اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نفائس الثمرات ( 1 ) / المكتب الإعلامي لحزب التحرير


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

إذا أرادَ اللهُ بعبدِهِ خَيْرًا فَتَحَ لهُ أبوابَ التوبةِ

 

 

 

قال ابن القيم رحمه الله : إذا أراد الله بعبده خيرا فتح له أبواب التوبة والندم والانكسار والذل والافتقار والاستعانة به وصدق اللجأ إليه ودوام التضرع والدعاء والتقرب إليه بما أمكن من الحسنات ما تكون تلك السيئة به سبب رحمته حتى يقول عدو الله: ياليتني تركته ولم أوقعه وهذا معنى قول بعض السلف: إن العبد ليعمل الذنب يدخل به الجنة، ويعمل الحسنة يدخل بها النار، قالوا: كيف؟ قال: يعمل الذنب فلا يزال نصب عينيه خائفا منه مشفقا وجلا باكيا نادما مستحيا من ربه تعالى ناكس الرأس بين يديه منكسر القلب له فيكون ذلك الذنب أنفع له من طاعات كثيرة بما ترتب عليه من هذه الأمور التي بها سعادة العبد وفلاحه حتى يكون ذلك الذنب سبب دخول الجنة.

 

 

ويفعل الحسنة فلا يزال يمن بها على ربه ويتكبر بها ويرى نفسه شيئا ويعجب بها ويستطيل بها ويقول بها ويقول: فعلت وفعلت، فيورثه من العجب والكبر والفجر والاستطالة ما يكون سبب هلاكه.

 

فإذا أراد الله تعالى بهذا المسكين خيرا ابتلاه بأمر يكسره به ويذل به عنقه ويصغر به نفسه عنده، وإذا أراد به غير ذلك خلاه وعجبه وكبره وهذا هو الخذلان الموجب لهلاكه فإن العارفين كلهم مجمعون على أن التوفيق: هو أن لا يكلك الله تعالى إلى نفسك، والذل أن يكلك الله إلى نفسك.

 

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد العزيز بن محمد السلمان

 

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

19 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/04م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

أظهر الناس العلم وضيعوا العمل

 

 

 

قال الحسن: " إذا أظهر الناس العلم وضيعوا العمل وتحابوا بالألسن وتباغضوا بالقلوب وتقاطعوا الأرحام لعنهم الله عز وجل عند ذلك فأصمهم وأعمى أبصارهم ".

 

 

 

 

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

تأليف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

 

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

20 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/05م

 

 

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_20832

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

إذا مرض العبد بعث الله إليه ملكين

 

روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال‏ :‏ ‏"‏ إذا مرض العبد بعث الله إليه ملكين، فيقول‏:‏ انظروا ما يقوله لعواده، فإن هو حمد الله تعالى إذا دخلوا عليه، رفعا ذلك إلى الله تعالى وهو أعلم‏.‏ فيقول‏ :‏ لعبدي إن أنا توفيته أن ادخله الجنة، وإن أنا شفيته أن أبدله لحماً خيراً من لحمه، ودماً خيراً من دمه، وأن أكفر عنه خطاياه‏ "‏.

 

 

(‏‏ أخرجه مالك في ‏"‏الموطأ‏"‏ 2/940‏ ).

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

21 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/06م

 

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_20851

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

أرأيت رجلا غزا يلتمس الأجر والذكر ما له؟

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عند النسائي وأبي داود قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أرأيت رجلا غزا يلتمس الأجر والذكر ما له؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا شيء له فأعادها ثلاث مرات يقول له رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا شيء له، ثم قال : إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصا وابتغي به وجهه.

 

 

قال المنذري : إسناده جيد.

