اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نفائس الثمرات ( 1 ) / المكتب الإعلامي لحزب التحرير


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

خمسة لا يفلحون

 

 

خمسة لا يفلحون أبداً: طاغية جاهل كذاب ، وولد عاق لوالديه ، ومغرور مبتلى بحب الشهرة ، وحقود حسود جحود ، ومتزهِّد اتخذ الزهد شباكاً .

 

 

هكذا علمتني الحياة

مصطفى السباعي

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

26 من شوال 1433

الموافق 2012/09/13م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

نفائس الثمرات

عجب ربنا من رجلين‏

 

عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏عجب ربنا من رجلين‏:‏ رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين حبه وأهله إلى صلاته ورجل غزا في سبيل الله فانهزموا فعلم ما عليه في الفرار وما له في الرجوع فرجع حتى أهريق دمه‏)‏.

 

رواه أحمد في مسنده.

 

 

المواعظ

لابن الجوزي

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

27 من شوال 1433

الموافق 2012/09/14م

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

لا تكابر

تستطيع أن تنكر رؤية الشمس إذا أغمضت عينيك أو سترتهما بيديك، ولكنك لا تستطيع أن تنكر ضوءها، ويمكنك أن لا ترى الشمس إذا جلست في الظلام، ولكن لا يمكنك أن تنكر أن الناس يرونها.

 

هكذا علمتني الحياة

مصطفى السباعي

 

28 من شوال 1433

الموافق 2012/09/15م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

لو سمع الخلائق صوت النائحة على الدنيا

 

قال يحيى بن معاذ‏:‏ لو سمع الخلائق صوت النائحة على الدنيا في الغيب من ألسنة الفنا تساقطت القلوب منهم حزناً ولو رأت القلوب بعين الإيمان نزهة الجنة لذابت النفوس خوفاً, ولو أدركت القلوب كنه محبة خالقها لتخلعت مفاصلها ولهاً ولطارت الأرواح من أبدانها دهشاً.

 

 

المواعظ

لابن الجوزي

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

29 من شوال 1433

الموافق 2012/09/16م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

لَيْسَ أَحَدٌ يَعْمَلُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا إِلا رَآهُ

 

أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ أَنَّ رَجُلاً قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ لَيْسَ أَحَدٌ يَعْمَلُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا إِلا رَآهُ وَلا يَعْمَلُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا إِلا رَآهُ؟ قَالَ: نَعَمْ قَالَ: فَانْطَلَقَ الرَّجُلُ وَهُوَ يَقُولُ وَاسَوْءَتَاهُ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم آمَنَ الرَّجُلُ.

 

 

الزُّهْدُ والرَّقائِقُ

لأَبي عَبد الرحمن عَبد الله بن المبارك

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

30 من شوال 1433

الموافق 2012/09/17م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

مَثَلَ الدُّنْيَا مَثَلَ أَرْبَعَةٍ رَجُلٌ

 

عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ أَبِي كَبْشَةَ الأنْمَارِيِّ قَالَ: ضَرَبَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَثَلَ الدُّنْيَا مَثَلَ أَرْبَعَةٍ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ عِلْمًا وَآتَاهُ مَالاً فَهُوَ يَعْمَلُ بِعِلْمِهِ فِي مَالِهِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ عِلْمًا وَلَمْ يُؤْتِهِ مَالاً فَهُوَ يَقُولُ لَوْ أَنَّ اللَّهَ آتَانِي مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ لَفَعَلْتُ مِثْلَ مَا يَفْعَلُ فُلانٌ فَهُمَا فِي الأجْرِ سَوَاءٌ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالاً وَلَمْ يُؤْتِهِ عِلْمًا فَهُوَ يَمْنَعُهُ مِنْ حَقِّهِ وَيُنْفِقُهُ فِي الْبَاطِلِ وَرَجُلٌ لَمْ يُؤْتِهِ اللَّهُ عِلْمًا وَلَمْ يُؤْتِهِ مَالاً فَهُوَ يَقُولُ لَوْ أَنَّ اللَّهَ آتَانِي مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ لَفَعَلْتُ فِيهِ مِثْلَ مَا يَفْعَلُ فُلانٌ فَهُمَا فِي الْوِزْرِ سَوَاءٌ.

