Jump to content
منتدى العقاب

سؤال للمشرفين خاصة


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الاخوة الكرام انا اعلم ان ثقافة

حزب التحرير عميقة ومستنيرة وبعد

بحث مستفيض واعلم مدى الدقة والامانة

في ما توصل الية الحزب من اراء

ولكنني طالعت كتابا يتهجم فية على

الحزب ويقول بان الحزب لا يقول بصحبة

معاوية فما حقيقة الامر بارك الله فيكم

 

Link to comment
Share on other sites

أخي الكريم

الصحبة تعريف شرعي ولم يتفق المسلمون على تعريف واحد << جاء في مقدمة ابن الصلاح: اختلف أهل العلم في تعريف الصحابي؛ فالمعروف من طريقة أهل الحديث: أن كل مسلم رأى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فهو من الصحابة.

قال البخاري في صحيحه: من صحب النبي صَلَّى الله عليه وسلم، أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه.

وقال أبو المظفر السمعاني المروزي: أصحاب الحديث يطلقون اسم الصحابة على كل من روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم حديثًا أو كلمة، ويتوسعون حتى يعدون من رآه رؤية من الصحابة، وهذا لشرف منزلة النبي صَلَّى الله عليه وسلم، أعطوا كل من رآه حكم الصحبة. وذكر أن اسم الصحابي ــ من حيث اللغة والظاهر ــ يقع على من طالت صحبته للنبي صَلَّى الله عليه وسلم، وكثرت مجالسته له على طريق التبع له والآخذ عنه. قال: وهذا طريق الأصوليين.

وقد روي عن سعيد بن المسيب: أنه كان لا يعد الصحابي إلا من أقام مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم سنة أو سنتين، وغزا معه غزوة أو غزوتين. وكأن المراد بهذا ــ إن صح عنه ــ راجع إلى المحكي عن الأصوليين. ولكن في عبارته ضيق، يوجب أن لا يعد من الصحابة جرير بن عبد الله البجلي ومن شاركه فيه فقد ظاهر ما اشترطه فيهم، ممن لا نعرف خلافًا في عده من الصحابة.

وروى شعبة عن موسى السبلاني ــ وأثنى عليه خيرًا ــ أنه قال: أتيت أنس بن مالك فقلت: هل بقي من أصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أحد غيرك؟قال: قال: ناس من الأعراب قد رأوه؛ فأما مِن صحْبه فلا. إسناده جيد، حدث به مسلم بحضرة أبى زرعة.>>>>

 

وبعلمي ان الحزب يأخذ برأي الاصوليين وتحديدا كرأي سعيد بن المسيب أن الصحابي هو من عاش معه سنة او سنتين او غزا معه غزوة او غزوتين , ولا يعتمد في ذلك ما يحاوله البعض من دغدغة المشاعر بان الحزب لا يقول بصحبة معاوية ليثير علية بعضا من الناس مشاعريا . فمعاوية صحابيا برأي من قال ان الصحابي من رأى رسول الله ومات على الاسلام ... ومعاوية ليس صحابيا عند سعيد بن المسيب ( سيد التابعين ) لان معاوية لم يغزو مع رسول الله ولم يصحبه لا سنة ولا سنتين وان كان عند الفريقين يؤخذ عنه الحديث وعند الفريقين انه كاتب للوحي ...

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

جزاكم الله خيرا على هذا التفاعل مع الموضوع

ولكن الاشكال ما زال قائما وهو ان اخي المشرف

مسلم الشامي يقول- ولكن حسب علمنا ان حزب التحرير

لم ينفي صحبة معاوية- والاخ محمد حافظ يقول- وبعلمي

ان الحزب ياخذ براي الاصوليين وتحديدا كراي سعيد بن

المسيب ان الصحابي من عاش معة سنة او سنتين او

غزا معة غزوة او غزوتين0000 ومعاوية ليس صحابيا عند

سعيد بن المسيب لان معاوية لم يغزو مع رسول الله

ولم يصحبة لا سنة ولا سنتين- ارجوا من الاخوة الاستمرار

في التفاعل مع الموضوع0

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

جزاكم الله خيرا على هذا التفاعل مع الموضوع

ولكن الاشكال ما زال قائما وهو ان اخي المشرف

مسلم الشامي يقول- ولكن حسب علمنا ان حزب التحرير

لم ينفي صحبة معاوية- والاخ محمد حافظ يقول- وبعلمي

ان الحزب ياخذ براي الاصوليين وتحديدا كراي سعيد بن

المسيب ان الصحابي من عاش معة سنة او سنتين او

غزا معة غزوة او غزوتين0000 ومعاوية ليس صحابيا عند

سعيد بن المسيب لان معاوية لم يغزو مع رسول الله

ولم يصحبة لا سنة ولا سنتين- ارجوا من الاخوة الاستمرار

في التفاعل مع الموضوع0

 

