اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نفائس الثمرات ( 1 ) / المكتب الإعلامي لحزب التحرير


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

 

أنا الفقير إلى رب البريات

 

 

 

أنا الفقير إلـى رب البريـات = أنـا المسكين في مجموع حالاتي

 

أنا الظلوم لنفسي وهي ظالمتي = والخير إن يأتنا من عنـده يـأتي

 

لا أستطيع لنفسي جلب منفعة = ولا عن النفس لي دفع المضرات

 

وليس لي دونه مولى يدبرنـي = ولا شفيـع إذا حـاطت خطيـئاتي

 

إلا بإذن من الرحمـن خالقنـا = إلى الشفيع كما قد جاء في الآيات

 

ولست أملك شيـئا دونـه أبدا = ولا شـريك أنـا في بعـض ذرات

 

ولا ظهير له كي يستعـين به = كمـا يـكون لأربـاب الـولايات

 

والفقر لي وصف ذات لازم أبدا = كمـا الغنـى أبـدا وصف له ذاتي

 

وهذه الحال حال الخلق أجمعهم = وكـلهم عنـده عـبد لـه آتــى

 

فمن بغى مطلبا من غير خالقه = فهو الجهول الظلوم المشرك العاتي

 

والحمد لله ملء الكون أجمـعه = ما كان منـه وما من بعد قـد ياتي

 

 

 

مدارج السالكين

 

ابن قيم الجوزية

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

23 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/09م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

إنكمْ لمْ تُخلقوا عَبَثًا

 

خطب عمرُ بنُ عبدِ العزيز آخرَ خطبةٍ خَطَبَهَا فَقَالَ فيهَا: أمَا بَعدُ : ( إنكمْ لمْ تُخلقوا عَبَثًا، ولَنْ تُتْرَكُوا سُدَى، وإنَّ لَكُمْ مَعَادًا ينزلُ اللهُ فيهِ للفَصْلِ بينَ عبادِهِ، فقدْ خابَ وخسِرَ مَنْ خَرَجَ مِنْ رحمةِ اللهِ التي وَسِعَتْ كُلَّ شَيء وَحُرِمَ جَنَّةً عَرْضُهَا السَّمَاوَاتِ وَالأرضُ، أَلا تَرَوْنَ أَنَّكُمْ في أَسْلابِ الهَالِكِينَ، وَسَيَرِثُهَا بَعْدَكُمْ البَاقُونَ كَذَلِكَ حَتَّى تُرَدُّ إِلَى خَيْرِ الوَارِثِينَ، وَفي كُلِّ يَوْمٍ تَشَيِّعُونَ غَادِيًا وَرَائِحًا إِلَى اللهِ قَضَى نَحْبَهُ وَانْقَضَى أَجَلُهُ فَتَدَعُونَهُ في صَدْعٍ مِن الأَرْضِ غَيْرَ مُوَسَّدٍ وَلاَ مُمَهَّدٍ، قَدْ خَلَعَ الأَسْبَابَ، وَفَارَقَ الأَحْبَابَ، وَسَكَنَ التُرَابَ، وَوَاجَهَ الحِسَابَ، غَنِيَا عَمَّا خَلَفْ، فَقِيرًا إَلَى مَا أَسْلَفَ، فَاتَّقُوا اللهَ قَبْلَ نُزُولِ المَوْتِ وَانْقِضَاءَ مَوَاقِيتِهِ، وَإِنِّي لأَقُولُ لَكُمْ هَذِهِ الْمَقَالَةَ وَمَا أَعْلَمُ عِنْدَ أَحَدٍ مِنَ الذُّنُوبِ أَكْثَرُ مِمَّا أَعْلَمُ عِنْدِي، وَلَكِنْ أَسْتَغْفِرُ اللهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ، ثُمَّ رَفَعَ طَرَفَ رِدَائِهِ وَبَكَى حَتَّى شَهَقَ ثُمَّ نَزَلَ، فَمَا عَادَ إِلَى الْمِنْبَرِ بَعْدَهَا حَتَّى مَاتَ رَحْمَةُ اللهِ عَلَيْهِ ).

