اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

دعوة للنقاش ..الحزبية والوطنية واحد ...


عماد النبهاني

Recommended Posts

لا أدري ما وجه اعتراضك على قولي الدين الاسلامي وإن لم يكن لديك دليل شرعي فلا أريد أن أعرف

 

إذا كنت تعني (الإسلام) فاسمه (الإسلام) أما (الدين الإسلامي) هذا فهو شيء غير معروف.. فهو دين منسوب إلى الإسلام..

 

ولا أدري لماذا اعترضت أنت على تصحيحي اسم ديني الذي حرفت اسمه هنا..

 

والدليل الشرعي هو قول الله تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ)

 

مرة أخرى اسم ديننا هو الإسلام.. وليس الدين الإسلامي..

 

أما الكمبيوتر فأنا أحب أن أسمي الأشياء بمسمياتها

 

لماذا اخترت هذه التسمية ولم تختر (الحاسوب)؟! أليس هذا من الأسماء الموجودة بالفعل؟!

 

إلا إذا كنت تفضل اللفظ الأعجمي على اللفظ العربي فهذا شيء آخر ولا بد أن أسألك عن السبب في ذلك..

 

والله سبحانه وتعالى قد استخدم الكلام الأعجمي في القرآن الكريم { عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق}

 

حاشا لله وأعوذ بالله مما قلت!

 

فالله تعالى أنزل القرآن عربياً بلسان عربي مبين..

 

قال مولانا الحق سبحانه -وقوله الحق-:

 

(إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)

 

(وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا)

 

(قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)

 

(كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)

 

(وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ)

 

(إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)

 

(وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ)

 

(وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ)

 

(وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ)

 

 

عشر آيات تقول إن القرآن عربي وبلسان عربي وأنت تقول إن فيه كلاماً أعجمياً؟!..

 

أما الآية الكريمة التي ذكرتها ( عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ) فأرجو ذكر وجه ذكرك لها هنا..

 

أما إن كان لديك دليل على حرمة استخدامها فهاته وأنا لك شاكر

 

لم أذكر شيئاً عن الحرمة والتحريم حتى تطالبني بدليل على التحريم!!

 

ولكني أحببت أن تتكلم باللفظ العربي وهو خير ولا شك ان التزام الألفاظ العربية هو من تعظيم العربية ويدخل ولا شك في تعظيم شعائر الله تعالى..

 

ويمكنك أن تتمعن في هذا الحديث الذي رواه مسلم..

 

(عن ابن أبي عتيق قال

 

تحدثت أنا والقاسم عند عائشة رضي الله عنها حديثا وكان القاسم رجلا لحانة وكان لأم ولد فقالت له عائشة:

 

مالك لا تحدث كما يتحدث ابن أخي هذا؟ أما إني قد علمت من أين أتيت هذا أدبته أمه وأنت أدبتك أمك

 

قال: فغضب القاسم وأضب عليها...)..

 

(وإلا فاحتفظ برأيك لنفسك فأنا لا أظن أنك تحب أن أعترض على طريقة كلامك أو أسلوبك حتى لو لم يعجبني ما لم يخالف شرع الله)

 

الحقيقة أنني لم أرد إلا نصحك ولم يكن في قلبي شيء عليك عندما ذكرت لك ما ذكرت فلا داع للتشنج أو أن يكون في قلبك شيء..

 

ولو صدر مني ما قد يزعجك فإنني أبدؤك بالاعتذار أولاً ثم أرجو أن تبينه لي..

 

وفيما يتعلق بأسلوبي فأرجوك أن تبين لي مالا يعجبك حتى أتجنبه لا من باب الخضوع لك أو التزلف لك بل لأنني أحرص أن يكون المسلمون إخوة حقاً وأن يكونوا أمة واحدة كما أراد الله تعالى كلهم يد على من سواهم ويسعى بذمتهم أدناهم ويجير عليهم أقصاهم... فساتجنب كل شيء لا تحبه إلا إن كان لزاماً علي بيانه شرعاً او كان من أمر الشرع الذي قد يخفى عليك وهنا لن أطلب رضا بل رضا الله تعالى..

 

مرة أخرى ردي كان رداً مجرداً من اي شيء نفسي سوى أنني أحببت بيان ما قد يكون خفي عليك.. ولم أرد به إثارة حقد في قلبك أو غير ذلك..

 

وقد توصلت إلى أحكامٍ أو قواعد شرعية فقلت ان ما سكت الله عنه هو عفوٌ أو مباح وقلت وإذا لم يكن لدينا علم فيها أهي من الحلال أم من الحرام فقد تكون فيها شبهة وعندها نتجنبها اتقاءً

 

قلت بالنص:

 

وإذا لم يكن فيه نص واشتبهنا فيه فإننا ندعه اتقاءً.. دون أن نصفه كذباً بحلال أو حرام..

 

وإذا علمنا سكوت الله تعالى عنه.. فإننا نتعاطاه ونتعامل به ونحمد الله تعالى منته وإباحته شيئاً من ملكه لنا

 

أي أن هناك ما لا نعلم إن كان فيه نص من الحلال أو من الحرام ولم نعلم سكوت الله تعالى عنه فإن اشتبهنا فيه فإننا ندعه اتقاءً..

 

وأنا لا أناقشك هنا بصحة أو خطأ ما تقول ولكن ما أريد معرفته كيف توصلت إلى هذه النتيجة من دون اجتهاد، أي أين النص الشرعي من القرآن أو السنة

 

قال سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 

(مَا أَحَلَّ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ حَلاَلٌ

 

وَمَا حَرَّمَ فَهُو حَرَامٌ

 

وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ عَفْوٌ

 

فَاقْبَلُوا مِنَ اللَّهِ عَافِيَتَهُ

 

(وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا))

رابط هذا التعليق
شارك

قلت بالنص:

 

 

 

أي أن هناك ما لا نعلم إن كان فيه نص من الحلال أو من الحرام ولم نعلم سكوت الله تعالى عنه فإن اشتبهنا فيه فإننا ندعه اتقاءً..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

 

اخي خالد في تعقيبك ما قبل الاخير تقول

وماذا عن

الجماعات

التي تسعى إلى إقامة أمة واحدة ولم تتحدث في يوم من الأيام من منطلق

حزبي

أو طائفي؟!!

 

مذا تقصد اخي بالجماعة او الحزب ان كان هناك فرق بينهما حتى نستطيع تحديد و بلورة ما نتحدث عنه فالكلام الفاظ لها معاني محددة ثم هناك مصطلحات تم و ضعها و

 

التعارف عليها يتم استعمالها وفقا لما وضعت له

 

و في نفس التعقيب اخي تقول

وثق أنني لو وجدت في هذا الحزب ما يمكن ان نصل به إلى توحيد الأمة لكنت

أول من يروج له..

 

بداية هذا المنتدى و هو منتدى لكل ابناء الامة الاسلامية و يمكن لغير المسلمين حسب ما اعتقد ان يشاركوا فيه اذا التزموا بقوانين و اداب المنتدى هذا من جهة

 

من جهة اخرى فلحزب التحرير مواقعه التي بها ينشر و يروج لمشروعه الحضاري

 

اما المسلمين و حملة الدعوة خاصة فعليهم الدعوة للاسلام اي للافكار الاسلامية من تشريعات و احكام لتعالج مشاكل الناس و تبين لهم مسلك النجاح و النهضة طبعا بعد

 

الدراسة و البحث و الاقتناع بان ما اطرحه من معالجات هو الصواب وبالدليل الشرعي فهذه هي الدعوة للاسلام بالنسبة لنا كافراد و جماعات

 

صراحة اخي خالد هذا التعقيب لوحده يحوي مجموعة الامور التي لا تنطبق على واقعها

رابط هذا التعليق
شارك

بوركت اخي ابو انعام على هذا الرد . و من يدعي ان لو وجد في الحزب ما يوحد صفوف الامه لكان اول من يروج له. فهذا جهل بسنن الله في خلقة و دعاته. فيس المطلوب ان نوحد ملايين المسلمين على باطل لمجرد فكرة ان نوحدهم. فلربما اجتمع على الحق العشرات و المئات و نصرهم الله و كانوا الثله التي تقود الامه و تسير بركابها. و لا ننسى قول الله عز وجل(و ان تتبع اكثر من في الارض يضلوك السبيل) . فلانعيب على الحزب قلة اتباعة مقارنة بغيره. بل ان في ذلك دلالة على صحة منهجه و صعوبه السير فيه لما فيه من مشقة الدعوة ووعورة الطريق.و ليس مطلوبا منا ان نجمع جموع هذه الامه الا على دعوة الحق و الخلافه الراشده. و بخلاف ذلك فلا قيمة لتجمعها ان كانت غثاءا كغثاء السيل. الناس بحاجة لرائد قائد يصدقهم القول و يصبر على ذلك و يحتسب.و ذلك لا يكون الا بالعمل السياسي المنبثق من العقيده الاسلاميه. و ليس عملا دعويا مجردا.و لا وعظا و ارشادا. و من يملك مشروعا متكاملا لتوحيد هذه الامه و عادتها الى جادة الطريق فليتفضل مشكورا. و الا فليصمت و في صمته خيرا له و راحة للناس من حوله.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

 

اخي خالد في تعقيبك ما قبل الاخير تقول

وماذا عن

الجماعات

التي تسعى إلى إقامة أمة واحدة ولم تتحدث في يوم من الأيام من منطلق

حزبي

أو طائفي؟!!