السلام عليكم

 

الحزب يتبنى تعريف الأصوليين للصحابي، ولذلك فإن الشباب عندما يطبقون تعريف الصحابي على معاوية (رضي الله عنه) لا ينطبق. ولكن ما قاله الأخ مسلم الشامي صحيح من أن الحزب لا ينفي صحبة معاوية في أي من كتبه المتبناة، ولذلك نطلب الدليل على وجود ذلك في كتب الحزب. والحزب لم يتبنّ رأياً في كل شاردة وواردة، وليس عند الحزب قائمة بمن هم الصحابة ومن ليس منهم.

 

وعلى أية حال نفي الصحبة عن معاوية لا يترتب عليه نفي العدالة أو نفي الفضل فهذان شيئان مختلفان، فلو قلت لك أن الشافعي ليس صحابياً (وهذه معلومة بديهية) هل يعني ذلك أنني لا أحب الشافعي ولا أحترمه؟

 

من ناحية أخرى نسبة شخص للصحابة يعني التسليم بعدالته ولكنه لا يعني أنه معصوم من الخطأ، فلو كان معاوية صحابياً أم لم يكن لا يمنعنا ذلك من انتقاد مواقفه وعرضها على ميزان الشرع، ولذلك ننتقد عمل معاوية حين أخذ البيعة لابنه يزيد في حياته، فسن بذلك سنة سيئة. وهذا الانتقاد وارد سواء أكان معاوية صحابياً أم لا.

 

والله تعالى أعلم.

Link to comment
Share on other sites

لم يبحث حزبُ التحرير ولم يتبنّ في شخص معاوية رضي الله عنه، لا في الصحبة، ولا في الجرح والتعديل، ولكن يجدر الانتباه الى أن الحزب يستدل في كتبه بأحاديث رواها معاوية أو كان في سندها

 

أنا شخصيا لا التفت كثيرا الى التسمية، سمه صحابيا اولا تسمه، المهم أن تزن آراءَه ومواقفه بميزان الشرع وليس بالتقديس أو الكراهية

 

وتجدر ملاحظة أن كون فلان صحابيا يعني أنه عدل وتقبل روايته، ولا يعني أنّه معصوم بأي حال من الأحوال، فآحاد الصحابة يخطئون لأنهم بشر غير معصومين، يمكن أن يخطئوا في الاجتهاد، وفي اعطاء الرأي، وفي التصرفات. فأحدهم تجسس لصالح العدو، وآخر زنا، وثالث سبّ أخاه، وكانوا يتخاصمون ويتقاضون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمور الدنيا. بشر يا أخي غير معصومين ولا قدسية لاشخاصهم، وان كنا نحبهم ونفهم أنهم سادتنا وأجدادنا وحملة الاسلام الذين لولاهم لما ولدنا مسلمين

 

لكنهم لا يمكن أن يجتمعوا على خطأ، لأن الله تعالى قد مدحهم ورضي عنهم، واجماعهم يكشف عن دليل قد سمعوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنهم لم يذكروه لبداهته عندهم

 

ولقد اختلف الصحابة رضوان الله عليهم فيما بينهم في كثير من الأمور، ويأخذ علماء المسلمين بآراء بعض الصحابة التي تخالف صحابة آخرين، رضي الله عنهم أجمعين

 

والمقصود أن اعتبار معاوية صحابيا أو لا، لا يعني أن آراءَه وتصرفاته صحيحة أو لا، بل يبحث كل موضوع وكل رأي وكل موقف بحسب الأصول الشرعية، وليس باعتبار العصمة او المشاعر، سواء أسميته صحابيا أم لا

 

ختاما يا أخي لماذا توجه سؤالك للمشرفين، وهم كالأعضاء سواء بسواء، بل ان من الأعضاء من هو أعلم منهم؟

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بارك الله فيكم احبتي على اهتمامكم بالموضوع

