محمد سعيد Posted July 1, 2012 Report Share Posted July 1, 2012 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يقول الله عز وجل : و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب فكيف نتق الله و نحقق مفهوم التقوى ؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إسماعيل بلال Posted July 2, 2012 Report Share Posted July 2, 2012 بجعل الحلال والحرام مقياسا لأعمالنا مؤذن النصر and عماد النبهاني 2 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عماد النبهاني Posted July 2, 2012 Report Share Posted July 2, 2012 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة ، قال : " التقوى وحسن الخلق " وسئل عن أكثر ما يدخلالناس النار ، فقال : " الأجوفان : الفم والفرج".. المستدرك قال ابن عباس رضي الله عنهما ( المتقون هم الذين يحذرون من الله وعقوبته) وقال ابن مسعود رضي الله عنه (تقوى الله أن يُطاع فلا يُعصى، ويذكر فلا ينسى، وأن يشكر فلا يكفر) وكله يدل على التزام ما امر واجتناب ما نهى فيكون الحلال والحرام مقياسا لأعمالك مؤذن النصر 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مؤذن النصر Posted July 2, 2012 Report Share Posted July 2, 2012 قال الله تعالى في كتابه أمرا لعباده المؤمنين بالتقوى بقوله تعالى يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون جاء في التفسير معناه أن يطاع فلا يعصى وأن يذكر فلا ينسى وقال عمر رضي الله عنه لكعب الأحبار :يا كعب حدثني عن التقوى فقال: يا أمير المؤمنين هل أخذت طريقا ذا شوك؟ قال: نعم قال: فما صنعت ؟ قال: حذرت وشمرت قال: فكذلك التقوى وقال النبي صلى الله عليه و سلم: لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع مالا بأس به حذر إلى ما به بأس إن التقوى أحصن جنة يحصن بها الخائفون وخشية الله أوثق عروة يمسك بها المتمسكون وأداء فريضة الله واجتناب محارم الله أنجح وسيلة توسل بها إلى الله المتوسلون طوبى لمن كانت الجنة مثابه وهي مثاب المتقين وشراب الرحيق والتنسيم والكافور والزنجبيل شرابه وهو شراب الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وهم رفقاؤه وأصحابه إنما يجازى بمثل هذا الجزاء من هو من المتقين الذين أقاموا الدين بشرائطه المشروعة واقتدوا في الملة الإسلامية بآياتها المتبوعة من كتاب التذكرة في الوعظ لابن الجوزي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مؤذن النصر Posted July 2, 2012 Report Share Posted July 2, 2012 وَقِيلَ التَّقْوَى عَلَى ثَلَاثَةِ مَرَاتِبَ : [ الْأُولَى ] : التَّقْوَى عَنْ الْعَذَابِ الْمُخَلِّدِ بِالتَّبَرِّي مِنْ الشِّرْكِ , كَقَوْلِهِ تَعَالَى : { وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى } . [ وَالثَّانِيَةُ ] : التَّجَنُّبُ عَنْ كُلِّ مَا يُؤَثِّمُ مِنْ فِعْلٍ أَوْ تَرْكٍ حَتَّى الصَّغَائِرِ عِنْدَ قَوْمٍ , وَهُوَ التَّعَارُفُ بِالتَّقْوَى فِي الشَّرْعِ وَالْمَعْنَى بِقَوْلِهِ : { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا } . [ وَالثَّالِثَةُ ] : أَنْ يَتَنَزَّهَ عَمَّا يَشْغَلُ سِرَّهُ عَنْ الْحَقِّ وَيُقْبِلَ بِشَرَاشِرِهِ إِلَى اللَّهِ وَهِيَ التَّقْوَى الْحَقِيقِيَّةُ الْمَطْلُوبَةُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى : { اِتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ } Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
البازي Posted July 2, 2012 Report Share Posted July 2, 2012 اللهم اجعلنا من المتقين مؤذن النصر 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.