اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

دعوة للنقاش ..الحزبية والوطنية واحد ...


عماد النبهاني

Recommended Posts

اخ خالد نفي الاجتهاد بدعتك انت يا فهمان ولن اخوض فيما هو بديهة من البديهات ، ولن أتيك بأدلته فتوضيح الواضحات من اكبر المعضلات. برأيك هل يوجد من عنده قليل من فهم النصوص ثم تراه ينفي الاجتهاد؟

رابط هذا التعليق
شارك

اخ خالد نفي الاجتهاد بدعتك انت يا فهمان ولن اخوض فيما هو بديهة من البديهات ، ولن أتيك بأدلته فتوضيح الواضحات من اكبر المعضلات

 

هذه الحجة التي قلت لك إنه لا يعجز عنها أحد..

 

إذا كان الاجتهاد من البدهيات فعليك أن تذكر أين ورد في القرآن أو في السنة أو في إجماع الصحابة لفظاً أو معنى.. وإلا فلا يقال لشيء لم يقله الرسول صلى الله عليه وسلم إنه دين ثم يتهم من ينفيه بالبدعة!!

 

برأيك هل يوجد من عنده قليل من فهم النصوص ثم تراه ينفي الاجتهاد؟

 

أنا على سبيل المثال..

رابط هذا التعليق
شارك

يا ابني هداك الله يكفيك ان تكتب في الجوجل الاجتهاد في النصوص لتستخرج كتابات الائمة حول الاجتهاد آتيني بعلم واحد- غير العالم خالد عبد الرحمن ينفي الاجتهاد في النصوص لو لم يكن اجتهاد في النصوص فسيعني ذلك ان النصوص قطعية الدلالة قطعية الثبوت كلها ولو لم يكن اجتهاد لما اختلف الصحابة في الافهام ولما ذكر المصطفى حديث اذا اجتهد الحاكم............. وهو حديث صحيح. بل ان معظم اختلاف الائمة في الفقه مرجعه الى اختلاف الصحابة في الافهام وتفرقهم في الامصار وتعليمهم الاسلام كل حسب فهمه. نفي الاجتهاد من النصوص لا يقول به من يفقه الف باء الشرع

تم تعديل بواسطه ابوعمر99
رابط هذا التعليق
شارك

الكتب » صحيح البخاري » كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة » باب أجر الحاكم إذا اجتهد فأصاب أو أخطأ

 

6919 حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ المكي حدثنا حيوة بن شريح حدثني يزيد بن عبد الله بن الهاد عن محمد بن إبراهيم بن الحارث عن بسر بن سعيد عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص عن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر قال فحدثت بهذا الحديث أبا بكر بن عمرو بن حزم فقال هكذا حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة وقال عبد العزيز بن المطلب عن عبد الله بن أبي بكر عن أبي سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله

رابط هذا التعليق
شارك

اخي خالد .. كنا نناقش مسألة العمل الحزبي وقادانا الحوار الى مسألة الخلافة العثمانية بعد ان ظهر منك دفاعا عن ال سعود .. فكيف تنكر علينا موضوع انت طرحته وهو ان ال سعود ومحمد ابن عبد الوهاب لم يخرجوا على الدولة العثمانيه .. وقد ذكرت لك نص من شيوخ واتباع محمد ابن عبد الوهاب وخاصة ابنه في تكفيرها ووجوب الخروج عليها ...

 

ثم لما بينا أنه لا حجة لهم بالخروج عليها أخذت تتكلم عن ان دول الخلافة العثمانية حكمت بالقوانيين .. فقلنا ان قوانين العثمانيين مأخوذه من الشرع وخاصة من اجتهادات ابي حنيفه ومذهبة ... وليس قوانين كفرية .. انت تكفر اللفظة ( قوانين ) بغض النظر عن مصدرها .. وهذا لا يجوز لك

 

أما مسألة المواد التي ذكرتها وقلت هي من قوانين الخلافة العثمانية ... فهذه قلنا لك انها وضعت في اواخر الدولة العثمانية .. ولا يحكم على الدولة كلها من خلالها .. ثم هي ليست كفرا بقدر ما هي سوء تطبيق واستأثار بالحكم في أل عثمان ونسلهم ... كما العباسيين والامويين من قبلهم ...

 

 

أما مسألة أخذ الخلافة من العباسي القرشي فهذا قد نقلت لك عالخاص قول الامام احد عن وجوب السمع والطاعة والقبول بالمتغلب الذي سار خليفة .. وقد اقررت بذلك وقلت قول احمد ادين لله به ... فما بالك تردد هذه المسألة ؟!

 

بالنسبة للكتب التي ذكرت اسمائها لك اعلاه نعم اطلعت عليها واقل ما فيها انها لا تحوي كلامك هذا عن ان الخلافة كانت تحكم بقوانين وضعيه وهي لا تمثل الاسلام والمسلمين ...

 

الأن دفاعك عن ال سعود ودولتهم لما تستميت انت بهذا لهم ؟؟ .. على الاقل نحن ندافع عن دولة للمسلمين جميعا وانت تدافع عن دولة للسعوديين فقط ... فمن اولى بالانكار عليه نحن ام انت ...

................................................................................................................................................................................................

.. وسأنقل لك الان بعض الصور عن علاقة ال سعود بالانجليز منذ نشأتهم وبذلك ننتهي من هذه النقطه ونشهد الله اننا بلغناك الحق فيها ..

