اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

دستور دولة الخلافة


Guest طالب علم

Recommended Posts

Guest أثير التجديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على خير عباده اللذين اصطفى ,محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم اما بعد :

أخواني الكرام في ظل الاحداث اللتي يموج بها العالم الاسلامي اليوم مترقبا لميلاد دولة الاسلام الراشدة الثانية بأذن الله تعالى , وعمل الحزب الدؤوب على اعادة الحكم بما أنزل الله واستئناف الحياة الاسلامية , نرى دائما من الواجب على المسلم ابداء النصيحة والمشورة والنقد لما يرى انه الحق .

 

وانا اريد من الاخوة الكرام التعليق او ابداء الرأي على ما ورد في المادة التالية للشيخ الدكتور محمد عبد الله المسعري امين عام حزب التجديد الاسلامي حفظه الله , اللذي هو عبارة عن امتداد لفكر الحزب الراقي واللذي ينطق من نفس المشكاة . و في هذا المادة يتناول الشيخ دستور حزب التحرير بشئ من النقد ويطلب من الحزب راجياً اعادة النظر في الدستور . وأنا لا اريد كتابة ما قاله هنا لكي يستمع الجميع بأنصاف وتعقل . فالمادة السماعية التالية هي ليست لمهاجمة الحزب بل هي استكمالا لما يطرحه الحزب في مشروع الدستور.

 

ولأن الحلقة الكاملة لا تهم البعض فأن الموضوع منحصر بين الدقيقة 30 وال 42 . فأرجو من الاخوة السماع والتعليق عليه

 

http://www.youtube.com/watch?v=8f-wPukh5s0

 

فحتى نكون على الصراط المستقيم لابد للمرء دائما من مراجعة وتنقيح وتطوير والله الموفق

رابط هذا التعليق
شارك

اجتهاد الحزب هو حكم الله في حقه والتبني للأمير، واجتهاد الشيخ المسعري هو حكم الله في حقه

 

اﻷصل أن يوجه خطابه للأمير مباشرة ﻻ أن يعمد إلى زرع بذرة الشك في قلوب أعضاء الحزب

 

فالحزب لم يرتكب إثم ليجهر به أمام الملأ، وإنما ما يريده هو النصح، والنصح تقدم لصاحب الصلاحية، أي للأمير

 

ولذلك أنا شخصياً ولثقتي بالحزب لن أسمع للتسجيل وأطالب بحذف المشاركة

رابط هذا التعليق
شارك

Guest أثير التجديد

أخي الكريم ابو أكرم

 

 

اولا : أنا لم اضع المادة أعلاه في المنتدى لأزرع الشك في قلب أعضاء الحزب , وأنا اترفع عن هذا العمل , لأني مؤيد لكم في عملكم وفي مواقفكم . وانما اردت النقاش العلمي المستند الى الحقائق .

 

 

ثانيا : أنا لا ارى اي حرج في طرح الموضوع هنا لكي يناقش من قبل الاعضاء ومعروف انه في هذا المنتدى من هو مفكر وذو رأي مثل الاستاذ الفاضل ابو مالك والساريسي وغيرهم .

 

ثالثا : اخي الكريم لا ادري حقيقة لماذا تريد دون ان تستمع الى المقطع ان تقول احداً ما لم يقله , فأنا لم اقل ان الحزب ارتكب اثما على الملأ ولا الشيخ المسعري انما هي دعوة للنقاش الفكري وعدم الجمود يمكن ان توجه لأي احد ينتمي الى مدرستنا الفكرية . وأنا عندما استمعت له اعتبرت نفسي انني المخاطب واردت ان انقل لكم الموضوع .

 

فأخي الكريم ازالة للبس وسوء الفهم ارجو ممن له القدرة على النقاش العلمي والموضوعي ان يناقش قول الشيخ المسعري ويرد عليه او يقول ما يتحدث به صحيح

 

وأخيرا : فالشيخ المسعري يعلم ويعلم جيداً متى يبدى النصح علنا وسراً , وله باع طويل في تأصيل ذلك الموضوع , فلعله راسل قيادة الحزب ولعله لم يستطع الوصول اليهم ولعله رأى طرح الموضوع من جديد , فكل شيء وارد . فأرجوكم فالموضوع جداً مهم ونحتاج ان ندرسه بعناية . والله يعلم اني لم اطرح الموضوع للتنطع .