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

22 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/07م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

أَفْنَيْتَ عًمْرَكَ والذُنُوبُ تَزِيدُ

 

أَفْنَيْتَ عًمْرَكَ والذُنُوبُ تَزِيدُ * والكَاتِبُ المُحْصِي عَلَيْكَ شَهِيدُ

كم قُلْتَ لَسْتُ بِعَائِدٍ في سَوْءَةً * وَنَوَيْتَ فيها توبـــــــةً وتَــــعُودُ

حَتَّى مَتَى لا تَرْعَوِي عَنْ لَذَّةٍ * وحِسَابُهَا يومَ الحِسَابِ شَــدِيدُ

وَكَأَنَّنِي بِكَ قَدْ أَتَتْكَ مَنِيِّةٌ * لا شَكَ أَنَّ سَبِيــــلِهَــــــا مَــــوْرُودُ

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

23 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/08م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

أَلا إِنَّ السِباقَ سِباقُ زُهدٍ

 

 

أَلا إِنَّ السِباقَ سِباقُ زُهدٍ * وَما في غَيرِ ذَلِكَ مِن سِباقِ

وَيَفنى ما حَواهُ المُلكُ أَصلاً * وَفِعلُ الخَيرِ عِندَ اللَهِ باقِ

سَتَألَفُكَ النَدامَةُ عَن قَريبٍ * وَتَشهَقُ حَسرَةً يَومَ المَساقِ

أَتَدري أَيُّ ذاكَ اليَومِ فَكِّر * وَأَيقِن أَنَّهُ يَـــــــــومُ الــــفِـراقِ

فِراقٌ لَيسَ يُشبِهُهُ فِراقٌ * قَدِ اِنقَطَعَ الرَجاءُ عَنِ التَلاق

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

24 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/09م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

الاشتغال بالفقه وسماع الحديث لا يكاد يكفي في صلاح القلب

 

قال ابن الجوزي رحمه الله في صيد الخاطر : " رأيت الاشتغال بالفقه وسماع الحديث لا يكاد يكفي في صلاح القلب إلا أن يمزج بالرقائق والنظر في سير السّلف الصالحين، فأمّا مجرد العلم بالحلال فليس له كبير عمل في رقة القلب، وإنما ترق القلوب بذكر رقائق الأحاديث، وأخبار السلف الصالحين لأنهم تناولوا مقصود النقل، وخرجوا عن صور الأفعال المأمور بها إلى ذوق معانيها والمراد بها ".

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

25 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/10م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

الأعمال الظاهرة لا تكون صالحة مقبولة إلا بتوسّط عمل القلب

قال ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى ج11/ ص381: " والأعمال الظاهرة لا تكون صالحة مقبولة إلا بتوسّط عمل القلب : فإن القلب ملك والأعضاء جنوده فإذا خبث الملك خبثت جنوده، ولهذا قال النبيّ عليه الصلاة والسلام: «ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله»؛ وكذلك أعمال القلب لا بد أن تؤثر في عمل الجسد ".

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

26 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/11م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

البلاغة

سُئِل بعضُ الحكماء عن البلاغة، فقال: من أخذ معاني كثيرة فأداها بألفاظ قليلة، أو أخذ معانيَ قليلةً فوَلّد فيها ألفاظاً كثيرة.

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف : عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

28 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/13م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

الحمد للّه الذي يُعِز مَن يشاء وُيذِل مَن يشاء

 

قال عبد اللّه بن الزُبير: الحمد للّه الذي يُعِز مَن يشاء وُيذِل مَن يشاء. إنه لن يذلّ من كان الحق معه وإن كان فَرْداً، ولن يعزَّ من كان أولياء الشيطان حزبه وإن كان معه الأنام.

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف : عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

29 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/14م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

الشكر

 

 

وأما الشكر فمعرفة البلوى فإذا عرف أن كل نعمة فهي من الله لا غيره وإنما هي بلوى يختبر بها عبدَه شكر أم كفر، وكل سوء صرف عن العبد فالله تعالى صرفه ليشكره عبده أو يكفره فهذا من الشكر.