 

 

مذا تقصد اخي بالجماعة او الحزب ان كان هناك فرق بينهما حتى نستطيع تحديد و بلورة ما نتحدث عنه فالكلام الفاظ لها معاني محددة ثم هناك مصطلحات تم و ضعها و

 

التعارف عليها يتم استعمالها وفقا لما وضعت له

 

و في نفس التعقيب اخي تقول

وثق أنني لو وجدت في هذا الحزب ما يمكن ان نصل به إلى توحيد الأمة لكنت

أول من يروج له..

 

 

بداية هذا المنتدى و هو منتدى لكل ابناء الامة الاسلامية و يمكن لغير المسلمين حسب ما اعتقد ان يشاركوا فيه اذا التزموا بقوانين و اداب المنتدى هذا من جهة

 

من جهة اخرى فلحزب التحرير مواقعه التي بها ينشر و يروج لمشروعه الحضاري

 

اما المسلمين و حملة الدعوة خاصة فعليهم الدعوة للاسلام اي للافكار الاسلامية من تشريعات و احكام لتعالج مشاكل الناس و تبين لهم مسلك النجاح و النهضة طبعا بعد

 

الدراسة و البحث و الاقتناع بان ما اطرحه من معالجات هو الصواب وبالدليل الشرعي فهذه هي الدعوة للاسلام بالنسبة لنا كافراد و جماعات

 

صراحة اخي خالد هذا التعقيب لوحده يحوي مجموعة الامور التي لا تنطبق على واقعها

 

لم أفهم ما الذي تريده هنا أخي الكريم..

رابط هذا التعليق
شارك

احيي الجميع بتحية الاسلام فالسلام عليكم و رحمة الله

 

بداية النقاش و الاسئلة هي للجميع و ان كانت توجه ابتداءا لشخص بعينه

 

اخي خالد مع ما لهذه الكلمة من حقوق و واجبات نطلب من الله الاعانة على الالتزام بها

 

فعندما تقول اخي

وماذا عن الجماعات التي تسعى إلى إقامة أمة واحدة ولم تتحدث في يوم من الأيام من منطلق حزبي أو طائفي؟!!

 

ساسال سؤالا بسيطا اليس كل اناء بما فيه يرشح او ينضح فكيف بها هي جماعة او حزب و انا هنا استعمل اللفظين بنفس المعنى و ستتحدث او تتكلم من غير المنطلق

 

الذي من المفروض ان تكون هي من وضعته فانا كانسان مسلم لا يمكن و في الحالة الطبيعية ان اتحذث الا من منطلق اسلامي بمعنى ان الاسلام و الجميع يردده الاسلام

 

منهج حياة اي ان على المسلمين افرادا و جماعات و مجتمع و جيوش و قبائل و دولة ان ينساقوا سوقا دون تردد للاسلام و احكامه و تشريعاته و عقائده التي ينبتق منها

 

كل فكر و تشريع بمعنى ان كل كلام او حركة او تجمع او خطاب او مشروع او تنضير او رفض او قبول او رضى او او من المفروض ان يكون من منطلق اسلامي.

 

فان لم اكن مخطئا في التعبير في ما سبق فاني اريد ان افهم القارئ ان الانسان اي انسان لا يمكن و حتى من المستحيل ان يعطي رأيا او وجهة نظر بخلاف معتقداته

 

و منضومته الفكرية التي بالاساس منبثقة من نفس العقيدة التي هو امن بها هذه واحدة

 

من جهة اخرى اخي خالد او بالاحرى اخواني في المنتدى الطيب انه اذا تم استعمال الالفاظ على غير معانيها فهذا غير مقبول و لا احد له صلاحية ذلك الا اذا اخدت كلمة

 

ما او لفظ معين في وقت او زمان ما و غير معناه كما فعل الاسلام مع بعظ الالفاظ و الكلمات كالصلاة و الحج و كما حصل مع كلمة نهضة و غيرها فهذا ما يطلق عليه وضع

 

المصطلحات و هذه كذلك ليس من حق اي احد ان يغير معنا تم التوافق و التعارف عليه اضف الى ذلك ان الجهة التي وضعت المصطلح هي من يجب عليها تحديد معانيه و

 

مقاصده و تجدر الاشارة كذلك الى ما يسمى بالتعاريف بمعنى للمجتمع تعريف و للانسان تعريف و للدولة تعريف و للحزب او الجماعة تعريف و للجمعية الخيرية تعريف و

 

الرجل السياسي تعريف و للانسان الجمعوي تعريف و للسياسة تعريف للفقه تعريف و للفقيه و الاصولي تعريف و هكذا لكن في هذه التعاريف لا بد من ضابط او شرط حتى

 

ناخد هذا التعريف و هو ان يكون جامعا مانعا فالتعريف اذا لم ينطبق على واقعه او ان ينطبق على اكثر من واقع فهو تعريف ناقص او خطأ

 

اكتفي بهذا القدر

رابط هذا التعليق
شارك

وإني قد قلت لك يا شيخ خالد أنك ستنتهي من حيث بدأت الأحزاب الإسلامية يوما ما ..

 

حيث كل فهمك هذا المخالف لما عليه الجميع وأعني بالجميع هنا على الاقل الجماعات العاملة للإسلام .. كل أفهامك هذه لربما بيوم ما تقنع العشرات أو المئات أو الألاف وبما أنك صاحب الفهم ومروج له ومنظر له...

فسيلجأ هؤلاء المقتنعون عند كل مشكله تعترضهم وكل مسألة تستجد عليهم سيلجأون لك لأنك صاحب هذه الأفهام .. وبالتالي ستجد نفسك حزبا وأميرا لحزب .. حيث الحزب هو أتباع الرجل الذي على رأيه وفهمه .. شئت ذلك أم أبيت .....

 

معلومه فقط أخيره لك ..

هناك فرق بين من يعلن إمارة للأفغانيين ولها تمثيل بمجالس الكفر كمجلس الأمن ..وبين خلافة للمسلمين جميعا ...

رابط هذا التعليق
شارك

ستعلم في النهاية أخي الحبيب أنني لا أتحدث بفهم خاص بل أتحدث بما يتفق عليه المسلمون والإسلاميون جميعاً من الإسلام.. وهو ما هو فوق وقبل وغير الخلافات التي ما نتجت إلا عن الآراء.. والتي يحاول كل حزب أن يتجاهلها لحساب بقاء حزبه.. وإنا لله وإنا إليه راجعون..

 

وقد قلت لك منذ أول يوم إنك لن تجد كلمة واحدة لي تناقض شيئاً مجمعاً عليه عند المسلمين مطلقاً.. فأنا أنطلق من الإجماع والاتفاق لأصل إليه..

 

وأنت تراني أستهين بكل الآراء فلا اقيم لها وزناً حتى يعتاد كل مسلم على ذلك وحتى تذهب هيبة الآراء وسنكسر حاجز هذه الهيبة من نفسه بل هيبة أي إنسان سوى سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم..

 

هناك فرق بين من يعلن إمارة للأفغانيين ولها تمثيل بمجالس الكفر كمجلس الأمن ..وبين خلافة للمسلمين جميعا

 

مرة أخرى أخي الحبيب.. أوصيك ونفسي بتقوى الله تعالى وان تتذكر ان كل كلمة ستسال عنها امام الله تعالى..

 

فيما يتعلق بإمارة أفغانستان لم تكن للأفغانيين فقط بل لكل المسلمين حيث فتحوها للمسلمين جميعاً وسموها (الإمارة الإسلامية) وانت تعلم أن هناك اراض كثيرة كانت تابعة لهم من غير ما كان يسمى أفغانستان.. وأنا هنا لا أعتمد على ما قالته وسائل الإعلام بل على أخبار الثقات الذين أعرفهم والذين عايشوا الأوضاع هناك..

 

طيب: أوافقك على (جريمة)أخذ ما يقال له: مفعد أفغانستان في (الأمم المضحكة) في آخر سنة أو سنتين من حكمهم الذي دام أكثر من ست سنوات..

 

1-فماذا عن الأربع أو خمس سنوات السابقة؟! لماذا لم يبايعهم الحزب مع انهم أعلنوها خلافة وإمارة للمسلمين جميعاً؟! أم أنه كان هناك حدس عند الحزب بان هؤلاء سيقومون بغلطة ما يتعلقون بها لعدم المبايعة؟!

