اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

كيف يدخل الكافر ابليس الجنة ؟


Recommended Posts

عند نفخ الروح في سيدنا أدم عليه السلام أمر الله الملائكة بالسجود له وكان ابليس من الحضور اذ أنه كان من أهل السماء ولكنه لم يسجد وبرر ذلك أنه أفضل من أدم فلما عصى الله طرده الله من السماء ومن الجنة حسب الايات في سورة ص

 

 

 

(إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ{71} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ{72} فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ{73} إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ{74} قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ{75} قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ{76} قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ{77} وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ)

 

ثم خلقت حواء وقال الله لهما الله اسكنا الجنة ولا تقربا هذة الشجره لكن ابليس وسوس لهما وأكلا من الشجره كما في سورة طه

 

فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى

 

الأن كيف دخل ابليس الذي عصى الله وكفر الجنة وسوس لأدم وزوجته وهو قد طرت عند خلق أدم

فهل بقي في السماء فتره معينه ثم طرد وفي هذة الفتره وسوس لأدم

 

؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

قال فاخرج منها فإنك رجيم ( 34 ) وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين ( 35 ) قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون ( 36 ) قال فإنك من المنظرين ( 37 )إلى يوم الوقت المعلوم ( 38 ) )

 

يقول آمرا لإبليس أمرا كونيا لا يخالف ولا يمانع بالخروج من المنزلة التي كان فيها من الملأ الأعلى ، وإنه ) رجيم ) أي : مرجوم . وإنه قد أتبعه لعنة لا تزال متصلة به ، لاحقة له ، متواترة عليه إلى يوم القيامة .

 

وعن سعيد بن جبير أنه قال : لما لعن الله إبليس ، تغيرت صورته عن صورة الملائكة ، ورن رنة [ ص: 535 ] فكل رنة في الدنيا إلى يوم القيامة منها ، رواه ابن أبي حاتم .

 

وإنه لما تحقق الغضب الذي لا مرد له ، سأل من تمام حسده لآدم وذريته النظرة إلى يوم القيامة ، وهو يوم البعث وأنه أجيب إلى ذلك استدراجا له وإمهالا فلما تحقق النظرة قبحه الله

رابط هذا التعليق
شارك

بالمناسبة لو أكملت الآية يتضح كل شيء

( إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين ( 31 ) . ( قال يا إبليس ما لك ألا تكون مع الساجدين ( 32 ) قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمإ مسنون ( 33 ) قال فاخرج منها فإنك رجيم ( 34 ) وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين ( 35 ) قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون ( 36 ) قال فإنك من المنظرين ( 37 ) إلى يوم الوقت المعلوم ( 38 ) قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين ( 39 ) إلا عبادك منهم المخلصين ( 40

فكيف يعرف ابليس أن آدم سوف ينزل إلى الأرض إذن الحديث هنا والله أعلم ليس عن الجنة بل عن المرتبة التي كان فيها ابليس أي أن آدم لم يكن في الجنة لأنه كيف عرف إبليس أنه سينزل على الأرض

رابط هذا التعليق
شارك

إذن التزيين والوسوسة كانتا في الأرض وليس في السماء وأيضا هناك آيات تتكلم عن آدم طرد من الجنة إذن كان إبليس يوسوس له في جنة على الأرض وليس في السماء وإلا كيف سيدخل إبليس الجنة وهو قد طرد منها مسبقا

بقى شيء واحد هل الجنة المقصودة في الآيات لفظ أطلق على مكان في السماء أم في الأرض

بمعنى هل هي الجنة التي يقال عنها جنة عدن أم مكان فسيح فيه خضرة وشجر

رابط هذا التعليق
شارك

حياك الله حامل العقاب الوسوسه كانت في الجنة لانه قال اهبطا منها لما أكلا من الشجره أي هي في السماء وليس جنة على الارض

 

وابليس حسب الايات طرد اول خلق ادم عند نفخ الروح وقبل خلق حوا ثم وسوس لادم وحوا في الجنة فكيف دخلها وسوس وهو قد طرد هنا الاشكال

 

أخي ابو أكرم لا لا بأس في بحثها

رابط هذا التعليق
شارك

الله سبحانه وتعالى أسكن آدم الجنة.بعض الناس يقول: أنها جنة الخلد التي سيدخل فيها المؤمنون في الآخرة. وبعضهم قال: لولا أن آدم عصى لكنا نعيش في الجنة. نقول لهم لا. . جنة الآخرة هي للآخرة ولا يعيش فيها إنسان فترة من الوقت ثم بعد ذلك يطرد منها بل هي كما أخبرنا الله تعالى جنة الخلد. . كل من دخلها عاش في نعيم أبدي.

