفات النصارى( الكفار) الحسنه من مثل أن منهم من أن تأمنه بقنطار يؤديه الك وأن منهم من تفيض أعينهم من الدمع عند سماع أيات الله وغيرها الكثير

 

لكن عند المقارنه قطعا الاسلام بشريعته وأتباعها هي ناسخة الشرائع وأفظلها والاتباع لها هم خير الأمم وأعدلهم

 

فالموضوع هو هل عند غير المسلمين صفات حسنه تمدح ؟؟ نعم يوجد عند غير المسلمين صفات حسنه تمدح ويضرب فيها المثل أيضا

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

عدل النجاشي و قول إبن تيمية هما عاملان مساعدان لفهم السؤال وليس هما محور السؤال. دعونا نأخذ مثال إذا كان هناك دولة تحكم على السارق(أي سارق بدون تمييز) بالسجن مثلا فهل هذا عدل أم عدم ظلم أم الإثنين معا؟ و هل فعلا العدل ضد الظلم؟

تم تعديل بواسطه أبو العطاء
رابط هذا التعليق
شارك

Guest أثير التجديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اخواني الكرام لابد لنا اولا من ان ننظر ما هو العدل , فالعدل هو صفة تحكم علاقة فنقول ان العلاقة اللتي قامت صفتها العدل , وهذه العلاقة اما ان تكون :

 

اولا : بين الانسان ونفسه , ومثال ذلك ان الانسان اذا اذنب قال ( رب اني ظلمت نفسي ) فهناك ظلم لا عدل , واذا احسن فقد عدل مع نفسه

 

وثانيا : بين الانسان وغيره من بني البشر على مستوى الفرد وعلى مستوى المجتمع

 

وثالثا : قد تكون بين الانسان وغيره من الكائنات كالحيوان والنبات ايضا .

 

ولكن السؤال هو كيف نحكم ان هذه العلاقة القائمة صفتها العدل وليس الظلم . وهنا اود ان اقول انه من المعلوم بالضرورة ان الله سبحانه وتعالى هو العدل , فالعدل صفة قائمة لله سبحانه وتعالى وبالتالي فهو مصدر العدل . اذن لا يمكن ان نحكم على علاقة بأنها عدل الا اذا ارجعنا هذه العلاقة الى المصدر وهو الاسلام .

 

فأي شخص سواء كان مسلم او كافرا تصدر منه افعال , هذه الافعال اما ان نحكم عليها بالعدل او بالظلم , فأذا كان لها أصل في الاسلام كانت عدل بغض النظر عن فاعلها فمثلا الدولةالكافرة اللتي تؤمن الفقير وتسد احتياجاته تفعل ذلك من قبيل العدل المقرر من الله تعالى . فحكمنا على ذلك الفعل بالعدل ليس لذاته انما لتقرير الله له بأنه عدل .

 

ولكن هذه الدولة الكافرة اللتي تحكم بغير شريعة الله مثلا في كل امورها لا تسمى دولة عادلة , لأن الحكم بغير ما انزل الله ظلم وقد قال تعالى : (ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلائك هم الظالمون .) فتقرير ان الحكم بما انزل الله ظلم هو ليس لذاته انما هو تقرير من الله بأنه ظلم .

 

فتقرير العدل لاي فعل او علاقة سواء كانت صادرة من كافر او مسلم انما يكون بارجاعها الى مصدر العدل, اللذي له القرار النهائي في تحديد ذلك .

 

وقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ليس واضح ولكنه والله اعلم قصد بالدولة المؤمنة الظالمة اي الدولة المستبدة اللتي لا ترعى حق الناس . ولكننا نعلم ان الدولة لا توصف بالايمان او الكفر , انما هناك دولة تحكم بما انزل الله وهناك دولة تحكم بغير ما انزل الله

 

فان حكم الحاكم المسلم بغير ما انزل الله فقد ظلم نفسه وظلم غيره ولم يقم العدل وان حكمت الدولة الكافرة ببعض الاحكام اللتي مصدرها من الشرع فقد عدلت في تلك الاحكام

 