استميحك عذرا اخي ورقة فلم اقصد ابدا ان

انتقص من الاعضاء الكرام فهم بلا شك على

درجة عالية من الوعي وانما وجهت سؤالي لكم

على اعتبار انكم انتم من يملكون حذف او ابقاء

الموضوع هذا اولا واما ثانيا فانني اريد منكم ان

تزودوني بمادة عن اراء العلماء الاوائل في اثباتهم

الصحبة او نفيها لبعض الرجال الذين اختلفوا في

صحبتهم للنبي علية الصلاة والسلام لان من اجادلهم

من ابناء الحركات الاسلامية يعتبرون ان نفي الصحبة

هو بحد ذاتة انتقاص لهذا الرجل فلو تكرم علينا احد

الاخوة بشئ من اقوال علمائنا في هذا الباب

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الاخوة الاكارم ان علماؤنا قد نسبوا

الصحبة لبعض ونفوها عن اخرين

فكيف احصل على شئ يسير من

من كلامهم لان هذا سيعينني في

نقاشي مع بعض الاخوة لاثبت لهم

ان نفي الصحبة عن رجل لا بعني

باي حال من الاحوال الانتقاص منة

وبارك الله فيكم

Link to comment
Share on other sites

هناك ممن يثيرون هذه المسألة وهم اصلا لا يعتبرن ان معاوية رضي الله تعالى عنه كان على رأس خلافة وحكم بالاسلام، ولو جاؤهم في يومنا هذا لهاله ما هم عليه من ديموقراطية وحكم بالكفر ووطنية وموالاة لظالمين واقامة دويلات يرعاها الغرب، فكيف تهمهم صحبته وهي لا تعنينا مباشرة ولا تمنعنا من أخذ الاحاديث عنه، وينفون بنفس الرقت عن حكمه الخلافة ويرتضون غيرها؟؟؟

Link to comment
Share on other sites

ورد في الشخصية الجزء الاول في موضوع علم الكلام والرد على استخدام المنطق بنفي صحبة معاوية وان تعريف الصحبة لا ينطبق علية وهذا كان في الطبعات السابقة، لكن في الطبعات الحديثة رفع المثل من اساسه، ولم يتعرض للموضوع، لكن سابقا كان نفي الصحبة عن معاوية

Edited by ابو بلال
Link to comment
Share on other sites

من اكبر المظاهر على انحدار الامة في التفكير اهمالها لتقديس النص الذي استنبط منه وبني عليه المعيار والتاصيل والضبط وذهابها الى تقديس الاشخاص واقوال الرجال وتبني الاراء تبعا للاهواء وردات الفعل الوجدانية

 

فالاصل في تبني الاحكام والضوابط والتاصيلات والمعايير هي قوة الدليل لا صاحب الراي وشخصه وبصرف النظر عمن تجاوزته واخرجته المعايير والضوابط والتاصيلات وعمن شملته تبقى القداسة للضابط والمعيار فنصاب الزكاة ومعياره الذي نصص عليه هو صاحب القداسة والذي ينبغي محاكمة المال وصاحبه على اساسه ولا قداسة في هذا الباب لعين المال المزكى ولا للمزكي الا من جهة انضباطهما بالمعيار والتزامهما النص

 

وكذا الامر بالنسبة لضابط الصحبة وتاصيلاتها فالعبرة بقوة الدليل الذي بني عليه الفهم والتاصيل فهو المرجع والميزان والحكم وهو الذي تم تصنيف من عايش النبي صلى الله عليه وسلم بحسبه وطبقا لمعاييره دون مجاملات ولا تشهي ولا وجدانيات منفلتة من عقال الدليل ومبنية على ردات فعل

 

فحين حاول اسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفاعة للسارقة المخزومية انكر عليه النبي فعله هذا قائلا له اتشفع في حد من حدود الله يا اسامة والله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها وفي قول النبي هذا اوضح دليل واعظم درس على ان القداسة للضابط والمعيار الذي حدده النص حتى ولو انطبقت معاييره على ابنته رضي الله عنها فلن يتردد او يجامل او يحابي في اعماله وتنفيذه

 

وكذا الحال عند تاصيله صلى الله عليه وسلم لوجوب وحدة الامة تحت امرة خليفة واحد ارتضته واعطته صفقة يدها وثمرة قلبها وجاء اخر ينازعه فامر بقتل الاخر كائنا من كان ونعته بانه شاق لعصى المسلمين مفرق لجماعتهم ولو كان صواما لنهاره قواما ليليه متصدقا بماله

