اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نفائس الثمرات ( 1 ) / المكتب الإعلامي لحزب التحرير


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

لو كان لنا خليفة ودولة

 

 

الحلقة الرابعة والأخيرة

 

 

لو كان لنا خليفة ودولة؛ لتحقق لنا أن يكون خليفتنا خير خلف لخير سلف من أمثال خليفة رسول الله الأول أبي بكر الصديق رضي الله عنه الذي قال: « إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القويّ حتى آخذ منه الحق». ثم خليفته عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي قال: «ألا وإني أنزلت نفسي من مال الله بمنزلة وليّ اليتيم؛ إن استغنيت عففت، وإن افتقرت أكلت بالمعروف». ثم خليفته عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي قال: «إنما أنا متّبع ولست بمبتدع». ثم خليفته علي بن أبي طالب رضي الله عنه الذي قال: «اتقوا الله في عباده وبلاده، إنكم مسؤولون حتى عن البقاع والبهائم» ثم من بعدهم عمر بن عبد العزيز رحمه الله الذي قال: « والله إني لا أعطي أحدًا باطلاً، ولا أمنع أحدًا حقًا. من أطاع الله وجبت طاعته، ومن عصى الله فلا طاعة له».

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

 

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

05 من شـعبان 1433

الموافق 2012/06/25م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

 

عدم التسرع بالفتيا

 

 

 

قال عبد الرحمن بن أبي ليلى رحمه الله‏:‏ أدركت في هذا المسجد مائة وعشرين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ما أحد يسأل عن حديث أو فتوى إلا وَدَّ أن أخاه كفاه ذلك.‏ ثم قال آل الأمر إلى إقدام أقوام يدعون العلم اليوم، يقدمون على الجواب في مسائل لو عرضت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه لجمع أهل بدر‏.‏ واستشارهم‏.

 

مختصر منهاج القاصدين

ابن قدامة المقدسي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

06 من شـعبان 1433

الموافق 2012/06/26م

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_18438

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء

 

 

 

قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } (57) سورة يونس، وقال تعالى {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا}(82) سورة الإسراء، وقال الله تعالى: { قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ}(44) سورة فصلت.

 

عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير الدواء القرآن"

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها فقال: "عالجيها بكتاب الله ".

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

07 من شـعبان 1433

الموافق 2012/06/27م

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

كم أجعل لك من صلاتي يا رسول الله

 

 

 

 

قال أبَيُّ بن كعب رضي الله عنه قلت:‏ يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي‏؟‏ قال‏:‏ ما شئت، قلت‏:‏ الربع ‏؟‏ قال:‏ ما شئت وإن زدت فهو خير، قلت:‏ النصف، قال‏:‏ ما شئت، وإن زدت فهو خير، قلت‏:‏ الثلثين، قال:‏ ما شئت، قلت‏:‏ أجعل لك صلاتي كلها، قال‏:‏ إذاً تكفى همك‏.‏ ويغفر لك ذنبك‏"أخرجه الترمذي ‏(‏2459‏)‏ وهو حديث صحيح

 

 

مختصر منهاج القاصدين

ابن قدامة المقدسي

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

08 من شـعبان 1433

الموافق 2012/06/28م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

نفائس الثمرات

 

من صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه

 

روى عثمان ‏ رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:‏ ( ما من امرئ تحضره صلاة مكتوبة، فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يأت كبيرة، وذلك الدهر كله )‏.‏

 

وله أيضا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال‏:( من صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ).

 

مختصر منهاج القاصدين

ابن قدامة المقدسي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

09 من شـعبان 1433

الموافق 2012/06/29م

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

مع الحديث الشريف

 

" باب قطع السارق الشريف وغيره والنهي عن الشفاعة في الحدود "

 

 

 

 

 

نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم "مع الحديث الشريف" ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

جاء في صحيح الإمام مسلم في شرح النووي" بتصرف" في " باب قطع السارق الشريف وغيره والنهي عن الشفاعة في الحدود "

حدثني إسماعيل بن سالم أخبرنا هشيم أخبرنا خالد عن أبي قلابة عن أبي الأشعث الصنعاني عن عبادة بن الصامت قال: أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أخذ على النساء، أن لا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ولا يَعْضَهُ بعضُنا بعضاً، فمن وفّى منكم فأجره على الله ومن أتى منكم حدا فأقيم عليه، فهو كفارته ومن ستره الله عليه فأمره إلى الله، إن شاء عذبه وإن شاء غفر له.

 

ولا يَعْضَهُ بعضُنا بعضاً أي : لا يرميه بالعضيهة وهي البهتان والكذب.