رابط هذا التعليق
شارك

اخي عماد لا املي عليك اسلوبك ولكن يا اخي الكريم الى اين تريد ان تصل بالنقاش مع من يرى نفسه عالما فريد زمانه وينفي بديهات لا تحتاج الى جدال؟ اليس الاصل ان يكون العمل مرتبطا بالفكر وموصلا لغاية؟ فما هي الغاية من النقاش اذا كان الرجل لا يرى الا نفسه ويماري في الباطل فيما لا يختلف فيه اثنان ولا ينتطح فيه عنزان؟ معذرة منك

رابط هذا التعليق
شارك

اخونا بالاسلام يا ابو عمر بارك الله فيك وله حق علينا ان تصبر عليه ونحاوره بالتي هي احسن معذرة الى الله

 

.......................................

 

والأن ندعو الأخ خالد لفتح موضوع الاجتهاد ..

 

ونقول ورد لفظ الاجتهاد على لسان معاذ أمام النبي

(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يبعث معاذا إلى اليمن ،

قال : كيف تقضي إذا عرض لك قضاء ؟ قال : أقضي بكتاب الله .

قال : فإن لم تجد في كتاب الله ؟ قال : فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال : فإن لم تجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : أجتهد رأيي ولا آلو .

فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره وقال : الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله .)

 

الحديث أخرجه أحمد والدارمي وأبو داود والترمذي .

وقد ضعفه جمع من أهل العلم ،

وصححه بعضهم كابن عبد البر وابن القيم

 

والاجتهاد ثابت من أصول أخرى قامت على استقراء آيات الكتاب التي تحث على القياس والاستنباط. قال الله تعالى(ولو ردّوه إلى الرّسول و إلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم )

وكذلك قياس النبيّ صلى الله عليه و سلّم عدم شبه بعض المواليد بأبيهم ببعض المواشي التي ينزعها عرق بعيد.

وقياسات الصحابة:

مثل قياس إمامة أبي بكر للنّاس في الدّنيا باستخلاف النبي صلّى الله عليه وسلم له ليؤمهم في الصلاة وهي من أمور الآخرة.

بل ومن أقوالهم مثل قول عمر ابن الخطّاب في الكتاب الّذي بعثه لأبي موسى الأشعري"اعرف الأشباه والأمثال ثم قس الأمور عند ذلك"

 

فماذا يقول؟؟ ..

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

يا ابني هداك الله يكفيك ان تكتب في الجوجل الاجتهاد في النصوص لتستخرج كتابات الائمة حول الاجتهاد

 

دعني من هذا (الشيخ الجديد) جوجل!! واكتب أنت ما تعرفه عن هذا الاجتهاد ودلل عليه من الكتاب والسنة والإجماع.. وإن لم تفعل -ولن تفعل- فأوصيك ونفسي بتقوى الله تعالى..

 

آتيني بعلم واحد- غير العالم خالد عبد الرحمن ينفي الاجتهاد في النصوص

 

ايتني (هكذا الصواب) أنت بكلمة واحدة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أو أجمع عليها الصحابة اسمها الاجتهاد أو جاء فيها أنه يحل للمسلم أن يبتدع في دين الله تعالى ما لم يأذن به الله تعالى من خلال شيء يسمى الاجتهاد أو أنه (بذل الفقيه وسعه في استنباط حكم شرعي....الخ).. حسب دعواك الجديدة أن يفهم كل من شاء النصوص كما شاء.. هات هذا من كتاب الله تعالى أو من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أو الإجماع.. ولا تقل لي قال فلان أو فلان دون رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة.. فأنا أعلم قبل أن تكتب أن هناك من حزبك وغيره من يقول بما قلت فلا خاجة لي إلى الإحالة بل لا بد من وجود دليل وإلا فلو قال أهل الأرض بشيء فهو وعدمه سواءً ما لم يكن عليه برهان..

 

ملحوظة: سبق وقلت: إن اسمي هو (خالد بن عبد الرحمن)..

 

لو لم يكن اجتهاد في النصوص فسيعني ذلك ان النصوص قطعية الدلالة قطعية الثبوت كلها

 

الشرع ليس النصوص فقط بل الشرع عرف وعمل ونصوص وكلها ترد إلى ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء عنه ومن خلال العربية فقط أما الآراء فهي موضوعة لا قيمة لها..

 

فالشرع نقل عرفاً وعملاً بالإضافة إلى النصوص وكلها يجب أن ترد إلى بعضها..

 

وفيما يتعلق بالنصوص فلا يوجد نص في القرآن أو من السنة الصحيحة إلا وهو مفسر مبين أكمل التفسير والبيان من خلال سنة النبي صلى الله عليه وسلم.. ولو اكتفينا بالسنة والإجماع عن الآراء لرأينا دين الله تعالى واضحاً جلياً ولكن ماذا تفعل بالأهواء التي تصر على أن تجعل الآراء من دين الله تعالى؟!

 

ولو لم يكن اجتهاد لما اختلف الصحابة في الافهام

 

هل تخبر هنا بالاختلاف في فهم النصوص أم تؤصل له؟!

 

إذا كنت تخبر بذلك فأنا أعلم منك بذلك..

 

أما إن كنت تؤصل فإن الأصحاب أنفسهم لم يقل واحد منهم إن لكل أن يفهم النصوص كما يشاء فمن أين أتيت بهذا التأصيل؟!

 

أين جاء في القرآن أو في السنة او في إجماع الصحابة أن لكل أن يفهم ما شاء؟!