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

24 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/10م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

إنَّمَا خُلِقَتِ الدُّنْيَا لِتَجُوزَهَا

 

قال بعضُ الْعُلَمَاءِ عَلَى سَبِيْلِ النُصْحِ والإِرْشَادِ: يَا هَذَا إنَّمَا خُلِقَتِ الدُّنْيَا لِتَجُوزَهَا لا لِتَحُوزَهَا، ولِتَعْبُرَها لا لِتَعْمُرها فاقْتُلْ هَوَاكَ الْمَائِلَ إِلَيْهَا ولا تُعَوّلْ عَلَيهَا. واعْلَمْ أَنَّ الدُنْيَا مَزْرعةُ النَّوائِبِ ومَشْرَعَةُ المَصَائِبِ ومُفَرّقَةُ المَجَامِعِ ومُجْرِيَةُ المَدَامِعْ.

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

25 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/11م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_20372

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

إني أدخل الصلاة فأحمل هم خروجي منها

 

قال بعض السلف: إني أدخل الصلاة فأحمل هم خروجي منها ويضيق صدري إذا [عرفت] أنى خارج منها، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( جعلت قرة عيني في الصلاة )، ومن كانت قرة عينه في شيء فإنه يود أن لا يفارقه ولا يخرج منه فإن قرة عين العبد نعيمه وطيب حياته به.

 

 

 

طريق الهجرتين و باب السعادتين

لابن قيم الجوزية

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

26 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/12م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

إني لأفرح بالليل حين يقبل

قال بعض السلف: إني لأفرح بالليل حين يقبل، لما يلتذ به عيشي وتقر به عيني من مناجاة من أُحب، وخلوتي بخدمته والتذلل بين يديه، وأغتم للفجر إذا طلع، لما اشتغل به بالنهار عن ذلك، فلا شيء ألذ للمحب من خدمة محبوبه وطاعته.

 

 

 

طريق الهجرتين و باب السعادتين

لابن قيم الجوزية

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

27 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/13م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

أيكون ذو المال زاهدا

قيل لسفيان الثوري: أيكون ذو المال زاهدا قال: "نعم إن كان إذا زيد في ماله شكر وإن نقص شكر وصبر".

 

 

مدارج السالكين

ابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

28 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/14م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

تَعَلَّمُوا العِلْمَ فإنّ تعلُّمَهُ لِلّهِ خَشْيَة

 

يُرْوَى عَنْ مُعاذٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: تَعَلَّمُوا العِلْمَ فإنّ تعلُّمَهُ لِلّهِ خَشْيَة وَطَلَبَهُ عِبَادَةٌ ومُدَارَسَتَهُ تَسْبِيحٌ والبَحْثَ عنهُ جِهَادٌ وَتَعْلِيَمهُ مَنْ لا يَعْلَمُ صَدَقَةٌ وَبَذْلَهُ لأهْلِهِ قُرْبَةٌ وَهُوَ الأَنيِسُ في الوَحْدةِ والصاحِبُ في الخَلْوَةِ والدّلِيل على الدِّين والمُصَبِّرُ على السرَّاءِ والضَّرَّاءِ والوَزِيرُ عِندَ الأخِلاء والقَرِيبُ عندَ الغُرَباءِ وَمَنارُ سَبيلِ الجَنّةِ يَرْفَعُ اللهُ بِهِ أقْوَامًا فيجعلُهُمْ في الخَيْرِ قَادةً سادةً هُدَاةً يُقْتَدَى بهم أَدِلِّةً لِلْخَيرِ تُقْتَفَى آثارُهمْ وَتُرْمَقُ أَفْعالُهُمْ وَتَرْغَبُ الملائكةُ في خُلَّتِهمْ وبأَجنِحَتِهَا تمْسَحُهُمْ وَكُلُّ رَطْبِ ويابسٍ لهُمْ يَستغْفرُ حَتَّى حِيتَانُ البَحْرِ وَهَوامُّهُ وَسِبَاع البَرِّ وَأَنْعامُهُ والسَّماءُ وَنُجُومُها، لأنَّ العِلْمَ حَيَاةُ القُلُوب مِنَ العَمَى وَنُورُ الأبْصَارِ مِنِ الظُلَمِ وَقوَّةُ الأبْدانِ مِنَ الضَّعْفِ يَبْلُغْ بِهِ العَبْدُ مَنَازلَ الأَبْرارِ والدَّرَجَاتِ العُلَى وَمُدَارَسَتُهُ بالقيام به يُطاع اللهُ عزَّ وجلَّ وَبِهِ يُعْبَدُ، وَبِهِ يُوَحَّدُ، وَبِهِ يُمَجَّدُ، وَبِهِ يُتَوَرَّعُ، وَبِهِ تُوصَلُ الأَرْحَامُ، وَبِهِ يُعرفُ الحَلالُ والحرامُ، وهو إمامٌ والعَمَلُ تابعُهُ يُلْهَمُهُ السُعداءُ وَيُحْرَمُهُ الأَشْقِياءُ.