 

2-لماذا لم يذهب وفد مما يسمى حزب التحرير ليناصحهم ويعرض عليهم مشروع الخلافة الموجود لديهم كما فعلوا مع زعيم الثورة الرافضيةفيما يسمى إيران قبل أكثر من ثلاثين سنة؟!! ما الذي منعهم أن يوصلوا إليه الحق على الأقل حتى لو لم يبايعوه؟!

 

هل هل زعيم الثورة الرافضية المشرك أولى من أمير أفغانستان المسلم؟!

 

اعذرني أخي هذا الكلام لا يقنع أحداً..

 

وهذا دليل ينضاف إلى أدلة كثيرة على أن الحزب كغيره من الأحزاب له منطلقاته وأولوياته وله أفكاره الخاصة.. وأنه يسعى إلى فرض منظوره الخاص..

 

أرجو أن تتقبل صراحتي.. وأشكرك على سعة صدرك..

تم تعديل بواسطه خالد بن عبد الرحمن
رابط هذا التعليق
شارك

كيف لا تتحدث بفهم خاص وأنت تتهم الأئمة والفقهاء بأنهم فرقوا الأمة .. لم تتهمهم صراحة ولكن ضمنا

 

فأنت تعتبر كل أفهامهم وإجتهاداتهم أراء بشرية لا قيمة لها شرعا ؟ !!!

 

وهي في الواقع عبارة عن فهم النصوص الشرعية وأخذ معناها

 

فأنت مثلا .. تفهم قوله تعالى ( ولتكن منكم أمة ) ... أنها عامة أي ليتكونوا أمة

 

وغيرك كثير فهمها ومن خلال اللغة ومن خلال القرأن بأنها للتبعيض أي لتكن من بينكم جماعة .. على غرار قوله تعالى ( ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ) اي جماعة من الناس .. فأمه بمعني جماعة .. وهذا فهم صحيح حيث له وجه على اقل تقدير يا شيخ خالد

 

 

...

 

لا أخي خالد الملا عمر لم يعلن نفسه خليفة للمسلمين بل أميرا لأمارة أفغانستان ... وقد نصحهم الحزب كما عادته يقدم النصح دائما

فقد طلب من طالبان بإعلانها خلافة والمناداة للمسلمين وخاصة أهل باكستان المجاورين للإنظمام إاليها لكنهم لم يسمعوا النصح ..

 

وكذلك فعل مع كل من يدعي ان ثورته وجهاده إسلامي ولنصرة الإسلام يجلس معه الحزب ويقول له الإسلام يطلب كذا وكذا .. وهذا الرافضي الذي ذكرت كان الجلوس معه من هذا الباب .. فالحزب كشف عورته وفضح نفاقه بعد الجلوس معه وأنه أخذ الإسلام مطية فقط .. وكتيب نقض الدستور الإيراني شاهد

 

رابط هذا التعليق
شارك

كيف لا تتحدث بفهم خاص

 

وعدت منذ أول يوم دخلت فيه هذا الموقع -سدد الله تعالى أعضاءه والقائمين عليه- أنك لن تقرأ لي كلمة أكتبها من رأسي وأنك لن تجد كلمية لي تنقض الإجماع مطلقاً.. بل ستجدني مسبوقاً بكل كلمة كتبتها هنا -بغض النظر عن موقفك منها وكونها صواباً في نظرك أو خطأً-..

 

فأرد سؤالك عليك بقولي: بين لي كيف أتحدث بفهم خاص؟! أين هو الفهم الذي تفردت به عن المسلمين؟! أين الفهم الذي لم أسبق غليه؟! أين الفهم الذي نقضت فيه إجماعاً او نقضت فيه القرآن أو السنة؟!

 

وأنت تتهم الأئمة والفقهاء بأنهم فرقوا الأمة

 

لم يصدر مني أي اتهام لفقهاء المسلمين بأنهم فرقوا الأمة..

 

بل تحدثت عن المذهبية والآراء.. ولا يعني حديثي عن الآراء أنني أتهم من تكلم براي أنه تعمد تفريق الأمة بل منهم من أحبه في الله تعالى وأعذره ولكن لا اسكت على خطئه وأبرأ إلى الله تعالى من رأيه لا منه وشعاري في ذلك (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) ولا اقول (من خالد)..

 

نعم الآراء كانت سبباً في تفريق الأمة وهاأنت ترى أنها افترقت على الآراء وانها لن تتفق إلى يوم الدين إلا إذا نبذت سبب الفرقة..

 

لم تتهمهم صراحة ولكن ضمنا

 

لربما فهمت أنت ذلك ولكن يعلم الله أنه لم يكن.. مع تأكيدي وتصريحي أن الآراء هي سبب تفريق الأمة.. ولذلك فغنني أدعو المسلمين وأنصحهم من باب الدين النصيحة أن ينبذوها ويشطبوها تماماً.. حتى يروا دين الله تعالى غضاً طرياً كما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم..

 

فأنت تعتبر كل أفهامهم وإجتهاداتهم أراء بشرية لا قيمة لها شرعا

 

نعم الأفهام النابعة من رأي والآراء والاجتهادات كلها لا قيمة لها شرعاً فهي غير ملزمة لي..

 

نعم لا يلزم المسلم سوى القرآن العظيم والسنة المشرفة وما نقل من إجماع الصحابة فقط فقط فقط.. وما عدا ذلك فليس بملزم مطلقاً مطلقًا مطلقاً..

 

والحقيقة أن المسلمين جميعاً يعملون بذلك عملياً فما من رأي إلا وجدت له مخالفاً..

 

وهي في الواقع عبارة عن فهم النصوص الشرعية وأخذ معناها

 

فإن كانت من النصوص الشرعية فكيف اختلفت الأفهام؟! أليس دين الله تعالى واحد ومصدره واحد ومبلغه واحد؟! وهو موجه لإله واحد وهو وحده الذي يبين لنا ما يريد؟!

 

فأنت مثلا .. تفهم قوله تعالى ( ولتكن منكم أمة ) ... أنها عامة أي ليتكونوا أمة

 

لنفترض أنني أخطأت في هذا الفهم -وحاشا لله- فهل هذا فهم خاص بي؟! هل قلته متفرداً به عن العالمين أم سبقت إليه؟! (مع رجاء التذكر بأنني عند وعدي بانني لا أقبل سلاح (من سبقك بهذا) وكني أردت بيان خطأ قولك إن لي أفهاماً خاصة..)

 

ثم هل نقضت بهذا الفهم إجماعاً؟!

 

لا زلت عند وعدي بأنك لن تقرأ كلمة لي تنقض إجماعاً أو نصاً أو رأياً خاصا بي..

 

كل ما أرجوه منك أن تقرأ بتمعن ما قلته لك حول الآية ثم تحاول ربطها بالآية الأخرى: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ...)

 

وغيرك كثير فهمها ومن خلال اللغة ومن خلال القرأن بأنها للتبعيض أي لتكن من بينكم جماعة .. على غرار قوله تعالى ( ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ) اي جماعة من الناس .. فأمه بمعني جماعة .. وهذا فهم صحيح حيث له وجه على اقل تقدير يا شيخ خالد

 

لا مشكلة في كون الفهم له وجه محتمل ولكن هل هذا الاحتمال مقبول؟! لو كان كذلك ما اضعت وقتي وأوقاتكم في الرد على هذا الفهم..

 

وأنتهز الفرصة هنا لأؤكد مرة أخرى على أنني لم أفهم هنا فهماً خاصاً..

 

لا أخي خالد الملا عمر لم يعلن نفسه خليفة للمسلمين بل أميرا لأمارة أفغانستان

 

أخي الحبيب: مما أعلمه يقيناً -من طريق الثقات- (لا من وسائل الإعلام) أن هذا الرجل أعلن الخلافة وجعل البلاد مفتوحة للمسلمين جميعاً.. وأن هناك أراض كانت تابعة إسمياً لما يسمى (الجمهوريات) المحيطة بما يسمى أفغانستان أصبحت تابعة له موالية له تنفذ أحكام الإسلام وأوامره وتوجيهاته.. وأنه سمى نفسه أمير المؤمنين بالإضافة إلى أنه سمى إمارته (الإمارة الإسلامية)..

 

هذه أمور مشهورة متواترة معروفة..

 

وقد نصحهم الحزب كما عادته يقدم النصح دائما

فقد طلب من طالبان بإعلانها خلافة والمناداة للمسلمين وخاصة أهل باكستان المجاورين للإنظمام إاليها لكنهم لم يسمعوا النصح

 

أنت عندي ثقة فأرجو أن توثق لي ما قلت.. هل ذهب وفد من الحزب إلى ملا عمر وناصحه بشيء؟! ومتى كان ذلك؟!

 

وكذلك فعل مع كل من يدعي ان ثورته وجهاده إسلامي ولنصرة الإسلام يجلس معه الحزب ويقول له الإسلام يطلب كذا وكذا

 

مثل من؟!