 

نعم اختلف أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اختلافات يسيرة في الفهم وليس كما يفهم من كلامك أنه ما من كلمة في كتاب الله تعالى ألا اختلفوا فيها وأن الأصل هو الاختلاف وانه مشروع...الخ..

 

ولما ذكر المصطفى حديث اذا اجتهد الحاكم............. وهو حديث صحيح

 

ماذا عن حديث (إِذَا اجْتَهَدَ الحَاكِمُ...) وما علاقته بفرية (الاجتهاد) التي نتحدث عنها..

 

أرجو أن تبين علاقته بما نتحدث عنه..

 

بل ان معظم اختلاف الائمة في الفقه مرجعه الى اختلاف الصحابة في الافهام وتفرقهم في الامصار وتعليمهم الاسلام كل حسب فهمه

 

أرجو أن تذكر البرهان على هذه الكلمة الخطيرة واذكرك بتقوى الله تعالى!!..

 

"كل حسب فهمه"؟!!! هل الإسلام شيء واضح جاء من عند الله تعالى أم شيء غامض يفهمه كل كما يشاء؟!! اتق الله..

 

أرجو أن تفهم أن ديننا محفوظ بحفظ الله تعالى.. وليس كما تظن (ومن هنا أُتيتَ) بأن ديننا عبارة عن نصوص في رقاع عثر عليها رحالة غربي في منطقة ما ثم قراها المسلمون بعد هذا الاكتشاف ثم اخذ كل منهم يفهم كما يشاء..

 

نفي الاجتهاد من النصوص لا يقول به من يفقه الف باء الشرع

 

شيء لم تأت بنص في القران او في السنة او الاجماع يثبته ثم تقول ان من ينفيه لا يفقه الف باء الشرع.. كلام عجيب غريب!!.. اسال الله تعالى لك الهداية..

رابط هذا التعليق
شارك

الكتب » صحيح البخاري » كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة » باب أجر الحاكم إذا اجتهد فأصاب أو أخطأ

 

6919 حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ المكي حدثنا حيوة بن شريح حدثني يزيد بن عبد الله بن الهاد عن محمد بن إبراهيم بن الحارث عن بسر بن سعيد عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص عن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر قال فحدثت بهذا الحديث أبا بكر بن عمرو بن حزم فقال هكذا حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة وقال عبد العزيز بن المطلب عن عبد الله بن أبي بكر عن أبي سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله

 

ما علاقة الحديث الشريف بموضوعنا؟!

رابط هذا التعليق
شارك

حسنا اخي خالد .........

 

اذن الام تعزو اختلافات الصحابة رضوان الله عليهم التي وصفتها بانها يسيرة

 

والام تعزو وجود المذاهب ومئات المجلدات التي دونت في الاراء الفقهية المختلفة والمتباينة

 

 

ولا يفوتني ان اطالبك بالكف عن مطالبتنا بمناداتك باسمك الكامل(خالد بن عبد الرحمن) حيث اننا بالكاد نطيق انكارك للاجتهاد حتى ينضاف اليه ابتداعك في اللغة واسلوب المناداة اذ من غير المعهود ولا المعروف عند العرب الاقحاح ولا اهل الفصاحة ولا حتى عند العامة بان ينادى الشخص باسمه واسم ابيه فينادى فلان بيا فلان ابن فلان اللهم الا اذا اقتضى الامر التمييز في حال وجود اكثر من شخص يتسمون بنفس الاسم في نفس المكان

 

والحال انك انت المنادى والخطاب موجه اليك وغير متبادر الى الاذهان توجيهه الى غيرك على فرض ان هناك خالد اخر غيرك يشارك في الحوار لذا فقد انتفت الحاجة لارداف اسم ابيك باسمك لتمييزك وتخصيصك في النداء

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

اخي خالد .. كنا نناقش مسألة العمل الحزبي وقادانا الحوار الى مسألة الخلافة العثمانية بعد ان ظهر منك دفاعا عن ال سعود

 

كلا أخي الكريم!! أسألك أن تكون منصفاً وان تتذكر بداية الحوار الذي لا أشك أنني كنت مخطئاً في دحوله.. أين دافعت عن آل سعود؟! اتق الله ودع عنك التعميمات ودع عنك النظرة الحزبية التي تعطيك الحق في اتهام الناس بالباطل أو على الأقل أن لا تفهم ما يقولون لأن فكرك مقولب كما قلت لك سابقاً..

 

أكرر انا لم أدافع عن آل سعود..

 

أما إذا كنت تعني حديثي عن محمد بن سعود فأنا لم أدافع عنه بل عرضت عليك الحقائق وهي أنه كان يحكم بشرع الله تعالى وهذه حقيقة رضيت أم أبيت.. أما الدولة التركية فكانت تحكم بالقوانين الوضعية.. وهذا أول ما دعاني لرد عليك حيث ادعيت أن محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب (خرجا) على ما كان يسمى الدولة العثمانية فصححت لك المعلومة وهي أننا لو افترضنا أن محمد بن سعود خرج على هذه الدولة فإنها دولة غير شرعية ولذلك فإن إقامة أمة تدعو إلى الخير وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر بعيداً عن سيطرة هذه الدولة والعمل بدين الله تعالى ومخالفة هذه الدولة الخاسرة لا يعد خروجاً أو عصياناً أو خلع يد من طاعة لأن الحاكم ليس شرعياً أصلاً.. وقد بينت لك انه كان يحكم بالقوانين الوضعية..