إذن فما هي الجنة التي عاش فيها آدم وحواء؟ هذه الجنة هي جنة التجربة أو المكان الذي تمت فيه تجربة تطبيق المنهج. ونحن إذا قرأنا القرآن الكريم نجد أن الحق سبحانه وتعالى قد أطلق لفظ الجنة على جنات الأرض. والجنة تأتي من لفظ جن» وهو الستر، ذلك أن فيها أشجارا كثيفة تستر من يعيش فيها فلا يراه أحد. وفيها ثمرات تعطيه استمرار الحياة فلا يحتاج إلى أن يخرج منها. ونجد في القرآن الكريم قوله تعالى: {إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَآ أَصْحَابَ الجنة إِذْ أَقْسَمُواْ لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ وَلاَ يَسْتَثْنُونَ} [القلم: 17 - 18]

وهذه قصة الأخوة الذين كانوا يملكون جنة من جنان الأرض فمنعوا حق الفقير والمسكين واليتيم، فذهب الله بثمر الجنة كلها وأحرق أشجارها. وهناك في سورة الكهف قصة صاحب الجنتين: في قوله تعالى: {واضرب لهُمْ مَّثَلاً رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعاً} [الكهف: 32]

وهي قصة ذلك الرجل الذي أعطاه الله جنتين. . فبدلا من أن يشكر الله تعالى على نعمه. . كفر وأنكر البعث والحساب. وفي سورة سبأ اقرأ قوله تعالى عن أهل سبأ الذين هداهم الله وبين لهم الطريق المستقيم ولكنهم فضلوا الكفر. هكذا نرى أن الحق سبحانه وتعالى في القرآن الكريم قد أطلق لفظ الجنة على جنات الدنيا، ولم يقصره على جنة الآخرة.

إذن فآدم حين قال له الله سبحانه وتعالى: {اسكن أَنتَ وَزَوْجُكَ الجنة} [الأعراف: 19]

فهي ليست جنة الخلد وإنما هي جنة سيمارس فيها تجربة تطبيق المنهج. ولذلك لا يقال: كيف دخل إبليس الجنة بعد أن عصى وكفر، لأن هذه ليست جنة الخلد ولابد أن تنتبه إلى ذلك جيدا حتى لا يقال أن معصية آدم هي التي أخرجت البشر من الجنة. لأن الله تعالى قبل أن يخلق آدم حدد مهمته فقال: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأرض خَلِيفَةً} [البقرة: 30]

فآدم مخلوق للخلافة في الأرض ومن صلح من ذريته يدخل جنة الخلد في الآخرة، ومن دخل جنة الخلد عاش في النعيم خالدا.

 

واقرأ قوله تبارك وتعالى: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُواْ مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ واشكروا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ فَأَعْرَضُواْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ العرم وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ ذلك جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُواْ وَهَلْ نجازي إِلاَّ الكفور} [سبأ: 15 - 17]

تفسير الشعراوي

 

رابط هذا التعليق
شارك

هذا أخي ما وجدته في تفسير الفخر الرازي و هو نفس سؤالك ، عند تفسير الآية : " فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما "

 

يقول:

 

" وههنا سؤالات :

السؤال الأول : كيف وسوس إليه وآدم كان في الجنة وإبليس أخرج منها ؟

 

والجواب : قال الحسن : كان يوسوس من الأرض إلى السماء وإلى الجنة بالقوة الفوقية التي جعلها الله تعالى له ، وقال أبو مسلم الأصفهاني : بل كان آدم وإبليس في الجنة ؛ لأن هذه الجنة كانت بعض جنات الأرض ، والذي يقوله بعض الناس من أن إبليس دخل في جوف الحية ، ودخلت الحية في الجنة فتلك القصة الركيكة مشهورة ، وقال آخرون : إن آدم وحواء ربما قربا من باب الجنة ، وكان إبليس واقفا من خارج الجنة على بابها ، فيقرب أحدهما من الآخر وتحصل الوسوسة هناك . " انتهى النقل.