 

وهذا الرافضي الذي ذكرت كان الجلوس معه من هذا الباب .. فالحزب كشف عورته وفضح نفاقه بعد الجلوس معه وأنه أخذ الإسلام مطية فقط .. وكتيب نقض الدستور الإيراني شاهد

 

لن أعلق على هذه النقطة ولكن أرجو منك أن تبحث في فعل هذا الحزب الذي يقول إنه يريد بث الوعي بين الناس! فهل فعله هذا يدل على انه قادر على ذلك؟!

 

إن الرافضي المشرك الذي ذهبوا إليه لم يكن مسلماً اصلاً ومثله لا يدعى إلى إقامة الخلافة بل إلى الإسلام ليسلم.. وإلا فأي وعي هذا الذي يريد بثه حزب لا يعلم أن الرافضة لن يتقبلوا المسلمين مطلقاً.. وأن أحقادهم تجاه المسلمين لا يمكن أن تزول إلا بإزالتهم أو إزالة أفكارهم بل طرح موضوع الخلافة أمامهم..

رابط هذا التعليق
شارك

أخي خالد

أولا دعني أبدأ من حيث إنتهيت أنت .

هذه " الشبهة " و أحب ان اسميها شبهة , لان من يصدر هذه الشبهة , يريد ان يخلط على الناس , فيصور لهم ان حزب التحرير ذهب لمبايعة " الخميني : الذي يسب الصحابة رضوان الله عليهم , والذي يسب امنا عائشة , و كتبه مشحونة بالكفريات وووو الخ " . و الحقيقة أن حزب التحرير في ذهابه الى الخميني قام بعمل تخاذل عنه كثير من العمائم و اللحى و من تسول له نفسه بالتدليس على الامة بوصف حكمه و نظامه بالاسلامي , و الاسلام منه براء .

 

فحزب التحرير وهو يعمل لإقامة الخلافة الراشدة بمعنى أنه يعمل لإقامة حكم إسلامي فهو معني بمتابعة كل ما يحدث من حوله من أعمال سياسية ومؤامرات على الأمة الإسلامية, فالحزب يحرص على أن يكشف الخطط والمؤامرات للناس, ويكشف حكام المسلمين وكيدهم بشعوبهم, لذلك كان اتصاله ببعض الحكام من قبيل إلقامهم الحجة وكشف خيانتهم لشعوبهم وفضح رفضهم للحكم بالإسلام, كزيارة أحد وفود الحزب لصدام حسين والقول صراحة له بعمالته وخيانته لشعبه, وكان هذا بعد أن ضربت إسرائيل مفاعله النووي. وكزيارة القذافي وغيره, وما تبع ذلك من اعدام القذافي لوفد حزب التحرير ( المكون من 14 شابا ) و شنقهم على اعمدة الجامعات , وما زيارة حزب التحرير للخميني إلا من هذا القبيل.

أما بالنسبة لتفصيلات المقابلة التي تمت مع الخميني: فإنه بعد قيام الثورة في إيران وإزالة الشاه عميل بريطانيا, كان واضحاً رأي حزب التحرير بأن هذه الثورة إنما هي ثورة أميركية صرفة , وأن الخميني عميلا لأميركا أتى للقضاء على النفوذ البريطاني الذي كان مسيطراً على المنطقة من خلال إيران والعراق, لذلك نلاحظ أنه بمجرد قيام الثورة افتعل صدام حسين بأمر من الإنجليز الحرب لإنهاك الثورة الإيرانية, لأنهم كانوا يدركون أن أميركا ستجعل من إيران بوابة النفوذ الأميركي في المنطقة.

كــــل هذا كان يدركه حزب التحرير تماماً, وهو يدرك ان ( بعض ) الحكام ما هم إلا خشب على رقعة شطرنج تلعب بهم أميركا وبريطانيا. إلا أن الناس قد لا تدرك هذا الأمر, خاصة وهي ترى ظاهرياً ما يخالف آراء الحزب, فهي ترى خطابات إيران المعادية لأميركا, ومن جهة ترى أميركا ودعمها لصدام ضد إيران آنذاك, فهي لا تدرك أن كل هذه الخطط لتمكين إيران في المنطقة, خاصة وأن الناس ترى في أن كل عدو لأميركا شريف من دون نقاش..!

الأمر الآخر أن الثورة الإيرانية حملت راية الإسلام , وقامت باسم الإسلام, وباسم الدولة الإسلامية, وكان الحزب يدرك أن هذا كله كذب في كذب, فكان لزاماً عليه إلقام الحجة لكل من تسول له نفسه بأن إيران أقامت دولة الإسلام, لذلك وبالتحديد في العام 1979 أرسل الحزب وفداً للخميني مبينا له خطأه ومجانبته الصواب بتأخير وضع الإسلام كاملا موضع التطبيق, ومبينا له بوجوب تنصيب رئيس دولة يكون خليفة للمسلمين جميعا بعيدا عن القوميات والوطنيات, وألح عليه بالتخلص من كل نفوذ أجنبي وبالأخص الأميركي في إيران, من سياسيين ومفكرين وتكتلات بل وحتى السفراء, وقد تم تقديم مذكرة له ولوزير الخارجية إبراهيم يزجي فيها فحوى هذا الكلام وفيها مشروع لدستور إسلامي مبني على العقيدة الإسلامية وأحكامه مستنبطة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة والقياس..

وبعد ذلك مرت أربعة أشهر ولم تقم الحكومة الإيرانية بأي تغييرات , بل كانت تسير نحو تثبيت النفوذ الأجنبي والحكم بغير الإسلام , وعندما أعلنت الحكومة مسودة دستور لإيران وتشكيل لجنة خبراء لدراسته , هنا وفي هذا الوقت حرص الحزب على الحصول على نسخة منه, فدرسها دراسة متمعنة دقيقة, وفي شهر شوال من العام 1979 قدم الحزب مذكرة تفصيلية بنقض الدستور الإيراني وألحقها بدستور تفصيلي لدولة الخلافة قائم على العقيدة الإسلامية, وقدم نسخة من هذه المذكرة إلى رئيس لجنة الخبراء المعنية بدراسة الدستور الإيراني, ونسخة إلى المجلس الثوري الإيراني, ونسخة إلى الحزب الجمهوري الإسلامي في إيران, ومن ثم قام بتوزيع هذه المذكرة مع نقض الدستور الإيراني ملحقا بدستور دولة الخلافة على الناس جميعاً, مبيناً بكل وضوح رفض حكام إيران لإقامة الدولة الإسلامية القائمة على العقيدة الإسلامية الصحيحة.

فالحزب أخي الكريم أبدا لم ينخدع يوماً بمثل هؤلاء الحكام ليعرض عليهم الخلافة هكذا , ولكن حزب التحرير قد ألقمهم الحجة ليبرئ نفسه أمام الله وليواجههم بها يوم القيامة , فتكون حاله كحال النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم هل بلغت اللهم فاشهد ). وليس حزب التحرير الذي يعمل لإقامة دولة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإقامة حكم الله سبحانه وتعالى لا يهتم بأصول الدين وعقيدته , كيف وهو الذي لا يتبنى فكرا إلا مبنيا على العقيدة الإسلامية السليمة, ولا يحرك ساكناً إلا أن يكون حكما شرعيا مستنبطا من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة والقياس الشرعي.

و تستطيع اخي الكريم مراجعة ( كتاب نقض الدستور الأيراني ) و (كتاب " حزب التحرير – ولاية لبنان– الى سعادة سفير - الجمهورية الإسلامية الإيرانية - بمناسبة الزيارة التي قام بها لمسؤولي الحزب في لبنان )

 

وعموما يمكن ان نلخص مطالب الحزب من الخميني والنظام الإيراني بما يلي :

ان يجعل الدستور وسائر القوانين في ايران اسلامية مأخوذة من كتاب الله وسنة رسوله . والسنة عند حزب التحرير هي المأخوذه من كتب السنة

وان يلغي كل ارتباط لايران باية دولة كافرة .

وان يلغي جميع المعاهدات والاتفاقات الدولية التي تتناقض مع الإسلام .

وان يمنع اي عمل سياسي، أو فكر سياسي لا يكون على اساس الإسلام واحكامه .

وان يطهر ايران من الاوساط السياسية التي تقوم على اساس غير الإسلام .

الأنسحاب من هيئة الأمم المتحدة باعتبارها منظمة استعمارية محاربة للمسلمين .

الغاء مظاهر النظام الأقتصادي الرأسمالي فورا و تطبيق النظام الأقتصادي الأسلامي المستنبط من كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم .

الغاء القانون المدني المأخوذ من القوانين الغربية و الذي يعلن فيه الدستور أنه يضمن الحريات .