Edited by مقاتل
Link to comment
Share on other sites

لماذا يعتبرون نفي الصحبة عن معاوية انتقاصا و هناك أحاديث صحيحة تذم ما فعل مثل: " ان عمار تقتله الفئة الباغية " رواه مسلم و حديث : " الخلافة بعدي ثلاثون عاما" !! ثم ان علماء الأمة قاطبة لم يعتبروا حكم معاوية خلافة راشدة فماذا نعتبره أذا غير ملك عضوض؟ لحديث : " تكون النبوة فيكم ... ثم تكون ملكا عاضا..."!! رواه احمد. و هل هناك حكم عادل غير الخلافة الراشدة في تاريخ الامة؟ اذا وقع تغيير لا ينكره عاقل و هذا لا بد و ان يعترف به الأخوة السلفيون و لكن هيهات فهذا الاعتراف سيسقط شرعية الحكم الملكي و هذا وراءه ما وراءه!!

Link to comment
Share on other sites

في موضوع الحديث والرواية لا يترتب أي أثر عملي للبحث في معاوية هل هو صحابي أم لا، لأن علماء الحديث كلهم يأخذون بحديث معاوية ويروونه،

ولكن هذا البحث يكون له أثر عملي في الفقه والأصول من حيث أن إجماع الصحابة هو الإجماع المعتبر شرعاً، وعند اعتبار شخص ما صحابيا يعني يجب معرفة رأيه في المسألة التي يبحث عن إمكانية الإجماع عليها، وإذا كان غير صحابي فلا عبرة برأيه إن خالف الإجماع.

ولذلك وحسب تعريف الصحابي عند الأصوليين الذين يأخذون بتعريف سعيد بن المسيب فإن رأي معاوية إذا خالف الإجماع لا يعتد به.

Edited by أبو المأمون
Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

الاخوة الاعزاء اذا كان علماء الاصول

يرون ان شروط الصحبة لا تنطبق على

معاوية فمن منهم قال ان معاوية لا تتوفر

فية شروط الصحابي حبذا لو نقل الاخوة

اقوالهم في معاوية اعني علماء الاصول

وبارك الله فيكم

Link to comment
Share on other sites

أرجو قراءة هذا النقل بتمعّن كبير و اعادة قراءته اكثر من مرة لما فيه من الفائدة لو تاملناها ، و أنقلها كما وردت في سير أعلام النبلاء للذهبي : " وخلف معاوية خلق كثير يحبونه ويتغالون فيه ويفضلونه ، إما قد ملكهم بالكرم والحلم والعطاء ، وإما قد ولدوا في الشام على حبه ، وتربى أولادهم على ذلك . وفيهم جماعة يسيرة من الصحابة ، وعدد كثير من التابعين والفضلاء ، وحاربوا معه أهل العراق ، ونشأوا على النصب ، نعوذ بالله من الهوى . كما قد نشأ جيش علي - رضي الله عنه ورعيته إلا الخوارج منهم - على حبه والقيام معه ، وبغض من بغى عليه والتبري منهم ، وغلا خلق منهم في التشيع . فبالله كيف يكون حال من نشأ في إقليم لا يكاد يشاهد فيه إلا غاليا في الحب ، مفرطا في البغض ، ومن أين يقع له الإنصاف والاعتدال ؟ فنحمد الله على العافية الذي أوجدنا في زمان قد انمحص فيه الحق واتضح من الطرفين ، وعرفنا مآخذ كل واحد من الطائفتين ، وتبصرنا ، فعذرنا واستغفرنا وأحببنا باقتصاد ، وترحمنا على البغاة بتأويل سائغ في الجملة ، أو بخطأ - إن شاء الله - مغفور ، وقلنا كما علمنا الله ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا وترضينا أيضا عمن اعتزل الفريقين ، كسعد بن أبي وقاص ، وابن عمر ، ومحمد بن مسلمة ، وسعيد بن زيد ، وخلق . وتبرأنا من الخوارج المارقين الذين حاربوا عليا ، وكفروا الفريقين . فالخوارج كلاب النار ، قد مرقوا من الدين ، ومع هذا فلا نقطع لهم بخلود النار ، كما نقطع به لعبدة الأصنام والصلبان . " سير أعلام النبلاء...