والله تعالى اعلم

تم تعديل بواسطه أثير التجديد
رابط هذا التعليق
شارك

عندما قال عليه السلام (أن فيها ملك لا يظلم عنده أحد ) قطعا لم يقصد المفاهيم أو العقائد عن ملك الحبشه لأنه كان على ملة الكفر أنما قصد الفعل او الصفه لشخص الملك بأنه عادل

فهو مدح صفتة به ولم يمدح عقيدته أو نظام حكمه بدليل أنه خص النجاشي نفسه فهو لم يقل أنهم قوم لا يظلمون بل قال ان فيها ملك لا يظلم عنده احد

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

عندما قال عليه السلام (أن فيها ملك لا يظلم عنده أحد ) قطعا لم يقصد المفاهيم أو العقائد عن ملك الحبشه لأنه كان على ملة الكفر أنما قصد الفعل او الصفه لشخص الملك بأنه عادل

فهو مدح صفتة به ولم يمدح عقيدته أو نظام حكمه بدليل أنه خص النجاشي نفسه فهو لم يقل أنهم قوم لا يظلمون بل قال ان فيها ملك لا يظلم عنده احد

 

إذن ملك الحبشة عادل و هو يحكم بغير ما انزل الله ! فمن هو العادل إذن؟

 

و هل نستطيع ان نقول أن بعض حكام المسلمين عادلين أي صفتهم كذلك بغض النظر عما يحكمون به(لا أظن ذلك البتة)؟

رابط هذا التعليق
شارك

أخواني الكرام أدعوكم لمراجعة مفهوم العدل لغة واصطلاحا

 

فسوف تجدونه يعني اعطاء الحقوق لكل صاحب حق بلا محاباة ولا حيف

 

 

قال تعالى(وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى)

 

وقال تعالى(إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ )

 

وقال تعالى(وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْـمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْـمُقْسِطِينَ)

 

يقول سيد في ظلاله

(جاء ( العدل) الذي يكفل لكل فرد ولكل جماعة ولكل قوم قاعدة ثابتة للتعامل ، لا تميل مع الهوى ، ةلا تتأثر بالود والبغض ، ولا تتبدل مجاراة للصهر والنسب والغنى والفقر ، والقوة والضعف . إنما تمضي في طريقها تكيل بمكيال واحد للجميع ، وتزن بميزان واحد للجميع وإلى جوار العدل .. ( الإحسان ) .. يلطف من حدة العدل الصارم الجازم ، ويدع الباب مفتوحاً لمن يريد أن يتسامح في بعض حقه إيثاراً لود القلوب ، وشفاء لغل الصدور . ولمن يريد أن ينهض بما فوق العدل الواجب عليه اليدوي جرحاً أو يكسب فضلاً (جـ 14 ، ص 219

 

فالعدل أيها الأخوة الكرام هي صفه للحاكم أي للشخص وليس صفة خاصة للحكم بما أنزل الله فيمكن أن يحكم شخص بما أنزل الله ويأكل حقوق الناس ويظلم فكم من الخلفاء كان ظالما وليس عادلا يحابي أهله وعشيرته ويقربهم ولا يعدل في العطيه وغير ذلك

 

فعندما نقول أن فلان الكافر رجل صادق مثلا لا يعني أنه أفضل من المسلمين بل المسلمين هم أصدق الناس فهذا أصلهم

وعندما نقول فلان الكافر رجل شجاع لا يعني أننا نفضله على المسلمين بل المسلمين أشجع الناس فهم لا يهابون الموت

وهذا ما قصدت بكلمة عادل بمعني أنه يعطي كل ذي حق حقه فلا يظلم أحد وهذا لا يعني بالضروره أنه أفضل من المسلمين فالأصل في المسلمين أنهم أهل العدل بما عندهم من مفاهيم صحيحه..

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

لم تجب على هذا السؤال وأعيده عليك:

 

هل نستطيع ان نقول أن بعض حكام المسلمين عادلين أي صفتهم كذلك بغض النظر عما يحكمون به(لا أظن ذلك البتة)؟

 

 

وقال تعالى : (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ (65) وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ (66))المائدة/65-66 .

 

 

وقوله تعالى (مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ) أي أمة عادلة يتحَرَّون الحق وهؤلاء هم الذين آمنوا بالنبي عند بعثته وأكثرهم من النصارى وقِلَّة من اليهود .