جعل السياسة الداخلية للدولة وفق أحكام الإسلام يمنع فيها بث وترويج الأفكار والمعتقدات الباطلة

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

كيف يفهم المسلم القرأن والسنه بغير علم بهما ؟؟

 

وإن لم يكن عالما أليس يجب عليه وجوابا سؤال أهل العلم ..؟!

 

وهل ظهرت علوم اللغة وعلوم التفسير والحديث إلا بعد فساد اللسان وبُعد الشقة بين الناس وفهم دينها حتى سار يتكلم في الدين السفهاء

 

فنهض علماء وبينوا الضوابط للفهم والتحليل وطريقة الفهم للقرأن والسنه .. فهذا خير منع من أن يتكلم في دين كل من هب ودب

 

فكيف تصف ذلك بأنه أراء وأنه لا علاقة بالدين ؟!.. فلكل شيء مفاتحه يا شيخ خالد ..

 

وأنت بدعوتك ترك الاجتهاد وفهم (الفقهاء ) أتيت بشيء لم يسبقك به أحد وأنت تدعي أن هناك من سبقك فمن هم ؟ ..!!

 

وبدعوتك ايضا هذه تريد ان كل فرد من المسلمين يأخذ من القران والسنه على حسب فهمه صوابا كان أو خطأ .. !!

 

 

 

بالنسبة لزيارة وفد من الحزب لطالبان نعم حصل وقد نشرته وسائل الإعلام أنذاك ومنها

 

مجلة " العصر "الإليكترونية حيث جاء فيها

أن مبعوثا من حزب التحرير زار أفغانستان قبل الضرب الأمريكية وعرض على مسئولي طالبان العمل لإقامة الخلافة وتوحيد باكستان مع أفغانستان ، وكان جواب أن هذا أمر عسير وقد يؤدي إلى الصدام مع أمريكا ، فقال لهم المبعوث إن الصدام قادم لا محالة ، وأنه بغير الوحدة مع باكستان تحت راية الخلافة فمن الصعوبة بمكان على طالبان أن تصمد لوحدها فوعدوا بدراسة الأمر ثم طواه النسيان !!!

رابط هذا التعليق
شارك

كيف يفهم المسلم القرأن والسنه بغير علم بهما ؟؟

 

وإن لم يكن عالما أليس يجب عليه وجوابا سؤال أهل العلم ..؟!

 

وهل ظهرت علوم اللغة وعلوم التفسير والحديث إلا بعد فساد اللسان وبُعد الشقة بين الناس وفهم دينها حتى سار يتكلم في الدين السفهاء

 

فنهض علماء وبينوا الضوابط للفهم والتحليل وطريقة الفهم للقرأن والسنه .. فهذا خير منع من أن يتكلم في دين كل من هب ودب

 

فكيف تصف ذلك بأنه أراء وأنه لا علاقة بالدين ؟!.. فلكل شيء مفاتحه يا شيخ خالد ..

 

وأنت بدعوتك ترك الاجتهاد وفهم (الفقهاء ) أتيت بشيء لم يسبقك به أحد وأنت تدعي أن هناك من سبقك فمن هم ؟ ..!!

 

وبدعوتك ايضا هذه تريد ان كل فرد من المسلمين يأخذ من القران والسنه على حسب فهمه صوابا كان أو خطأ .. !!

 

سبق وقلت لك إنني لم أنقض كلمة واحدة في القرآن والسنة وإجماع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم..

 

ولا زلنا نتكلم في عموميات.. فأنت لم تأت بشيء نقضته كما ذكرت سابقاً..

 

بل لا زلت أطالب بلفظ الاجتهاد من القرآن والسنة وأقوال الصحابة فلم أر شيئاً حتى الآن..

 

ولا زلت أطالب بكلمة من تعريف الاجتهاد فم أر الرد حتى الآن..

 

وأنا لا زلت أكتب وأرد وأعقب على كل ما يكتب هنا لعلنا نصل إلى شيء في النهاية..

 

بالنسبة لزيارة وفد من الحزب لطالبان نعم حصل وقد نشرته وسائل الإعلام أنذاك ومنها

 

مجلة " العصر "الإليكترونية حيث جاء فيها

أن مبعوثا من حزب التحرير زار أفغانستان قبل الضرب الأمريكية وعرض على مسئولي طالبان العمل لإقامة الخلافة وتوحيد باكستان مع أفغانستان ، وكان جواب أن هذا أمر عسير وقد يؤدي إلى الصدام مع أمريكا ، فقال لهم المبعوث إن الصدام قادم لا محالة ، وأنه بغير الوحدة مع باكستان تحت راية الخلافة فمن الصعوبة بمكان على طالبان أن تصمد لوحدها فوعدوا بدراسة الأمر ثم طواه النسيان !!!

 

سأفترض صحة هذا الخبر.. وإن كان في حكم (الوجادة).. وأستبعد أن تكون متصلاً مباشرة أو بسند موثوق بهذا الخبر.. وإذا كان كذلك فأرجو أن تذكر لي هذا وسأثق بما تقول..

 

أن مبعوثا من حزب التحرير

 

من هو هذا المبعوث؟!

 

زار أفغانستان قبل الضرب الأمريكية

 

لن أعلق على صعوبة الأمر في تلك الأيام.. لكن سأعلق على أهم ما في الأمر..

 

ألا ترى أن هذا لا يدل على أن الحزب فعل شيئاً تجاه طالبان؟!

 

قبل الضربة الأمريكية يعني في أواخر أيام طالبان! أي بعد ست سنوات من قيام الإمارة الإسلامية.. فماذا عن قبل ذلك؟! لماذا لم يبادروا للقائه أول الأمر (مرة أخرى كما فعلوا مع الرافضي) ويعرضوا عليه ما عندهم أو يبايعوه على الخلافة إن تبين لهم أنه يقوم بشرع الله تعالى وأنه ليس لديه أية قوانين وضعية وأنه يريد افسلام لا سواه وأنه ألغى الحدود الوهمية حقيقة...الخ؟!

 

هناك ست سنوات سابقة غير مغطاة عند الحزب وهو يدل على التقصير من أية جهة شئت.. ولا تقل لي إن لدى الحزب حدساً بأنهم سيقعون في خطأ ما.. أو أنهم بعد اربع سنوات سيأخذون مقعد هيئة الأمم!!

 

وعرض على مسئولي طالبان العمل لإقامة الخلافة وتوحيد باكستان مع أفغانستان

 

ألم تكن أراض تابعة اسمياً لما يسمى باكستان تابعة ولاءً له؟! فما المقصود بالتوحيد مع ما يسمى باكستان؟! هل المقصود مع النظام الالعلماني الخبيث آنذاك؟! ثم لماذا مع باكستان فقط؟! لماذا لا يكون مع بقية (الدويلات) الأخرى؟!

 

وكان جواب أن هذا أمر عسير وقد يؤدي إلى الصدام مع أمريكا

 

هذه الكلمة لم أستطع تقبلها!!

 

أولاً لأن طالبان كانت تستولي على أراض تابعة اسمياً للنظام المذكور فعلياً..

 

ثانياً أن طالبان كما هو معلوم بالضرورة من تاريخها لم تكن تعبأ بشيء على وجه الأرض.. ومنه تلك الدولة الكافرة القذرة المسماة أمريكا!! فلا أدري كيف ينقل هذا الخبر أنهم كانوا يخشون أن هذا (قد) يؤدي إلى الصدام مع المذكورة؟!

 

أظن أن هذه الفقرة تحتاج إلى مراجعة..

 

فقال لهم المبعوث إن الصدام قادم لا محالة

 

أسألك لماذا قال لهم إن الصدام قادم لا محالة؟! أليس لعلمه أنها إمارة للمسلمين وأن الدولة القذرة المذورة سابقاً لن تسمح ببقائها؟! أم أن هناك سبباً آخر دعاه لذلك؟!

 

وبما أن هذا المبعوث (والمفروض أنه ناطق باسم الحزب) يعلم ذلك فلماذا لم يعمل الحزب على تعبئة الأمة ضد ما كانت الدولة القذرة تنوي فعله تجاه الإمارة؟!

 

وأنه بغير الوحدة مع باكستان تحت راية الخلافة

 

مرة أخرى: لماذا مع (باكستان)!!! بالتحديد؟! وأين بقية بلاد الأمة؟!

 

فمن الصعوبة بمكان على طالبان أن تصمد لوحدها

 

مرة أخرى لماذا لم يعبئوا الأمة حتى لا تكون طالبان لوحدها؟! ومرة أخرى ألا يدل هذا على علم الحزب بأن هذه الإمارة كانت شرعية ولذلك فإن أمم الكفر ستتكالب عليها؟!

 

فوعدوا بدراسة الأمر ثم طواه النسيان

 

متى سيتسنى لهم دراسة الأمر وإلى متى؟! ألم تكن الزيارة (قبل الضربة الأمريكية)؟!

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم خالد أراك اتخذتَ الشك فيما يقوله إخوانك أصلاً !!