 

أيها الإخوة الكرام:

هذه جملة من المخالفات الشرعية، حذرنا رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم- من مغبة الوقوع فيها، إلا أن المسلمين في هذا الزمان قد وقعوا فيها، وأصبحت جزءا من حياتهم، ولا رقيب ولا حسيب، فمن سيقيم على هؤلاء الحدود ليطهرهم مما وقعوا فيه؟ أتُراها دولة السعودية التي تدعي أنها تطبق الإسلام زورا وبهتانا؟ أم تُراها إيران الجمهورية التي تقاتل إلى جانب بشار، في مجازر تعجز عن وصفها الحروف والكلمات، أم تُراها تركيا أردوغان الذي أشبع العالم تهديدا ليهود، وهو ينسق ويعقد مع هذا الكيان المسخ الاتفاقيات بعد الاتفاقيات؟ أم تراها السودان وبشيرها الذي فصل جنوبها وقطّع أوصالها؟ من سيقيم حدود الله على من يرتكب هذه الفواحش؟ وأين تطبيق الإسلام في تركيا أو السودان أو إيران أو غيرها من بلدان المسلمين؟ إذن المسلمون في كرب عظيم، فهم يرتكبون الفواحش، ولا يجدون من يطهرهم؛ بل تدعي بعض الدول تطهيرهم بجلد أو سجن أو قتل، والله سبحانه بريء من أحكامهم. فحسبنا الله ونعم الوكيل.

 

الإخوة الكرام، والى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

10 من شـعبان 1433

الموافق 2012/06/30م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

يُوشك إن طالت بك الحياة

 

 

 

جاء في مسند الإمام أحمد عن عبادة بن الصامت أنه قال لرجلٍ من أصحابه: يُوشك إن طالت بك الحياة أن ترى الرجل قد قرأ القرآن على لسان محمد صلى الله عليه وسلم فأعاده وأبداه وأحل حلاله وحرم حرامه ونزل عند منازله لا يحور فيكم إلا كما يحور رأس الحمار الميت.

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

12 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/02م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

 

أخبرني بشيء أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت

 

 

 

عن أبي هُرَيْرَةَ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ، قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَخْبِرْنِي بِشَيْءٍ أَقُولُهُ إِذَا أَمْسَيْتُ وَإِذَا أَصْبَحْتُ؟ قَالَ: " قُلِ: اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَمَنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ, قُلْهُ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ " .

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

 

13 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/03م

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

أكثروا من ذكر هادم اللذات

 

 

 

إخواني‏:‏ أكثروا من ذكر هادم اللذات وتفكروا في انحلال بناء اللذات وتصوروا مصير الصور إلى الرفات وأَعدوا عدةً تكفي في الكفات واعلموا أن الشيطان لا يتسلط على ذاكر الموت وإنما إذا غفل القلب عن ذكر الموت دخل العدو من باب الغفلة.

قال الحسن‏:‏ إن الموت فضح الدنيا فلم يترك لذي لُب به فرحاً.

وقال يزيد بن تميم‏:‏ من لم يردعه الموت والقرآن ثم تناطحت عنده الجبال لم يرتدع.

 

المواعظ

لأبن الجوزي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

14 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/04م

 

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_18560

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

القرآن ليس كلام بشر

 

 

 

 

قال ابن قدامة: "وليعلم أن ما يقرأه ليس كلام بشر وأن يستحضر عظمة المتكلم سبحانه ويتدبر كلامه فإن التدبر هو المقصود من القراءة وإن لم يحصل التدبر إلا بترديد الآية فليرددها"

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

15 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/05م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك



بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

 

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده يوماً ثم قال‏:‏(‏ يا معاذ والله إني لأحبك فقال له معاذ‏:‏ بأبي أنت وأمي يا رسول الله وأنا والله أحبك قال‏:‏ أوصيك يا معاذ لا تدعنَّ في دبر كل صلاة أن تقول‏:‏ اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك‏ )‏ ‏.

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

16 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/06م

 

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_18589

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

إني لأرحم ثلاثة

 

قال الفُضيل بن عياض رحمه الله: ( إني لأرحم ثلاثة: عزيز قوم ذلّ، و غني قوم افتقر، وعالماً تلعب به الدنيا ).

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

17 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/07م

 

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_18604

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

إياكم والمراء

 

روى الدارمي عن ‏محمد بن واسع ‏ ‏قال: ‏كان مسلم بن يسار ‏يقول:‏

 

‏( إياكم ‏ ‏والمراء ‏ ‏فإنها ساعة جهل العالم وبها يبتغي الشيطان‏ زلته ).