 

 

فكيف تنكر علينا موضوع انت طرحته وهو ان ال سعود ومحمد ابن عبد الوهاب لم يخرجوا على الدولة العثمانيه .. وقد ذكرت لك نص من شيوخ واتباع محمد ابن عبد الوهاب وخاصة ابنه في تكفيرها ووجوب الخروج عليها

 

أنت من بدا بذكر محمد بن عبد الوهاب وإلصاقي به ثم اتهمته أنه خرج على ما سميته الخلافة العثمانية فبينت لك ما سبق..

 

ثم لما بينا أنه لا حجة لهم بالخروج عليها أخذت تتكلم عن ان دول الخلافة العثمانية حكمت بالقوانيين .. فقلنا ان قوانين العثمانيين مأخوذه من الشرع وخاصة من اجتهادات ابي حنيفه ومذهبة ... وليس قوانين كفرية .. انت تكفر اللفظة ( قوانين ) بغض النظر عن مصدرها .. وهذا لا يجوز لك

 

تذكر جيداً ما قلته أنا وكيف بدأ الحوار..

 

وقد بينت لك أن دستور هذه الدولة يتضمن مخالفات شرعية واضحة.. وذكرتها لك ولكن لا حول ولا قوة إلا بالله..

 

وأوصيك ونفسي مرة أخرى بتقوى الله تعالى.. فأنا لم أكفر اللفظ حسبما ادعيت..

 

أما مسألة المواد التي ذكرتها وقلت هي من قوانين الخلافة العثمانية ... فهذه قلنا لك انها وضعت في اواخر الدولة العثمانية .. ولا يحكم على الدولة كلها من خلالها

 

طيب سأقبل منك هذا الاعتراف مؤقتاً فكيف تزعم أنها خلافة شرعية وأن الخلافة سقطت عام 1924ميلادية؟!!

 

ثم أرجوك أن تبين لي ما هو الفاصل بين الآخر والأول؟!

 

وماذا عن المدعو سليمان القانوني الذي وضع القوانين وهذا اشهر من ان يعرف به؟!!

 

ثم هي ليست كفرا بقدر ما هي سوء تطبيق واستأثار بالحكم في أل عثمان ونسلهم ... كما العباسيين والامويين من قبلهم

 

هل هذا الذي تحدثنا عنه فقط؟ اتق الله..

 

أما مسألة أخذ الخلافة من العباسي القرشي فهذا قد نقلت لك عالخاص قول الامام احد عن وجوب السمع والطاعة والقبول بالمتغلب الذي سار خليفة .. وقد اقررت بذلك وقلت قول احمد ادين لله به ... فما بالك تردد هذه المسألة

 

ولم أنكر قول أحمد وقلت لك على الخاص إنني أدين الله تعالى به..

 

ولكن مقصود أحمد يقيناً هو الأمير الذي يقيم شرع الله تعالى ولو فسق أو فجر أو ظلم وليس الذي ينطلق من دستور وقوانون!!

 

ولذلك فالذي أدين الله تعلى به أنه لم يكن لدولة الأتراك حق بالطاعة على أي مسلم..

 

الأن دفاعك عن ال سعود ودولتهم لما تستميت انت بهذا لهم

 

اين استمت بالدفاع عنهم وأين دافعت عنهم؟!! مرة أخرى: اتق الله!!

 

على الاقل نحن ندافع عن دولة للمسلمين جميعا وانت تدافع عن دولة للسعوديين فقط ... فمن اولى بالانكار عليه نحن ام انت

 

أية دولة هذه التي كانت للمسلمين جميعاً؟!!

 

ومتى دافعت عن هذه الدولة التي تحدثت عنها؟!

 

وأخيراً لا شك أنك الأولى بان ينكر عليك لأنك وبتأثير من أفكار حزبك أخذتك العاطفة فجعلتك تدافع عن دولة لم تكن تقيم شرع الله تعالى..

رابط هذا التعليق
شارك

وسأنقل لك الان بعض الصور عن علاقة ال سعود بالانجليز منذ نشأتهم وبذلك ننتهي من هذه النقطه ونشهد الله اننا بلغناك الحق فيها

 

كل ما نقلته لي هنا لا يخرج عن (الوجادات) في أحسن احواله!! فلا قيمة له من الناحية الشرعية أو العلمية أو المنهجية..

 

وفيما يتعلق بالمدعو عبد العزيز بن عبد الرحمن فإنك لا تحاج إلى نقل شيء عنه فاتصاله بالإجليز واضح ثابت لا خلاف فيه..

 

أما فيما يتعلق بجده محمد بن سعود فإن فرية اتصاله بالإجليز تضحك الثكلى.. وتضحك أكثر إذا كان الدليل عليها وجادات لا يدرى من كتبها ولا من صورها ولا من وضعها على الشبكة!!

 

وحتى اريك أخي الكريم كيف فعلت بك الحزبية أقول: نقلت مقطعاً فيه صورة يدعى أنها لمحمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود!! فأسألك بالله هل تصدق هذه الصورة؟!

 

هل كان هناك تصوير قبل ثلاثمائة سنة على عهد محمد بن عبد الوهاب؟!

 

كيف بلغت بك الثقة بهذا المقطع المضحك إلى هذه الدرجة؟!