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

29 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/15م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

دَعْ التَّعْلِيلَ والتَّسْويفَ

 

 

دَعْ التَّعْلِيــلَ والتَّسْـويفَ وَاقْبِـلْ

عَلــى مَوْلاكَ تَغنَـمْ نَيْـلَ حَظِّ

 

أدِمْ بـتالْحَـــزْم إقْــبَـالاً عَــليْـــهِ

عَسَى تَحْظَى بَتَوْفِيقٍ وَحِفْظِ

 

وَنَقِّ الْقَلْــبَ مِـنْ شُبُهَـاتِ زَيْـغٍ

تَـــرَاهُ مَعْنَـــويًّـا ثُــمَّ لَفْظِـي

 

وَرِدْ حَوْضَ الشَّرِيعَةِ مَعْ صَفَاءٍ

وَجَانِبْ كُلَّ ذِي حَسَدٍ وَغَيْظِ

 

وَرَقِّ النَّفْـسَ بَالْعِـــرْفَـانِ تَزْكُـو

وَتَظْفَرْ بَالْمُنَى مِنْ كُلِّ وَعْظِ

 

 

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

30 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/16م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

سَتَلْقَونَ مَا قَدَّمْتُمُ اليَومَ في غِدٍ

 

أيا رَاضِعَ الدنيا انْفَطِمْ عَنْ رِضَاعِهَا __ فَقَدْ آنَ تَنْهَاكَ عَنْهَا الشَّوائِبُ

 

لا عَامِلٌ فِيهَا لَيُنْقِذَ نفسَه __ ألا مُؤْمِنٌ فيها سَيَخْلُد راغِبُ

أَلا آسِفٌ ذُو لَوْعَةٍ وَتَحَرُّقٍ __ أَلا نَائِحٌ في مأْتَمِ الْحُزْنِ نَادِبُ

أَلا مُذْنِبٌ مُسْتَغْفِرٌ مِنْ ذُنُوبِهِ __ أَلا خَائِفٌ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ رَاهِبُ

أَلا خَاشِعٌ خَوْفًا مِنَ الله خَاضِعُ __ أَلا نَاحِلٌ شَوْقًا إِلى اللهِ ذَائِبُ

سَتَلْقَونَ مَا قَدَّمْتُمُوا اليَومَ في غِدٍ __ وَكُلُّ امْرِئٍ يُجْزَى بِمَا هُو كَاسِبُ

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

01 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/17م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

سقت نفسي إلى الله وهى تبكي

 

 

قال أبو زيد: سقت نفسي إلى الله وهى تبكي، فما زلت أسوقها حتى انساقت إليه وهي تضحك، ولا يزال السالك عرضة للآفات والفتور والانتكاس حتى يصل إلى هذه الحالة، فحينئذ يصير نعيمه في سيره ولذته في اجتهاده وعذابه في فتوره ووقوفه، فترى أشد الأشياء عليه ضياع شيء من وقته ووقوفه عن سيره، ولا سبيل إلى هذا إلا بالحب المزعج.

 

طريق الهجرتين و باب السعادتين

لابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

02 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/18م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

طٌوبَى لِمَنْ وُجِدَ في صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا

 

 

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَال: إِنَّا كُنَّا لَنَعُدُّ لِرَسُولِ اللهِ عليه الصلاة والسلام في المَجْلِسِ يَقُول:

 

( رَبَّ اغْفِرْ لِي وَتُبْ عَلَيّ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَابُ الغَفُور ) .

مائةَ مَرَّةْ.