فإذا عرف العبد هذا أنه من الله وعدَّه من نعمه عليه ولم يدخل فيه أحدا نفسه ولا غيرها فقد شكره فالشكر متفاوت والناس فيه متباينون متصاعدون وهذا أدناه وأما أعلاه فلا يبلغه أحد وليس له حد. ومنه أيضا وهو يشبه ما وصفنا إلا أنه أصل الشكر أن يعرف العبد أن ما به من نعمة فمن الله بقلبه علم يقين لا تخالطه الشكوك فإذا عرف بقلبه ذلك ذكره بلسانه فحمده عليه ثم لم يستعن بشيء من نعم المنعم على شيء مما يكره المنعم.

وأعلا من ذلك من الشكر أن تعد كل بلاء نزل بك نعمة لأن لله من البلاء ما أنزله بغيرك اشد وأعظم من الذي أنزله بك، والناس يحتاجون عند ذلك إلى الصبر وهو قائم بالشكر.

 

 

 

آداب النفوس

أبو عبد الله حارث بن أسد المحاسبي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

02 من محرم 1434

الموافق 2012/11/16م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

الصدق

 

 

وأما الصدق ففي أربعة أشياء: تعمل العمل ثم لا تريد على ذلك جزاء ولا شكورا إلا من الله تعالى ولا تبطله بالمن والأذى ومنه صدق اللسان في الحديث وقد يصدق في حاله بلسانه وهو عاص لله تعالى في صدقه وهو المغتاب والنمام.

 

 

آداب النفوس

أبو عبد الله حارث بن أسد المحاسبي

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

03 من محرم 1434

الموافق 2012/11/17م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

الصواب

 

 

أما الصواب فالسنة والسنة ليس بكثرة الصلاة تدرك ولا بكثرة الصيام والصدقة ولا بالعقل والفهم ولا بغرائب الحكمة ولا بالبلاغ والموعظة ولكن بالاتباع والاستسلام لكتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والأئمة الراشدين من بعده وليس شيء أشد تهمة ولا أكثر ضررا على السنة من العقل، فمتى أراد العبد أن يسلك سبيل السنة بالعقل والفهم خالفها واخذ في غير طريقها.

 

 

آداب النفوس

أبو عبد الله حارث بن أسد المحاسبي

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

04 من محرم 1434

الموافق 2012/11/18م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ نَفْسًا مُطْمئنةً

 

 

اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ نَفْسًا مُطْمئنةً تُؤمِنُ بِلقَائِكَ وَتَرضَى بقَضَائك، اللَّهُمَّ إنا نَسأَلُكَ باسْمِكَ الطاهِرِ الطَّيبِ المُبَارَكِ الأحَبِّ إليك الذي إذا دُعِيتَ به أَجَبْتَ، وإذا سُئِلْتَ به أعْطَيْتَ، وإذا اسْتُرْحِمْتَ به رَحِمْتَ، وإذا استفرجْتَ به فَرَّجَتْ أَنْ تَغْفِرَ سَيئاتنا وتُبدلها لنا بِحَسَنات يَا أَرْحَم الرَّاحِمِيْنَ.

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

05 من محرم 1434

الموافق 2012/11/19م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

اللهم إنًي أستغفرك من كل ذنبِ قَوِيَ عليه بدني بعافيتك

 

 

 

ومن دعاء بعض الصالحين:

 

اللهم إنًي أستغفرك من كل ذنبِ قَوِيَ عليه بدني بعافيتك، ونالته يدي بفضل نعمتك، وانبسطتُ إليه بسَعَة رزقك، واحتجَبتُ فيه عن الناس بسَتْرك، اتّكَلْتُ فيه على أنَاتِكَ وحِلْمك، وعولتُ فيه على كريم عفوك.