 

 

 

الزُّهْدُ والرَّقائِقُ

لأَبي عَبد الرحمن عَبد الله بن المبارك

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

01 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/18م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ وَمَنْ كَرِهَ لِقَاءَ اللهِ كَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ كُلُّنَا نَكْرَهُ الْمَوْتَ قَالَ لَيْسَ بِكَرَاهِيَةِ الْمَوْتِ لَكِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا حَضَرَ مَوْتُهُ جَاءَهُ الْبَشِيرُ مِنَ اللهِ بِمَا يَرْجِعُ إِلَيْهِ فَلَيْسَ شَيْءٌ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ لِقَاءِ اللهِ فَأَحَبَّ اللَّهُ عِنْدَ ذَلِكَ لِقَاءَهُ وَإِنَّ الْفَاجِرَ أَوْ قَالَ الْكَافِرَ إِذَا حُضِرَ جَاءَهُ مَا هُوَ صَائِرٌ إِلَيْهِ مِنَ الشَّرِّ وَمَا يَلْقَى مِنَ الشَّرِّ فَكَرِهَ لِقَاءَ اللهِ وَكَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ)

 

الزُّهْدُ والرَّقائِقُ

لأَبي عَبد الرحمن عَبد الله بن المبارك

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

03 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/19م

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_19926

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

من فارق الدنيا على الإخلاص لله وحده

 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه عند ابن ماجه والحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من فارق الدنيا على الإخلاص لله وحده، وعبادته لا شريك له،

وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، فارقها والله عنه راض".

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

04 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/20م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

ان حقيقة الاسلام هو الدين الذي ارتضاه الله لعباده

وهذا الدين الذي هو شريعة الله في ارضه

وهذه الشريعة هي الاحكام الشرعية العملية الكلفون بها للتطبيق

ولا تطبق احكام هذا الدين الا بدولة ذات كيان وحدود وسيادة وارادة

وتطبق هذه الاحكام الا بدول ذات طابع اسلامي واسمها الدولة الاسلامية

وجاء الحديث ونطق بالخلافة الراشدة

فمهما غطوا عيونهم عن هذه الحقيقة فلا بد تقوم دولة الاسلام وتحكم العالم بالاسلام

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

من كنـز الجنة

 

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

" ألا أعلمك أو أدلك على كلمة من تحت العرش من كنـز الجنة: لا حول ولا قوة إلا بالله،

يقول الله عز وجل أسلم عبدي واستسلم "

 

رواه الحاكم بسند قوي.

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

04 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/21م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

من وافق قوله فعله

 

أَخْبَرَنَا إسماعيل بن أبي خالد عَن عمران بن أبي الجعد قَالَ: قَالَ عَبد الله بن مَسْعود:

" إن الناس قد أحسنوا القول كلهم فمن وافق قوله فعله فذاك الذي أصاب حظه ومن خالفه فإنما يؤبخ نفسه".

 

 

الزُّهْدُ والرَّقائِقُ

لأَبي عَبد الرحمن عَبد الله بن المبارك

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

06 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/22م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

مواعظ الواعظ لن تقبلا

 

 

مواعظ الواعظ لن تقبلا = حتى يعيها قلبه أولا

يا قوم من أظلم من واعظ = قد خالف ما قاله في الملا

أظهر بين الناس إحسانه = وبارز الرحمن لما خلا

 

 

 

 

لطائفُ المَعارف فيما لمواسم العام من الوظائف

 

 

الحافظ ابن رجب الحنبلي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

 

 

06 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/23م

 

 

 

 

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_20020

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

هلال الهدى لا يظهر في غيم الشبع

 

يا هذا‏:‏ هلال الهدى لا يظهر في غيم الشبع ولكن يبدو في صحو الجوع وترك الطمع واحذر أن تميل إلى حب الدنيا فتقع ولا تكن من الذي قال‏:‏ سمعت وما سمع ولا ممن سوف يومه بغده فمات ولا رجع كلا ليندمن على تفريطه وما صنع وليسألن عن تقصيره في عمله وما ضيع فيا لها من حسرة وندامة وغصةٍ تجرع عند قراءة كتابه وما رأى فيه وما جمع فبكى بكاء شديداً فما نفع وبقى محزوناً لما رأى من نور المؤمن يسعى بين يديه وقد سمع فلا ينفعه الحزن ولا الزفير ولا البكاء ولا الجزع.