 

 

 

 

 

وَعَنْ عَبْدِ اللهِ بنْ بُسْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ عليه الصلاة والسلام :

 

( طٌوبَى لِمَنْ وُجِدَ في صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا ) .

 

 

 

 

 

وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ عليه الصلاة والسلام:

 

( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَرْفَعُ الدَّرَجَة لِلْعَبْدِ الصَّالِحِ في الجَنَّة فَيَقُولُ: يَا رِبِّ أَنَّى لِي هَذِهِ ؟ فَيَقُولُ : بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكْ ).

 

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

03 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/19م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

عَجِبْتُ مِن ثلاثة

 

قال يحيى بنُ معاذ: عَجِبْتُ مِن ثلاثة: رجُل يَرائي بِعَمَلِهِ مخلوقًا مِثْلَه وَيتركُ أنْ يَعْمَلَهُ للهِ، وَرَجُل يَبْخَلُ بِمالهَ وَربهُ يستقرْضُه مِنه فلا يُقْرِضُهُ مِنه شَيْئًا، وَرَجُل يَرغَبُ في صُحْبةِ المخُلوقَين وَمَوَّدتِهَم والله يَدْعِوهُ إِلَى صُحْبَتِهِ وَمَودَتهِ.

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

05 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/21م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

قم سـائل التاريخ واسبر غوره

 

قم سـائل التاريخ واسبر غوره * منـه الحقيقة والدلائل تظهر

بالعدل في راياتنـا قدنا الورى * وبديننا كـل الشعوب تحرر

صبرا على الإسلام إخوة دربنا * بعد الظلام ضياء فجر يسفر

فالحق أقوى من جميع جيوشهم * والعدل المع من شموس تزهر

وغدا يلم الشمل بعد ثباتنــا * وتـعود أفراح الجميع تبشر

وتـعز رايـة ديننـا خفاقـة * فوق الوجود عزيزة لا تقهر

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

06 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/22م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

لا طريق أقرب إلى الله من العبودية

 

 

كان ابن تيمية رحمه الله يقول: من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية.

 

وقال بعض العارفين: لا طريق أقرب إلى الله من العبودية ولا حجاب أغلظ من الدعوى ولا ينفع مع الإعجاب والكبر عمل واجتهاد ولا يضر مع الذل والافتقار بطالة يعني بعد فعل الفرائض.

 

 

مدارج السالكين

ابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

07 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/23م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

للحسنة نورا في القلب

 

قال ابن عباس رضي الله عنهما :

 

" إن للحسنة نورا في القلب وضياء في الوجه وقوة في البدن وزيادة في الرزق ومحبة في قلوب الخلق وإن للسيئة سوادا في الوجه وظلمة في القلب ووهنا في البدن ونقصا في الرزق وبغضة في قلوب الخلق ".

 

 

 

مدارج السالكين

ابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

08 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/24م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

مساكين أهل الدنيا

قال بعض المحبين : " مساكين أهل الدنيا خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها قالوا: وما أطيب ما فيها؟ قال: محبة الله والأنس به والشوق إلى لقائه والإقبال عليه والإعراض عما سواه ".

 

 

مدارج السالكين

ابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

09 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/25م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

من اتخذ من دون الله وليا أو شفيعا

 

 

 

قد قطع الله تعالى كل الأسباب التي تعلق بها المشركون جميعا قطعا يعلم من تأمله وعرفه: أن من اتخذ من دون الله وليا أو شفيعا فهو {كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ} فقال تعالى :{قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ، وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلاَّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ} .

 

 

مدارج السالكين

ابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

10 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/26م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

 

من رغب عن إنفاق ماله في طاعة الله

 

 

 

من رغب عن إنفاق ماله في طاعة الله ابتلي بإنفاقه لغير الله وهو راغم,

 

وكذلك من رغب عن التعب لله ابتلي بالتعب في خدمه الخلق ولا بد,

 

وكذلك من رغب عن الهدى بالوحي ابتلي بكناسة الآراء وزبالة الأذهان ووسخ الأفكار.

 

 

فليتأمل من يريد نصح نفسه وسعادتها وفلاحها هذا الموضع في نفسه وفي غيره.