تم تعديل بواسطه أبو العطاء
رابط هذا التعليق
شارك

أخي أبو العطاء

 

العدل من الالفاظ المشتركه

 

الحكم بما أنزل الله عدل

 

الحكم بين المتخاصمين واعطاء الحقوق لأهلها دون محاباه عدل

 

أن تساوي بالعطيه بين الابناء عدل

 

ان تساوي بين الزوجات بالمبيت والنفقه عدل

 

فالحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل ليس بعادل لأنه بصفته حاكم لم يحكم بالعدل الذي هو شرع الله

لكن قد يكون بصفته قاضي أو أب أو زوج عادل

 

والسؤال الأساسي كان هل عند غير المسلمين عدل؟؟

اذا قصدنا اعطاء الحقوق ومساواة العطيه ونصرة المظلوم نقول نعم يوجد عدل واذا قصدنا الحكم بشرع الله نقول لا لا يوجد عدل عند غير المسلمين

 

مودتي

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم عماد

العدل من الالفاظ المشتركه

الحكم بما أنزل الله عدل

طبعا الحكم بما أنزل الله عدل

الحكم بين المتخاصمين واعطاء الحقوق لأهلها دون محاباه عدل

إذا كان الحكم من أحكام الإسلام نعم يكون عدل وإذا كان ليس من احكام الإسلام فلا يكون عدل. أليس كذلك؟

أن تساوي بالعطيه بين الابناء عدل

ان تساوي بين الزوجات بالمبيت والنفقه عدل

الإسلام من عرف وامر بهذه الأشياء فهي بالتالي عدل دون شك.

فالحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل (الله) ليس بعادل لأنه بصفته حاكم لم يحكم بالعدل الذي هو شرع الله

لكن قد يكون بصفته قاضي أو أب أو زوج عادل

قد يكون ما ذكرت صحيحا, ولكن عندما تتكلم عن ملك و تقول بأنه عادل "أي تقول ملك عادل" فلا أظن ان النص يحتمل أنه عادل في بيته وليس عادل في حكمه و ذلك لأنك ذكرت أنه ملك. وبالتالي ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام أن ملك الحبشة بأنه لا يظلم عنده أحد لا تعني بالضرورة أنه حاكم عادل وقد تعني أنه عادل (أي من الممكن أنه كان يحكم بناء على الكتاب المقدس قبل إكتمال أحكام الإسلام ونسخ ما قبلها)

والسؤال الأساسي كان هل عند غير المسلمين عدل؟؟

هذا سؤال لم أطرحه انا بل أنت طرحته و جعلته سؤالا أساسيا. فلتعد قرأة سؤالي من جديد و بتمعن.

اذا قصدنا اعطاء الحقوق ومساواة العطيه ونصرة المظلوم نقول نعم يوجد عدل واذا قصدنا الحكم بشرع الله نقول لا لا يوجد عدل عند غير المسلمين

و هل إعطاء الحقوق ومساواة العطية و نصرة المظلوم غير موجودة في شرع الله كي تقرق بينها وبين شرع الله؟ بل هي تدخل ضمن الشرع.

رابط هذا التعليق
شارك

أخي أبو العطاء يا طيب

 

كل المسائل تدخل تحت الحكم بما أنزل الله بديهي فالاسلام ما ترك صغيره ولا كبيره والا وله حكم فيها

 

لكن هناك فرق بين تطبيق حكم من أحكام الاسلام على أنه طاعة لله وطلبا لرضاه وتطبيق نفس الحكم لأنه قانون مناسب وجيد فالأول يأخذ الأجر عليه في الأخره والثاني لا أجر له لأنه لم ينطلق في تطبيقه من مفهوم العبوديه لله

فمثلا قطع يد السارق عدل أليس كذلك ؟

طيب ماذا لو سنت أمريكا قانون عقوبات من الاسلام على اعتبار أنه رادع ومناسب جدا ؟؟

 

هل نقول أن هذا القانون ظلم وأكل حقوق وتعدي أم نقول حكم عدل ؟

 

من هنا أخي كل انسان يمكن أن يكون عادل بجانب وظالم بجانب أخر بغض النظر عن المعتقد لأننا نحكم على الفعل الظاهر