 

وشكرا

تم تعديل بواسطه أثير التجديد
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

 

استمعت إلى الشريط من الدقيقة 30 الى 42 كما طلب الأخ اثير التجديد

 

ووجدت أن الشيخ المسعري يطلب من الحزب مراجعة الدستور لأنه يعتمد في الاساس على ما جاء في الاحكام السلطانية للمواردي والذي فيه اغلاط كثيرة وتأويلات وتأثرا بالواقع الفاسد آنذاك

 

ولكنه لم يذكر ما هي الأمور التي يطلب من الحزب تغييرها في الدستور وما هو الصحيح في وجهة نظره

 

ولهذا يبقى الأمر اتهامات بدون أدلة

 

هدانا الله واياكم

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك أخي أثير التجديد وبارك الله في شيخنا الفاضل محمد المسعري وأعاده قريبا إلى بلاده وأهله بعز الإسلام والمسلمين

 

نصيحة الشيخ مقبولة وفي محلها وليكون البحث عمليا ليت الشيخ يكتب بالتحديد مفصلا ما يراه الصواب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أخي أثير التجديد

فهمت من متابعة المحاضره وكأن الشيخ المسعري يجعل الواقع مصدر للتفكير فهو يقول أن الزمان اختلف وينظر لوصول مرسي أو الاخوان خطوه جيده ويمكن البناء عليها ونصح الاخوان للوصول للغايه المرجوه . طبعا هذا الكلام لوحده أرى أنه يبين طريقة التفكير عند الشيخ بأنها طريقه تجعل الواقع يحدد ماذا نريد وماذا يجب أن نفعل وهذا بحد ذاته منهج خاطئ

 

عالعموم ما يهم هو كلامه عن الدستور الذي أعده الحزب

 

أولا: هو ينتقض الدستور بشكل عام غير محدد فيصف الدستور بأنه لا يصلح في هذا الوقت وربما كان يصلح بالخمسينيات وقت اعداده

طبعا لا يخفى عليك ان هذة الطريقه بالنقد طريقه غير صحيحه فالقول المجمل والمعمم لا يجعلنا نفهم ما المقصود وبالتالي هذة الطريقه لا تستحق الرد عليها ولا تعتبر نقد انما تعتبر عملية تشويه متعمد وتهجهم لا أكثر لا تصدر الا من انسان لا يبتغي النصح والنقد البناء

 

ثانيا: هو وصف الدستور بأنه معد على كلام الماوردي واحداث التاريخ

ولا يخفي عليك أن هذا الكلام عاري عن الصحه تماما اذ ان الدستور مبني على كتاب الله وسنة رسوله وما ارشدا اليه من اجماع صحابه وقياس والمواد وادلتها تشهد على ذلك وان كان هناك اقتباس من كلام الماوردي فهذا لا يعيب اذ العلماء يأخذون من بعضهم فيستنيرون بأراء بعضهم للاستئناس وليس للاستشهاد

 

ثانيا: هو يناقض نفسه فهو يقول كان يصلح هذا الدستور في الخمسينيات

فكيف يا شيخ مسعري يصلح بالخمسينيات والأن لا يصلح هل أحكام الله تتبدل وتتغير كل عام أو كل عقد وما الذي تغير من الخمسينيات لحتى الأن

 

أرى أن الكلام يشوبه قصد غير طيب والله أعلم

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

Guest أثير التجديد

أنا لا أعلم صراحة هل هذا الشئ عام في حزب التحرير ام انه فقط يصدر من بعض الاشخاص , ألا وهو عندما ينتقد شخص فكرة يتنبناها الحزب او اي شيء في ادبياته يعتبر الشخص المنتقد غير امين وأن مقصده سيء وينطلق الاخوة في الدفاع عن الاراء من سوء الظن بالشخص المقابل .

 

اخواني الكرام الشيخ يدعو دعوة صريحة بأن يقرأ افراد الحزب ادبياته وما نشره هو من كتب وما نشره الشيخ حاكم المطيري امين عام مؤتمر الامة في هذا الخصوص ويقارن بنفسه ويناقش ويحاجج ويفصل ادلته , لنرى هل ما تبناه حزب التحرير في دستوره في بعض الامور وليس كل الدستور هو ممارسة تاريخية خاطئة ام هو ما نزل به الوحي. فالشيخ لايقول بنقد الدستور كاملا او انه كل ما يحتويه خطأ .