رابط هذا التعليق
شارك

الظاهر من سرد الايات في سورة الاعراف ان ابليس

 

كان من سكان الحنة اصلا وقد خرج منها بعد ان اغوى ادم وحواء

 

اي انه لم يخرج منها مباشرة وكأنه انتظر مجيئهما اولا

 

انظروا وتفكروا :

 

 

(( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ 12

 

قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ 13

 

قَالَ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ 14 قَالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ 15 قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ 16

 

ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ 17

 

قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ 18

 

وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ 19

 

فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ 20 ))

 

 

 

منها اي من الجنة كما في التفاسير

 

 

اذا هو خرج من الجنة بعد الاغواء مذؤوما مدحورا وكأن امر الله له بالهبوط جاء على التراخي

 

 

لا ارى اي تفسير مقنع غير هذا

 

والله تعالى اعلى واعلم

تم تعديل بواسطه حليم
رابط هذا التعليق
شارك

نحن لا نرى الشيطان وهو يوسوس لنا ، ولا ندري أين يكون فعلا

 

فما الغرابة في وسوسة إبليس لآدم دون دخوله الجنة؟!

 

طاقم الجزيرة ليسوا في بيتتنا جسديا لكنهم يوسوسون للأمة جميعا بالكذب والخبث والديمقراطية والحريات.

رابط هذا التعليق
شارك

أخي جزاك الله خيرا و لكم هذا الكلام غير صحيح لأن الآيات هي هكذا:

 

وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ 11 قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ 12 قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ 13 قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ 14 قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ 15 قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ 16 ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ 17 قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ 18 وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ 19 فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ 20 وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ 21 فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ 22

 

فمن الآيات يكون الترتيب:

1- خلق آدم

2- أمر الملائكة بالسجود.

3- عصى ابليس ربه و استكبر عن السجود.

4- طرد ابليس أو انزاله من مكانته العالية التي كان فيها ( لا ندري أهو الطرد من الجنة أم الطرد من المكانة العالية التي كان فيها فقط هنا).

5- أمهال ابليس الى يوم البعث.

6- تعهد ابليس باغواء الانسان و ابعاده عن الصراط المستقيم.

7- أمر أبليس بالخروج منها ( كأنها هنا أوضح على أن الكلام عن الجنة و لكن هل كان الكلام هنا للتأكيد أم هو الطرد و قبلها كان هبوط المكانة).

8- سكن آدم الجنة

9- وسوسة الشيطان لهما.

10- عتاب الله لهما ( ألم أنهكما عن تلكما الشجرة - و أقل لكما ان الشيطان لكما عدو مبين) فالعتاب كان على أمرين الأول أنه نهاهما عن الأكل من الشجرة و لم يفعلوا و الثاني أنه قال لهما أن الشيطان عدو لهما و لم يحذروه. و معلوم أن الشيطان أصبح عدو لهما بعد تكبّره عن السجود و قوله لله تعالى بما أغويتني لأقعدن لهم ،الى آخر الآية.

رابط هذا التعليق
شارك

كنت قد قرأت قبل عشر سنوات في سيرة اليعقوبي ان بعدي الزمان و المكان مختلفين عنهمنا بعد ان نزل آدم و حواء عليهما السلام الى الارض هذه التي نعيش عليها و كذلك سيختلفان يوم القيامة , شيء من هذا القبيل و هذا يفسر كثير من الامور , و اذكر ايضا ان اي ادم عليه السلام لم يمكث في الجنة الا ثلاث ساعات فقط و عندما هبط الى الارض كان يقضي معظم وقته وهو هيمان و متعلق بالجنة و ما راى فيها .