 

المواعظ

لأبن الجوزي

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

07 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/24م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

يا رب أنت رجــائي

 

 

يا رب أنت رجــائي * وفيك حسّنتُ ظني

 

يــارب فاغفر ذنوبي * وعافني واعف عني

 

العفو منـــك إلهي * والذنب قد جاء مني

 

والظـن فيك جميـل * حقق بحقك ظــني

 

لطائفُ المَعارف فيما لمواسم العام من الوظائف

الحافظ ابن رجب الحنبلي

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

09 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/25م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

يا من تحدّثه الآمال

يا من تحدّثه الآمال، دع عنك هذه الوساوس، متى تنتبه لصلاحك أيها الناعس، متى تطلب الأخرى، يا من على الدنيا يتنافس. متى تذكر وحدتك إذا انفردت عن كل مؤانس، يا من قلبه قد قسا وجفنه ناعس.

وأنشدوا:

إني بليت بأربع ما سلّطت * إلا لعظم بليّتي وشقائي

 

إبليس والدنيا ونفسي والهوى * كيف التخلص من يدي أعدائي

 

 

 

بحر الدموع

للإمام جمال الدين أبي الفرج بن الجوزي

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

10 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/26م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

يا من خلا بمعاصي الله في الظلم

 

 

يا من خلا بمعاصي الله في الظلم * في اللوح يكتب فعل السوء بالقلم

بها خلوت وعين الله ناظرة * وأنت بالإثم منه غير مكتتم

فهل أمنت المولى من عقوبته * يا من عصى الله بعد الشيب والهرم

 

وفي المناجاة أن الله تعالى قال لموسى عليه السلام: يا موسى، حرمت على النار ثلاثة أعين: عين سهرت في سبيل الله، وعين غضّت عن محارم الله، وعين بكت من خشيتي، ولكل شيء جزاء، إلا الدمعة، فلا جزاء لها إلا الرحمة والمغفرة ودخول الجنة. والله تعالى أعلم.

 

بحر الدموع

للإمام جمال الدين أبي الفرج بن الجوزي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

 

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

11 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/27م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

يا من عصى الله في الشباب

يا هذا، لا يزال التائبون يهربون إلى دير الخلوة هروب الخائف إلى دار الأمان، لهم في سحر الليل تأنس بمدامع الأجفان، كتب السجود في ألواح جباههم خطوط العرفان، كم لأقدامهم في الدجى من جولان وكم لهم في وادي السحر من عيون تجري كالطوفان، فإذا لاحت أعلام الفجر كبّروا عند مشاهدة العيان، فديت طراق الدجى، فديت أرباب العزائم، فديت الفتيان.

 

يا من عصى الله في الشباب وقد أدركه الشيب راقب الله

صحفك بالسيئـات قـد ملئت بأي وجه تراك تقراهـا

أعدد جـوابا إذا سـئلت غدا وقرّب النار منك مولاها

يا معشر المسلمين كـم رجـل تلومه النار حين يصلاهـا

 

 

 

بحر الدموع

للإمام جمال الدين أبي الفرج بن الجوزي

 

11 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/28م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

يا واعظاً قام لاحتساب

 

يا واعظاً قـام لاحتساب * يزجر قوماً عن الذنوب

تنهى وأنت المريب حقـاً * هذا من المنكر العجيب

لو كنت أصلحت قبل هذا * عيبك أو تبت من قريب

كــان لما قلت يا حبيبي * موقع صدق من القلوب

تـنهى عن الغي والتمادي * وأنت في النهي كالمريب

 

 

لطائفُ المَعارف فيما لمواسم العام من الوظائف

الحافظ ابن رجب الحنبلي

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

13 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/30م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

أسعد الناس بشفاعة رسول الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

 

" لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْ لا يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ أَوَّلُ مِنْكَ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ خَالِصًا مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِه "ِ

 

رواه البخاري

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

15 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/02م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

نفائس الثمرات

 

أفضل نعمة

ما أَنْعَم الله على عَبْدٍ نِعْمَةً أَفْضَلَ مِنْ أنْ عَرَّفَه لا إِلهَ إِلا الله، وفهَّمَهُ مَعْنَاهَا، وَوَفَّقَهُ لِلَعَمِلِ بِمُقْتَضَاهَا، والدَّعْوَةِ إِليْهَا.