 

وانا اتفق معك اخي عماد في ان النقد جاء معمما ولكن كتب الدكتور المسعري وحاكم المطيري موجودة على موقعهما وهي مليئة بالامور اللتي توافق اجتهاد الحزب في كثير من المواقع وتخالفه في مواقع اخرى . ولكن اخي عماد اتق الله فالشيخ ابعد ما يكون عن تشويه الحزب وتشويه سمعته وهو القائل ان كنوز الاسلام مدفونة في كتب حزب التحرير.

اما بالنسبة لنقطتك الثانية وأن الشيخ يناقض نفسه فاللذي ذكرته ليس هو مقصود الشيخ المسعري ولو استمعت جيدا لرأيت ان ما قصده هو ان دستور الحزب قد يصلح للخمسينيات لأنه لم يكن هناك من يناقشه فقهياً اما الان فهناك من لديه اجتهادات تستحق النظر فيها وتبنيها .

 

أما اخي بالنسبة لما قلته من طريقة التفكير عند الشيخ وتحدثه عن الاخوان فهو ليس صحيحا , بل ان الشيخ هو اكثر من نقد الاخوان نقدا شرعيا في كتبه وخطاباته ومن تابع الشيخ فترة من الزمن يدرك هذا جيداً . وهو هنا لم يثني عليهم بل انه قال ان تحركهم هو تحرك اعرج ومن كان في حالة الكساح ومشى مشيأ اعرج فهو جيد نسبياً .

 

فما تحدثت به لا يمس الحقيقة بشيء

رابط هذا التعليق
شارك

ما تفضل به الاخ عماد النبهاني صحيح مائة بالمائة

 

وانا معه كلمة كلمة بل حرفا حرفا .. والحقيقة تقال

 

الامر ليس بالتعصب والا لكنت انت يا اخ أثير متهما بذلك ايضا

 

لاني اراك تذود عن الشيخ وتدافع دون بيّنة بل بكمّ من الافتراضات

 

 

والواقع اخي الكريم اننا نرى في هذه الايام نصر الله قد اقترب

 

نعم .. اقترب لمن يستحقه من العاملين المخلصين ليستلموا زمام امور الامة

 

هذا الامر بات واضحا وضوح الشمس

 

وبدل ان يبارك له في سعيه هذا منذ اكثر من 60 عاما

 

نرى بعض المتسلقين على موجة النصر ليفرضوا مكانا لهم طالما تركوه

 

ليقولوا للحزب نحن هنا ناصحين فخذنا معك

 

ولكن الحزب طالما كان فاتحا ذراعيه للجميع للعمل معه

 

 

اخي اثبر

 

حسبك ان تفكر انني اتهم ولكن قراءتي لواقع الحركات والاشخاص تبين ذلك

 

فالوقت الان ليس وقت الانتقادات

 

انما هو وقت المؤازرة والاستنصار ووضع اليد باليد فالامر جدّ وجلل

 

حزب التحرير ومنذ نشأته والعالم كله يقف ضده .. وهو علامة صادقة ان شاء الله

 

ويكفيه الاخوة الاعداء .. ناهيك عن الاعداء الكفار

 

تفكر رحمك الله

 

 

.

رابط هذا التعليق
شارك

أخي أثير أنا يا طيب علقت على ما سمعته من المحاضره أعلاه وكل نقطه ذكرتها يعلم الله أني لم افتري بها على الشيخ بل صدرت منه ورديت عليها حسب ثقافتي وفهمي لهذة النقاط والاسلام أخي لا يعرف التطبيق الأعرج والتطبيق الكسيح أنما يعرف التطبيق أو عدم التطبيق

وقد سمعنا مثل هذا الطرح والنظره أيضا لثقافة الحزب من قبل من الشيخ عبد المجيد الشاذلي وجماعته والدكتور طارق عبد الحليم وأنصاره

وقد لمسنا أن هناك محاولات للتسلق من قبل البعض على أكتاف حزب عريق مثل حزب التحرير

 