و الله تعالى اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ ابا حمزة

من تفسير القرطبي انقل لك

"

 

 

{35} وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

الْجَنَّة : الْبُسْتَان , وَقَدْ تَقَدَّمَ الْقَوْل فِيهَا . وَلَا اِلْتِفَات لِمَا ذَهَبَتْ إِلَيْهِ الْمُعْتَزِلَة وَالْقَدَرِيَّة مِنْ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِي جَنَّة الْخُلْد وَإِنَّمَا كَانَ فِي جَنَّة بِأَرْضِ عَدْن . وَاسْتَدَلُّوا عَلَى بِدْعَتهمْ بِأَنَّهَا لَوْ كَانَتْ جَنَّة الْخُلْد لَمَا وَصَلَ إِلَيْهِ إِبْلِيس , فَإِنَّ اللَّه يَقُول : " لَا لَغْو فِيهَا وَلَا تَأْثِيم " [ الطُّور : 23 ] وَقَالَ " لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا " [ النَّبَأ : 35 ] وَقَالَ : " لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا . إِلَّا قِيلَا سَلَامًا " [ الْوَاقِعَة : 25 - 26 ] . وَأَنَّهُ لَا يَخْرُج مِنْهَا أَهْلهَا لِقَوْلِهِ : " وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ " [ الْحِجْر : 48 ] . وَأَيْضًا فَإِنَّ جَنَّة الْخُلْد هِيَ دَار الْقُدْس , قُدِّسَتْ عَنْ الْخَطَايَا وَالْمَعَاصِي تَطْهِيرًا لَهَا . وَقَدْ لَغَا فِيهَا إِبْلِيس وَكَذَبَ , وَأُخْرِجَ مِنْهَا آدَم وَحَوَّاء بِمَعْصِيَتِهِمَا . قَالُوا : وَكَيْف يَجُوز عَلَى آدَم مَعَ مَكَانه مِنْ اللَّه وَكَمَال عَقْله أَنْ يَطْلُب شَجَرَة الْخُلْد وَهُوَ فِي دَار الْخُلْد وَالْمُلْك الَّذِي لَا يَبْلَى ؟ فَالْجَوَاب : أَنَّ اللَّه تَعَالَى عَرَّفَ الْجَنَّة بِالْأَلِفِ وَاللَّام , وَمَنْ قَالَ : أَسْأَل اللَّه الْجَنَّة , لَمْ يُفْهَم مِنْهُ فِي تَعَارُف الْخَلْق إِلَّا طَلَب جَنَّة الْخُلْد . وَلَا يَسْتَحِيل فِي الْعَقْل دُخُول إِبْلِيس الْجَنَّة لِتَغْرِيرِ آدَم , وَقَدْ لَقِيَ مُوسَى آدَم عَلَيْهِمَا السَّلَام فَقَالَ لَهُ مُوسَى : أَنْتَ أَشْقَيْت ذُرِّيَّتك وَأَخْرَجْتهمْ مِنْ الْجَنَّة , فَأَدْخَلَ الْأَلِف وَاللَّام لِيَدُلّ عَلَى أَنَّهَا جَنَّة الْخُلْد الْمَعْرُوفَة , فَلَمْ يُنْكِر ذَلِكَ آدَم , وَلَوْ كَانَتْ غَيْرهَا لَرَدَّ عَلَى مُوسَى , فَلَمَّا سَكَتَ آدَم عَلَى مَا قَرَّرَهُ مُوسَى صَحَّ أَنَّ الدَّار الَّتِي أَخْرَجَهُمْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ مِنْهَا بِخِلَافِ الدَّار الَّتِي أُخْرِجُوا إِلَيْهَا . وَأَمَّا مَا اِحْتَجُّوا بِهِ مِنْ الْآي فَذَلِكَ إِنَّمَا جَعَلَهُ اللَّه فِيهَا بَعْد دُخُول أَهْلهَا فِيهَا يَوْم الْقِيَامَة , وَلَا يَمْتَنِع أَنْ تَكُون دَار الْخُلْد لِمَنْ أَرَادَ اللَّه تَخْلِيده فِيهَا وَقَدْ يَخْرُج مِنْهَا مَنْ قُضِيَ عَلَيْهِ بِالْفَنَاءِ . وَقَدْ أَجْمَع أَهْل التَّأْوِيل عَلَى أَنَّ الْمَلَائِكَة يَدْخُلُونَ الْجَنَّة عَلَى أَهْل الْجَنَّة وَيَخْرُجُونَ مِنْهَا , وَقَدْ كَانَ مَفَاتِيحهَا بِيَدِ إِبْلِيس ثُمَّ اُنْتُزِعَتْ مِنْهُ بَعْد الْمَعْصِيَة , وَقَدْ دَخَلَهَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَة الْإِسْرَاء ثُمَّ خَرَجَ مِنْهَا وَأَخْبَرَ بِمَا فِيهَا وَأَنَّهَا هِيَ جَنَّة الْخُلْد حَقًّا . وَأَمَّا قَوْلهمْ : إِنَّ الْجَنَّة دَار الْقُدْس وَقَدْ طَهَّرَهَا اللَّه تَعَالَى مِنْ الْخَطَايَا فَجَهْل مِنْهُمْ , وَذَلِكَ أَنَّ اللَّه تَعَالَى أَمَرَ بَنِي إِسْرَائِيل أَنْ يَدْخُلُوا الْأَرْض الْمُقَدَّسَة وَهِيَ الشَّام , وَأَجْمَعَ أَهْل الشَّرَائِع عَلَى أَنَّ اللَّه تَعَالَى قَدَّسَهَا وَقَدْ شُوهِدَ فِيهَا الْمَعَاصِي وَالْكُفْر وَالْكَذِب وَلَمْ يَكُنْ تَقْدِيسهَا مِمَّا يَمْنَع فِيهَا الْمَعَاصِي , وَكَذَلِكَ دَار الْقُدْس . قَالَ أَبُو الْحَسَن بْن بَطَّال : وَقَدْ حَكَى بَعْض الْمَشَايِخ أَنَّ أَهْل السُّنَّة مُجْمِعُونَ عَلَى أَنَّ جَنَّة الْخُلْد هِيَ الَّتِي أُهْبِطَ مِنْهَا آدَم عَلَيْهِ السَّلَام , فَلَا مَعْنَى لِقَوْلِ مَنْ خَالَفَهُمْ . وَقَوْلهمْ : كَيْف يَجُوز عَلَى آدَم فِي كَمَالِ عَقْله أَنْ يَطْلُب شَجَرَة الْخُلْد وَهُوَ فِي دَار الْخُلْد , فَيُعْكَس عَلَيْهِمْ وَيُقَال : كَيْف يَجُوز عَلَى آدَم وَهُوَ فِي كَمَالِ عَقْله أَنْ يَطْلُب شَجَرَة الْخُلْد فِي دَار الْفَنَاء هَذَا مَا لَا يَجُوز عَلَى مَنْ لَهُ أَدْنَى مَسْكَة مِنْ عَقْل , فَكَيْف بِآدَم الَّذِي هُوَ أَرْجَح الْخَلْق عَقْلًا , عَلَى مَا قَالَ أَبُو أُمَامَة عَلَى مَا يَأْتِي .