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

06 من محرم 1434

الموافق 2012/11/20م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

الملك ثلاثة

 

 

قرأت في كتاب لابن المقفّع: " الملك ثلاثة ملك دين وملك حزم وملك هوى، فأما ملك الدين فإنه إذا أقام لأهله دينهم فكان دينهم هو الذي يعطيهم ما لهم ويلحق بهم ما عليهم، أرضاهم ذلك وأنزل الساخط منهم منزلة الراضي في الإقرار والتسليم. وأما ملك الحزم فإنه تقوم به الأمور ولا يسلم من الطعن والتسخّط ولن يضرّه طعن الضعيف مع حزم القوي. وأما ملك الهوى فلعب ساعة ودمار دهر ".

 

 

عيون الأخبار

تأليف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

07 من محرم 1434

الموافق 2012/11/21م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

الناصح

 

 

كتب بعض الكتّاب: " اعلم أن الناصح لك المشفق عليك من طالع لك وراء العواقب برؤيته ونظره، ومثّل لك الأحوال المخوفة عليك، وخلط لك الوعر بالسهل من كلامه ومشورته ليكون خوفك كفئاً لرجائك وشكرك إزاء النعمة عليك. وأن الغاشّ لك الحاطب عليك من مدّ لك في الاغترار ووطّأ لك مهاد الظلم وجرى معك في عنانك منقاداً لهواك ".

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

08 من محرم 1434

الموافق 2012/11/22م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا

 

- أَخْبَرَنَا يُونُس بن يزيد عَنِ الزُّهْرِيِّ أن عُمَر بن الخطاب تلا هذه الآية {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا} قَالَ استقاموا والله لله بطاعته ولم يروغوا روغان الثعالب

 

- أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَن أبي إسحاق عَن عامر بن سعد عَن سَعِيد بن نمران عَن أبي بكر الصديق أنه قَالَ لم يشركوا بالله شيئا.

 

الزُّهْدُ والرَّقائِقُ

لأَبي عَبد الرحمن عَبد الله بن المبارك

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

10 من محرم 1434

الموافق 2012/11/24م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

إن الله تعالى يؤلف بين القلوب

 

 

- أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَن ابن طاووس عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : " إن النعمة تكفر والرحم تقطع وإن الله تعالى يؤلف بين القلوب وإذا قارب بين القلوب لم يزحزحها شيء أبدا ثم تلا هذه الآية { لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ } ".

 

 

-أَخْبَرَنَا فضيل بن غزوان عَن أبي إسحاق عَن أبي الأحوص عَن عَبد الله قَالَ:" هم المتحابون في الله عز وجل ".

 

 

الزُّهْدُ والرَّقائِقُ

لأَبي عَبد الرحمن عَبد الله بن المبارك

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

12 من محرم 1434

الموافق 2012/11/26م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

أنْصِفْ أذُنَيْكَ مِن فِيكَ

 

 

 

قال أبو الدرداء:

أنْصِفْ أذُنَيْكَ مِن فِيكَ، فإنما جُعُلَ لك أذُنَانِ اثنتان، وفَمٌ واحدٌ لتَسْمَعَ أكثرَ مما تقول.

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

14 من محرم 1434

الموافق 2012/11/28م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

 

إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعصية

 

 

لما جلس الإمام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه أعجبه ما رأى من وفور فطنته وتوقد ذكائه وكمال فهمه

فقال: إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعصية.

 

 

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

تأليف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

13 من محرم 1434

الموافق 2012/11/27م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

 

بكيتُ لقُرب الأجلْ

 

 

بكيتُ لقُرب الأجلْ = وبُعْدِ فوات الأملْ

 

ووافدِ شيب طـرا = بعُقْب شباب رَحَلْ

 

شبَاب كأن لم يكـن = وشيب كأن لًم يَزَلْ

 

طَوَاكَ بشيرُ البـقـا = وجاء بشيرُ الأجَـلْ

 

طَوَى صاحب صاحباً = كذاك انتقال الـدوَلْ

 