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم عماد,

 

تحية طيبة وبعد

 

لو سنت أمريكا قانون عقوبات من الاسلام على اعتبار أنه رادع ومناسب جدا نقول بأن هذا القانون كفرا و ظلما فلا يكون العدل في التصويت على أحكام الله

ويستحيل أن تكون الدولة عادلة إلا إذا تبنت الإسلام جملة وتفصيلا و إن أردت أن أقيس الأمر كما تفضلت فهل تستطيع أن تقول بأن من صوت لتشريع هذا القانون بأنه عادل؟ وهل نستطيع أيضا أن نصف الدولة بأنها عادلة لأنها طبقت شيئا من الأسلام؟ لنأخذ السعودية مثلا فهناك أحكام إسلامية تطبق فهل نقول انها دولة عادلة؟ أو حاكمها عادل؟

فقد ذكرت أنت في كلامك أن العدل هو صفة للإنسان فكيف تصف الأن أن القانون ظالم أو عادل؟ ولعلك إستدركت ذلك سابقا

 

تقبل تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

انا ذكرت ذلك ردا على قولك بان العدل بين الابناء والزوجات والمتخاصمين من أحكام الاسلام

 

فقصدت أنه يمكن لغير المسلمين أن يعدلو بين زوجاتهم وأبنائهم والمتخاصمين ويكونوا قد فعلوا العدل فعندها نقول هذا الرجل قد عدل بين الاثنين وما المانع أن نقول ذلك ؟!

 

فعندما وصف النبي النجاشي وذلك قبل اسلام النجاشي لايظلم عنده أحد أي أنه سوف يقضي بينكم وبين عدوكم بالعدل فهو لا يتبع الهوي والمصلحه

 

والأن هل تقول في حاكم حكم بجزئيه كمسائل الميراث مثلا بما في شرع الله هل تقول عنه في هذة المسائل بأنه ظالم أم تصفه بالظلم لتركه باقي الأحكام وليس لأنه حكم بشرع الله في هذة المسائل

 

ثم ان الحاكم العادل ليس فقط هو من يتولى الرئاسه فأنت مثلا حاكم في أهلك وفي شركتك وبين أولادك والمدرس حاكم بين التلاميذ فالعدل صفه يمكن يتصف بها كل انسان له مسئوليه على غيره فيعدل فيهم

 

من هنا فالعدل صفه مثلها مثل صفة الصدق والأمانه وقد ذكرت سابقا أن الله وصف بعض النصارى بأنهم أصحاب أمانه أن تأمنهم بقنطار يؤدوه اليك

 

فليس بالضروره أن يكون صفة العدل نابعه من تطبيق القانون فالقانون نفسه قد يكون ظلما أما شريعة الله فهي عدلا قطعا

 

ولكن لو انسان كافر طبق شريعة الله بين المتخاصمين نقول حكم بالعدل بينهم فهو عادل في هذة ولكنه كافر أي لا ينفعه عدله هذا في الأخره

وذلك كمن بنى مسجدا بأموال الربا بناء المسجد فعل خير فنقول هذا الرجل فعل فعل خير لكن لا أجر له في الأخره

 

وختاما : العدل ضد الظلم والجور

فهل يستحيل أن لا يظلم ولا يجور الكافر أبدا ؟؟ !! أعتقد طبيعي ممكن أن نجد كافر ويتصف بالعدل بين موظفيه أو مرؤوسيه في شركه او مؤسسه ما

 

واقرأ هذة القصه

عندما احتل هولاكو بغداد سنة 656 هجرية أمر جلاوزته بجمع العلماء والوجهاء

 

في المستنصرية لاجل الاستفتاء في جواب السؤال التالي:

"ايهما افضل السلطان الكافر العادل ام السلطان المسلم الجائر"؟

تحير العلماء في جوابه غير ان السيد ابن طاووس تدارك الامر وكتب على ورقة:

"الكافر العادل افضل من المسلم الجائر"