 

"

انتهى النقل

 

وان الاية التي تليها يظهر لي انها تدل ايضا على انهما لم يكونا في الارض

( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ )

 

لانهما اخرجا الى الارض

وربما ارى هذه الاية اوضح في الرد من تفسير القرطبي المنقول قبلها

فالذي يظهر ان راي الشعراوي الذي نقلته خاطئ لانهما اخرجا الى الارض

الا ان اتي بتفسير احوط واشمل لهذا القول

 

حيث حجج المعتزلة ارى منها ما هو صحيح

ومنها موضوع السؤال

.

.

ما زلت في متابعة ردود الاخوة

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ علاء .. لا ادري لم حكمت على كلامي بعدم الصحة ولم تأت بجديد ينفيه او يفنده

 

 

الا بعدم جزمك وعدم درايتك بالامر في النقاط :

 

 

 

أخي جزاك الله خيرا و لكم هذا الكلام غير صحيح لأن الآيات هي هكذا:

 

4- طرد ابليس أو انزاله من مكانته العالية التي كان فيها ( لا ندري أهو الطرد من الجنة أم الطرد من المكانة العالية التي كان فيها فقط هنا).

...

.

7- أمر أبليس بالخروج منها ( كأنها هنا أوضح على أن الكلام عن الجنة و لكن هل كان الكلام هنا للتأكيد أم هو الطرد و قبلها كان هبوط المكانة).

8- سكن آدم الجنة

9- وسوسة الشيطان لهما.