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

16 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/03م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

الصلاة كجارية تهدى

قال بعض السلف: الصلاة كجارية تهدى إلى ملك من الملوك فما الظن بمن يهدي إليه جارية شلاء أو عوراء أو عمياء أو مقطوعة اليد والرجل أو مريضة أو دميمة أو قبيحة حتى يهدى إليه جارية ميتة بلا روح وجارية قبيحة فكيف بالصلاة التي يهديها العبد ويتقرب بها إلى ربه تعالى؟ والله طيب لا يقبل إلا طيبا وليس من العمل الطيب: صلاة لا روح فيها كما أنه ليس من العتق الطيب عتق عبد لا روح فيه.

 

 

مدارج السالكين

ابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

18 من شوال 1433

الموافق 2012/10/04م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

الْعَامِلُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ كَالسَّائِرِ عَلَى غَيْرِ طَرِيقٍ

 

قَالَ الْحَسَنُ الْبَصَرِىُّ رَحِمَهُ اللهُ: الْعَامِلُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ كَالسَّائِرِ عَلَى غَيْرِ طَرِيقٍ، وَفِي الْحِكَمِ: مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا بِغَيْرِ دَلِيلٍ ضَلَّ، وَمَنْ تَمَسَّكَ بِغَيْرِ أَصْلٍ زّلَّ.

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

18 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/05م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

اللَّهُمَّ يا فالقَ الحب والنَّوَى

 

اللَّهُمَّ يا فالقَ الحب والنَّوَى، يا مُنْشِئَ الأجْسَادِ بَعْدَ البلَى يا مُؤْوي المنْقَطِعِينَ إِليْه، يا كَافِي المُتَوَكِّلينَ عليه، انْقَطَعَ الرَّجَاءُ إلا مِنْكَ، وخابَتِ الظُنُونُ إلا فِيكَ، وضَعُفَ الاعْتمادُ إِلا عَلَيْكَ نسألُكَ أنْ تُمْطَرَ مَحْلَ قُلُوبِنَا مِن سَحائِبِ بِرِّكَ وإحْسَانِكْ وأَنْ تُوِفقَّنا لِمُوجِباتِ رَحْمَتِكَ وعَزَائِم مَغفرتِكَ إنكَ جَوادٌ كريم رؤوفٌ غفور رحيم.

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

19 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/06م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

الْمُرَاقَبَةُ فِي ثَلاثَةِ أَشْيَاءٍ

 

 

 

الْمُرَاقَبَةُ فِي ثَلاثَةِ أَشْيَاءٍ: مُرَاقَبَةُ اللهِ فِي طَاعَته بِالْعَمَل الَّذِي يُرْضِيه، وَمُرَاقَبَةُ اللهِ عِنْدَ وُرُودِ الْمَعْصِيةِ بِتَرْكِهَا، وَمُرَاقَبَةُ اللهِ فِي الْهَمِّ وَالْخَوَاطِرِ وَالسِّرّ وَالإِعْلانِ. قَالَ تَعَالَى: ﴿ وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ، وَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: « أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنَّ لمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ ».

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان (الجزء الثاني)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

20 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/07م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

الموتُ يَعمل والعُيونُ قَريرةٌ

 

ما زُخْرُفُ الدُّنْيَا وزُبْرُجُ أَهْلِهَا = إلا غُرُورٌ كُلُّهُ وَحُطَامُ

ولَرُبَّ أَقْوَام مَضَوا لِسَبِيلِهمْ = ولَتمضِينَّ كَمَا مَضَى الأقْوَامُ

ولَرُبَّ ذِي فُرشٍ مُمَهَّدَة لَهُ = أَمْسَى عَلَيْهِ مِن التُّرَابِ رُكَامُ

والموتُ يَعمل والعُيونُ قَريرةٌ = تلْهُوا وتَلْعَبُ بالمنَى وتَنَامُ

كُلٌ يَدُورُ على البَقَاء مُؤَملاً = وَعَلى الفَنَاءِ تُدِيرُهُ الأيامُ

والدَّائِمُ الملكوتِ رَبٌ لم يَزَلْ = مَلِكًا تَقَطَّعُ دُونَهُ الأوهَامُ

فالحمدُ لله الذِي هُوَ دَائِمٌ =أَبَدًا ولَيْسَ لِمَا سواهُ دَوَامُ

 

 

21 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/08م

 

رابط هذا التعليق
شارك

زوار
هذا الموضوع مغلق.

×
×
  • اضف...