الأصل يا أخي الكريم أنّ المسلم صادقاً ، لكنك تأبى إلا أن تشكك فيما قاله لك الأخ عماد

وما المصدر من مجلة العصر إلا لزيادة التوثيق .

 

إخوتك يقولون لك شيئا وأنت لا تصدّقه ، ولا أريد أن أدخل في تفاصيل النقاش وسأتركه لمن هو أعلم مني ، لكن بهذا الأسلوب أخي خالد لن يجدي النقاش شيئا ولن يصل لمحطة.

رابط هذا التعليق
شارك

أين هو التشكيك أخي الكريم؟!

 

لقد قبلت هذه الوجادة وافترضت صحتها وناقشتها ولم أطعن في صحتها بل افترضت صحتها كما ترى.. ولو طعنت في صحتها لصرحت بذلك ولرفضتها ابتداءً ولم أتعب نفسي في تحليلها ومناقشتها..

رابط هذا التعليق
شارك

مسلم(173) .

المتنطعون : المتعمقون المتشددون في غير مواضع التشديد .

الشرح

 

 

 

 

 

قال المؤلف ـ رحمه الله تعالى ـ فيما تقله عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن النبي

Sala-allah.pngقال : ( هلك المتنطعون . هلك المتنطعون . هلك المتنطعون ) الهلاك : ضد البقاء ، يعني أنهم تلفوا وخسروا ، والمتنطعون : هم المتشددون في أمورهم الدينية والدنيوية ، ولهذا جاء في الحديث : ( لا تشددوا فيشدد الله عليكم )(174) .

 

وانظر إلى قصة بني إسرائيل حين قتلوا قتيلاً فادرؤوا فيه وتنازعوا حتى كادت الفتنة أن تثور بينهم ، فقال لهم موسى عليه الصلاة والسلام : ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ) (البقرة:67) ، يعني وتأخذوا جزءاً منها فتضربوا به القتيل ، فيخبركم من الذي قتله ، فقالوا له (قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً ) يعني : تقول لنا اذبحوا بقرة واضربوا ببعضها القتيل ثم يخبركم عن قتله ؟ ولو أنهم استسلموا وسلموا لأمر الله وذبحوا أي بقرة كانت لحصل مقصودهم ، لكنهم تعنتوا فهلكوا ، قالوا : ادع لنا ربك يبين لنا ما هي ؟ ثم قالوا : ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها ؟ ثم قالوا : ادع لنا ربك يبين لنا ما هي وما عملها ؟ وبعد أن شدد عليهم ذبحوها وما كادوا يفعلون .

 

 

كذلك أيضاً من التشديد في العبادة ، أن يشدد الإنسان على نفسه في الصلاة أو في الصوم أو في غير ذلك مما يسره الله عليه ، فإنه إذا شدد على نفسه فيما يسره الله فهو هالك . ومن ذلك ما يفعله بعض المرضى ولا سيما في رمضان حي يكون الله قد اباح له الفطر وهو مريض ويحتاج إلي الأكل والشرب، ولكنه يشدد على نفسه فيبقى صائماً فهذا أيضاً نقول إنه ينطبق عليه الحديث : هلك المتنطعون .

ومن ذلك ما يفعله بعض الطلبة المجتهدين في باب التوحيد ؛ حيث تجدهم إذا مرت بهم الآيات والأحاديث في صفات الرب عز وجل جعلوا ينقبون عنها ، ويسألون أسئلة ما كلفوا بها ، ولا درج عليها سلف الأمة من الصحابة والتابعين وأئمة الهدى من بعدهم ، فتجد الواحد ينقب عن أشياء ليست من الأمور التي كلف بها تنطعاً وتشقاً ، فنحن نقول لهؤلاء : إن كان يسعكم ما وسع الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ فأمسكوا ، وإن لم يسعكم فلا وسع الله عليكم ، وثقوا بأنكم ستقعون في شدة وفي حرج وفي قلق .

 

مثال ذلك : يقول بعض الناس : إن الله عز وجل له أصابع ، كما جاء في الحديث الصحيح : ( إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث يشاء )(175) فيأتي هذا المتنطع فيبحث : هذه الأصابع كم عددها ؟ وهل لها أنامل ؟ وكم أناملها ؟ وما أشبه ذلك .

 

كذلك مثلاً : ( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى الثلث الآخر )(176) ، يقول : كيف ينزل ؟ كيف ينزل في ثلث الليل وثلث الليل يدور على الأرض كلها ؟ معنى هذا أنه نازل دائماً ، وما أشبه ذلك الكلام الذي لا يؤجرون عليه، ولا يحمدون عليه، بل هم إلى الإثم أقرب منهم إلى السلامة وهم إلى الذم أقرب منهم إلى المدح .

 

هذه المسائل التي يكلف بها الإنسان ، وهي من مسائل الغيب ، ولم يسال عنها من هو خير منه ، وأحرص منه على معرفة الله بأسمائه وصفاته ، يجب عليه أن يمسك عنها ، وأن يقول : سمعنا وأطعنا وصدقنا وآمنا ، أما أن يبحث أشياء هي مسائل الغيب ، فإن هذا لا شك أنه من التنطع .

 

ومن ذلك أيضاً ما يفعله بعض الطلبة من إدخال الاحتمالات العقلية في الدلائل اللفظية ؛ فتجده يقول : يحتمل كذا ويحتمل كذا ، حتى تضيع فائدة النص ، وحتى يبقى النص كله مرجوجاً لا يستفاد منه . هذا غلط . خذ بظاهر النصوص ودع عنك هذه الاحتمالات العقلية ، فإننا لو سلطنا الاحتمالات العقلية على الأدلة اللفظية في كتاب الله وسنة رسوله Sala-allah.png ما بقى لنا حديث واحد أو آية واحدة يستدل بها الإنسان ، ولأورد عليها كل شيء ، وقد تكون هذه الأمور العقلية وهميات وخيالات من الشيطان ، يلقيها في قلب الإنسان حتى يزعزع عقيدته وإيمانه والعياذ بالله .

 

ومن ذلك أيضاً ما يفعله بعض المتشددين في الوضوء ، حيث تجده مثلاً يتوضأ ثلاثاً أو أربعاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر ، وهو في عافية من ذلك . يذكر أن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ كان يتوضأ ، فإذا وجهه الأرض التي تحته ليس فيها إلا نقط من الماء ، من قلة ما يستعمل من الماء ، وبعض الناس تجده يشدد في الماء فيشدد الله عليه ، فإنه إذا استرسل مع هذه الوساوس ما كفاه أربع ولا خمس ولا ست ولا أكثر من ذلك ، فيسترسل مع الشيطان حتى يخرج عن طوره ، حتى يقول : هل أحد عاقل يتصرف هذا التصرف .

 

أيضاً في الاغتسال من الجنابة ، تجده يتعب تعباً عظيماً عند الاغتسال ، في إدخال الماء في أذنيه ، وفي إدخال الماء في منخريه ، وكل هذا داخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( هلك المتنطعون . هلك المتنطعون . هلك المتنطعون ) . فكل من شدد على نفسه في أمر قد وسع الله له فيه فإنه يدخل في هذا الحديث . والله الموفق .

 

__________________

رابط هذا التعليق
شارك

عجيب أمرك يا شيخ خالد .. أنت ايضا عليك يا أخي إحترام عقولنا وعقول الناس عندما تتكلم ..

 

كم مرة ذكرنا لك أين وردت كلمة الاجتهاد في النصوص ؟! .. وتعلق عليها وتعترف بها في القضاء ... فماذا تتجاهل؟!

 

وكم عرفنا لك الإجتهاد وأنه بذل الوسع في الفهم وبيان حكم الله في المسألة المعينه ؟!

 

فهل الأمر عندك إما أن نوافق على قولك ونتبعه وإما نحن في ظلال ؟... هذا الذي تريده ؟؟

 

لو المسألة بإتباع الرجال عندنا لوجدتنا منذ زمن أتباع للشيخ المشهور حافظ القران..!! فلان ..أو أتباع للشيخ البطل المجاهد فلان ..

 

وأنت بكل طرحك يا عزيزي عمومي أصلا فتتهمنا بالعموميه وأنت صاحبها وقد إعترفت بهذا سابقا وقلت أنه ليس عندك تفاصيل .. واقل واحد يقرأ لك يقول يفهم أن طرحك عمومي حيث تدعو لاتباع القران والسنة وعدم اتباع غيرهما .. طيب وهل البقية يقولون غير هذا ؟؟

 

وكل طرحك يا شيخ خالد غير مبلور ولا واضح ولا يرتكز على أساس متين

 

لذلك ندعوك لفتح عقلك وقلبك لغيرك والتفكر بما يقولون وليس ان تضع عندك قاعدة مسبقة ان كل طرح من الغير قاصر .. ومن ثم تبحث عن كل كلمة وحرف لتجدها مدخل لنقد الأخر وتسفيه كلامه ....