 

 

 

 

 

بل حسب ما تفضلت به هو عينه ما قلته انا

 

انظر الى ترتيب النقاط عندك بانها تدل دون مجال للشك ان ابليس كان في الجنة كما في التفاسير ولم يخرج بمجرد الامر

 

بعدها جاء السكن ثم الوسوسة

 

على كل، ما كان مني الا محاولة للتدبر بالايات من سورة الاعراف

 

فان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن الشيطان

 

وارجو من الاخوة ان ينظروا الى الايات ويتدبروا والرجوع الى مشاركتي اعلاه بجدية

رابط هذا التعليق
شارك

جاء في أضواء البيان أن أدم طرد ولكن لم ينزل الارض انما طرد الى السماء الاولى وهذا الطر الأول , ولما دخل أدم وحواء الجنه وأراد اغوائهما عرض نفسه على معظم المخلوقات هناك التي تصل للجنة لتحمله الى الجنة فما أجابته الا الحيه وكانت حية لها اربع قوائم أدخلته في فمها ودخلت به الى الجنة وهنا وقع الاغواء والوسوسه لأدم , وقد حرمها الله قوائمها وأصبحت زاحفه , لذلك أمر النبي بقتل الحيات فهي عدو لبني أدم . وأن الله كان يعلم بأن ابليس سوف يدخل الجنة لأغواء أدم بدليل تحذير الله لأدم من ابليس وسوسته , وأن الله سمح بذلك من اجل اختبار أدم أيستجيب لأمره أم لا

وهنا كان الهبوط الثاني (اهبطوا منها جميعا) أدم وزوجته وابليس والحيه

رابط هذا التعليق
شارك

أخي قد يحتمل كلامك أن الأمر على التراخي و قد يحتمل امورا أخرى ، فبالنظر الى التفاسير يتلخّص الاختلاف في الموضوع على عدة آراء منها:

 

1- قول ابن مسعود وابن عباس وجمهور العلماء أغواهما مشافهة ، ودليل ذلك قوله تعالى : وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين والمقاسمة ظاهرها المشافهة. ( منه يفهم أن آدم و ابليس كانا في جنة الخلد). و قد يتوافق مع كلامك بأنه على التراخي الا أن ذلك يحتاج الى دليل يدل على التراخي و كذلك دليل يدل على أن الجنة المذكورة في الآية هي جنة الخلد هذا مدار النقاش الذي نقله ابن القيم في مفتاح دار السعادة الذي سأشير له لاحقا.

 

2- قال بعضهم ، وذكره عبد الرزاق عن وهب بن منبه : دخل الجنة في فم الحية ( و قد رويت هذه القصة عن ابن عباس و هي من الاسرائيليات).

 

3- قالت طائفة : إن إبليس لم يدخل الجنة إلى آدم بعد ما أخرج منها وإنما أغوى بشيطانه وسلطانه ووسواسه التي أعطاه الله تعالى ، كما قال صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم.

 

4- قول أبو مسلم الأصفهاني : بل كان آدم وإبليس في الجنة ؛ لأن هذه الجنة كانت بعض جنات الأرض. ( لو كانت جنة في الأرض لما قال تعالى : " و قلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو و لكم في الأرض مستقر و متاع الى حين". فكيف يأمرهم بالهبوط و الاستقرار في الأرض و هم فيها؟).

 

5- قال آخرون : إن آدم وحواء ربما قربا من باب الجنة ، وكان إبليس واقفا من خارج الجنة على بابها ، فيقرب أحدهما من الآخر وتحصل الوسوسة هناك .

 

6- و قيل إن ابليس مُنع الدخول على جهة التكريم، كما كان يدخل مع الملائكة، ولم يمنع أن يدخل ذليلاً حقيراً ابتلاء لآدم وحواء.

 

7- و هناك قول بأن ذلك كان في جنة ابتلاء اعدها الله لآدم في السماء غير جنة الخلد.

 

و قد وجدت لابن القيم عرضا للآراء لم يرجح بينها و اكتفى بنقل احتجاج كل فريق على رأيه و رده على الآخر و هو منقول هنا :

 

http://www.tafsir.net/vb/tafsir26910/

 

-------

 

أما بالنسبة لنا ففعلا لا نستطيع معرفة الكيفية بدون دليل لأنه من الغيبيات و الغيبيات لا يمكن للعقل الحكم فيها دون خبر يغلب على الظن صحة ثبوته و صحة دلالته.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...