مودتي

رابط هذا التعليق
شارك

كلام الدكتور مسعري بهذه العمومية مرفوض

 

وكون ان الحزب قد اخذ عن الماوردي وغيره بعض ما تبناه في مقدمة الدستور فهذا لا يعيبه اذ قد كان اخذها بناء على ما بنيت عليه من ادلة ولم تكن تقليدا من عامي وانما من قادر على محاكاة الادلة والفهم والترجيح الا ان كان المسعري يرى عكس ذلك في الشيخ تقي الدين رحمه الله رحمة واسعة

 

ثم ان النقد الفقهي يستلزم عرض متبنيات من تخالفه على الادلة الشرعية مفندة مفصلة مبوبة لتكون هي الحكم على صحتها من خطأها من بطلانها وليس الظرف والمكان والمرحلة والحقب.وهذا كلام لا ينبغي لنا ان نذكر به الدكتور المسعري على ما نعلمه به من علم ودراية في طريقة اخذ الاراء الشرعية وتركها او ردها والتي هي حكرا وحصرا على الادلة الشرعية اللهم الا ان يكون قد خاننا تقديرنا واسندنا العلم لمن ليس هو له باهل,,او ان يكون الدكتور المسعري قد انحرف عن الجادة وصار يغرد على الحان المنحرفين المحرفين الزاعمين تغير الاحكام بتغير الزمان والمكان

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

كثير من الشباب الذين يتركون الحزب لسبب او لاخر

يبقون يحملون الاكبار لافكار الحزب ويناقشون الافكار حتى

ان الذي لا يعرفهم يظن انهم اعضاء في حزب التحرير

والقليل القليل ممن يترك الحزب يشوش وينتقد ويتفذلك

وتكون عندة فلسفة زائدة كما يقال بالعامية لدرجة ان

يطالب بتحديد مدة الخليفة فلا يسعة ما وسع الصحابة من قبل

عندما تولوا القيادة مدى الحياة فنقول للمسعري وغيرة ممن

كانوا يوما يفتخرون انهم يعملون مع حزب عريق واليوم يحاولون

الانتقاص ممن سهر وغربل هذة الافكار وابرزها نقول لهم رويدكم

فحزب التحرير يعج بالمجتهدين والمفكرين واهيب لكم ان تنشغلوا

بما هو اهم ويرفع من قدركم واتركوا هوى النفس

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الحبيب أثر التجديد، لم أقصدك أنت بكلامي أبداً، فأنت ناقل تسجيل للشيخ المسعري الذي أكن له احترام كبير، فهو عقلية فذة وكرس حياته لخدمة اﻹسلام

 

بل قصدت ووجهت كلامي أعلاه للشيخ...

 

فمثلاً: نفترض أنك استمعت إلى كلمة ﻹمام مسجد وأدركت أنه يخالفك في رأي معين طرحه، هل تناقشه أمام العامة؟ أم على انفراد؟

 

قصدك هو سيحدد إحدى الخيارين: إذا كنت تريد أن تقنعه برأيك فعلى اﻻنفراد، أما إن كنت تريد أن تزعزع ثقة الناس به فهاجمه أو ناقشه أمام العامة...

 

فأكرر، لم اقصدك أنت أبداً بمحاولة زعزعة ثقة شباب الحزب بأميره واجتهاده، بل قصدت بكلامي الشيخ

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم أثير التجديد..

 

أولاً، اعلم يا رعاك الله، أن مشروع حزب التحرير هو مشروع نهضة الأمة باستئناف الحياة الإسلامية بأقامة دولة الخلافة،وهي دولة للأمة.

ولطالما عرض الحزب أفكاره وكتبه على الأمة وعلى أفرادها المثقفين والمفكرين، كي يستمزج ويستأنس بآرائهم.

 

ثانياً، لربما يزعم العبد الفقير أنه من أكثر المستمعين لمواد الدكتور المسعري السمعية وسلاسله التسجيلية، وتجدني أحياناً أسمع السلسلة أكثر من مرة!

وهذا الذي نقلته عن الدكتور فيما يتعلق بدستور الحزب قد وقف عليه مراراً وتكراراً، مثلما وقفت على تكرار الدكتور لذكر أدبيات الدكتور حاكم المطيري. أما هذا الأخير فلقد قرأت كتابيه "الحرية والطوفان" و"تحرير الإنسان وتجريد الطغيان" وغيرهما من مقالات..