 

............................................................

 

انا لو قلت لك أن هناك معلومات داخلية عندنا عن زيارة تمت لطالبان ربما لن تصدق .. لذلك نقلت لك خبر من وكالة انباء وناقشت الخبر انت لا الزيارة وما تم بها والخبر لا يعنيني اما عن الزيارة والجلوس معهم فقد تم وهذا ما طلبته انت اولا ..

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

عجيب أمرك يا شيخ خالد .. أنت ايضا عليك يا أخي إحترام عقولنا وعقول الناس عندما تتكلم ..

 

كم مرة ذكرنا لك أين وردت كلمة الاجتهاد في النصوص ؟! .. وتعلق عليها وتعترف بها في القضاء ... فماذا تتجاهل؟!

 

أنا أتعجب والله من كلامك هنا أخي الحبيب!

 

لقد طلبت لفظ (الاجتهاد) -هكذا (الاجتهاد)- ولم يأت به احد وكان أول مطلب لي..

 

كما أنني طلبت تعريف الاجتهاد الموجود لدى المتكلمين (بذل الفقيه وسعه...) ولم يأت أحد به..

 

وفيما يتعلق بالقضاء فقد علقت على موضوع الاجتهاد في القضاء وقلت إن الاجتهاد في القضاء -وهو مشروع بنص الحديث- غير الاجتهاد في الفتيا -الذي أبحث عن أصل له-..

 

فأنا لا أتجاهل شيئاً أخي الحبيب.. وإن شئت ساعيد السؤال مرة أخرى على أن لا نخرج منه إلا بعد أن ننتهي منه..

 

1-أين ورد لفظ (الاجتهاد) هكذا (الاجتهاد) في القرآن والسنة أو في أقوال الصحابة؟!

 

أجب عن هذا السؤال ثم سننتقل إلى الأسئلة الأخرى إن شئت وإلا فأرجو مراجعة ما سبق..

 

وكم عرفنا لك الإجتهاد وأنه بذل الوسع في الفهم وبيان حكم الله في المسألة المعينه ؟!

 

هل أنكرت أنكم عرفتموه أخي الحبيب؟!

 

ولكني طلبت مصدره من القرآن أو السنة وسيكون هذا هو السؤال الثالث في حال أردت أن نبدأ الحوار حول الموضوع بطريقة دقيق..

 

فهل الأمر عندك إما أن نوافق على قولك ونتبعه وإما نحن في ظلال ؟... هذا الذي تريده ؟؟

 

أين قلت هذا الكلام أو من أين فهمته من كلامي؟!!

 

إنني أحاوركم في كل ما تكتبون منذ دخلت المنتدى راجياً أن نصل إلى شيء في النهاية..

 

لو المسألة بإتباع الرجال عندنا لوجدتنا منذ زمن أتباع للشيخ المشهور حافظ القران..!! فلان ..أو أتباع للشيخ البطل المجاهد فلان ..

 

وأنت بكل طرحك يا عزيزي عمومي أصلا فتتهمنا بالعموميه وأنت صاحبها وقد إعترفت بهذا سابقا وقلت أنه ليس عندك تفاصيل .. واقل واحد يقرأ لك يقول يفهم أن طرحك عمومي حيث تدعو لاتباع القران والسنة وعدم اتباع غيرهما .. طيب وهل البقية يقولون غير هذا ؟؟

 

نعم عمومي قبل دخول التفاصيل ولكن عند التطبيق وعند التفصيل توضح لك بأنني عملياً لا اقبل بأي شيء يصدر عن بشر غير سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنه ما يسمى الاجتهادات والقوانين وغيرها وهذا ما استنكرتموه علي!!

 

فكلامي الذي استنكرتموه هو ما نختلف فيه وأسعى إلى أن يظهر الله تعالى الحق فيه.. فأنا أزعم أنه لا يوجد لفظ أو كلمة أو فكرة أو فكر أو اعتقاد أو رأي أو عرف أو تقليد أو عادة أو قانون أو دستور...الخ من الأفكار البشرية (ومنها الآراء والاجتهادات) لا قيمة لها شرعاً وهي غير ملزمة..

 

فالرأي غير مقبول عندي مطلقاً سواءً كان قياساً على حكم شرعي أو كان قياساً لغوياً أو كان فهماً (كمفهوم المخالفة).. فهذا كله لا اقبله مطلقاً مطلقاً وهو ليس بدين لي كائناً من كان من صدر عنه..

 

هذا ما قلته وأقوله وهذا هو التفصيل وبذلك ترى أني لم أتكلم بعموميات فقط بل فصلت وبينت لكم بالتفصيل ما أدين الله تعالى به..

 

وكل طرحك يا شيخ خالد غير مبلور ولا واضح ولا يرتكز على أساس متين

 

لو قلت لا نعلم له أساساً أو لم يتضح لنا لكان أفضل وإلا فما اقول واضح لا لبس فيه ولا غموض:

 

ديني هو:

 

(ماجاء في القرآن والسنة وإجماع الصحابة)

 

(كل شيء (لفظ.. كلمة.. معنى.. فكرة.. اعتقاد.. رأي.. اجتهاد.. فهم.. عرف.. تقليد.. عادة.. قانون...الخ) لم يرد في (القرآن والسنة أو إجماع الصحابة) فليس بدين لي)

 

وكما قلت لك أخي الحبيب فهذا الأمر واضح وهو ما تستنكرونه علي..

 

لذلك ندعوك لفتح عقلك وقلبك لغيرك والتفكر بما يقولون وليس ان تضع عندك قاعدة مسبقة ان كل طرح من الغير قاصر .. ومن ثم تبحث عن كل كلمة وحرف لتجدها مدخل لنقد الأخر وتسفيه كلامه

 

حاشا لله أن أكون كذلك.. ولو كنت أسفه كلامك مثلاً ما ناقشتك.. بل لو ناقشتك لقابلتك بما قابلني به بعض أعضاء حزبك الذين استقبلوا كلامي بالتشنج والتطاول وإظهار الحقد على كل من يخالفهم..

 

بل لو كنت أسفه كلامك ما استجبت لرغبتك في الحوار أصلاً..

 

ولكنني اعلم أن كل مسلم فيه الخير ولا بد أن يظهر هذا الخير عليه في يوم من الأيام وإنني لأرجو الله تعالى أن يصلح المسلمين جميعاً وأن يسعد كل مسلم برفع راية الإسلام وإظهاره على الدين كله ولو كره الكافرون..

 

انا لو قلت لك أن هناك معلومات داخلية عندنا عن زيارة تمت لطالبان ربما لن تصدق

 

لا لا لا وكلا أخي الكريم!!

 

لقد قلت لك بالنص:

 

أنت عندي ثقة وأرجو منك أن توثق ما قلت هل ذهب وفد من الحزب إلى ملا عمر وناصحه بشيء؟! ومتى كان ذلك؟!

 

ولو أخبرتني بأي شيء رأيته بنفسك أو سمعته بنفسك أو شاركت فيه بنفسك فإنني سأصدقك.. فأرجو أن لا تتوقع شيئاً غير صحيح بل يناقض ما أعلنته لك..

 

ولذلك أعيد السؤال وبدقة أكثر مع كل الاحترام لشخصك.. وأؤكد لك بأنني ساصدق كل كلمة تقولها (وكونها لا تعطى الإجابة على السؤال كما في الخبر السابق لا يعني التكذيب)..

 

هل ذهب وفد مما يسمى حزب التحرير لمقابلة ملا عمر عند إعلانه الإمارة الإسلامية؟! ومتى كان ذلك؟!

 

ويتبع ذلك سؤال (تحتفظ فيه بحق الرد من عدمه): إن حدثت مثل هذه الزيارة والمناصحة هل يمكن أن أعرف ما جرى فيها بالتفصيل أو أهم ما جرى فيها على الأقل؟!

 

لذلك نقلت لك خبر من وكالة انباء

 

افتراضك أنني لن أصدقك لو أخبرتني بخبر مباشر أدعى إلى أن لا تنقل لي وجادة من إحدى وكالات الأنباء المجهولة بالنسبة لي على الأقل..

 

وناقشت الخبر انت لا الزيارة وما تم بها

 

راجع تعليقي التحليلي على الخبر الذي أوردته لترى أنني حللت الخبر تحليلاً كاملاً مع التعليق على كل نقطة ومنها ما تم في المناصحة المذكورة حسب الخبر..

 

ومناقشتي للخبر إنما كانت لأن الخبر لا يجيب عن سؤالي..

 

فقد سألت هل تمت زيارة ملا عمر ومناصحته عندما أقام الإمارة أم لا؟!

 

اما الخبر فهو يتحدث عما قبل الضربة فقط أي هناك فجوة زمنية مقدارها ست سنوات لم يحرك الحزب فيها ساكناً تجاه طالبان..