 

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

 

 

15 من محرم 1434

الموافق 2012/11/29م

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

تفقد الفاروق لولاته

 

حدّثني محمد بن عبيد عن معاوية بن عمرو عن أبي إسحاق عن الأعمش عن إبراهيم قال : " كان عمر إذا قدم عليه الوفد سألهم عن حالهم وأسعارهم وعمن يعرف من أهل البلاد وعن أميرهم هل يدخل عليه الضعيف؟ وهل يعود المريض؟ فإن قالوا نعم، حمد اللّه تعالى، وإن قالوا لا، كتب إليه أقبل ".

 

 

عيون الأخبار

تأليف: عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

16 من محرم 1434

الموافق 2012/11/30م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

خلاصة المعارف

 

 

وإن العبد بين تسع مخاوف :

 

فأولاها أن يخاف ويدعو الله ويتضرع إليه ألا يكله إلى حسناته التي يتعزز بها في عباد الله ظلما وعدوانا.

 

والثانية أن يخاف من كفران النعم التي قد غلب عليه البطر بها فأشغله عن الشكر عليها.

 

والثالثة خوف الاستدراج بالنعم وتواترها.

 

والرابعة خوف الله أن يبدو له غدا من الله ما لم يكن يحتسب في طاعاته التي يرجو ثوابها ولم يعدها من ذنوبه.

 

والخامسة الذنوب التي عملها واستيقن بها فيما بينه وبين الله تعالى.

 

والسادسة تبعات الناس قبله.

 

والسابعة انه لا يدري ما يحدث له في بقية عمره.

 

والثامنة أن يخاف تعجيل العقوبة في الدنيا والنكال فيها قبل الفوت.

 

والتاسعة الخوف من علم الله تعالى فيه وفي أي الدارين أثبت اسمه في أم الكتاب.

 

فاحذر الذنوب فإن شؤمها قريب وظلمتها شديدة، واحذر الحسنات التي تباعد بينك وبين طريق الصالحين فما أقرب القارىء المتعبد بغير معرفة أن يتكبر على عباد الله عز وجل ويمن على الله سبحانه وتعالى بالحسنات التي لو وكله إليها كان فيها هلاكه، وما أقربه من أن يطلب الناس بما أراده الله منهم من الطاعة له عز وجل والإجلال والإعظام والقدر العظيم.

 

ولا يؤمن على القارىء غير الفقيه أن يسيء إليهم ويطلب منهم الإقرار بالإحسان ويعطيهم من نفسه ما أراد الله منه.

 

إن الله تعالى أراد منه أن يتزين له ويتعبد له ويخلص له العمل وحده فأعطى هو للمخلوقين ذلك من نفسه.

 

 

 

آداب النفوس

أبو عبد الله حارث بن أسد المحاسبي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

18 من محرم 1434

الموافق 2012/12/02م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

يقولون ما لا يفعلون

 

 

عَنْ أُسَامَةَ بِنْ زَيْدٍ بِنْ حَارِثَة رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: { يُؤْتَى بِالرَّجُلِ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَيُلْقَى فِي النَّارِ فَتَنْدَلِق أَقْتَاب بَطْنِهِ فَيَدُورُ بِهَا كَمَا يَدُورُ الْحِمَارُ فِي الرَّحَى فَيَجْتَمِع إِلَيْهِ أَهْل النَّارِ فَيَقُولُونَ يَا فُلانُ مَا لَكَ أَلَمْ تَكُنْ تَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَى عَنْ الْمُنْكَرِ؟ فَيَقُولُ : بَلَى كُنْتُ آمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَلا آتِيهِ وَأَنْهَى عَنْ الْمُنْكَرِ وَآتِيهِ }. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

19 من محرم 1434

الموافق 2012/12/03م

 

رابط هذا التعليق
شارك

زوار
هذا الموضوع مغلق.

×
×
  • اضف...