 

أرى أخي الكريم أن المسألة أعمق من مجرد دقائق قليلات، تناول فيها الدكتور المسعري مشروع الحزب وأن المشروع يحتاج إلى تحديث وما شاكل.

نعم أخي المسألة كما تبدو لي أعمق من ذلك، وقد راسلت موقع التجديد برسالة تفصيلية أعرض فيها وجهة نظري فيما يتعلق بمسار الدكتور وما انتهى إليه، وقد قيل لي أنهم سيعرضونها في إذاعة التجديد ولا أعلم إن كانوا قد فعلوا أم لا.

وبالمناسبة، تفاعلي مع الدكتور وإذاعته تجده في منتداه وفي بعض حلقات الإذاعة، وكنيتي هناك أبو بدر (التفاعل البارز كان في موضوع دخول الناتو إلى ليبيا).

 

على أي حال، يبدو لي أن الدكتور، على قامته الفكرية العالية ورصانته المبدئية، إلا أنه الثورات وكتابات الدكتور حاكم قد أثرتا فيه تأثيرا كبيراً! وما عليك إلا أن تتابع إذاعة التجديد قبل الثورات وبعدها كي تعرف ما أقول.

قبل الثورات كانت الدكتور يدندن وينافح عن القاعدة وعملياتها (قتال الطوائف الممتنعة)، ودار الكفر ودار الإسلام، ونظريته في التبني، والكفر البواح وغير ذلك من مواضيع مشابهة. كما هو الوضع في كتبه التفصيلية، التي أسهب فيها في شرح نظريات السيادة للشرع والمحاسبة الحكام وتفصيلات مهمة في واقع الخلافة، وهي شروحات أراها في مجملها تفصيلات لما كتبه حزب التحرير في هذا الجانب. الفرق أن التحرير اعتمد أسلوب التأليف المركز الذي يناسب بنية الحزب الفكرية والتنظيمية، بينما التجديد (المسعري) يسهب في الشروح ويستوعب الأدلة ويبثها في كتبه، إلى درجة الإملال حسب تعبيره.

أدعوك أخي أثر التجديد إلى قراءة كتب المسعري قبل الثورات، هل تجد لمفهوم الحرية أثر في أدبياته؟ هذا المفهوم الذي أقام الدكتور المطيري نظريته على أساسها! أين هي من المسعري "القديم"؟ لا تجدها يا أُخيي وأن أجهدت نفسك بالبحث!

انظر إلى موقف المسعري "القديم" من الديمقراطية؛ كيف ينقض عليها ضرباً وتهشيماً، وقارن ذلك بموقف المسعري "الجديد" من الديمقراطية الإسلامية..نعم الإسلامية!!

واستطرادا مع المسعري "القديم"، انظر إليه في أحد كتبه "القديمة" (لا أذكر اسم الكتاب وإن أردت آتيك به فعلت، ولكن أحتاج إلى بحث) حينما أراد الإشارة إلى تفصيلات "عصرية" لنظام الحكم في الإسلام أحال إلى مؤلفات الدكتور محمود الخالدي، ومؤلفات هذا الأخير معروفة للمتابع أنها تفريغ وتدليل على أفكار حزب التحرير، وأحيانا حرفياً.

مالذي جعل مؤلفات الخالدي (الحزب بشكل غير مباشر) عصرية قبل الثورات، وصارت غير عصرية بعد الثورات؟ أللثورات كل هذا التأثير؟!

وعلى هامش مفهوم الحرية، أقول إن إقامة بناء فكري كامل على هذا المفهوم الغامض لا يفيد عملية النهضة. نعم، فالنهضة تحتاج إلى أفكار ومعالجات لمختلف شؤون الإنسان والحياة والمجتمع والدولة، والحرية لا توفر ذلك أبداً. فمثلاً، ماذا تقول الحرية في مسألة ملكية الثورات الطبيعة في باطن الأرض، وماذا تقول الحرية في مشكلة العلاقة الزوجة، وماذا تقول الحرية في مسألة النقد وماذا تقول الحرية في مسألة شروط الحاكم...الخ

الجواب لا شيء!