 

 

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

18 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/08م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

أيُّهـا العـالِم إيّـاك الـزَلَـل

 

أيُّهـا العـالِم إيّـاك الـزَلَـل ----- واحـذَرِ الهفـوةَ فالخَطبُ جَلَـلْ

 

هفـوةُ العـالِـمِ مُـستَعظَمَـةٌ ----- إن هَفَا يوماً أصبَحَ في الخَلْـقِ مَثَلْ

 

إن تكُـن عنـدَكَ مُـستَحقَـرةٌ ----- فـهيَ عِنـدَ اللهِ والنـاسِ جَبَـلْ

 

أنتَ مِلـحُ الأرضِ ما يُصلحُـهُ ----- إن بَــدا فيـهِ فَسـادٌ أو خَـلَـلْ

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

19 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/09م

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_18650

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

ثلاث يهدمن الدين

 

 

 

رُويَ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله: " ثلاث يهدمن الدين زلة العالم، وجدال المنافق بالقرآن، وأئمة مضلون " رواه الدارمي في سننه عن زياد بن حدير، وأورده ابن تيميّة في الفتاوى الكبرى، وصححه الألباني في مشكاة المصابيح

 

وروي نحوه عن أبي الدرداء رضي الله عنه في الموافقات، للشاطبي

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

20 من رجب 1433

الموافق 2012/07/10م

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

شهادة الزور

 

 

 

قال الله تعالى: { وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} الآية وفي الأثر" عدلت شهادة الزور الشرك بالله تعالى مرتين" وقال الله تعالى:{ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ } وفي الحديث: ( لا تزول قدما شاهد الزور يوم القيامة حتى تجب له النار) قال المصنف رحمه الله تعالى:" شاهد الزور قد ارتكب عظائم، أحدها: الكذب والافتراء. قال الله تعالى:{ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ }، وفي الحديث: ( يطبع المؤمن على كل شيء ليس الخيانة والكذب) وثانيها: إنه ظلم الذي شهد عليه حتى أخذ بشهادته ماله وعرضه وروحه، وثالثها: إنه ظلم الذي شهد له بأن ساق إليه المال الحرام فأخذه بشهادته فوجبت له النار قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( من قضيت له من مال أخيه بغير حق فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من نار)، ورابعها: أنه أباح ما حرم الله تعالى وعصمه من المال والدم والعرض قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت) رواه البخاري

فنسأل الله تعالى السلامة والعافية من كل بلاء.

 

كتاب الكبائر

محمد بن عثمان الذهبي

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

21 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/11م

 

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_18683

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

عقوق الوالدين

 

 

 

 

قال الله تعالى:{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا } أي برا بهما وشفقة وعطفا عليهما { إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا } أي لا تقل لهما بتبرم إذا كبرا وأسنا وينبغي أن تتولى خدمتهما ما توليا من خدمتك على أن الفضل للمتقدم وكيف يقع التساوي وقد كانا يحملان أذاك راجين حياتك وأنت إن حملت أذاهما رجوت موتهما. ثم قال الله تعالى:{ وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا } أي لينا لطيفا { وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً }. وقال الله تعالى:{ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } فانظر رحمك الله كيف قرن شكرهما بشكره، قال ابن عباس رضي الله عنهما:" ثلاث آيات نزلت مقرونة بثلاث لا تقبل منها واحدة بغير قرينتها إحداهما قول الله تعالى:{ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ } فمن أطاع الله ولم يطع الرسول لم يقبل منه، الثانية قول الله تعالى:{ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ } فمن صلى ولم يزك لم يقبل منه، والثالثة قول الله تعالى:{ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ } فمن شكر الله ولم يشكر لوالديه لم يقبل منه ولذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( رضى الله في رضى الوالدين وسخط الله في سخط الوالدين).

 

 

كتاب الكبائر

محمد بن عثمان الذهبي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

22 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/12م

 

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_18695

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

كأن رقيباً منك يرعى خواطري

 

 

كأن رقيباً منك يرعى خواطري * وآخر يرعى ناظري ولساني

 

فما بصرت عيناي بعدك منظراً * يسؤك إلا قلت قدره نفاني

 

ولا بدرت من في بعدك لفظة * لغيرك إلا قلت قد سمعاني

 

ولا خطرت من ذكر غيرك خطرة * على القلب إلا عرجاً بعناني

 

إذا ما تسلى القاعدون على الهوى * بذكر فلان أو كلام فلان

 

وجدت الذي يسلي سواي يشوقني * إلى قربكم حتى أمل مكاني

 