 

 

 

مدارج السالكين

ابن قيم الجوزية

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

11 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/27م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

من كَانَتِ الآخِرَة همه

 

عن أَنَس رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُول اللهِ صلى الله عليه وسلم : " من كَانَتْ الآخِرَة همه جعل الله غناه فِي قَلْبهِ وجمَعَ عَلَيْهِ شمله وأتت الدُّنْيَا وهي راغمة، ومن كَانَتْ الدُّنْيَا همه جعل فقره بين عينيه وفرق عَلَيْهِ شمله ولم يأته من الدُّنْيَا إِلا مَا قدر لَهُ، فلا يمسي إِلا فقيرًا ولا يصبح إِلا فقيرًا ". رواه الترمذي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

12 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/28م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

نزل القرآن ليتدبر ويعمل به

 

 

قال الحسن:

 

" نزل القرآن ليتدبر ويعمل به فاتخذوا تلاوته عملا ".

 

 

مدارج السالكين

ابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

13 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/29م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

يا أيها الرجل المعلم غيره

 

 

يا أيها الرجل المعلم غيره * هلا لنفسك كان ذا التعليم

تصف الدواء لذي السقام من الضنى * ومن الضنى تمسي وأنت سقيم

لا تنه عن خلق وتأتى مثله * عار عليك إذا فعلت عظيم

ابدأ بنفسك فانهها عن غيها * فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

فهناك يقبل ما تقول ويقتدى * بالقول منك وينفع التعليم

 

مدارج السالكين

ابن قيم الجوزية

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

14 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/30م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

اتَّخذوا كتاب الله إماما

 

 

خطب سليمان بن عبد الملك فقال: إن الدارَ دارُ غُرورٍ ومنزلُ باطلٍ، تُضحك باكياً وتُبْكي ضاحكاً، وتُخيف آمناً وتُؤمِّن خائفاً، وتُفقر مُثرياً وتُثري مُقْتِراً، مَيالةٌ غَرارة لَعّابة بأهلها!

 

عبادَ الله! اتَّخذوا كتاب الله إماماً، وارتضُوا به حَكَماً، واجعلوه لكم قائداً، فإنه ناسخٌ لِمَا كان قبله ولم ينسَخْه كتابٌ بعده.

 

اعلموا عبادَ اللّه أن هذا القرءان يجلو كَيْدَ الشيطان كما يجلو ضوءُ الصبح إذا تنفّس، ظلامَ الليل إذا عسعس.

 

 

كتاب: عيون الأخبار

تأليف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري ( ت 276هـ )

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

15 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/10/31م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

اتقوا الله عبادَ الله

 

قال يوسف بن عمر في خطبة له: اتقوا الله عبادَ الله! فكم من مُؤَمَل أملاً لا يبلُغه، وجاِمعٍ مالاً لا يأكله، ومانعٍ ما سوف يَتركُه، ولعله من باطل جَمَعَه، ومن حقٍّ مَنَعَه، أصابه حراماً ووَرَّثَه عدواً، إحتمل إصْرَه وباء بوِزْره، ووَرَد على ربّه آَسفاً لاهِفاً، قد خَسِر الدنيا والآخرةَ، ذلك هو الخُسْرانُ المبين

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف : عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

16 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/01م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

اجتنبوا السبع الموبقات

عن أبى هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:‏ " اجتنبوا السبع الموبقات‏.‏ قالوا يا رسول الله‏:‏ وما هن‏؟‏ قال‏:‏ الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات‏ "‏‏.

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

17 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/02م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

أَحِبَّ لِلَّهِ وَأَبْغِضْ لِلَّهِ

 

أخبرنا سفيان عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس قال : " أحب لله وأبغض لله وعاد في الله ووال في الله فإنه لا تنال ولاية الله إلا بذلك ولا يجد رجل طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصيامه حتى يكون كذلك وقد صارت مواخاة الناس اليوم في أمر الدنيا وذلك ما لا يجزئ عن أهله شيئا يوم القيامة ".

 

 

الزُّهْدُ والرَّقائِقُ

لأَبي عَبد الرحمن عَبد الله بن المبارك

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

18 من ذي الحجة 1433

الموافق 2012/11/03م

 

رابط هذا التعليق
شارك

زوار
هذا الموضوع مغلق.

×
×
  • اضف...