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

بارك الله فيك اخي علاء عبدالله

حبذا لو اتحفتنا بمزيد من النقول

عن المصادر القديمة بما يجيب على

طلبي الذي يسبق تعقبك لانني

لا املك مصادر وبارك الله فيك

Link to comment
Share on other sites

تلك دماء جنّبَ الله منها سيوفنا * فلماذا نلطّخ بها أقلامنا ؟

--------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

يوجد قول مختلف في نسبته إلى الشافعي رحمه الله أو إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز رحمه الله.

 

تلك دماء طهر الله منها يدي فلا أحب أن أخضب بها لساني

=====================================

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن المقولة المشار إليها هي من كلام عمر بن عبد العزيز رحمه الله كما في حلية الأولياء لأبي نعيم الأصبهاني ومنهاج السنة لشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهما: قال عمر بن عبد العزيز: تلك دماء طهر الله منها يدي فلا أحب أن أخضب بها لساني، وقال آخر: تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ. وفي غيرهما: تلك دماء طهر الله منها أيدينا فلا نلوث بها ألسنتنا. وقد رويت عنه رحمه الله تعالى بألفاظ مختلفة غير هذه الألفاظ.

والله أعلم.

 

http://fatwa.islamwe...atwaId&Id=96216

Link to comment
Share on other sites

أما القول بأن فئة من الفئتين باغية فهذا لا بد من الكلام فيه و تقريره لتبيان الحكم الشرعي كما نقل عن الامام الذهبي الذي أشرت اليه و كلام القرطبي في الاحكام و غيرهم فايضا قولنا بأن فئة معاوية هي الفئة الباغية يثير حفيظة البعض ممن ينتسب لأهل السنة و الجماعة!!

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخي طالب علم اود ان اخبرك بامرين

اولا - انني لا اثق الا بالحزب وشبابة

ثانيا-حبذا لو حذفت السطر الاول والثاني من

تعقيبك لانة لا يليق من مثل -متهافت- - فارغ- -وشكرا

Link to comment
Share on other sites

لا يا أخي طالب علم، عدنان ابراهيم يتطاول على الصحابة ونساء الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو يتمتع بقلة أدب غير مسبوقة في تناوله للأمور

 

مثل هذا يجدر التحذير منه لا الترويج لافكه

 

Link to comment
Share on other sites

تم طرد المدعو "طالب علم" من المنتدى

 

كل من يقترب أقل من سنة ضوئية من ذكر الصحابة بسوء لا مكان له عندنا

 

هذه يا أخ "طالب علم" ليست محطة الرأي والرأي الآخر ونحن لا نمارس هذه الألعاب هنا

 

تلك أمة قد خلت، رضي الله عنهم وأرضاهم وتجاوز عن مخطئهم وغفر له وادخلهم جميعا في الصالحين

 

ونحن اليوم لدينا محجة النبي صلى الله عليه وسلم واضحة بيضاء نقية، وملحمة في الشام بيّنة واضحة كاشفة، ودماء طاهرة زكية، وأعمال كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، ولا وقت ولا مجال عندنا للهرطقة

 

اضحك يا اخي كما شئت، وكن فظا كما شئت، واذكر اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما شئت، لكن ليس في مجلسنا

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ,اخي طالب علم لو تتكرم تجيبني على بعض الاسالة متعلقة بتعقيبك واذكر منها على سبيل المثال لا للحصر.

1) عن أبي برزة الأسلمي قال: (كان أبغض الأحياء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: بنو أمية وبنو حنيفة وثقيف)]، وقال الحاكم: (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه)، وقال الذهبي في التلخيص: (على شرط البخاري ومسلم)، قلت: هو على كل حال حسن جيد تقوم به الحجة. وهو بنحوه في: «مسند أبي يعلى»، وفي «مسند الروياني»، وفي «المعجم الكبير»، و في «سنن الترمذي».

ماذا تعني عندك كان في نص الحديث

و2) ان كان كذلك بنوا امية فقد علم الحسين رضوان الله تعالى عليه بحال بنوا امية فكيفى يتنازل للحكم لهم,وانت تقول اقتباس اخي الكريم وهل الامام الحسن سلام الله عليه يتنزل عليه الوحي بالغيب ؟؟ وهل كان يعلم الحسن ما يدور في نفس معاوية وما سيدور من احداث بعده نتيجة تخليه عن الخلافة لمعاوية ؟؟ وهل كان يعلم الحسن ان معاوية سيعطي الامر من بعده ليزيد ابنه ( بالاكراه)

و3) كم علمنا اناس كانوا يبغضون رسول الله عليه السلام ثم تحول بغضهم الى حب شديد لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...