الإنطلاق من مفهوم الحرية في مزالق ومطبات، ولعلك ترجع إلى رأي الدكتور المطيري في مسألة الردة كي تعرف ماذا أقول!

 

أما المحور الثاني الذي أرى أن القوم، المسعري والمطيري وغيرهما، قد تأثروا به ربما إلى درجة الإفتتان، هو دور الأمة في الحياة السياسية.

هذا المحور الذي تتأسس عليه مسألة تبني الأحكام وسنها قوانين، ومسألة تداول السلطة، ومسألة إلزامية الشورى، ومسألة تحديد فترة ولاية الحاكم، وغيرها من مسائل "ليبروإسلامية"!

الأمة هي الأصيل والحاكم هو الوكيل، وربما الأجير!

هذا هو بيت القصيد، وغير ذلك تفاصيل.

(نقاش دور الأمة وسيادتها تجده في المنتدى)

 

الحزب أخي أثير قبل أن يضع أدبياته وكتبه ونشراته، ارتفع عن الواقع وصاغ له طريقة في التفكير وقاعدة ذهبية في العمل الحزبي، ملخصها إنزال الفكر على الواقع. أما معرفة الخطاب المنزل ومعرفة الخطاب المؤل والخطاب المبدل، ثم العمل وفق الخطاب المبدل للوصول إلى الخطاب المنزل(مثال: الملكية الدستورية لدى حزب المطيري ودعوته للاعتراف بالمجلس الوطني السوري في البدء!) فتلك مراهقة فكرية لا يقبلها الحزب على نفسه، ولا على غيره!

حزب التحرير، في بداية نشوئه، وفي الوقت الذي قال فيه بعدم جواز تحديد مدة ولاية الحاكم طالما هو ملتزم بالحكم بالإسلام، قال بجواز دخول المرأة وأهل الذمة لمجلس الأمة. غريب هذا الجمع بين "الرجعية" و"الليبرالية"؟ كلا ليس غريباً لمن عرف الحزب وطريقته في الاستنباط.

 

التعامل مع هكذا حزب أخي أثير، يكون على ذات المستوى الفكري، واختراق أفكار الحزب، إن صح التعبير، بدقائق معدودة، لا خطام لها ولا زمام، أو من خلال تفصيلات ونثرات فكرية هنا أو هناك- أمر شديد الصعوبة.

أنت أمام بنية فكرية أصيلة ومؤصلة، مشروع فكري حضاري مترابط، طريقة في الاستنباط والتبني..الخ

كيف تريد أن تغير وتبدل و"تطور" من غير أن تبحث في هذا الأساسيات؟!

 

الحديث يطول، وأكتفي بهذا القدر.

رابط هذا التعليق
شارك

Guest أثير التجديد

السلام عليكم اخي الكريم اسامة الثويني :

 

والله لقد احسنت وأوجزت في ردك في الاعلى وقد يكون كلامك صحيح مئة بالمئة الا اني احتاج الى مراجعة ما ذكرت من امور .

 

ويا حبذا اخي أسامة لو تستطيع ان تضع مراسلتك مع الشيخ محمد المسعري في هذا الشأن في المنتدى او ان ترسلها لي شخصيا

 

وأنا اخي الكريم لم أطرح الموضوع هذا كما ذكرت سابقا لكي اثير الشكوك ولكن لكي ارى مدى صحة كلام المسعري وهل لديكم رداً عليه ام لا .

 

و والله اني اشكرك جزيل الشكر اخي اسامة على ما طرحته واسأل الله ان يوفقك ويوفق الحزب لاعادة الاسلام الى واقع الحياة ,

 

والسلام عليكم

تم تعديل بواسطه أثير التجديد
رابط هذا التعليق
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله..

 

زادك الله علما وفقها وعملا في الدين أخي أثير التجديد..

 

أفضل أن أبعث لك المراسلة عبر البريد..

 

bader63434@hotmail.com

 

وهذا مثال على نقاشي في منتدى التجديد مع الدكتور المسعري حول قتال الناتو في ليبيا

http://www.tajdeed.org.uk/ar/posts/list/4707.page;jsessionid=6FE954A34AA1E6505C94F68111A9B761

تم تعديل بواسطه أسامة الثويني
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...