 

والخبر لا يعنيني اما عن الزيارة والجلوس معهم فقد تم وهذا ما طلبته انت اولا

 

الخبر لا يتضمن الإجابة عن السؤال..

 

وأنت لم تأت بأي توثيق لهذه الزيارة سوى هذا الخبر.. وقد بينت لك حاله..

 

أشكرك على سعة صدرك..

رابط هذا التعليق
شارك

قد أصبت في قولك أن القرآن كله عربي، وقد كان العرب ومن قبل نزول القرآن يستعملون ألفاظاً من لغات أخرى ثم يضعونها حسب تفعيلات اللغة العربية وحروفها وتصبح عربية كاللفظ الذي وضعته العرب سواء بسواء، فأستغفر الله العظيم عن كل خطأ وسهو.

أحب أن أطرح مثالاً آخر عن المناطق في أقصى شمال الكرة الأرضية والتي لا تغيب عنها الشمس في فصل الصيف. مسلم يعيش في تلك الناطق ودخل عليه شهر رمضان فما هو الحكم الشرعي هل يجب عليه الصوم وما هي مدة الصيام مع ذكر الدليل

رابط هذا التعليق
شارك

أخي خالد بن عبد الرحمن

رغم أنك لم تعلق على جوابي لك حول المهاجرين والأنصار ...

فإنك تقول : هناك فرق بين المفتي والقاضي وهذا صحيح من ناحية أن القاضي ما يصدر عنه ملزم وما يصدر عن المفتي غير ملزم

وكلاهما يجتهدان فيصلان إلى جكم شرعي ... فكيف تقبل اجتهاد القاضي ولا تقبل اجتهاد المفتي ... وكلاهما يستنبطان الأحكام الشرعية من الكتاب والسنة ... وسؤال آخر لماذا فرق الإسلام بين القاضي والمفتي ... ؟

رابط هذا التعليق
شارك

أخي خالد ممكن تجيبني عن بعض الأسئلة التي راودتني بعد متابعتي لردودكم و هي:

1- هل درست شيئا في أصول الفقه؟ و ما هو ..

2- متى تناقشت مع الشيخ ابو الرشتة؟

3- ألا يلزم من كلامك في رد " الاجتهاد" ان تضرب بكل علوم الشريعة عرض الحائط لأنها لم ترد ألفاظها في الكتاب و السنة مثال : " العقيدة" (فتنكر العقيدة لفظا و معنى لأنها لم ترد ..) ، و علم اصول الفقه ، و علم الفقه ، و علم مصطلح الحديث ، و علم الجرح و التعديل الخ...

4- الأصل في الحكم على الألفاظ و المصطلحات معانيها، دليلي ما فعله سيدنا عمر رضي الله عنه و ارضاه و لم ينكر عليه احد من الصحابة ،بل هم من اشاروا عليه فيه، أخذه للدواوين لتنظيم شؤون الخلافة أداريا من توزيع الاموال و غيرها..كان هذا بعد القادسية مع الفرس. هل وردت الدواوين في الكتاب و السنة او ما في معناها؟

5- الكتاب و السنة لم يعد ينزل على أحد بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم و المسلمون متفاوتون في قدرات الفهم و الاستيعاب و الربط و الاستنباط و دليلي قوله تعالى : " فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون" فأصبح لزاما لمن ليس من اهل العلم ان يسأل من يثق بعلمهم و يقلدهم فيما ذهبوا اليه من استنباط للاحكام من النصوص و ذلك من خلال خطاب الأمر المعلّق بالشرط (اسألوا .... ان كنتم لا تعلمون)، و هذا ما يطلق عليه التقليد و لا شيء فيه بل هو مطلوب ممن ليس أهلا للاستنباط...

6- انتقادك لسليمان القانوني هو بسبب لفظة القانون و قد سبقه في ذلك عمر ابن الخطاب كما اشرت سابقا اما لو كان انتقادك له لما تضمّنه القانون فأرجو منك الاشارة الى ما لا تراه يوافق الشريعة في وقته لا في وقت غيره... و أعلم اخي ان هناك فرقا واضحا بين الدستور (و اللفظة هنا لا اشكال فيها ان استخدمناها لما تحمله من معنى اداري تنظيمي بخلاف الألفاظ التي تحمل مدلولا فكريا او اعتقاديا) المنبثق من فهم المجتهد للكتاب و السنة و بين الدستور المنبثق من التشريع العقلي البشري المحض دون اصل من كتاب و لا سنة. دليلي : " عن أبي جحيفة قال قلت لعلي بن أبي طالب هل عندكم كتاب قال لا إلا كتاب الله أو فهم أعطيه رجل مسلم أو ما في هذه الصحيفة قال قلت فما في هذه الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير ولا يقتل مسلم بكافر" مما يشير بأن الفهم المقصود هنا هو الاستنباط (الاجتهاد) و كذلك قول معاذ بن جبل حين ارسله رسول الله صلى الله عليه و سلم قاضيا : " اجتهد رأيي و لا آلو " دليل أيضا على ان الكتاب و السنة لا بنطقان بالأحكام من نفسهم و لكن يحتاج الامر الى استنباط أي بذل جهد ووسع و دليلي ايضا قوله تعالى : " أفلا يتدبّرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا " و قوله : " أفلا يتدبّرون القرآن أم على قلوب أقفالها" و غيرها كثير و تدبّر تعني لغة التفكير و النظر في الشيء ...

 

هل أنا مخطىء في وصفك بالظاهري لأنك لا تختلف كثيرا عنهم في اصولهم؟

تم تعديل بواسطه علاء عبد الله
رابط هذا التعليق
شارك

اكمل باذن الله ،

 

7- ورود القياس في القرآن بدليل قوله تعالى : " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون إن الله يعلم ما يدعون من دونه من شيء وهو العزيز الحكيم وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون " و قوله تعالى : " يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم" و ما ضرب الأمثال و التشبيه الا نوع من انواع قياس الشيء بآخر. و دليل آخر قوله تعالى : " ولو شئنا لرفعناه بها ولٰكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذٰلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون" فقوله تعالى فأقصص القصص لعلهم يتفكرّون و قوله في آية اخرى : " لقد كان في قَصصهم عبرة لأولي الألباب " تدعوهم الى الاعتبار و قياس ما قد حدث فيمن كانوا قبلهم بما يحدث معهم فيعتبرون و لا يضلّون... و قوله تعالى : " إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ" و هنا يقيس الله سبحانه خلق عيسى من أم دون أب على ما هو أعظم منه و هو خلق آدم من دون أم و لا أب!! و هو قياس الأولى... و أمثلة ذلك كثير في القرآن و منه أيضا قوله تعالى : "هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار"...

 

 

 

عذرا قد أضطر الى أكمال الموضوع لاحقا.

تم تعديل بواسطه علاء عبد الله
رابط هذا التعليق
شارك

قد أصبت في قولك أن القرآن كله عربي

 

جزاك الله خيراً.. هذا نص كلام الله تعالى وليس قولي أنا..

 

وقد كان العرب ومن قبل نزول القرآن يستعملون ألفاظاً من لغات أخرى ثم يضعونها حسب تفعيلات اللغة العربية وحروفها وتصبح عربية كاللفظ الذي وضعته العرب سواء بسواء

 

أعارضك في هذه النقطة أيضاً -مع احترامي لك- مع أنه لا فرق كبيراً بينها وبين السابقة..

 

إذ لا دليل على أن العرب أخذوا ألفاظاً من غيرهم وكأنه ليس في العربية مفردات أو ألفاظ تصدق على المعاني عندهم..

 

هذا مع أننا نشاهد من أنفسنا ومع ما حدث للساننا من تحريف وانحراف عن العربية الفصحى الأولى إلا أننا قادرون على وضع ألفاظ لكل معنى مستجد مهما كان.. فما بالك بالعرب الأوائل؟!

 

نعم في اسماء الأعلام كان من سنن العرب (تعريب) الاسم اي: تحويره حتى يتوافق مع الألفاظ العربية -أصواتاً وموازين-..(إشبيلية: إيزابيلا.. السموأل: صموئيل...الخ) أما ألفاظ المعاني فلا يوجد ما يثبت مطلقاً أن العرب أخذوا ألفاظاً من غيرهم..

 

فأستغفر الله العظيم عن كل خطأ وسهو

 

آمين.. أسأل الله أن يغفر لنا ولك وللمسلمين.. وأسأله سبحانه أن يجعلنا وإياكم من الوقافين للحق..

 

أحب أن أطرح مثالاً آخر عن المناطق في أقصى شمال الكرة الأرضية والتي لا تغيب عنها الشمس في فصل الصيف. مسلم يعيش في تلك الناطق ودخل عليه شهر رمضان فما هو الحكم الشرعي هل يجب عليه الصوم وما هي مدة الصيام مع ذكر الدليل

 

لا أعلم..

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل

×
×
  • اضف...