 

هل تعرف من صوره؟! هل تعرف لمن هذه الصور؟! هل تعرف من المتكلم؟! هل تعرف من أنتج هذا المقطع؟! هل تعرف من وضعه في الشبكة؟!

 

وبذلك ننتهي من هذه النقطه ونشهد الله اننا بلغناك الحق فيها

 

أسأل الله تعالى أن نكون قد انتهينا من هذه النقطة بالفعل..

 

وأما أنا فاشهد الله تعالى أنك لم تتكلم فيها بالحق فيما يتعلق بمحمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود والدولة التركية..

 

فقد تهجمت على الأولين بغير حق إلا لأن حزبك عبأك عليهما واتهمهما بالباطل وأنهما خرجا على الدولة التركية التي لم تكن تحكم بالشريعة..

 

وكانت عاطفتك جياشة بالنسبة للدولة التركية التي أوهمك حزبك انها كانت تحكم بشرع الله تعالى حتى آخر يوم أي عندما نفي المدعو عبد العزيز أفندي والذي تقول أنت إنه خليفة وكان يحكم بالشريعة وتتباكى على يوم سقوطه وأنت تعلم علم اليقين أنه كان يحكم بالدستور والقانون.. وكذلك من قبله ومنهم المدعو عبد الحميد الثاني الذي أخذتك العاطفة بموقفه من أرض فلسطين ولكنك تناسيت أنه لم يكن يحكم بشرع الله تعالى..

 

فأكرر أوصيك ونفسي بتقوى الله تعالى..

 

وأخيراً أتمنى أن يكون هذا الكلام آخر شيء حول هذا الموضوع ولنبدأ بما دخلنا من اجله..

 

ومع ذلك فإنني سأرد على أية شبهة أراها وبخاصة عندما تخالف التاريخ والحقائق..

رابط هذا التعليق
شارك

ونقول ورد لفظ الاجتهاد على لسان معاذ أمام النبي

(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يبعث معاذا إلى اليمن ،

قال : كيف تقضي إذا عرض لك قضاء ؟ قال : أقضي بكتاب الله .

قال : فإن لم تجد في كتاب الله ؟ قال : فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال : فإن لم تجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : أجتهد رأيي ولا آلو .

فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره وقال : الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله .)

 

الحديث أخرجه أحمد والدارمي وأبو داود والترمذي .

وقد ضعفه جمع من أهل العلم ،

وصححه بعضهم كابن عبد البر وابن القيم

سأفترض صحة الحديث!

 

فهل في الحديث لفظ (الاجتهاد) وأنه أصل تشريعي حسب تعبيركم؟!

 

وهل ورد فيه أنه يحق لمعاذ أن يفهم النصوص كما يريد؟!

 

ثم الأهم من ذلك ما هو الموضوع الذي تحدث فيه النبي صلى الله عليه وسلم؟!

 

إنه (القضاء) ولم يتطرق إلى الفتيا..

 

والاجتهاد ثابت من أصول أخرى قامت على استقراء آيات الكتاب التي تحث على القياس والاستنباط. قال الله تعالى(ولو ردّوه إلى الرّسول و إلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم )

هذه الآية الكريمة تتحدث عن الأمور المتعلقة بالأمن والخوف في الحرب كما هو واضح من سياق الآية الذي لم تتنبه إليه تقليداً لكل من أراد أن يثبّت بدعة الاجتهاد التي كانت أهم اسباب هدم الدين ومعالمه وإخفاء حقيقته الناصعة!!

 

وكذلك قياس النبيّ صلى الله عليه و سلّم عدم شبه بعض المواليد بأبيهم ببعض المواشي التي ينزعها عرق بعيد

 

أين ما يتعلق بموضوعنا في هذه القصة؟! هذا ضرب مثل لتقريب الصورة.. ولكن ليس فيها أي حكم شرعي بناه الرسول صلى الله عليه وسلم على شيء!!

 

 

وقياسات الصحابة:

مثل قياس إمامة أبي بكر للنّاس في الدّنيا باستخلاف النبي صلّى الله عليه وسلم له ليؤمهم في الصلاة وهي من أمور الآخرة

الأمر نفسه مع العلم بأن المتفق عليه أن البيعة لم تكن بهذا القياس..

 

 

 

بل ومن أقوالهم مثل قول عمر ابن الخطّاب في الكتاب الّذي بعثه لأبي موسى الأشعري"اعرف الأشباه والأمثال ثم قس الأمور عند ذلك"

هذه الرسالة -إن صحت ولا مانع من افتراض صحتها- تتحدث في موضوع القضاء وليس في الفتيا..

 

فماذا يقول؟؟ ..

أجبتك وأرجو أن تتمعن قبل الرد

رابط هذا التعليق
شارك

وهل ما ذكره ابن غنام تلميذ محمد بن عبد الوهاب ومريده من طامات وموبقات وتكفير لاهل الجزيرة بالجملة في كتابه تاريخ نجد وجادات يا خالد

 

لعمري انكم قوم لا تفقهون ولا تعقلون

 

يقول ابن غنام :

 

(( و في أواخر هذه السنة – 1166 هـ - ارتد أهل منفوحة , و نبذوا عهد المسلمين و طردوا إمامهم ( محمد بن صالح ) فخرج معه في يوم واحد نحو سبعين رجلاً ثم تلاحق الناس بعد ذلك فارين بدينهم )) تاريخ نجد ( ص 106 ) .