ثم امضى بتوقيعه على الورقة وتابعه على ذلك العلماء وبذلك نجا الجميع من بطش

هولاكو وجبروته

وعندما سئل ابن طاووس عن وجه جواب هذا قال: لأن الحاكم الظالم المسلم اسلامه

لنفسه وظلمه على الرعية

واما العادل الكافر فكفره على نفسه ولكن عدله يشمل به الرعية

الآداب السلطانية لابن الطقطقي/2

رابط هذا التعليق
شارك

من لم يحكم بما أنزل الله فهو إما كافر و إما فاسق و إما ظالم ولا يمكن أن يكون عادل ولو طبق بعض أحكام الإسلام. الذي يطبق بعض الإسلام و يترك بعضه لا يكون عادلا. ولا نستطيع أن نقول فلانا عادلا في شيء وظالما في شيء اخر إنما هو ظالم أو عادل.

 

أما قول الله جلا وعلا في سورة آل عمران : (( وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) فالأية تفسر بعضها بعضا ولا دخل للمماطلة في تأدية الامانة والإفتراء الكذب على الله فبعضهم يقولوا أنهم شعب الله المختار ولا يرون الأميين شيئا فلا يؤدوا الأمانة.

رابط هذا التعليق
شارك

العدل ضربان

 

عدل اصطلاحي كالتساوي، واعطاء كل ذي حق حقه، وغير ذلك ... وهذا يكون للمسلم ولغير المسلم.

 

وعدل شرعي كما أفادته النصوص الشرعية كالايمان بالله وكالحكم بما أنزل الله وغير ذلك

وهذا العدل لا يكون الا من المسلم لان أساسه الأيمان بالله

 

ومن هنا فإن عدل النجاشي إنما هو أت من معنى العدل لغة أو اصطلاحا أي بحسب اصطلاح الناس.

 

والله تعالى أعلى وأعلم.

رابط هذا التعليق
شارك

إذن نلتمس العذر لمن يقول إخواننا الأقباط (فهناك معنى لغوي ومعنى إصطلاحي وأخر شرعي)

 

وكذلك لمن يقول بأن الأقباط مؤمنون (فهناك معنى لغويا و أخر شرعيا)

 

هل هذا ما تريدون إيصاله لي أم فهمتكم خطأ ؟ وهل يجوز في حقنا إستعمال المعنى اللغوي عندما يكون هناك معنى شرعيا ؟

رابط هذا التعليق
شارك

( انما المؤمنون أخوه ) وانما هنا أداة حصر أي أن الاخوه فقط بين المؤمنين

ومن هم المؤمنون؟؟ قال تعالي (انما المؤمنون الذين امنوا بالله ورسوله) فالمؤمنون محصورون بالذين أمنوا بالله ورسوله فالنصارى أو الاقباط واليهود لم يؤمنوا بالله ورسوله فهم ليسوا بمؤمنين وبالتالي لا يصح اطلاق لفظ الاخوه والايمان عليهم

 

فالمقصود أخي أن في هذة المسائل جاءت نصوص تبين وتنفي وتنهى عن مؤاخاة الكفار ووصفهم بالمؤمنين

 

فهل جاءت نصوص تنفي صفة العدل عند بعض الكفار ؟

رابط هذا التعليق
شارك

هل يجوز في حقنا إستعمال المعنى اللغوي عندما يكون هناك معنى شرعيا ؟

يجوز مالم يكن هنالك نص ينهى عن ذلك كما هو الحال بالنسبة للاخوة فالنص الشرعي نهانا عن استعماله مع غير المسلمين .

رابط هذا التعليق
شارك

{58} إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا

 

العدل أي الإسلام.

 

يخبرنا الله تعالى أنه من لا يحكم بما انزل الله يكون إما كافر أوفاسق أو ظالم. ألا تكفي هذه الأيات لنفي العدل ؟ فكيف ممكن ان يوجد حاكم عادل ولا يحكم بما أنزل الله ؟

رابط هذا التعليق
شارك

يجوز مالم يكن هنالك نص ينهى عن ذلك كما هو الحال بالنسبة للاخوة فالنص الشرعي نهانا عن استعماله مع غير المسلمين .

 

تقول أنه يجوز فعليك بالدليل. فالأصل في الأفعال التقيد بالحكم الشرعي. فإن سلمنا جدلا أنه لا يوجد نص ينهى فأين النص الذي يبيح؟

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...