وإخوان صدق قد سئمت لقاءهم * وأغضيت طرفي عنهم ولساني

 

وما الغض أسلى عنهم غير أنني * أراك كما كل الجهات تراني

 

 

 

 

 

23 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/13م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

كذلك إن شاء اللهُ فكونوا

 

 

 

روى ابن المبارك عن الفضيل عن الحسن أنه ذكر الغني المترف الذي له سلطان يأخذ المال ويدعي أنه لا عقاب فيه، وذكر الضال الذي خرج بسيفه على المسلمين ثم قال: سنتكم - والذي لا إله إلا هو - بين الغالي والجافي والمترف والجاهل فاصبروا عليها، فإن أهل السنة كانوا أقل الناس، الذين لم يأخذوا مع أهل الأتراف في أترافهم، ولا مع أهل البدع في أهوائهم، وصبروا على سنتهم حتى أتوا ربهم، فكذلك إن شاء الله فكونوا. ثم قال: والله لو أن رجلاً أدرك هذه المنكرات يقول هذا: هلم إليَّ، ويقول هذا: هلم إليَّ، فيقول: لا أريد إلا سنة محمد صلى الله عليه وسلم يطلبها ويسأل عنها، إن هذا ليعرض له أجر عظيم، فكذلك فكونوا إن شاء الله تعالى.

 

 

 

كشف الكربة في وصف أهل الغربة

 

للإمام الحافظ أبي الفرج بن رجب الحنبلي

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

24 من رجب 1433

الموافق 2012/07/14م

 

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

كيف ترى في قراءة القرآن في سبع

 

 

 

سئل زيد بن ثابت رضي الله عنه: كيف ترى في قراءة القرآن في سبع ؟ قال : " حسن، ولأن أقرأه في نصف شهر أو عشر أحب إلي. وسلني: لم ذلك؟ قال : فإني أسألك. قال : لكي أتدبره وأقف عليه ".

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

 

25 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/15م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

لو أن رجلاً من الصدر الأول بُعِثَ اليوم ما عرف من الإسلام شيئاً إلا هذه الصلاة

 

 

 

 

خرج أبو الشيخ الأصبهاني بإسناده عن الحسن قال: لو أن رجلاً من الصدر الأول بُعِثَ اليوم ما عرف من الإسلام شيئاً إلا هذه الصلاة. ثم قال: أما والله لئن عاش إلى المنكرات فرأى صاحب بدعة يدعو إلى بدعته أو صاحب دنيا يدعو إلى دنياه فعصمه الله عز وجل وقلبه يحن إلى السلف الصالح فيتبع آثارهم ويستن بسنتهم ويتبع سبيلهم كان له أجر عظيم .

 

 

 

كشف الكربة في وصف أهل الغربة

للإمام الحافظ أبي الفرج بن رجب الحنبلي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

26 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/16م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

ما تقول إذا فرغت من صلاتك وتبوأت مضجعك

 

 

عن علي بن أبي طالب قال‏:‏ بت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فكنت أسمعه إذا فرغ من صلاته وتبوأ مضجعه يقول‏:‏ ‏(‏اللهم إني أعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بك منك اللهم لا أستطيع ثناءً عليك ولو حرصت ولكن أنت كما أثنيت على نفسك‏)‏‏.‏

 

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

27 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/17م

 

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_18762

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

ما تقول إذا قمت إلى الصلاة من جوف الليل

 

 

 

 

عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة من جوف الليل يقول‏:‏ ‏(‏اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيَّام السموات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت‏)‏‏.

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

 

28 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/18م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

ما تقول إذا هممّت بالأمر

 

 

 

عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول‏:‏ ‏(‏إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل‏:‏ اللهم إني استخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإِنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال‏:‏ - في عاجل أمري وآجله - فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال‏:‏ في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كنت ثم ارضني بقضائك‏)‏‏.

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

 

29 من شـعبان 1433

الموافق 2012/07/19م

 

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_18793

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

من بخل بالعلم ابتلى بثلاث

 

 

 

أخرج أبو نعيم، عن أبي صالح الأنطاكي، قال: سمعت ابن المبارك يقول:

 

« من بخل بالعلم ابتلى بثلاث: إما بموت فيذهب علمه، وإما ينسى، وإما يلزم السلطان فيذهب علمه ».

 

 

 

 

 

ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين

 

للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي

 

 

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

01 من رمــضان 1433

الموافق 2012/07/20م

 

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_18817

رابط هذا التعليق
شارك

زوار
هذا الموضوع مغلق.

×
×
  • اضف...