 

(( و في هذه السنة طلب أهل – المحمل – من الشيخ محمد بن عبدالوهاب و الأمير محمد بن سعود الدخول في الإسلام , و عاهدوهما على التوحيد , فقبلا منهم على أن يعطوا نصف زرعهم و ريع ثمارهم فالتزموا بذلك ))

 

(( و قد غزا المسلمون ثرمدا مرة ثانية في السنة نفسها و الأمير عليهم عثمان , و لم يقع قتال إذ لم يخرج من أهل المدينة أحد لقتالهم .. فدمر المسلمون المزارع و انقلبوا راجعين )) - ص 102 -

 

وفي سنة 1161 هـ

 

(( ثم غزا المسلمون ثادقاً فلم اقتربوا منها ليلاً غبأوا الجيوش و أعدوا الكمين فلما ظهر مقاتلة البلد عاجلهم الكمين فولوا هاربين و قتل منهم – محمد بن سلامة - و ستة آخرون .. و أخذ المسلمون أغنامهم )) - ص 102 -

 

 

(( ثم فتح المسلمون حريملا عنوة .... إلى قوله .. فتفرقوا في الشعاب و الجبال و قتل المسلمون منهم مائة رجل و غنموا كثيرا من الذخائر و الأموال .. و قتل من المسلمين سبعة ..

 

و دخل المسلمون البلدة و أعطى عبدالعزيز --- عبدالعزيز بن محمد بن سعود --- بقية الناس الأمان , و صارت البلدة فيئاً من الله , و دورها و نخيلها غنيمة للمسلمين .. )) – ص 109 - .

 

يتبع باذن الله

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

حسنا اخي خالد .........

 

اذن الام تعزو اختلافات الصحابة رضوان الله عليهم التي وصفتها بانها يسيرة

 

هناك من وصلته السنة وهناك من لم تصله وهناك من شك فيما وصله أو أنكره وهناك من فهم خطأ...الخ والحجة فيما أجمع عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وليس في قول أي منهم بانفراده..

 

والام تعزو وجود المذاهب ومئات المجلدات التي دونت في الاراء الفقهية المختلفة والمتباينة

 

لا شك أنك تتفق معي بأن الله تعالى لم يوح إلى أحد سوى رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يجعل أحداً حجة علينا سواه.. وبما ان الأمر كذلك فلا قيمة لاتفاقهم أو اختلافهم عندي مادام لا قيمة لأقوالهم أصلاً إذا لم تكن منقولة من القرآن أو السنة أو الإجماع..

 

 

ولا يفوتني ان اطالبك بالكف عن مطالبتنا بمناداتك باسمك الكامل(خالد بن عبد الرحمن)

 

هذا الأمر من حقي فهذا اسمي وليس من حقك أن تمنعني من ذكر اسمي أو تصحيح خطا من يخطئ في نقله..

 

حيث اننا بالكاد نطيق انكارك للاجتهاد

 

الذي يقرأ ما كتبت يظن أنني متطفل عليك أو أنني رجوتك أن تقرا ما أكتب!! فسواء أطقت أم لم تطق فهذا شأنك فأنا اقول الحق الذي أعلمه من ديني ثم أنت وشانك فيما تختار لآخرتك..

 

 

حتى ينضاف اليه ابتداعك في اللغة واسلوب المناداة اذ من غير المعهود ولا المعروف عند العرب الاقحاح ولا اهل الفصاحة ولا حتى عند العامة بان ينادى الشخص باسمه واسم ابيه فينادى فلان بيا فلان ابن فلان

 

لم أطلب من أحد أن يناديني بخالد بن عبد الرحمن إلا من يذكر اسمي مع اسم أبي فأنا لا اقبل أن تقول (خالد عبد الرحمن) أما إن قلت يا خالد أو اخي خالد مفردة فلا مانع لدي ولم أعلق على ذلك.. فأرجو أن تفهم ما أكتب جيداً..

 

فإما أن تقول يا خالد أو يا خالد بن عبد الرحمن..

 

اللهم الا اذا اقتضى الامر التمييز في حال وجود اكثر من شخص يتسمون بنفس الاسم في نفس المكان

 

والحال انك انت المنادى والخطاب موجه اليك وغير متبادر الى الاذهان توجيهه الى غيرك على فرض ان هناك خالد اخر غيرك يشارك في الحوار لذا فقد انتفت الحاجة لارداف اسم ابيك باسمك لتمييزك وتخصيصك في النداء

 

مرة أخرى أرجو أن تفهم ما أكتب على الوجه الذي أردته

رابط هذا التعليق
شارك

وهل ما ذكره ابن غنام تلميذ محمد بن عبد الوهاب ومريده من طامات وموبقات في كتابه تاريخ نجد وجادات يا خالد

 

لعمري انكم قوم لا تفقهون ولا تعقلون

 

يقول ابن غنام :

 

(( و في أواخر هذه السنة – 1166 هـ - ارتد أهل منفوحة , و نبذوا عهد المسلمين و طردوا إمامهم ( محمد بن صالح ) فخرج معه في يوم واحد نحو سبعين رجلاً ثم تلاحق الناس بعد ذلك فارين بدينهم )) تاريخ نجد ( ص 106 ) .

 

(( و في هذه السنة طلب أهل – المحمل – من الشيخ محمد بن عبدالوهاب و الأمير محمد بن سعود الدخول في الإسلام , و عاهدوهما على التوحيد , فقبلا منهم على أن يعطوا نصف زرعهم و ريع ثمارهم فالتزموا بذلك ))

 

(( و قد غزا المسلمون ثرمدا مرة ثانية في السنة نفسها و الأمير عليهم عثمان , و لم يقع قتال إذ لم يخرج من أهل المدينة أحد لقتالهم .. فدمر المسلمون المزارع و انقلبوا راجعين )) - ص 102 -

 

وفي سنة 1161 هـ

 

(( ثم غزا المسلمون ثادقاً فلم اقتربوا منها ليلاً غبأوا الجيوش و أعدوا الكمين فلما ظهر مقاتلة البلد عاجلهم الكمين فولوا هاربين و قتل منهم – محمد بن سلامة - و ستة آخرون .. و أخذ المسلمون أغنامهم )) - ص 102 -

 

 

(( ثم فتح المسلمون حريملا عنوة .... إلى قوله .. فتفرقوا في الشعاب و الجبال و قتل المسلمون منهم مائة رجل و غنموا كثيرا من الذخائر و الأموال .. و قتل من المسلمين سبعة ..

 

و دخل المسلمون البلدة و أعطى عبدالعزيز --- عبدالعزيز بن محمد بن سعود --- بقية الناس الأمان , و صارت البلدة فيئاً من الله , و دورها و نخيلها غنيمة للمسلمين .. )) – ص 109 - .

 

يتبع باذن الله

 

ماذا عن هذه النقول؟

رابط هذا التعليق
شارك

وفى عام 1660 طور العالم الإيرلندي روبيرت بويل هو ومساعده الكاميرا البدائية وأدخلوا لها الأضواء وفي عام 1685 أبتكر العالم الألمانى جوهان تزان نظام الصورة وترتيب لون أى صورة وبنى آلة تصوير كبيرة من الخشب، وبين عامى (1820- 1830) أبتكر العالم لويس داجير طريقة في التصوير الضوئي التي عرفت بالداجيروتايب (بألأنجليزية: daguerreotype) والتي كانت تصور على النحاس، وفى عام 1835 أبتكر العالم الفرنسي وليم فوكس تالبوت نظام فوتوغرافى جديد سمى بالكالوتايب (بألأنجليزية : calotype) والتي كانت على الورق، أول صورة فوتوغرافية حقيقية كانت عام 1826 على يد العالم الفرنسي جوزيف نيبسعندما أستخدم الدوار الخشب ليحفظ الفيلم وقد صنعت آلة التصوير هذه في باريس على يد الأخوان تشارلز وفينسينت شيفالير، وقد أستخدم جوزيف نيبس فكرة العالم الألمانى جوهان هينريتش الذي أبتكرها عام 1724 وهى تعريض الفضة مع الطباشير إلى الظلام ومن ثم الضوء المفاجئ فتتثبت الصورة، وفى عام 1850 أخترع العالم الألمانى فريدريك سكوت فكرة ظهور الصورة على الزجاج والتي تسمى كولوديون (بألأنجليزية :collodion)، تطورت الكاميرا في منتصف القرن 19 على يد علماء كثيرين منهم العالم الفرنسي أندريا أدولف الذي أخترع طريقة الـ CDV أو Carte de viste وهى أن يكون الفيلم على شكل بطاقات صغيرة متتالية. أول صورة ألوان كانت عام 1861 على يد العالم الفيزيائىجيمس ماكسويل بمساعدة المصور توماس سوتون وكانت تعتبر مجرد تجربة للصورة الملونة.علما ان تاريخ عمر شيخنا محمد بن عبد الوهاب 1703–1791م

رابط هذا التعليق
شارك

هذه نقول من كتاب تاريخ نجد لمؤلفه حسين بن ابي بكر بن غنام تلميذ محمد بن عبد الوهاب ورفيقه وجليسه لسنين

 

يروي فيه ما يسميه غزوات وما هي الا اعتدائات ابن عبد الوهاب ومحمد بن سعود وخلفه ابنه عبد العزيز بن محمد بن سعود على مسلمي جزيرة العرب واصفا تلك الاعتداءات جهلا منه وحماقة وسفاهة ودجلا بانها حملات جهادية ضد كفار مشركين جاز فيها سبي حرائر المسلمين وسفك دماءهم واخذ مالهم غصبا وبالباطل

رابط هذا التعليق
شارك

1-أرجوأنت أن تذكر لي أين جاء ذكر الخروج على الحاكم في القرآن أو في السنة أو في إجماع الصحابة..

روى البخاري - رحمه الله - قال :

حَدَّثَنَاإِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ عَنْ عَمْرٍو عَنْ بُكَيْرٍ عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْجُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ قَالَ دَخَلْنَا عَلَى عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ وَهُوَ مَرِيضٌ قُلْنَا أَصْلَحَكَ اللَّهُ حَدِّثْ بِحَدِيثٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهِ سَمِعْتَهُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،قَالَ: دَعَانَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعْنَاهُ فَقَالَ: "فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةً عَلَيْنَا وَأَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ إِلَّا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنْ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ". [رواه البخاري].

وفي رواية عند مسلم:" قالوا أفلا نقاتلهم ؟ قال: لا، ما صلوا، لا ما أقاموا فيكم الصلاة ".

قال ابن حجر في الفتح 13/7: إذا وقع من السلطان الكفر الصريح فلا تجوز طاعته في ذلك، بل تجب مجاهدته لمن قدر عليها.

قال القاضي عياض: أجمع العلماء على أن الإمامة لا تنعقد لكافر، وعلى أنه لو طرأ عليه الكفر انعزل، وقال وكذا لو ترك إقامة الصلاة والدعاء إليها [1] ا-هـ .

 

2-ثم أرجو ان تبين لي أين قلت بجواز ما أسميته (الخروج على الحاكم)..

ألم تقل:

(لقد تحدثنا عن موضوع الخروج على الدولة العثمانية عندما اتهم أحد الإخوة محمد بن عبد الوهاب بأنه خرج عليها فقلت له: إنه لم يكن تابعاً لها أصلاً.. ولو افترضنا ذلك فإنه لا يلام على فعله لأنها لا تحكم بالشرع.. يعني: أن أقصى ما يفهم من كلامي جواز الخروج على هذه الدولة غير الشرعية التي تحكم بدستور وقوانين وضعية وليس بشرع الله تعالى..)

رابط هذا التعليق
شارك

وفى عام 1660 طور العالم الإيرلندي روبيرت بويل هو ومساعده الكاميرا البدائية وأدخلوا لها الأضواء وفي عام 1685 أبتكر العالم الألمانى جوهان تزان نظام الصورة وترتيب لون أى صورة وبنى آلة تصوير كبيرة من الخشب، وبين عامى (1820- 1830) أبتكر العالم لويس داجير طريقة في التصوير الضوئي التي عرفت بالداجيروتايب (بألأنجليزية: daguerreotype) والتي كانت تصور على النحاس، وفى عام 1835 أبتكر العالم الفرنسي وليم فوكس تالبوت نظام فوتوغرافى جديد سمى بالكالوتايب (بألأنجليزية : calotype) والتي كانت على الورق، أول صورة فوتوغرافية حقيقية كانت عام 1826 على يد العالم الفرنسي جوزيف نيبسعندما أستخدم الدوار الخشب ليحفظ الفيلم وقد صنعت آلة التصوير هذه في باريس على يد الأخوان تشارلز وفينسينت شيفالير، وقد أستخدم جوزيف نيبس فكرة العالم الألمانى جوهان هينريتش الذي أبتكرها عام 1724 وهى تعريض الفضة مع الطباشير إلى الظلام ومن ثم الضوء المفاجئ فتتثبت الصورة، وفى عام 1850 أخترع العالم الألمانى فريدريك سكوت فكرة ظهور الصورة على الزجاج والتي تسمى كولوديون (بألأنجليزية :collodion)، تطورت الكاميرا في منتصف القرن 19 على يد علماء كثيرين منهم العالم الفرنسي أندريا أدولف الذي أخترع طريقة الـ CDV أو Carte de viste وهى أن يكون الفيلم على شكل بطاقات صغيرة متتالية. أول صورة ألوان كانت عام 1861 على يد العالم الفيزيائىجيمس ماكسويل بمساعدة المصور توماس سوتون وكانت تعتبر مجرد تجربة للصورة الملونة.علما ان تاريخ عمر شيخنا محمد بن عبد الوهاب 1703–1791م

 

أخي الحبيب:

 

1-ما نقلته هنا يحتاج إلى توثيق..

 

2-لو افترضنا صحة أول تاريخ وآخر تاريخ فإن جميع الأخبار تتحدث عن أوربا.. والذي أعلمه أن الحزب لم يوصل محمد بن عبد الوهاب إلى أوربا..

 

3-جميع الأخبار تتحدث عن محاولات وتطويرات والصورة الموجودة هنا صورة صافية واضحة تدل على أن التصوير أحدث من التواريخ التي ذكرتها هنا!!

 

4-هل تتصور أن هذه التقنية وصلت الدرعية بعد أربعين سنة من بدايات اختراع المصورات؟!

رابط هذا التعليق
شارك

اخي العزيز والحبيب...الله يصبحك بالخير والهداية...ونصرة دين حبيبنا وحبيبك النبي صلى الله عليه وسلم...مصدر المعلومات موسوعة الوكيبيديا على جوجل...البحث يجب ان يكون...كيف نحكم شرع الاله على امة الاسلام... .

رابط هذا التعليق
شارك

طيب ووجاداتك يا شيخ خالد ؟

 

حيث أنت لم تذكر مصادر معلوماتك عن الخلافة العثمانية واتحداك ان تذكرها .....

وكل التصور عندك عنها تصور وهابي مئه بالمئه وبالتالي فهو تصور حزبي عدو للخلافة يريد تشويهها شئت أم أبيت ذلك ..

والمقصود ضرب فكرة الخلافة في المستقبل من خلال تشويه صورتها في الماضي وهذه هي الحقيقة شئت أم أبيت ذلك ....

 

حيث أنت لست الوحيد الذي ناقشناه حول هذه المسألة بل الكثير مما يسمون (سلفيين ) وكان واضح بداخلهم الحقد على الخلافة العثمانية ودل ذلك على تشربهم أفكار شيوخهم الوهابية عنها وعداوتهم لها منذ نشأنهم ...

والتواصل مع ال سعود الى اليوم من قبلهم مع عداوتهم لفكرة الخلافة وللعاملين لها ومحاولة تشوييهم .. كل هاد يدل انهم مستعملون من ال سعود ومن وراء ال سعود لمنع قيام الخلافة .. لان الخلافة تعني زوال حكم ال سعود الخبيث ..

 

فأنت المعبأ ولست أنا .. حيث التاريخ نأخذه من كتب التاريخ وليس كتب الحزب يا شيخ خالد .. فاتقي الله في نفسك ..

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل

×
×
  • اضف...